أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء..وزير الأوقاف يكشف خطة الوزارة حول كبائن التعقيم.. وزير النقل يوضح تفاصيل إعادة 150 من المصريين العالقين بالسعودية.. مدير مركز المناعة بالمصل واللقاح:بعض مصابى كورونا يرفضون الذهاب للحميات

الأربعاء، 29 أبريل 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء..وزير الأوقاف يكشف خطة الوزارة حول كبائن التعقيم.. وزير النقل يوضح تفاصيل إعادة 150 من المصريين العالقين بالسعودية.. مدير مركز المناعة بالمصل واللقاح:بعض مصابى كورونا يرفضون الذهاب للحميات إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

 

وزير الأوقاف يكشف خطة الوزارة حول كبائن التعقيم..ويؤكد:طرحها للمواطنين قريبا

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه سيجرى طرح كبائن التعقيم التى سيتم وضعها أمام المساجد قريباً، وتابع: "لدينا خط إنتاج واحد، ومن هنا ليوم العيد سوف ننتج 100 كابينة".

وأضاف "جمعة"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن هذه الكبائن لن تكون مقتصرة على وزارة الأوقاف والمساجد، فقط، بل سيتم طرحها للمجتمع.

وفى سياق آخر قال وزير الأوقاف، إن القصد من غلق المساجد فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد،"كوفيد-19"، ليس لمنع المصلين بل خوفاً على حياة المصلين، وتابع:"ربنا منحنا رخصة من صلى فى منزله يأخذ أجر الصلاة فى المسجد لماذا نضيق على أنفسنا ونعرضها للخطر".
 

وزير الأوقاف يشيد بـ"اليوم السابع"..ويناشد الجميع عدم الانسياق وراء الشائعات

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن هناك شكاوى عدة وردت إليه، جراء قيام البعض بإذاعة القرآن الكريم عبر مكبرات صوت مما تسبب فى إزعاج البعض، ولذلك قمنا بوضع ضوابط لذلك، الأمر الذى دفع أعداء مصر إلى استغلال الأمر من أجل تنفيذ أغراضهم، محذراً من الشائعات التى يطلقها البعض على مواقع التواصل، مشيداً بموقع "اليوم السابع"، على فضحه الحسابات الوهمية التى تقول إنها تابعة لوزارة الأوقاف.

وأضاف "جمعة"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أن الجماعات الإرهابية والمتطرفة وأعداء الوطن، سوف يستغلون النية الصادقة والطيبة لدى المصريين لتحقيق أهدافها، وعلى الجميع التنبه لذلك، وتابع: "قانون الجرائم الإلكترونية يجب أن يطبق بحزم على كل المخالفين".

وأكد وزير الأوقاف، أنه شاهد حملة عبر الفيسبوك، من قبل حسابات وهمية، تقول أنه سيتم فتح المساجد خلا أيام بعد اتخاذ الاحتياطات الطبية اللازمة، مشدداً على أن ذلك لا صحة له مطلقاً، وتابع: "نحن نتمنى وكل إنسان مسلم يتمنى أن تفتح المساجد ولكن ذلك مرهون بزوال العلة التى تشكل خطر على المصلين، والتعليق مستمر لحين زوال العلة حتى نحافظ على صحة المصريين"، محذراً من الانسياق وراء الحملة "الفيسبوكية" المسعورة التى تروج للشائعات التى لا أساس لها من الصحة، وتابع: "سنفتح المساجد بعدما بعد أن يأتى لنا خطاب من وزارة الصحة أن التجمعات لا تشكل خطراً".

وكان الدكتور محمد مختار، جمعة وزير الأوقاف، قد أكد أن القرآن الكريم هو كتاب الكمال والجمال في كل شيء، فكما تحدث عن العطاء الجميل، والدفع الجميل، والقول الجميل ، تحدث أيضا عن "التحية الجميلة"، فقال تعالى: "وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا "، والتحية الجميلة هي القول الجميل، هي تحية الإسلام، هي السلام ، فالإسلام دين السلام، ونبينا (صلى الله عليه وسلم) نبي السلام، وتحيتنا السلام، وتحية أهل الجنة السلام، قال تعالى: " تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ "، وقال سبحانه:"وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ " فهذه هي تحية الإسلام ، ويجب أن نرد بمثلها أو بأحسن منها، ولا نكون ممن يبتغون الدنيا بعمل الآخرة ؛ فيفرقون في رد السلام بين أناس وآخرين ، تحكمهم المصالح الدنيوية في هذا.

 

وزيرة التعاون الدولى السابقة: أزمة كورونا صحية.. ولا يمكن التنبؤ بموعد انتهائها

قالت الدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي السابقة، إن رئيس الوزراء أكد أهمية التفاعل بين السلطة التنفيذية والحكومة مع نخبة من الخبراء لتبادل الآراء، وتم عقد ندوة تحت عنوان "النظام العالمي الجديد ما بعد كورونا.. الفرص والأولويات"، للنظر في التغيرات الاقتصادية السياسية التي ستحدث في العالم بعد ازمة كورونا.

وأضافت الدكتورة نجلاء الأهواني، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع ناقش التداعيات الاقتصادية السلبية على العالم بصفة عامة وعلى مصر بصفة خاصة.

وتابعت وزيرة التعاون الدولي السابقة، أن مصر بها فرصة لتوطين بعض الصناعات بها ونقل الصناعات التقليدية من بعض الدول مثل الصين، وتم بحث مدى إمكانية جذب الاستثمارات لتوطين الصناعات في مصر، وإنتاج بعض المنتجات محليًا، إلى جانب بحث إمكانية تطوير التعليم عن بعد في المستقبل، وكيف يمكن أن نكون اكثر استعدادًا في المستقبل لأي أزمة صحية قد تحدث.

وأكدت، أن أزمة كورونا مشكلة صحية بالدرجة الأولى، والعالم أجمع غير قادر على تحديد موعد انتهائها، وما نقوم به هو وضع سيناريوهات مختلفة ماذا بعد كورونا، وماذا لو امتدت ليونيو، وماذا لو امتدت لآخر سبتمبر، وماذا لو استمرت حتى نهاية ديسمبر.

 

مدير مركز المناعة بالمصل واللقاح: بعض المصابين بكورونا يرفضون الذهاب للحميات

أكد الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل والقاح، ضرورة الاهتمام بأسلوب التباعد الاجتماعى بين المواطنين لأنه يعد أبرز سبل مواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، بجانب الاهتمام باستخدام المطهرات بشكل مستمر لتطهير الجسم ضمن إجراءات الوقاية من الفيروس.

وأضاف مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن فيروس كورونا يكون أشد خطوة على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الحساسية والسكر والقلب، وبالتالي هؤلاء يحتاجون إلى ضرورة ممارسة التباعد الاجتماعى والبقاء بالمنزل لأنهم أكثر عرضة لتفاقم أعراض المرض لديهم، لافتًا إلى أن الجميع متساوون في فرص انتقال كورونا إليهم سواء كانوا شبابا أو كبار السن.

ولفت مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إلى أن بعض المصابين بفيروس كورونا يرفضون الذهاب إلى مستشفيات الحميات، وهو ما يشكل خطورة على حياتهم، مشيرًا إلى أن على كل من يجد نفسه أنه يتعرض لأعراض كورونا من كحة وضيف بالتنفس وارتفاع بدرات الحرارة أن يذهبوا فورًا إلى مستشفيات الحميات لإجراء مسح وفحص عليهم.
 

وزير النقل يكشف تفاصيل إعادة 150 من المصريين العالقين بالسعودية لميناء سفاجا

كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل إعادة 150 من المصريين العالقين من السعودية إلى ميناء سفاجا.

وأشار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى" على فضائية صدى البلد، إلى أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى تم التنسيق بين كل مؤسسات الدولة لإجلاء كل العالقين، موضحاً أنه جرى تسيير رحلة بحرية اليوم إلى ميناء ضبا السعودى وتم نقل 150 مواطنا مصريا عالقا.

وأوضح أن رئيس الوزراء وافق على الفور على نقل العالقين فى السعودية وتم التنسيق مع وزارة الصحة من أجل الحجر الصحى، مؤكدا أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة بمعرفة الطاقم الطبى للعبارة القاهرة، وتم تعقيم وتطهير كل العائدين.

وذكر أنه جرى الاتفاق على تواجد فريق الحجر الصحى بعدد كاف لإنهاء إجراءات الفحص الطبى على متن السفينة، مردفاً: "تنازلنا عن كل الرسوم الخاصة بالميناء واستقبلنا العائدين من السعودية".

وتابع وزير النقل: "سيجرى إعادة المصريين العائدين من السعودية بعد الحجر الصحى إلى منازلهم بالمجان".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة