بعد نتائج تجاربه الواعدة.. 5 أشياء يجب معرفتها عن عقار ريمديسيفير علاج كورونا المحتمل.. FDA تخطط لترخيصه قريباً.. والصحة العالمية تحذر من الانسياق وراء نتائج تجربة واحدة.. ودراسة صينية: لم يسرع شفاء مرضى كورونا

الخميس، 30 أبريل 2020 03:47 م
بعد نتائج تجاربه الواعدة.. 5 أشياء يجب معرفتها عن عقار ريمديسيفير علاج كورونا المحتمل.. FDA تخطط لترخيصه قريباً.. والصحة العالمية تحذر من الانسياق وراء نتائج تجربة واحدة.. ودراسة صينية: لم يسرع شفاء مرضى كورونا عقار ريمديسيفير
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقار ريمديسيفير أحد الأدوية التي تم طرحها كعلاج محتمل لفيروس كورونا، وقد أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية "جلعاد ساينس" أمس فعاليته في تجارب واعدة على مرضى كورونا، كما أنه من المقرر أن تعلن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" عن ترخيص لاستخدامه، في السطور التالية نتعرف على أشياء يجب معرفتها عن عقار ريمديسيفير علاج كورونا المحتمل.

3500
 

أشياء يجب أن تعرفها عن عقار ريمديسيفير علاج كورونا المحتمل
 

ذكرت جريدة "الجارديان البريطانية" أنه بعد ساعات من إعلان شركة "جلعاد" أن عقار ريمديسيفير Remdesivir أثبت نتائج واعدة لعلاج كورونا، نشرت المجلة الطبية المرموقة The Lancet نتائج دراسة في الصين وجدت أن remdesivir لم يسرع الشفاء أو يقلل من الوفيات من كورونا مقارنة مع الدواء الوهمي في مرضى المستشفى.

ورغم هذه النتائج المتضاربة للدراسات فهناك أشياء يجب أن يعرفها الجميع عن عقار Remdesivir ريمديسيفير علاج كورونا المحتمل....

ريمديسيفير  ض
ريمديسيفير 

ما هو عقار ريمديسيفير
 

ريمديسيفير هو دواء مضاد للفيروسات أنتجته شركة الأدوية الأمريكية جلعاد، في البداية كعلاج محتمل لفيروس إيبولا، وتم دفعه بسرعة من خلال التجارب السريرية بعد أن أظهر نتائج واعدة في المختبر، ثم تم نشره على نطاق أوسع في المناطق المتأثرة في أفريقيا.

ومع ذلك، في عام 2019، قال مسئولو الصحة بالكونجو إن الدواء كان أقل فعالية من أدوية الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والتي غالبًا ما تستخدم لعلاج السرطان وكان لها تأثير أكبر بكثير على خفض معدلات الوفيات من ريميديسيفير.

عادت الأضواء من جديد إلى Remdesivir مع اندلاع فيروس كورونا، هذا لأنه أظهر نتائج واعدة في الوقاية من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers-CoV) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس)، وهم من عائلة الفيروسات التاجية لكن هذه الدراسات أجريت فقط على الحيوانات.

ريمديسيفير
ريمديسيفير

كيف يعمل عقار ريمديسيفير
 

يعطى الدواء عن طريق الوريد يومياً لمدة 10 أيام، وفي الوقت الحالي، لم توافق السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم على عقار ريمديسيفير ولا يزال قيد الدراسات والتجربة.

 

ماذا أظهرت الدراسة الأمريكية حول ريمديسيفير وكورونا؟
 

الدراسة تتعلق بتجربة سريرية أجرتها جلعاد، برعاية المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة. أظهرت التجربة التي أجريت على أكثر من 1000 مريض أن المرضى الذين يتلقون الدواء يتعافون بسرعة تصل إلى 4 أيام أسرع من المرضى الذين يتناولون دواء وهمي.

قالت الدكتورة إلينا شنايدر-فوتشيك، من قسم علم الأدوية والعلاج بجامعة ملبورن، نظرًا لغياب العلاجات الأخرى لـ Covid-19 والبيانات الواعدة من الدراسة، "يمكننا أن نفترض أن الدواء قد يتم تتبعه بسرعة" ومن المهم ملاحظة أن الدراسة الكاملة لم يتم نشرها بعد.

Remdesivir
 

 ماذا أظهرت دراسة مجلة لانسيت في الصين؟
 

نشرت المجلة الطبية البريطانية The Lancet، نتائج دراسة منفصلة أجريت على 237 مريضاً عبر 10 مستشفيات في مقاطعة هوبي الصينية.

ووجد مؤلفو هذه الدراسة أن remdesivir لم يكن مرتبطا بفوائد سريرية ذات دلالة إحصائية، ومع ذلك ، وجدت التجربة الصينية أن الدواء لم يقلل من الوقت اللازم لتحسين حالة المريض بين أولئك الذين تظهر عليهم أعراض لمدة 10 أيام أو أقل، مما دفع المؤلفين إلى التوصية بمزيد من الدراسة.

5e99a47f73d0c84b497c1f8a
 

الصحة العالمية تحذر من الاعتماد على دراسة واحدة لإيجاد علاج فعال
 

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الاعتماد على أي دراسة من غير المرجح أن يكون الحل في إيجاد علاج فعال لفيروس كورونا، وذلك وفقاً لموقع "Foreign policy".

 قالت ماريا فان كيرخوف، كبيرة خبراء الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية وعالمة الأوبئة والأمراض المعدية: "عادةً لن تغير دراسة واحدة قواعد اللعبة، لكن بمجرد أن نلقي نظرة على جميع الدراسات ونحكم عليها بشكل جماعي، يمكننا أن نخرج بنوع من الاستنتاج لنرى هل نجح العقار أم لا."

وفي مقابلة مع موقع STAT   قال دانيال أوداي، الرئيس التنفيذي لشركة جلعاد، إن الشركة بدأت في زيادة إنتاج الدواء في يناير على أمل أن يكون فعالًا، وقال إن الشركة أنتجت 50 ألف دورة علاجية حتى الآن، وتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 140 ألف دورة علاجية من الآن وحتى يوليو القادم.

وقال أوداي إنه لن تكون هناك "عقبات" في الوصول إلى الدواء إذا ثبت فعاليته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة