أكرم القصاص - علا الشافعي

هن من أوروبا.. حلقة 7.. من قرية فى بلغاريا إلى رئيسة صندوق النقد الدولى.. كريستالينا جورجيفا جعلتها الصدفة مفوض أوروبى.. قادت معارك لتمكين المرأة.. وتصدرت قائمة أقوى النساء لجهودها فى إنهاء الفقر بالدول المهمشة

الخميس، 30 أبريل 2020 04:30 م
هن من أوروبا.. حلقة 7.. من قرية فى بلغاريا إلى رئيسة صندوق النقد الدولى.. كريستالينا جورجيفا جعلتها الصدفة مفوض أوروبى.. قادت معارك لتمكين المرأة.. وتصدرت قائمة أقوى النساء لجهودها فى إنهاء الفقر بالدول المهمشة كريستاليانا جوروجيفا رئيسة صندوق النقد الدولى
هناء ابو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأفق البعيد، قد تصبح الصورة غير واضحة، حين ترى سيدات ترفع لافتات أسمائهن على طاولات قمم عالمية، يقررن مصير الأمم، ويضعن ميزانية أخرى، لتختفى كواليس كل واحدة منهن وراء صمودهن وإصرارهن أن يصبحن كما قررن الأقوى والأفضل، فى 30 حلقة متوالية، سنسرد كواليس حياة نساء أوروبيات، ما بين ربات منازل أصبحن من قادات العالم، وأخريات حلمن أن يكن رؤساء دول، وملكات وضعت صورهن على العملات المعدنية، قصص وصولهن إلى السلطة وحكايتهن الشخصية فى سلسلة "هن من أوروبا".

تحدثنا فى الحلقات السابقة عن أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية التى بدأت حياتها كنادلة فى إحدى البارات لتنفق على دراستها، ودخلت معترك السياسة بعد سقوط حائط برلين، وكذا أوروسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية التى تقود أوروبا وهى أم لسبع أبناء، وكذلك الجميلة زوزانا شابوتوفا رئيسة سلوفاكيا التى لفتت الأنظار إلى أناقتها وصغر سنها، محامية الفقراء التى دعمت حقوق الأقلية وناصرت البيئة، بالإضافة إلى رئيسة وزراء الدنمارك التى أهانت ترامب لعرضه شراء جزيرة دنماركية، والسباحة الأنيقية كريسيتين لاجارد التى تولت منصب رئيس البنك المركزى الأوروبى.

وإليكم الحلقة السابعة: كريستالينا جورجيفا رئيسة صندوق النقد الدولى 
 
كريستالينا جورجيفا 2
كريستالينا جورجيفا 
 
بطلة الحلقة السابعة تحتفظ على حسابها الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى، بصورة بالأبيض والأسود لعائلتها، ساكنى إحدى القرى الصغيرة فى بلغاريا معلقة أسفلها بكلمات: أجدادي لم يتلقوا سوى القليل من التعليم، لقد أنهى والداي بالكاد المدرسة الثانوية، وكنت أول من حصل على درجة الدكتوراه في عائلتي، لتعلن بهذه الكلمات فخرها بمسيرتها المهنية التى نشأت في ظل النظام الشيوعي للاتحاد السوفيتي.
 
عائلة كريستالينا وهى صغيرة
عائلة كريستالينا وهى صغيرة
 
كريستالينا جروجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولى، بعد حصولها على الدكتوراه في الاقتصاد في جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي في صوفيا، والعمل في أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم، بدأت البلغارية في عام 1993 كخبير اقتصادي بيئي في البنك الدولي.
 
تُعرف جورجيفا بسرعة بأنها بطل المساواة بين الجنسين، ورائدة في المعركة العالمية ضد تغير المناخ في البنك الدولي، وبعد بعض الترقيات، تم تعيينها نائبة لرئيس المعهد في عام 2008.
كريستالينا  جورجيفنا
كريستالينا جورجيفنا
وبعد تعرض مرشح بلغاري آخر، روميانا جيليفا، لانتقادات في البرلمان الأوروبي في عام 2010 بسبب احتمال وجود مصالح مالية خفية، تساءلت الحكومة البلغارية عما إذا كانت جورجيفا مهتمة بأن تصبح مفوضة أوروبية للتعاون الدولي والمساعدة الإنسانية وإدارة الأزمات، وأصبحت جورجييفا عن طريق الصدفة المفوض الأوروبي، لكنها أبهرت الكثير من الناس منذ توليها منصبها.
كريستالينا
كريستالينا
 
نشأة جورجيفا
 
كانت جورجييفا تتمتع بتربية متميزة نسبيًا في صوفيا باعتبارها ابنة مهندس مدني أشرف على مشاريع بناء الطرق الحكومية،  كان والدها حفيد الثوري الشهير إيفان كارشوفسكي في القرن التاسع عشر، وهو محام وصحفي شارك في بناء الدولة البلغارية الجديدة بعد الاستقلال عن الإمبراطورية العثمانية.
 
اابنة كريسنتالينا
ابنة كريسنتالينا
 
لكن مراهقتها أصبحت محفوفة بالمخاطر بعد أن أصيب والدها بمرض شديد، مما أدى إلى إغراق الأسرة في ضائقة مالية صعبة وتعليمها بعض الدروس المستمرة.
 
درست الاقتصاد السياسي وعلم الاجتماع في معهد كارل ماركس العالي للاقتصاد، وتخرجت في عام 1976 واختارت مهنة أكاديمية، أكملت أطروحة دكتوراة في عام 1986 حول السياسة البيئية والنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.
 
5455142857144_7909238338625-compressed-1
 
قادها النجاح الأكاديمي إلى LSE ، ثم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن، نقطة انطلاقها للبنك الدولي، لكن فترة ولايتها انتهت فجأة مع فجر ولاية خوسيه مانويل باروسو الثانية كرئيس للمفوضية . 
 
كانت وظيفتها الأولى في اللجنة هي إدارة حقيبة المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الاستجابة للزلازل في هايتي وشيلي، في وقت لاحق، تم تحويلها لقيادة تلك المتعلقة بميزانية الاتحاد الأوروبي.
 
كريستالينا  جورجيفا
كريستالينا جورجيفا
 
بحلول آواخر عام 2016 ، كانت جورجييفا، التي تستمع إلى سمفونية بيتهوفن الخامسة عندما تستعد لقرارات صعبة أو معارك كبيرة مستعدة لتحدي جديد، لقد قامت بحملة دون جدوى من أجل منصب الأمين العام للأمم المتحدة ، وبحلول أوائل عام 2017، أعيدت إلى البنك الدولي كرئيس تنفيذي لها.
 
شرعت جورجييفا في التفاوض على زيادة رأس مال المؤسسة بقيمة 13 مليار دولار، بالاتفاق الشاق مع البيت الأبيض دونالد ترامب، وعززت التزامها بالتعددية في البنك، مع التركيز على تغير المناخ والتفاوت بين الجنسين ومساعدة الدول الهشة.
أثناء لعبها اليوجا
أثناء لعبها اليوجا
 
وكانت جورجيفا، التي اختارها الاتحاد الأوروبي لقيادة صندوق النقد الدولي، المرشح الوحيد لهذا المنصب، خلفت الفرنسية كريستين لاغارد، وتعد جورجيفا أول شخص من اقتصاد السوق الناشئ الذي يقود صندوق النقد الدولي منذ إنشائه في عام 1944.
 
شغلت جورجيفا العديد من المناصب في المفوضية الأوروبية اعتبارًا من عام 2010، بعد انضمام بلدها إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007، عملت كمفوضة للتعاون الدولي، والمساعدات الإنسانية والاستجابة للأزمات، وأصبحت فيما بعد نائبة الرئيس لشؤون الميزانية والموارد البشرية، عندما أشرفت على ميزانية الاتحاد الأوروبي البالغة 161 مليار يورو 175 مليار دولار، والتزمت بمعالجة أزمة الديون في منطقة اليورو وأزمة اللاجئين لعام 2015.
 
كريستالينا جورجيفا
كريستالينا جورجيفا
قبل انضمامها إلى المفوضية الأوروبية ، أمضت جورجيفا 17 عامًا في البنك الدولي ، بدءًا من عام 1993 كخبير اقتصادي بيئي ، شقت طريقها من خلال الرتب، وأصبحت نائبة الرئيس وسكرتيرة الشركة في عام 2008، شغلت عددًا من المناصب العليا في البنك ، بما في ذلك مدير التنمية المستدامة، ومدير الاتحاد الروسي، ومدير البيئة ، ومدير البيئة والتنمية الاجتماعية لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ.
 
اكتسبت جورجيفا سمعة كبطل في تمكين المرأة والجهود الإنسانية والحرب العالمية ضد تغير المناخ، وتعمل في العديد من اللجان الدولية بما في ذلك منصب الرئيس المشارك للجنة العالمية للتكيف، التي تسعى إلى تسريع إجراءات التكيف وزيادة الدعم السياسي لبناء القدرة على التكيف مع المناخ، وهي أيضاً الرئيس المشارك لفريق الأمين العام للأمم المتحدة الرفيع المستوى المعني بتمويل العمل الإنساني. 
 
كريستالينا تزيل التلج من أمام منزلها
كريستالينا تزيل التلج من أمام منزلها
 
تصدرت جورجيفا قائمة فوربس لأقوى النساء فى العالم عام 2019، حيث كانت جورجيفا في السابق الرئيس المؤقت لمجموعة البنك الدولي وكانت مسؤولة عن جهود المنظمة لإنهاء الفقر المدقع بحلول عام 2030، كما أنها قادت برنامجًا جديدًا للقروض لمدة ثلاث سنوات مع أوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار، ومن بين محاور تركيزها الرئيسية أزمة المناخ وصلتها بالاستقرار المالي بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الديون في أفريقيا.
 
كريستالينا بسيارتها الزرقاء
كريستالينا بسيارتها الزرقاء
في الجامعة في صوفيا، صنعت جورجييفا اسمًا لها كخبير اقتصادي ناشئ، لكنها استغلت أيضًا وقتها لكتابة الشعر ، ولعب الجيتار (البيتلز كانت المفضلة لها) ، والطهي والرقص، وفي وقت لاحق، في البنك الدولي، أنشأت مجموعة رقص شعبي بلغاري. 
 
وللحفاظ على الحياة الأسرية  خلال تواجد  جورجييفا في الخارج، يبقي زوجها ، المهندس كينو كينوف، في صوفيا مع ابنتهما.
 
كريستالينا
كريستالينا
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة