أكرم القصاص - علا الشافعي

دواء جديد للتليف الرئوى قد يمنع ويعالج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة لمرضى كورونا

الإثنين، 06 أبريل 2020 10:06 م
دواء جديد للتليف الرئوى قد يمنع ويعالج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة لمرضى كورونا تلف الرئة - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر دواء جديد للتليف الرئوي بدأ في تطويره عالم أمراض الرئة في جامعة ييل الدكتور "نفتالي كامينسكي" قبل بضع سنوات، وعودًا لعلاج بعض الآثار المهددة للحياة لـ COVID-19، ويقوم فريقه البحثى بسرعة بوضع الأساس للتجارب السريرية.

ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “HealthDayNews”، فوجد الباحثون أنه في التليف الرئوي يشبه الدواء الذى يدعى sobetirome”،  آثار العلاج بهرمون الغدة الدرقية، الذى يشفي الندوب ويحسن وظيفة الخلية في الرئتين.

واكتشف فريق كامينسكي - جنبًا إلى جنب مع فريق الدكتور تشارلز ديلا كروز، مدير مركز ييل لأبحاث علاج الرئة والدكتور باتي جي لي، وهو عضو سابق في هيئة التدريس بجامعة ييل الآن في جامعة ديوك - مؤخرًا أن sobetirome أظهر أيضًا وعدًا في منع وعلاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) ، وهي حالة مهددة للحياة تسمح للسوائل بالتسرب إلى الرئتين وهو شائع في مرضى  COVID-19، خاصة بين المرضى الأكبر سنا، ويمكن أن تؤدى الحالة إلى فشل تنفسي وموت.

وقال كامينسكي: "كان من المدهش مدى فعالية sobetirome في نماذج الفئران، وقد شهدنا تحسنا كبيراً، لكن لم يتم اختبار الدواء حتى الآن على البشر ، لكن أنه بمجرد تأمين التمويل اللازم ، يمكنهم نقله بسرعة إلى التجربة وموافقة إدارة الغذاء والدواء.

وقال إن المرضى الذين يعانون من COVID-19 يصابون بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة والمضاعفات ذات الصلة لأسابيع ، مما يضع ضغطًا هائلاً على أسرة ووحدات العناية المركزة.

ويسعى كامينسكي وباحثون آخرون للحصول على تمويل للتجارب السريرية مع مرضى COVID-19 عالية المخاطر ، في مستشفى Yale New Haven .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة