أكرم القصاص - علا الشافعي

عظيموف كاتب بدرجة كيميائى ولد فى روسيا ولم يتعلم لغتها

الإثنين، 06 أبريل 2020 06:00 م
عظيموف كاتب بدرجة كيميائى ولد فى روسيا ولم يتعلم لغتها إسحق عظيموف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب أمريكى روسى برع فى كتابة روايات الخيال العلمى، حيث كانت لها باع كبير فى النجاح والانتشار، هو إسحق عظيموف، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 6 أبريل من عام 1992م، تركت مؤلفاته أثرًا كبيرًا فى السينما وخصوصًا فى علوم الرجل الآلى "الروبوتيك".

كان من أكثر الكتاب غزارة فى الكتاب، فقد ترك أكثر من 500 كتاب، اشتهر بسلسلة الأساس التى فازت عام 1966 بجائزة هوجو لأحسن سلسلة خيال علمي لكل الأوقات.

ولد عظيموف فى قرية  بتروفيتشي  قرب حدود بيلاروسيا، فى الإتحاد السوفيتي سابقا ، ولكن لا يعرف بالتحديد موعد ميلاده  فهو غير معروف ولكن يرجح أن يكون بين 14 أكتوبر 1919 و2 يناير 1920م، ولكن كان الكاتب نفسه يحتفل به فى 2 يناير.

كما ذكرنا فى السطور السابقة أنه كان من أصول روسية، ولكنه لم يحاول أن يتعلم اللغة الروسية، نظرًا لهجرة عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو فى سن الثالثة من عمرة،  وأنهى دراسته الثانوية فى سن الـ 15، والتحق بجامعة كولمبيا. حصل على إجازة فى العلوم عام 1939، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه من ذات الجامعة، وبدأت مسيرته العملية بعمل مؤقت فى كلية الطب بجامعة بوسطن عام 1949، ثم أستاذ مساعد فى الكيمياء الحيوية في عام 1955م، ثم تم تعيينه رسميا كأستاذ بالجامعة.

وفى عام 1977م، عانى من نوبة قلبية، وأجرى جراحة على قلبه في عام 1983، وتوفى بعدها بـ 9 سنوات، بسبب الإيدز وفشل القلب والكلى.

تم ترجمه بعض أعماله إلى العربية منها : "البدايات:قصة نشوء الإنسان - الحياة – الأرض" ،  "استعراض الروبوط"،  "العلم وآفاق المستقبل"، "نسبية الضلال: مقالات حول النظام الشمسي وما وراءه"، "محطات في تاريخ الكيمياء"، "العملاق النووى"، "الحقيقة والخيال".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة