التليفزيون هذا المساء.. أمين عام اتحاد الجامعات العربية: مستمرون فى الأبحاث حتى نجد علاج كورونا.. طارق شوقى: امتحانات الثانوية العامة فى موعدها.. وزير التعليم العالى: 75% من الطلاب يجيدون التواصل "أون لاين"

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 12:55 ص
التليفزيون هذا المساء.. أمين عام اتحاد الجامعات العربية: مستمرون فى الأبحاث حتى نجد علاج كورونا.. طارق شوقى: امتحانات الثانوية العامة فى موعدها.. وزير التعليم العالى: 75% من الطلاب يجيدون التواصل "أون لاين" التليفزيون هذا المساء
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام. ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

أمين عام اتحاد الجامعات العربية: مستمرون فى الأبحاث حتى نجد علاج كورونا

قال الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إن الاتحاد يضم نحو 400 جامعة، وأنهم يعملون على مبادرات بحثية كبيرة لاكتشاف علاج لفيروس كورونا.

وتابع سلامة، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور والذى يقدمه الإعلامى محمد الباز، مطالبا المنطقة العربية والجامعات المصرية بإعادة السمعة الطيبة للبحث العلمي العربي والعمل على مشاريع بحثية لمواجهة المرض.

وتابع سلامة، أنه قديماً كانت المنطقة العربية هى منبع الأفكار العلمية والبحثية، وعلينا الآن العمل على إعادة الاحترام لها فى مواجهة الأزمات.

من جانب أخر، أعلن الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، انضمام جامعتين تونسيتين جديدتين إلى عضوية اتحاد الجامعات العربية.

وأكد الدكتور سلامة أن ازدياد أعداد الجامعات العربية التي تقدمت بطلبات عضوية للأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، مشيرا إلى أن هناك إقبالاً متزايداً من الجامعات العربية للانخراط بالمنصة الرئيسية والحصرية للجامعات العربية في الوطن العربي وهي اتحاد الجامعات العربية لقناعة هذه المؤسسات الأكاديمية بأهمية تنسيق الجهود العربية لضمان تحسين مستوى التعليم العالي في الجامعات العربية.

وأوضح أن اتحاد الجامعات العربية هو منصه عملية لتبادل الخبرة والمعرفة والاطلاع على التجارب الناجحة بين الجامعات المنضوية تحت مظلته.

وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة فى موعدها

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن طالب الصف الثالث الإعدادي سيقدم المشروع ومن يقبل منه يحصل على العلامة الكاملة في الترم الثاني ويضاف له مجموع الترم الأول.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن امتحانات الثانوية العامة ثابتة في موعدها والدولة مصرة على أداء الامتحان في هذا التوقيت، وذلك حفاظا على مستقبل الطلاب وعدم تعطيلهم أو حدوث مشاكل في أول عام جامعي لهم، مطالبا أولياء الأمور بعدم اصطحاب أبنائهم للمدارس منعا للتكدس.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اختيار اللغة التي يقدم بها الطالب بحثه اختياري على جميع المدارس حتى التجريبية.

ولفت إلى أنه يسعى لإيصال المناهج للطلاب الموجودين في الخارج، موضحا أن هناك منصة للتواصل مع الطلاب في 7 دول.

وأكد شوقي، أن أكثر من 50 مليون شخص دخلوا على المنصة الرقمية للوزارة، مشيرا إلى أن أزمة كورونا أخرجت أفضل ما بداخل المصريين عندما تكاتفوا وأظهروا نوعا من التعاطف المجتمعي خاصة مع الطلاب، حيث سعى المواطنون لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت لتسهيل أداء الامتحان على الطلاب

وزير التعليم العالى: 75% من الطلاب يجيدون التواصل "أون لاين"

قال د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إن العالم أجبر بسبب فيروس كورونا على العمل من المزل، وهناك فى حدود 75% متقبلين الامتحانات أون لاين وليس لديهم أى مشكلة فى التعامل مع المحاضرات على موقع يوتيوب، ولكن هناك 25% لا يجيدون التعامل أون لاين يجرى تعويضهم فى الفترة المقبلة بعد انتهاء أزمة كورونا.  

وأضاف، خلال مداخلة لبرنامج الستات مبيعرفوش يكدبوا المذاع على قناةCBC ، أن وزارة البحث العالمى يوجد بها مجموعة من الباحثين والعلماء يعملون على قدم وساق لإيجاد علاج لفيروس كورونا، مضيفا أن مجموعة من الباحثين فى الإسكندرية أجرت أبحاث فيروسات أخرى وأتت بنتائج، ولكن يتوقعون أنه ممكن أن يأتوا بنتائج أفضل، وتم توفير لهم مكان مخصص للعمل على إيجاد علاج لفيروس كورونا.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أكد أهمية الجهود البحثية التى تقوم بها المراكز والمعاهد والهيئات البحثية سواء التابعة لوزارة البحث العلمى أو التابعة للجامعات المصرية، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، موجهًا بضرورة تذليل كافة العقبات التى تواجه الباحثين المصريين وتوفير كافة الإمكانيات والأدوات لهم؛ من أجل إتاحة مُناخ يسمح لهم بتفعيل منظومة البحث العلمى فى مواجهة هذه الأزمة، جاء ذلك خلال قيام الوزير بجولة تفقدية لمركز التميز العلمى لفيروسات الأنفلونزا بالمركز القومى للبحوث، موضحًا أن المركز يضم مجموعة من العلماء ذوى الخبرة فى مجال الفيروسات.

واستمع الوزير لشرح تفصيلى من الدكتور محمد أحمد، مدير المركز حول الإجراءات التى تم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة وحتى الآن، والذى أوضح أنه عند ظهور وباء فيروس كورونا تم إعداد المواد التشخيصية وعمل العينة القياسية، ونظرا لارتفاع تكلفة التحاليل، تم عمل مواد تشخيصية بتكلفة أقل كثيرا، وذات دقة وحساسية عالية، مشيرا إلى أن المركز يعمل الآن على تحضير لقاح بشرى لفيروس كورونا المستجد، وكذلك اختبار مجموعة منتقاه على أساس علمى من الأدوية الموجودة بالسوق المصرى ومدى فاعليتها كعلاج للفيروس، مؤكدًا أنه يمتلك معامل مجهزة على أعلى مستوى، لافتا إلى أن هذا المركز تم تأسيسه عام 2014 بتمويل من صندوق العلوم والتكنولوجيا، والمركز القومى للبحوث، ومنذ ذلك الوقت يعمل المركز على التعرف على فيروسات الأنفلونزا البشرية، حيث يتم إنتاج لقاحات لمواجهة هذه الفيروسات، يتم تغيرها حسب التغير الذى يحدث فى الفيروسات.

 

سعد الدين الهلالى: "القانون ليس مقدسا لكن طالما صدر صار سيدا"

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن السيادة فى الدين والفقه للإنسان نفسه، مشدداً على أن الجميع وبما فيهم أصحاب الخطاب الدينى يخضعون للقانون، وتابع: "كل واحد مسئول عن نفسه فى أمر دينه وفقه دينه.. ومسئوليتى نقل المعلومات الفقهيه بصدق وأمانة.. ولكن فى تعاملتنا وسائر أصحاب الخطاب الدينى وكافة المواطنين خاضعون للقانون".

وأضاف "الهلالى"، خلال تقديمه برنامج "كن أنت" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن من حق الجميع أيضاً أن يطالبوا بتعديل القوانين التى أجمع عليها الشعب المصرى ممثلا فى البرلمان، عبر الطرق والمتاحة والسبل المشروعة، وتابع: "القانون ليس مقدساً ولكن طالما صدر صار سيداً.. هناك فرق بين السيادة والتقديس".

وأكد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الهدف من وراء عرض آراء العلماء فى المسائل الفقهية هو محو أمية الآخر وإطلاعه على كافة الآراء دون توجيه المسلمين إلى الفتوى الواحدة.



وكان "الهلالى"، قد أوضح أنواع العلماء وتقسيماتهم وأهدافهم، مضيفاً أن هناك عالم أمة وعالم دولة وعالم ملة كما قسمها ابن عثيمين، ويقول عالم الدولة يرى الدولة ماذا تحتاج ويقدم الفتوى على هذا الأساس، ويرى أن حاجة الشعب تعادى الدولة، والنوع الثانى عالم الأمة يعطى الفتوى التي تناسب الناس وطلباتهم، والثالثة هو عالم الملة الذى يقف في وجه عالم الدولة والأمة ولو أنه قال يرى الدين عاوز إيه ويفتى لكان عالم الملة هو الذى يعمل من أجل مصلحة الدولة والأمة ولكنه اختلف هنا، وهو منتشر داخل أوساط الشباب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة