4 كتب أجنبية للأطفال للوقاية من كورونا.. "لغز الصابون المفقود" يحث على غسل اليدين.. "محاربو كوفيد19" يدعم الأطباء لمواجهة الفيروس.. "الكلب ديف" يبعد الخوف من المرض.."للصغار عن كوفيد 19" يؤكد البعد الاجتماعى

الخميس، 09 أبريل 2020 08:00 م
4 كتب أجنبية للأطفال للوقاية من كورونا.. "لغز الصابون المفقود" يحث على غسل اليدين.. "محاربو كوفيد19" يدعم الأطباء لمواجهة الفيروس.. "الكلب ديف" يبعد الخوف من المرض.."للصغار عن كوفيد 19" يؤكد البعد الاجتماعى غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل ما يتعرض له العالم اليوم، بسبب انتشار فيروس كورونا الذى تسبب فى مقتل آلاف الأشخاص يوميًا، يواجه العديد من الآباء والأمهات والمعلمين العديد من التحديدات منها البحث عن طريقة لشرح الأزمة الحالية للأطفال بشكل مبسط وممنهج بعيدًا عن نشر الخوف والذعر، ولذا قام العديد من الكتاب بتقديم كتب ملخصة عن كورونا لتجنب الإصابة والوقاية من الفيروس الوبائى.  

كتاب "الكلب ديف قلق بشأن فيروس كورونا"

كتبت إحدى ممرضات بريطانيا، كتابا عن فيروس كورونا الوبائى، وذلك لمساعدة الأطفال القلقين بسبب المرض ومعرفة كل الأعراض التى تنتج عنه، وقامت "مولى واتس"  ممرضة العناية المركزة فى مستشفى ساوثهامبتون للأطفال، بكتابة كتاب مصور عبر الإنترنت، بعنوان "الكلب ديف قلق بشأن فيروس كورونا". 

 وقالت الممرضة مولى واتس، إنها تريد إعطاء الأطفال "معلومات دون خوف"، موضحة أنها كانت تخطط للنشر الذاتى لبعض القصص والقصائد التى كتبتها عندما بدأ تفشى الفيروس كورونا وأصبح منتشراً بصورة كبيرة فى العالم، يحكي الكتاب قصة بومة تسمى الممرضة الدوتى التى تشرح فيروس كورونا للكلب "ديف"، والذي يتضمن إعطاء القراء الصغار نصائح حول كيفية تجنب الفيروس ومنع انتشاره.

وأوضحت مولى واتس، فإن التغييرات الكبيرة التى تحدث فى روتين الأطفال والعديد من الأخبار الحاملة للذعر يمكن أن تجعله وقتًا مخيفًا حقًا على الأطفال.

 وتابعت: "لقد أخبرني الكثير من الناس أن أطفالهم كانوا قلقين حقًا ولم يفهموا ما يحدث بالضبط ولكن قراءة القصة ساعدتهم على الشعور بتحسن"

32099-_111388310_mediaitem111388309

 كتاب "كابتن كورونا ومحاربون كوفيد 19"

ومن جانبها  قدمت المؤلفة ميليسا جراتياس  من جورجيا على تقديم كتاب جديد للأطفال يحمل عنوان "الكابتن كورونا  ومحاربون كوفيد 19.

وأوضحت الكاتبة ميليسا جراتياس، أن الكتاب يهدف إلى توفير الراحة للأطفال فى الأوقات المضطربة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع people.com، قالت جراتياس، إنها رغبت فى تسليط الضوء على العديد من المساعدين والعاملين الذين يقاتلون لكبح انتشار فيروس كورونا الوبائى والتصدى له، مضيفة أن قصة  التي  تدور حول البطل الخارق الكابتن كورونا وهو يشرح ما هي الجراثيم ؟، ويعلم مجموعته من الأصدقاء الشباب كيفية غسل أيديهم بشكل صحيح، كما أن القصة تضم المعلمين والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وأشارت جراتياس، إلى أن الكابتن كورونا مستوحى من زوج جراتياس" الدكتور إريك "الذى بصفته المسئول الطبي الأول عن الرعاية الصحية حيث إنه يتابع تطور الفيروس عن كثب منذ شهور، وتابعت جراتياس، أنها تريد فقط أن تذكر الأطفال بالنظر إلى جميع هؤلاء الأشخاص الذين هم في الخطوط الأمامية حيث إنهم يقاتلون من أجلهم، كما أنهم محاربون أيضًا ، يمكننا مساعدتهم والتعبير عن مشاعرهم أيضًا.

251166-غلاف-الكتاب
251166-غلاف-الكتاب

 

كتاب "لغز الصابون المفقود"

وقدمت الكاتبة جيتا دارماراجان، كتابا جديدا للأطفال بعنوان "لغز الصابون المفقود"، يتم تحمليه إلكترونيا، ليساعد الأطفال على القضاء على جميع المخاوف التى يحدثها فيروس كورونا الوبائى، وحماية أنفسهم منه دون الشعور بالخوف والذعر، ويدور الكتاب حول قرية "داكشينبور" المليئة بالوجوه السعيد المحبة، ولكن بعد فترة وجيزة يختفى الصابون بشكل غامض من القرية.

اعتمدت الكاتبة على  تقديم العديد من المهام  فالكتاب يتعمق فى قضية الوباء ويقدم محادثات سهلة مع الأطفال حول كيفية الاعتناء بأنفسهم ومع أحبائهم.

وأضافت الكاتبة، أن أغلبية الأطفال الذين يقضون بالفعل أيامهم فى الحظر خلال فترة الإغلاق لمدة 21 يوما، يسمعون قصص عن أعداد  الموتى وهذا بالطبع يجعل الشعور بالخوف يتسلل إليهم، ولمحاربة مناخ الخوف والذعر، يعتمد الكتاب على رواية القصص الذكية والفكاهية للحديث عن القضية التى تبدأ بضرورة غسل اليدين وممارسة التباعد الاجتماعى ويتم ذلك بطريقة ممتعة وودية حتى يتمكن الأطفل من تجنب الإصابة بالمرض.

 ويشار إلى أن كتاب لغز الصابون المفقود، متاحاً الآن بـ 5 لغات، الهندية والماراثية والأسامزية والإنجليزية، وتم توزيع الكتاب إلكترونيا عبر الرسائل الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني،  ويتم توزيع الكتاب خلال شبكة المؤسسات غير الربحية والمدارس والمعلمين.

 وفى السياق ذاته، كتبت إحدى ممرضات بريطانيا، كتابا عن فيروس كورونا الوبائى، وذلك لمساعدة الأطفال القلقين بسبب المرض ومعرفة كل الأعراض التى تنتج عنه، وقامت مولى واتس،  ممرضة العناية المركزة في مستشفى ساوثهامبتون للأطفال، بكتابة كتاب مصور عبر الإنترنت، بعنوان "الكلب ديف قلق بشأن فيروس كورونا" وجاء الكتاب بعد نوبة ليلية خلال الأسبوع الماضى، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "بى بى سى" البريطانى.

0.55005900_1586335000_the-mystery-of-the-missing-soap

كتاب للأطفال عن كوفيد-19

أما بالنسبة لـ كتاب "للأطفال عن كوفيد-19" من قبل ماليا جونز، فهى كاتبة وباحثة أكاديمية فى جامعة ويسكونسن ماديسون التى تدرس الأمراض المعدية، وتصادف أن ماليا جونز هى أم لطفلين صغيرين ، وأرادت إيجاد طريقة لشرح هذا الوضع المخيف للأطفال.

وقالت جونز إن فيروس كورونا مرض وبائى مخيف بعض الشىء، ويتضمن الكتاب حقائق أساسية عن الفيروس، وأهمية غسل يديك، وعدم لمس وجهك وممارسة التباعد الاجتماعى، الكتاب موجهة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 9 سنوات وتهدف إلى قراءتها مع أحد الوالدين.

توضح جونز إنها تأمل أن يساعد الآباء فى بدء محادثة مع أطفالهم لمساعدتهم على فهم ما يجرى، وتقول "اعتقد أن الكثير من البالغين يشعرون بالخوف وعدم اليقين في الوقت الحالى ولا بأس في الشعور بالخوف، لكننى أعتقد أيضًا أنه يساعد الأطفال والبالغين على عدم الشعور بالخوف ولابد من إجراء محادثة حول ذلك ولدينا بعض الحقائق تحت تصرفنا.

36184-d5a91590-e520-4871-a871-f3229416b6fa-large16x9_BOOKCOVER









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة