أكرم القصاص - علا الشافعي

سعد الدين الهلالى: الدين الذى يؤذى البشرية لا يجب الاعتراف به

الخميس، 09 أبريل 2020 06:29 م
سعد الدين الهلالى: الدين الذى يؤذى البشرية لا يجب الاعتراف به سعد الدين الهلالى
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف الدكتور سعد الدين الهلالى في حلقة اليوم من برنامج "كن أنت" المذاع على القناة الأولى المصرية الطفلة جومانة التلميذة بالصف الأول الإعدادى ومدثر التلميذ في الصف الثانى الإعدادى للرد على ما يدور في أذهان الصغار مستقبل مصر من أسئلة.

 

وقال الهلالى خلال الحلقة، إن الدين الذى يؤذى البشرية لا يجب الاعتراف به وأن الدين ما نزل إلا لخدمة البشرية.

 

وكانت أبرز الأسئلة التي طرحها الطفلين هي كيف يعذب الله إبليس بالنار وهو مخلوق من النار؟ ولماذا خلقنا الله وهو يعرف ما سنفعل؟ وكيف نرى الله ولا يرانا؟.

 

ورد الهلالى على أسئلة التلاميذ الصغار وعن السؤال كيف يرانا الله ولا نراه؟ بأن الله يرانا ولا نراه لأن الله يملك القوة المطلقة والقدرة المطلقة ولو أنه أعطانا القدرة لرؤيته لعكف البر على دراسته للوقوف بوجهه، ومجابهته ولكن الله أكبر من أن يحط به علم البشر.

 

أما عن سؤال كيف يعذب إبليس  بالنار وهو مخلوق من نار؟، قال الهلالى إن إبليس خلق من نار ثم صار شيطانا، كما خلق الإنسان من طين ثم صار بشرا وكما يصنع الفخار من الطين، وضرب مثلا هل عندما يوسوس لنا الشيطان يوسوس الشيطان أم النار، وهل نحس بالنار إذا عبر بجانبنا الشيطان.

 

أما عن سؤال لماذا خلقنا الله وهو يعرف أفعالنا؟ رد الهلالى قائلا إن الله خلق لنا الإرادة القادرة على اختيار الخير والشر، وكل ما نفعله يكون بإرادتنا وعلى الإنسان أن يراعى المجتمع الذى يعيش فيه، وضرب مثلا للريح عندما تحرك الأتربة التي ليس لها إرادة ووصول التلاميذ إلى الاستديو بإرادتهم وإرادة أسرتهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة