أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا يفعل كورونا بأوروبا؟.. ألمانيا تضع تشريعات لمنع الاستحواذ الأجنبى على شركاتها.. وحصد الأرواح فى إسبانيا عرض مستمر.. وتزايد عدد المتعافين من المرض فى إيطاليا.. وتمديد الطوارئ فى سلوفاكيا حتى 14 أبريل

الخميس، 09 أبريل 2020 04:40 م
ماذا يفعل كورونا بأوروبا؟.. ألمانيا تضع تشريعات لمنع الاستحواذ الأجنبى على شركاتها.. وحصد الأرواح فى إسبانيا عرض مستمر.. وتزايد عدد المتعافين من المرض فى إيطاليا.. وتمديد الطوارئ فى سلوفاكيا حتى 14 أبريل فيروس كورونا يحصد الأرواح
كتبت فاطمة شوقى وهناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل وباء فيروس كورونا القاتل، إرباكه للعالم وخاصة أوروبا التى أصبحت بين لحظة وأخرى، بؤرة لتفشى الوباء التى أودى بحياة الآلاف.
 
ففى ألمانيا وافق مجلس الوزراء الألماني  على تشريع يُسهل على السلطات منع عمليات الاستحواذ الأجنبية على الشركات المهمة استراتيجيًا.
 
ويهدف هذا الإجراء إلى جعل القواعد في ألمانيا، التي تشتمل على أقوى اقتصاد في أوروبا ، تتماشى مع توجيهات الاتحاد الأوروبي المعلنة منذ عام بشأن مراقبة الاستثمار الأجنبي.
 
و هذه الخطة الإقتصادية سبقت الأزمة التي خلّفها فيروس كوفيد-19، لكنها تأتي في الوقت الذي تعهدت فيه الحكومة الألمانية "بالوقوف إلى جانب شركاتها" في مواجهة المستثمرين الذين قد يأملون الآن في دخول غمار الاستثمار برؤوس أموال ضعيفة.
 
كما ستمنع هذه القواعد إتمام مبيعات الشركات أثناء دراستها من قبل السلطات،  وسيشمل دراستها جيدا زيادة التركيز على آثار الاستثمار على دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ومشاريع الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى تأثيرها على الاقتصاد الألماني.
 
وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، إنه يعتبر "المصالح الأمنية الألمانية المهمة" على أنها تشمل البنية التحتية الحيوية مثل خدمات الطاقة والاتصالات وتوفير اللقاحات. وقال إن القواعد الجديدة توضح أيضا أنه "لا يمكن إعطاء أي معلومات تتعلق بالأمن خلال الفحص المستمر".
 
وقال ألتماير إن دراسة ملف أحد الاستثمارات جارية في الوقت الحالي لأن مستثمرًا أجنبيًا يرغب في أخذ شركة تعمل في "مجالات مهمة في الإنتاج الطبي". وقال إن "هناك حالات قليلة نراقبها عن كثب وإننا مصممون على منع عمليات الاستحواذ المحتملة". وقال في هذا الصدد إنه لا يستطيع إعطاء تفاصيل أخرى.
 
وستخفض القواعد الجديدة، التي تتطلب موافقة البرلمان، عتبة فحص ومنع عمليات الاستحواذ المحتملة.
 
وستكون السلطات قادرة على مراقبة ومعرفة ما إذا كان الاستحواذ سيؤدي إلى "ضعف متوقع" في النظام العام أو الأمن العام، بدلاً من "التهديد الفعلي" لها في الوقت الحاضر.
 
ويولد أمل جديد فى إيطاليا بعد استمرار تراجع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا ، وارتفاع حالات المتعافين من وباء كوفيد19، وأعلنت هيئة الدفاع المدني الإيطالية "تسجيل رقم قياسي جديد، في عدد المتعافين.
 
 وقال رئيس هيئة الدفاع المدني، انجيلو بوريللي خلال المؤتمر الصحفي اليومي للإحاطة حول تطورات الوضع الصحي في البلاد، أنه "في الأيام العشرة الماضية، سجلنا 50٪ من المتعافين منذ بداية حالة الطوارئ، الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وذكر المفوض الحكومي لطوارئ كوفيد 19، أن "هناك 542 حالة وفاة في الـ24 ساعة الماضية، وبالتالي يرتفع العدد الى 17669 حالة وفاة في جميع أنحاء البلاد منذ بداية حالة الطوارئ"
 
وأضاف بوريللي "مع ذلك، فإن عدد الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء يتزايد أيضًا، وأنه مع تعافي 2099 شخص في يوم واحد، يصبح مجموعهم 26491، كما "يستمر تراجع عدد الأشخاص الذين يدخلون الى المستشفى، وقد انخفض اليوم الى أقل من 233 مقارنة بالأمس ليصبح المجموع الإجمالي 28485"
 
وأشار المفوض الحكومي الى أن "الوضع يتحسن أيضًا فيما يتعلق بمرضى وحدات العناية المركزة، فهناك اليوم 3693، (-99) في الـ24 ساعة الماضية، وهو لليوم الخامس على التوالى، أما عدد الحالات الإيجابية حاليًا، فهو 95262 (+1195)، منهم 63084 شخصاً في حجر منزلي، وقد تم إجراء 807125 تحليل مسحة الحلق.
 
وخلص بوريللي الى القول بأن "المجموع الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا منذ بداية حالة الطوارئ بلغ حتى اليوم 139422".
 
وبدأت إيطاليا فى المرحلة الثانية من فيروس كورونا، بعد هبوط مؤشر المنحنى ، وتبدأ فى فتح البلاد بشكل تدريجى.
 
أما فى إسبانيا فعاد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فى إسبانيا إلى 146.690 مع 14.555 حالة وفاة، فى الوقت الذى تم شفاء 48.021 مريض.
 
ولا يزال مجتمع مدريد هو الأكثر تضررا ، حيث توفي 42450 حالة ، توفى منها 5.586 حالة ، وتعافى 19.836 ، ومازل هناك 1450 فى وحدات العناية المركزة، وكتالونيا أيضا يمثل خطورة بسبب انتشار الوباء، مع 29.647 حالة إصابة، و3041 حالة وفاة
 
من جانبه  أعلن وزير الصحة السلوفاكى، 19  حالة إصابة جديدة في سلوفاكيا ، مع اختبار ما مجموعه 1،690 عينة في المختبرات.
 
وقال  وزير الصحة ماريك كراجي عنها في مؤتمر صحفي، أن من بين إجمالي 1690 اختبارًا لكل مركز ، أجرت مختبرات الدولة 943 اختبارًا ، واكتشفت 16 شخصًا إيجابيًا ، وأجرت المختبرات الخاصة 747 اختبارًا ، وكانت ثلاثة إيجابية.
 
وتم علاج 51 مريضاً في المستشفيات ، خمسة منهم على أجهزة  الرئة الاصطناعية، والشخصان الآخران في وحدات العناية المركزة.
 
كما تم إغلاق خمس مستوطنات في سبيش ، ووضعها فى الحجر الصحى بعد إصابة  682 حالة.
والتزم رئيس وزراء سلوفاكيا، بحضور  باربرا راندوسكا المترجمة للغة الإشارة أثناء إلقاء خطاباته  ليتضح للصم كل شئ عن وباء كورونا.
 
وفى  براتيسلافا تواصل تطهير المناطق العامة، ويتم تعقيم الأرصفة باستخدام عربة متعددة مع خزان مملوء بالتطهير، وبالقرب من هذه المواقع ، يقوم العمال أيضًا بتطهير صناديق النفايات يدويًا.
 
كما  دعا رئيس الوزراء ايجور ماتوفيتش على الشبكة الاجتماعية إلى اليقظة ، لأنه لن يعرف العمق الحقيقي للمشكلة حول انتشار الفيروس التاجي في غضون أسابيع قليلة.
 
 
وأعلن مكتب المجلس الوطني للجمهورية السلوفاكية عن تقديم تقرير عن تمديد نظام الطوارئ في ضوء القرار الحكومي المعتمد في 6 أبريل 2020 حيث  سيتم إغلاق مبنى المجلس الوطني للجمهورية السلوفاكية والمباني التي يديرها مكتب المجلس الوطني للجمهورية السلوفاكية ويصبح الوصول إليها غير متاح للجمهور من الخميس 9 أبريل 2020 حتى الثلاثاء 14 أبريل 2020.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة