سفير واشنطن لدى ليبيا يدعو لاحترام العملية الديمقراطية

الجمعة، 01 مايو 2020 09:30 م
سفير واشنطن لدى ليبيا يدعو لاحترام العملية الديمقراطية رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، أنه اتفق مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، على أهمية احترام العملية الديمقراطية، وضرورة تجنّب المحاولات الفردية لإملاء مستقبل ليبيا من جانب واحد وبقوة السلاح.

واتفق نورلاند وعقيلة صالح – بحسب بيان للسفارة الأمريكية فى ليبيا - على عدم وجود حل عسكري في ليبيا ورفض عملية الأمر الواقع، وأهمية استمرار المفاوضات برعاية الأمم المتحدة، فيما أكد المستشار عقيلة صالح أهمية التواصل المشترك والبناء بين ليبيا وواشنطن.

وأعلن القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، الإثنين الماضي، قبوله التفويض الشعبى لإدارة شؤون البلاد البلاد، وإسقاط اتفاق الصخيرات.

وووفقا لبيان السفارة الأمريكية، شدد الطرفان على ضرورة وفاء جميع المشاركين في مؤتمر برلين بالتزاماتهم بعدم التدخل عسكريا في ليبيا.

وأشار المستشار عقيلة صالح إلى أنه شدد في مبادرته التي أطلقها قبل أيام على إنهاء الاقتتال بين الليبيين.

كان رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أعلن نهاية الأسبوع الماضي مبادرة سياسية من ثماني نقاط ترتكز على إعادة هيكلة السلطة التنفيذية الحالية المنبثقة من الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات وإعادة اختيار أعضائها، وعلى الأقاليم التاريخية الثلاثة، وإعادة كتابة الدستور مع استمرار مجلس النواب إلى حين إجراء انتخابات تشريعية جديدة.

وعبر المستشار عقيلة صالح في كلمته التي أعلن من خلالها مبادرته السياسية عن أمله في أن تحظى المبادرة بدعم محلي ودولي، أنه على استعداد مع الشخصيات الوطنية والنخب السياسية لتقديم المشورة المخلصة والصادقة للوصول إلى العناصر القادرة على تجاوز وحل مشاكل وقضايا هذا الوطن، متمنيا من زملائه نواب الشعب أن يكونوا أول الداعمين لهذا المقترح.

 

وأكد السفير نورلاند على أهمية محاربة الإرهاب وحذر من خطر استمرار الصراع المسلح الذي من شأنه توفير مناخ لإعادة تجميع المنظمات الإرهابية في كل أنحاء ليبيا.

 

وبخصوص دعوة القوات المسلحة الليبية لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك، أعرب السفير نورلاند عن أمله في أن يقوم الطرفان، بناءً على هذا البيان بخطوات جادة لمستقبل الليبيين والعودة إلى المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار بالصيغة المتفق عليها في إطار آلية (5 + 5) في جنيف يوم 23 فبراير.

 

وقال السفير نورلاند إنّ الولايات المتحدة تشجع جميع الأصوات الملتزمة التزاما حقيقيا بالسلام والاستقرار في ليبيا على المشاركة في تشكيل المستقبل السياسي للبلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة