وزير الاقتصاد الفرنسى: ندخل عالم جديد ولابد من الجمع بين الاقتصاد والوباء

الإثنين، 11 مايو 2020 02:50 م
وزير الاقتصاد الفرنسى: ندخل عالم جديد ولابد من الجمع بين الاقتصاد والوباء برونو لومير
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الاقتصاد الفرنسى برونو لومير اليوم الإثنين فى مقابلته مع قناة بى اف ام تى فى الفرنسية، "بالتزامن مع عودة الحياة لطبيعتها، فنحن ندخل إلى عالم جديد ، يجب أن نتعلم فيه الجمع بين النشاط الاقتصادي والعمل وانتشار الفيروس ، ونجاح هذا التحدي يستلزم وعى كبير لما يجب أن نواجهه ، فلابد أن نعتمد على أنفسنا ".

وتابع الوزير الفرنسى، "ليس قادة الأعمال فقط ، وليس القادة السياسيين فقط ، بل يجب أن يشعر كل مواطن بالقلق الشخصي" ، متمنياً "انتعاش كبير للعمل".

قال الوزير في وقت لاحق من صباح اليوم في الميكروفون الخاص بتلفزيون BFM ، أثناء زيارته لموقع البناء في سان جيرمان-إن "ثقافة العمل الجديدة" يجب أن "تنفذ في كل مكان لمصلحة الاقتصاد الفرنسي".

وقال لومير إنه يتم حاليا دراسة منح حوالى خمسة مليارات يورو من القروض المصرفية المضمونة من الدولة لمجموعة رينو الفرنسية لصناعة السيارات، حسبما جاء فى إذاعة مونت كارلو الدولية.

 وأوضح الوزير الفرنسى أن المبالغ المخصصة لشركة الطيران ستتألف من أربعة مليارات يورو من القروض المصرفية المضمونة بنسبة تسعين بالمئة من الدولة، وثلاثة مليارات أخرى من القروض المباشرة من الدولة.

وأكد وزير الاقتصاد الفرنسي أنه "يجب إنقاذ شركاتنا الوطنية"، واصفا هذه الخطة ب"التاريخية"، لكنه شدد على أن تأميم الشركة "ليس مطروحا".

أما بالنسبة لرينو، فأوضح ان قيمة القرض المصرفي تبلغ نحو خمسة مليارات يورو ومضمون بنسبة تسعين بالمئة من الدولة أيضا.

وتواجه "إيرفرانس" وضعا صعبا بسبب توقف رحلات طائراتها في إطار إجراءات العزل التي فرضت لمكافحة وباء كوفيد-19.

وقال لومير إن الإجراءات التي تم الإعلان عنها الجمعة تقررت "لإنقاذ الوظائف المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بالشركة والبالغ عددها 350 ألفا".

وأكد برونو لومير أن هذا الدعم "ليس شيكا على بياض". واضاف "حددنا شروطا لإيرفرانس، وهى تتعلق بالربحية لأنها أموال الفرنسيين لذلك يجب عليها أن تبذل جهدا لتكون أكثر قدرة على تحقيق الأرباح".

وتحدث أيضا عن "شروط بيئية"، مؤكدا أن "إيرفرانس يجب أن تصبح شركة الطيران الأكثر احتراما للبيئة في العالم".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة