التليفزيون هذا المساء.. أحمد كريمة: صلاة العيد تصلى فرادى فى زمن الجائحة حفاظاً على الأرواح.. مرتضى منصور: وفاة مسئول الزراعة فى نادى الزمالك بفيروس كورونا.. المالية: القرض الجديد لن يؤثر على المواطن

الثلاثاء، 12 مايو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أحمد كريمة: صلاة العيد تصلى فرادى فى زمن الجائحة حفاظاً على الأرواح.. مرتضى منصور: وفاة مسئول الزراعة فى نادى الزمالك بفيروس كورونا.. المالية: القرض الجديد لن يؤثر على المواطن الإعلاميون - صورة أرشيفية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

أحمد كريمة: صلاة العيد تصلى فرادى فى زمن الجائحة حفاظاً على الأرواح



قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن جمهور العلماء أجمع على أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم ويمكن أن تصلى فرادى للضرورة، موضحاً أنه فى ظل جائحة فيروس كورونا، تصلى بعد شروق الشمس بثلث ساعة فرداً، كوننا فى ضرورة ونتبع إجراءات احترازية تهدف إلى حماية صحة المواطنين، وتابع: "حفظ النفس من مقاصد الشريعة الإسلامية".

وعلق "كريمة"، خلال حواره ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، على الداعين إلى إقامة صلاة العيد فى جماعة، قائلاً: "هذه مخالفة لولى الأمر الذى تعد طاعته واجبه"، مشيراً إلى أن أزمة الخطاب الإسلامى هى الجهل بأحكام الدين فى الكتاب والسنة.

وتابع: "طالما هناك إجماع على أن هناك علة للمنع وتهدف إلى الحفاظ على صحة المواطنين لماذا يقوم البعض بمخالفة ذلك.. نحن الآن نطبق قاعدة المصلحة.. أقسم بالله الهيجان اللى بيعملوه هو مزايدة بالدين".

واستكمل "كريمة": "مصر ربنا خلصها من الفاشية الدينية، وكافة العلماء المصريين مع الدولة وولى الأمر وندعو لاستقرار البلاد من أجل مصلحة الوطن، وتابع: "اصطفافنا مع ولى الأمر لأمر مصلحى".

وشدد أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر، على أن الدولة المصرية مسلمة ودستورها الإسلام وحاكمها مسلم يراعى أحكام الإسلام ونحترم حقوق أهل الكتاب، وتابع: "وهؤلاء يريدون الشغب على مصر الأزهر وأم الحضارات".



مسئول بالصحة لـ"خالد أبو بكر": "نخشى من أسبوع ما قبل العيد وتدافع المواطنين"

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه الفحوصات واختبارات كورونا في تزايد مستمر داخل مصر، موضحًا أن العالم الآن يتجه إلى تقسيم مرض كوفيد – 19، إلى حالات بسيطة ومتوسطة وحالة شديدة، وحالات بدون أعراض.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، خلال برنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، إن يتم إجراء التحاليل على كل المشتبه بهم أو المخالطين لحالات إيجابية، بهدف وقاية المجتمع والمواطنين، مستطردًا: "هدفنا منع انتشار المرض بين المواطنين والأطباء".

وأضاف: "لا يوجد انضباط، والناس زعلت منى لم قلت لا بد أن يزداد وعي المواطنين تجاه المرض.. أعداد المرضى تساوى وعى مجتمعى، والشفاء من عند الله ثم من عند الأطباء".

وتابع: "نخشى من أسبوع قبل العيد وتدافع الناس على الأسواق، ولا بد من إجراءات احترازية في منتهى الشدة.. ولو عاوزين نعدى لا بد من وعى الشعب.. ولن تنتهى هذه الأزمة إلا بعد الدواء والمصل.. واستخدام البلازما في بعض الحالات وصلت لدرجة الشفاء".

 


المالية: القرض الجديد لن يؤثر على المواطن.. وحصلت عليه 40 دولة بسبب كورونا

نفى أحمد كوجاك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، أن يكون لقرض صندوق النقد الجديد تأثيرات على المواطن المصري الذي تحمل أعباء كثيرة على مدار ثلاث سنوات في أعقاب إجراءات الإصلاح الاقتصادي، قائلاً: "نهائياً لن يمس المواطن بأي شكل من الأشكال وهي حزمة تمويلية سريعة تقدم للدول الأعضاء في الصندوق لمواجهة تداعيات كورونا".

وأشار أحمد كوجاك، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية العربية الحدث الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إلى أن القرض حصلت عليه 40 دولة خاصة أن الصندوق يشيد بتجربة مصر وجرأتها في الإصلاح الاقتصادي، وهو ما مكننا في التعامل مع صدمات تداعيات كورونا، مشيرًا إلى أن الاقتراض من الصندوق أفضل بكثير من الاقتراض من الأسواق في الشروط وآليات السداد.

وحول الشق الثاني المتفاوض عليه حاليًا المسمى "الاستعداد الائتماني"، قال كوجاك، إن الشق الثاني يخص الإصلاح الهيكيلي، ولم يحدد قيمة القرض الخاصة به  لكنه سيتراوح ما بين 4-5 مليارات دولار، ومن المسبق الجزم بالقيمة قبل انتهاء المفاوضات.

وفي سياق متصل قال المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، اليوم الاثنين، إنه وافق على إقراض مصر 2.772 مليار دولار، من خلال من خلال "أداة التمويل السريع" (RFI) لاحتواء الأثر الاقتصادى والمالى لجائحة كورونا.

وقال رامى أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، فى تصريحات خاصة سابقة لـ"اليوم السابع"، إن الحكومة المصرية، فى تواصل دائم مع المؤسسات المالية الدولية، وبينها صندوق النقد الدولى، لافتًا إلى أن الاتفاق الجديد عبارة عن "أداة التمويل السريع"، وهو ما يتيح الحصول على حزمة تمويلية من صندوق النقد الدولى، تتاح بدون شروط بالإضافة إلى اتفاق الاستعداد الائتمانى، وهو برنامج مدته عام، وعبارة عن شرائح تصرف على دفعات، خلال سنة، لافتًا إلى أن المساعدات الفنية من صندوق تتم بشكل متواصل.



مرتضى منصور: وفاة مسئول الزراعة فى نادى الزمالك بفيروس كورونا

قال المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك، إنه قرر إغلاق نادى الزمالك قبل قرار إغلاق الأندية بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأضاف مرتضى منصور فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى فى برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تلقيت خبر وفاة مسئول الزراعة فى نادى الزمالك بفيروس كورونا".

وتابع منصور: "فيروس كورونا ليس وصمة عار ولكن هذا الموظف ابتلى بمرض فيروس كورونا"..وأكمل: "مدير الشئون الإدارية بالنادى على علم بالواقعة ولم يبلغ بالأمر وأصدرت تعليمات بعدم دخول مسئول الزراعة لأنه مصاب بفيروس كورونا والبعض يخجل من الإعلان عن الإصابة بالفيروس".

ولفت مرتضى منصور: "لدى موظفون ولاعبو كرة قدامى يحصلون على معاش وهم فى المنزل، ولابد من توافر ضمانات حال اتخاذ قرار عودة الدوري".



مسئول بالصحة: ارتفاع الإصابة العائلية بكورونا محزن.. ولدينا 7 عائلات مصابة بالفيوم

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا بوزارة الصحة، إن اللجنة تعمل على ثلاثة محاور رئيسية؛ أولها منع حدوث المرض وهى الوقاية سواء بالنسبة للجماهير أو الأطقم الطبية، والمحور الثاني هو رفع كفاءة العلاج والثالث تقليل نسب الوفيات.

وأشار حسام حسني، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية العربية الحدث الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي، أن الوقاية مهمة وخير من العلاج، مناشداً المواطنين بالانضباط والسير في الاجراءات الاحترازية  قبيل العيد.

وكشف حسني، عن أنه يتمنى أن تتخذ الحكومة قراراً فرض الحظر الكامل أخر أسبوع في رمضان وأسبوع العيد، مشيراً أن هذين الأسبوعين غير مؤثرين في الحياة الاقتصادية لأنهما مرتبطان بالنسبة للشعب المصري بالحصول على عطل قبيل العيد، وتنخفض فيهما معدلات الإنتاجية بشدة.

وأكد الدكتور حسام حسني، أن طرح الفكرة على مؤسسات الدولة وستتخذ القرار في ضوء التوازن لمصلحة الشعب لأنها ترى بشكل أكثر شمولية، مشيراً لأن ارتفاع معدلات الإصابة العائلية أمر محزن ويكفي أن لدينا سبع عائلات كاملة مصابة من محافظة الفيوم فقط بواقع 3 و4 أفراد لأول عائلتين و2 للخمسة الباقين، مناشداً المواطنين بمجرد الشعور بأعراض المرض التوجه للأطباء والمستشفيات وقبل لجوئه لذلك عليه أن يعزل نفسه منزلياً  بعيداً عن أفراد أسرته قبل وصول الأطقم الطبية له، موضحاً أن أفضل الحلول الآن المطروحة  للشعب هى الوقاية بالتباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية.


وزير التعليم العالى: المستشفيات الجامعية جاهزة لاستقبال أى مصاب بكورونا

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، إن هناك تنسيقا كاملا بين كل الوزارات من أجل استقبال المواطنين المصريين العائدين من الكويت، مشيرا إلى أنها منظومة متكاملة تعمل في أكثر من جبهة في آن واحد، حيث تم تجهيز المدن الجامعية لتخفيف العبء عن المستشفيات.

وأضاف وزير التعليم العالى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى فى برنامج "على مسئوليتى" الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة تدير أزمة فيروس كورونا باحترافية كبيرة، وأن رئيس الوزراء يتابع الوضع الوبائي في مصر كل ساعة مع اللجنة الوزارية، مؤكدا أن كل المستشفيات الجامعية جاهزة لاستقبال أي مصاب بفيروس كورونا.

وأوضح وزير التعليم العالى، أنه يجرى العمل على تجربة عدد من الأدوية التي تقلل من أعراض الفيروس، مشيرا إلى أن شركة الأدوية اليابانية أكدت أن مصر من أهم الدول التي تشاركها الأبحاث للوصول لعلاج للفيروس.

وقال الوزير، إن العلاج بالبلازما تم تجربته على بعض الحالات وكان له نتائج إيجابية على بعض الحالات، ولكن الأمر يتطلب جهازا مناعيا قويا للمساعدة في تعافي المريض باستخدام البلازما، موضحا أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد دواء لفيروس كورونا، وإنما هى أدوية لأمراض أخرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة