أحدث صيحات اللقاحات فى زمن كورونا.. تطوير لقاح على شكل حبوب بدلا من الحقن.. بدء التجارب البشرية فى يوليو.. ملايين الجرعات ستكون جاهزة بداية العام المقبل.. اللقاح ينتج استجابة مناعية فى جميع الدم بالجسم

السبت، 16 مايو 2020 04:00 م
أحدث صيحات اللقاحات فى زمن كورونا.. تطوير لقاح على شكل حبوب بدلا من الحقن.. بدء التجارب البشرية فى يوليو.. ملايين الجرعات ستكون جاهزة بداية العام المقبل.. اللقاح ينتج استجابة مناعية فى جميع الدم بالجسم تطوير اللقاح
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل التطورات السريعة التى تجرى حاليا فى جميع أنحاء العالم لسرعة الوصول إلى لقاح، طور الباحثون شكلا جديدا من أشكال اللقاحات على شكل حبوب يتم تناوله عن طريق الفم بدلا من الحقن، ووفقا لتقرير جريدة " ديلى ميل"، من المقرر أن يدخل لقاح الفيروس التاجي الذي يتم تناوله عن طريق الفم بدلاً من الحقن فى تجارب بشرية - ويقول العالم المسئول إنه يعتقد أنه سيكون هناك لقاح بحلول العام المقبل.
 
ويقوم خبير المناعة الدكتور شون تاكر، حاليًا بتجربة عدة مرشحين لقاح COVID-19 في مختبر كاليفورنيا الخاص به، حيث سيدخل بعض المرشحين تجارب بشرية في بداية شهر يوليو ، ويتم تسليمهم جميعًا عن طريق الفم بدلاً من الحقن.
 
وقال لموقع DailyMail.com: "آمل أن نتمكن نحن والآخرون من امتلاك أحواض كبيرة من المواد ، وملايين الجرعات بحلول نهاية العام ، أوائل العام المقبل"، ويتم اختبار اللقاحات في المختبر للتأكد من ملاءمتها للتصنيع وتجربتها على الفئران، ويقول تاكر إن النتائج كانت واعدة على الحيوانات.وبجانب  فريقه المكون من 8 أفراد ، كان يعمل 7  أيام في الأسبوع منذ يناير في محاولة للتوصل إلى تطعيم قابل للتطبيق لـ Covid-19.
لقاح عن طرق حبوب
لقاح عن طرق حبوب

كيف يعمل اللقاح  

تصنع اللقاحات من فيروسات غدية ميتة - وهى أحد أسباب نزلات البرد الشائعة - التي أدخل فيها فريق تاكر بعض الجينات الثلاثين التي تشكل الحمض النووى  DNA Covid-19.
 
والفيروسات الغدية شائعة للغاية وتتسبب في حوالي 10 % من أمراض الطفولة ، وكان كل طفل تقريبًا يعاني من مرض واحد على الأقل ناتج عن فيروسات غدية بحلول بلوغه 10 سنوات.
 
وأوضح تاكر: نحن نعتمد أساسًا في DNA الذي يشفر بروتينات Covid-19، و إذا وضعته في الأمعاء في السياق الصحيح ، فستحصل على استجابة مناعية قوية حقًا لتلك البروتينات.
 
وأضاف أن ابتلاع الحبوب يجعلها تستقر فى الأمعاء، ولأننا نقوم بتسليمها إلى سطح مبلل - الغشاء المخاطي للأمعاء - تحصل على استجابة مناعية كبيرة في جميع أنحاء الدم،  ولكن تحصل أيضًا على أجسام مضادة والخلايا التائية T في مواقع العدوى في الرئتين.
تجارب لقاح اكسفورد
تجارب لقاح اكسفورد
 
وأشار العالم المطور للقاح : "هذه هي الطريقة التي يعمل بها لقاحنا - فهو مصمم لتركيب استجابة مناعية على الأسطح الرطبة مثل الجهاز التنفسي ، الذي يصيب Covid-19".
 
تبدأ تقنية اللقاح المطور، بجمع الفيروس الغدي في المختبر ثم إرفاق جزيء هندسي حيوي يعدلها ويسمح لها بالمرور عبر المعدة والعمل في الأمعاء، ثم يتم إدخال جينات Covid-19 في الفيروس. 
 
يتم اختبار اللقاحات في المختبر حاليًا للتأكد من ملاءمتها للتصنيع وتجربتها في وقت واحد على الفئران ووفقا للفريق البحثى كانت النتائج حتى الآن.
بداية التجربة يوليو المقبل 
 
في يوليو، ستبدأ المرحلة الأولى من التجارب البشرية باستخدام مجموعة صغيرة من المرضى، وستفحص التجارب ما إذا كانت اللقاحات تعمل وما إذا كانت تنتج أي آثار جانبية.
 
إذا سارت الأمور على ما يرام ، سينتقل الدواء إلى المرحلة الثانية ، التي تستخدم مجموعة اختبار أكبر ، تليها المرحلة الثالثة التي تشمل مئات الأشخاص وعادة ما تقارن الدواء بمنتج قياسي متاح بالفعل، وتركز المرحلة النهائية على ما إذا كان اللقاح ينتج أي فوائد أو أضرار طويلة المدى.
 
سيتم تجنيد المتطوعين عبر مجموعات بحثية ، يستخدم العديد منهم وسائل التواصل الاجتماعي للاقتراب من مواد الاختبار التي يمكن أن يكون مقرها في أي مكان في الولايات المتحدة.
تطوير لقاح
تطوير لقاح
 
على عكس معظم اللقاحات ، التي يتم تصنيعها من أجل الحقن ، سيتم تسليم اللقاح المطور في شكل أقراص ، والتي يتم تصنيعها بسرعة أكبر ، كما أنها تتغلب على النقص العالمي الحالي في القوارير والمحاقن التي يسببها الوباء.
 
 
حاليًا ، هناك 120 مشروعًا حول العالم تركز على تطوير لقاح لـ Covid-19 ، خمسة منها انتقلت بالفعل إلى التجارب البشرية، إحداها في سياتل ، واشنطن ، حيث بدأت شركة الأدوية Moderna المرحلة الأولى من تجربة سريرية على البشر ، باستخدام 45 متطوعًا صحيًا.
 
في مكان آخر ، بدأ فريق في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة تجربة باستخدام 500 متطوع في أواخر أبريل ، بينما تعاونت شركة Pfizer مع شركة ألمانية في تجربة بدأت في وقت مبكر من هذا الشهر تشمل 200 شخصًا آخر في الولايات المتحدة.
 
عادة ، يستغرق إنشاء لقاح حوالي 4 سنوات ، ثم يتبعه عملية موافقة يمكن أن تستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة