أكرم القصاص - علا الشافعي

إيران تخفف قيود كورونا وتتخذ إجراءات جديدة.. إعادة فتح المدارس بشرط التعقيم والحضور اختيارى.. روحانى يعلن التعايش مع الوباء ويقرر فتح الأضرحة بعد رمضان وإقامة صلاة العيد.. والصحة: 35وفاة و1757 إصابة اليوم.. صور

السبت، 16 مايو 2020 03:30 م
إيران تخفف قيود كورونا وتتخذ إجراءات جديدة.. إعادة فتح المدارس بشرط التعقيم والحضور اختيارى.. روحانى يعلن التعايش مع الوباء ويقرر فتح الأضرحة بعد رمضان وإقامة صلاة العيد.. والصحة: 35وفاة و1757 إصابة اليوم.. صور السلطات الإيرانية تعيد فتح أبواب المدارس بعد إغلاق دام شهرين
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت السلطات الإيرانية اليوم السبت، فتح أبواب المدارس على مستوى البلاد وبجميع المراحل التعليمية، بعد إغلاق دام شهرين بسبب تفشى فيروس كوورنا المستجد "كوفيد19" فى جميع المحافظات الإيرانية، خطوة جديدة من شأنها تخفيف الإجرات المفروضة بسبب الوباء، مع عدم إلزام الطلاب على الحضور واتباع الإرشادات الصحية.

وجاء قرار إعادة فتح المدارس من اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا الأسبوع، بموافقة الرئيس حسن روحانى الذى يترأس اللجنة.

اعادة فتح المدار فى ايران
اعادة فتح المدار فى ايران

وألزمت وزارة التربية والتعليم الإيرانية المدارس بإجراء عمليات تعقيم قبل دخول الطلاب للفصول، مع مراعاة التباعد الاجتماعى 1 ونصف متر إلى مترين على الأقل، والحضور اختيارى وبحسب وسائل اعلام إيرانية.

1399022710572782420412674

فى غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهان بور السبت، عن تسجيل 35 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، بسبب فيروس كورونا في البلاد، وبذلك يكون مجموع الوفيات 6937 شخصا.

كما أعلن عن تسجيل 1757 اصابة جديدة فى البلاد وارتفاع اجمالى الاصابات لـ 117 ألفا 392 شخصا، وتعافى نحو 93 ألف 147 حالة، بينهم 2716 حالة حرجة، وتم فحص 672 ألف 679 شخص، حتى الان.

ووفقا للمسئول الإيرانى فإن إقليم خوزستان لا يزال عند الحالة الحمراء، مع ارتفاع معدل الاصابات وتجرى السلطات فيه عملية فرز للإصابات.

1399022710572537120412674

من جانبه قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن ظروف البلاد في مواجهة فيروس كورونا باتت أفضل، رغم أن مرحلة انتشار الفيروس لم تنته بعد.

وأضاف روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، السبت: "أعتقد أننا تجاوزنا ذروة الإصابة بفيروس كورونا، والأوضاع مستقبلا لن تكون أسوأ من السابق".

وطالب روحاني المسؤولين في جميع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بضرورة الإيضاح للمواطنين بأنه لم يتم تجاوز المرحلة الصعبة، منوها بأن الفيروس لايزال موجودا و"علينا التعايش معه".

ولفت روحاني إلى أن البلاد قد تضطر لتطبيق خطة التباعد الاجتماعي الذكي لشهور لمكافحة كورونا.

ووفقا لوكالة إيرنا، أوضح روحاني أنه ستقام صلاة عيد الفطر في المساجد كافة مع اتباع البروتوكولات الصحية، قائلا "قرر أن تقام صلاة عيد الفطر في جميع انحاء البلاد ولكن في اماكن واسعة كالمصليات الكبيرة التي تستوعب جموع كبيرة من المصلين مع مراعاة التعليمات الصحية، اما في المساجد والحسينيات فيمكن ان تقام صلاة العيد في ظل احتياطات صحية أكبر".

كما تقرر فتح المطاعم بعد انتهاء شهر رمضان مع اتباع البروتوكولات الصحية، إضافة إلى فتح المزارات الدينية بعد شهر رمضان لـ 3 ساعات صباحا و3 ساعات عصرا، وتقرر إعادة فتح الجامعات اعتبارا من 6 من يونيو المقبل، وسيتم استئناف الأنشطة والمباريات الرياضية من دون مشاركة الجماهير.

كما كشف الرئيس الإيرانى، أن مسيرات يوم القدس العالمي التى تقام في آخر جمعة من شهر رمضان، ستكون رمزية وبالسيارات والآليات، وستدار من قبل الحرس الثورى، وستكون حركة اعلامية ودعائية في طهران على اعتبار انها من المناطق الحمراء (التى تتفشي بها كورونا).

وقال روحاني، انه تم اتخاذ قرارين ليوم القدس؛ الاول للمدن ذات الحالة البيضاء (الخالية من كورونا) والبالغة عددها 218 مدينة ستجري فيها مراسم يوم القدس ليس بصورة مسيرات بل بصورة تجمعات عبر الحضور في مراسم صلاة الجمعة مع التزام البروتوكولات الصحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة