علاج نفسى عبر الإنترنت.. مسؤول المبادرة "شيزلونج" يوضح تفاصيلها

السبت، 16 مايو 2020 02:09 م
علاج نفسى عبر الإنترنت.. مسؤول المبادرة "شيزلونج" يوضح تفاصيلها محمد علاء المدير الإداري لمبادرة شيزلونج
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد علاء المدير الإداري لمبادرة شيزلونج، أن السينما والدراما أثروا بشكل كبير فى تكوين فكرة أن المريض النفسى مريض عقلي ومجنون.

وأضاف محمد علاج، خلال حواره المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، إن مبادرة شيزلونج هدفها الأساسي، القضاء على فكرة أن المرض النفسي يعد من الأمور التي تسيء للشخص، وفكرة الخوف من الذهاب لطبيب نفسي.

وأشار "علاء"، إلى أن مبادرة شيزلونج طريقة آمنة، يتواصل بها المريض عن طريق الإنترنت بالطبيب دون الحاجة لإدخال بياناته الحقيقة.

وأكد أن المبادرة تماشت بشكل كبير مع إجراءات الدولة الاحترازية في ظل أزمة كورونا، وعدم قدرة الدكاترة عل البقاء في العيادات فترات الحظر.

وتابع: أن أزمة كورونا الحالية زادت من الضغط النفسي على الكثيرين، وبالتالي هناك عدد كبير يحتاج إلى الدعم النفسي.

ومن جانب اخر، وقدم الدكتور محمد طه مجموعة نصائح للتعامل مع مشاعر القلق النفسي بسبب أزمة فيروس كورونا ومنها: التقليل من التعرض للأخبار بشكل يومي ومعرفة الأخبار من المصادر الموثوقة فقط وضرورة عمل أنشطة مختلفة مثل القراءة أو مشاهدة فيلم مفضل أو هواية تحبها.

وأضاف أن تمارين الاسترخاء والتنفس من البطن وليس الصدر تحفز جسمك على إفراز هرمون السيروتونين الذى يساعد على التخلص من التوتر.
 
وأشار إلى أن الحياة ستعود لطبيعتها بشكل أفضل بعد انتهاء أزمة كورونا لكل الناس، ما عدا حالات الوسواس القهرى خاصة مرضى وسواس النظافة الذين تزداد حالتهم سوءا وهذا يتطلب علاجا نفسيا.
 
وعن كيفية التقليل من لوم الذات أو الشعور بالذنب تعامل مع نفسك بموقف المتسامح، وقل لنفسك: "أنا بشر أعطاني الله حق الخطأ والأهم التعلم من الخطأ وعدم تكراره".
 
وعن علاج تضخم الذات أو النرجسية أوضح الدكتور محمد طه أن التربية الخاطئة تسبب هذا الخلل في الشخصية، وذلك من خلال التربية على المقارنة بين الطفل والآخرين وقلة تقدير الطفل أو تغذية الابن بالنرجسية وأنه أفضل طفل، فكل الأسلوبين في التربية من الأساليب الخاطئة التى تعزز النرجسية.
 
 
وأشار إلى أن الضغط النفسي والحالة النفسية السيئة تؤثر سلبا على المناعة وتفرز مواد هرمونية في الجسم تقلل استجابة الجسم المناعية، وقدم نصائح للتعامل مع الضغوط النفسية وتشمل:
 
- التحدث مع شخص حول الضغوط اليومية.
- الحركة والنشاط البدني المستمر.
- تمارين الاسترخاء.
- ممارسة هواية .
- الحصول على قسط كاف من النوم.
 
وقال الدكتور طه إنه من بين الأسباب التى تؤدى للاكتئاب، العوامل الجينية والبيئة أو الظروف المحيطة مثل فقدان العمل وتربية الطفل بطريقة سلبية أو الحب المشروط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة