رغم اتهامات "التحرش".. جو بايدن يغازل الناخبين بنائبة امرأة.. CNN: كامالا هاريس تتصدر قائمة من 10 نساء للترشح معه فى انتخابات 2020.. و"البراجماتية" إيمى كلوبتشار فى المركز 2.. وإليزابيث وارن بعدهما

الإثنين، 18 مايو 2020 01:04 ص
رغم اتهامات "التحرش".. جو بايدن يغازل الناخبين بنائبة امرأة.. CNN: كامالا هاريس تتصدر قائمة من 10 نساء للترشح معه فى انتخابات 2020.. و"البراجماتية" إيمى كلوبتشار فى المركز 2.. وإليزابيث وارن بعدهما
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لاحقت اتهامات التحرش وسوء السلوك الجنسى جو بايدن، المرشح الأوفر حظا للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى للمنافسة أمام دونالد ترامب فى انتخابات 2020، فى الآونة الأخيرة، ولكن يبدو أنه يرغب فى قلب الطاولة بالحصول على دعم الناخبين من خلال اختيار امرأة للترشح معه على منصب نائب الرئيس.

 

 

وتحت عنوان "أوفر 10 نساء حظا ربما يختارهن جو بايدن للترشح معه كنائب للرئيس"، سلطت شبكة "سى إن إن" الأمريكية الضوء على 10 نساء كثر الحديث عنهن خلال الفترة الماضية باعتبارهن الأقرب للترشح كنائب للرئيس حال فاز جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكى السابق، بترشيح الحزب الديمقراطى للمنافسة أمام دونالد ترامب، فى انتخابات نوفمبر 2020.

وأوضحت الشبكة إن جو قال إنه يراقب اثنتي عشرة امرأة كزميلات محتملات للترشح معه ، لكن المقربين منه يعتقدون أن قائمة أقصر بكثير مع بدء عملية فحص عميقة لتحديد ما إذا كان بحاجة إلى توسيع دائرة البحث عن المتنافسين لاختيار أفضل مرشحة تشاركه رئاسة البيت الأبيض.

وقالت إن بايدن يتشاور مع الرئيس السابق باراك أوباما بانتظام بشأن العملية، ودرس النموذج الذي قاد أوباما إلى اختياره في عام 2008. وهذا المخطط عبارة عن اختيار منافس سابق تشاركه بعض الكيمياء، مما يضع كامالا هاريس وإيمى كلوبتشار فى مقدمة الاختيارات.

واعتبرت الشبكة الأمريكية أن كون المرء، المرشح الأول الآن لمنصب نائب الرئيس في مايو لا يضمن استمراره كاختيار نهائى، فلو كان الأمر كذلك ، لكان دونالد ترامب قد اختار السناتور عن فلوريدا ماركو روبيو كمرشح له في عام 2016. وكانت هيلاري كلينتون قد اختارت إليزابيث وارن سناتور ماساتشوستس للترشح معها.

ومع ذلك، ليس هناك شك في أن هاريس وكلوبتشار في مقدمة الاختيارات، ويوجد مسافة بينهما وبين النساء الثماني الأخريات على قائمة سى إن إن.

وذكرت "سى إن إن" فى تحليلها الذى كتبه كريس سيليززا، أن القائمة لا تشمل السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما لأنها لم تعط أي إشارة على أنها ستقبل الترشح على منصب نائب الرئيس إذا تم تقديمها.

 

وإليكم القائمة من المركز العاشر وحتى الأول:

 

10- تامي داكويرث

10 تامي داكويرث
10 تامي داكويرث

 

يبدو أن سناتور إلينوي تبذل جهودًا حثيثية لرفع ملفها الشخصي وسط البحث عن نائب الرئيس. أحد الأمثلة الأخيرة: أجرت مقابلة مع "The View" هذا الأسبوع انتقدت فيها بشدة رد إدارة ترامب على جائحة فيروس كورونا وأجابت على أسئلة حول مستقبلها السياسي.

وقالت داكويرث عن امتيازات بايدن "أنا متأكدة من أن لديهم عملية خاصة بهم بشأن كيفية اختيار نائب الرئيس وسوف أتركهم لذلك."

 

9. ستايسي أبرامز

9 ستايسي أبرامز
9 ستايسي أبرامز

 

أيدت مرشحة جورجيا السابقة لمنصب حاكم الولاية، رسميا بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع. وسعت لتوضيح تعليقاتها السابقة بأنها لن تكون مهتمة بكونها نائبه.

قال أبرامز: "إذا انتبه الناس لإجابتي من مارس ، طوال الأسابيع القليلة الماضية ، لم أتردد أبداً". "لقد قلت دائمًا أنك لا تترشح للمركز الثاني في المرحلة الابتدائية ، ولكن يشرفني أن أخدم مع المرشح ، وهذا لا يزال حقيقيا".

 

8- فال ديمينجز

فال ديمينجز 8
فال ديمينجز 8

 

أكد بايدن أن عضوة الكونجرس عن فلوريدا مرشحة بقوة لتكون نائبة له في مقابلة مع محطة تلفزيون فلوريدا.

وقال بايدن عن ديمينجز "إنها واحدة من مجموعة تضم ما يقرب من اثنتي عشرة امرأة مؤهلة وموهوبة بالفعل مدرجة في القائمة. إنها شخص كفؤ للغاية وقادر للغاية."

وقالت "سى إن إن" إن ديمينجز هي أيضًا امرأة ملونة ولها قاعدة في أحد المراكز السكانية الرئيسية في واحدة من أكثر الولايات تقلبًا (من ناحية التصويت للديمقراطيين أو الجمهوريين) في البلاد.

 

7- جريتشين وايتمير

جريتشين وايتمير 7
جريتشين وايتمير 7

 

 شاركت حاكمة ميشيغان في مائدة مستديرة حول "كوفيد 19" مع بايدن يوم الخميس - وهو دليل على أنها أصبحت لاعباً رئيسياً في الاستجابة الوطنية للفيروس. كما أصبحت أيضًا هدفًا رئيسيًا للمتظاهرين وترامب.

ولكن لا تزال أكبر مشكلة في وايتمير هي أن معظم الديمقراطيين لا يعرفون الكثير عنها. في استطلاع لـ CNN لم يعرف  6 من كل 10 أشخاص من هى لإبداء الرأي بشأنها.

 

6. سوزان رايس

سوزان رايس 6
سوزان رايس 6

 

 من حيث الخبرة على أعلى المستويات الحكومية ، لا يمكن لأي شخص في هذه القائمة الاقتراب من رايس - التي أمضت بعض الوقت في إدارة أوباما كمستشارة للأمن القومي وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

ولكن تبقى مشكلة رايس فى أنها شاركت في أعلى مستويات الحكومة منذ فترة طويلة. وهذا يعني أنها ستضطر إلى التعامل مع أسئلة حول ردها على هجمات بنغازي عام 2012 والتقارير الأخيرة "غير المقنعة" عن الجنرال المتقاعد مايكل فلين. هناك بعض الجدل فى هذه المنطقة. هل يتحمل بايدن هذه العقبة عن طيب خاطر؟

 

5. كيشا لانس بوتومز

كيشا لانس بوتومز
كيشا لانس بوتومز

 

كانت عمدة أتلانتا في دائرة الضوء في الأيام الأخيرة حيث أصبحت وفاة أمود أربيرى فى حادث إطلاق نار أثناء ركضه في جنوب جورجيا قصة إخبارية وطنية ضخمة.

وقالت لانس بوتومز لجيك تابر من شبكة سي إن إن هذا الأسبوع: "من المفجع أنه عام 2020 وكان هذا إعدام لرجل أمريكي من أصل أفريقي". ظهورها في هذه القصة - بالإضافة إلى دورها كحائط صد لحاكم ولاية جورجيا بريان كيمب في الجدل الدائر حول موعد إعادة فتح الدولة – جعل اسمها " "KLB أكثر من اسم مألوف بالنسبة للديمقراطيين.

 

4. كاثرين كورتيز ماستو

كاثرين كورتيز ماستو
كاثرين كورتيز ماستو

 

رغم أن الضجة حول  حول كورتيز ماستو تراجعت إلى حد ما مؤخرا كأفضل المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكى  ، إلا أنها تبدو منطقية بشكل كبير على الورق: فهى من أصول لاتينية  ، عضو مجلس الشيوخ ومن ولاية متأرجحة  (يمكن للمرشح الديمقراطى أو الجمهورى حسم الترشح بها فهى لا تميل إلى الأزرق – الديمقراطيين- أو الأحمر – الجمهوريين ).

 

3. إليزابيث وارن

إليزابيث وارن
إليزابيث وارن

 

من الصعب تجاهل مدى شعبية وارن بين القاعدة الديمقراطية. سبعة من كل عشرة ناخبين ديمقراطيين لديهم رأي إيجابي عنها في استطلاع CNN الجديد في حين أن 19 ٪ فقط لديهم رأي غير موات.

يأتي ذلك في أعقاب استطلاع أجرته شبكة سي بي إس الأسبوع الماضي أظهر أن 7 من كل 10 ديمقراطيين يعتقدون أنه يجب اعتبار وارين نائبا لبايدن - وهي أكبر نسبة لأي من المرشحين لعام 2020. وأكدت "سى إن إن" أنه لمجرد أن وارن مشهورة لا تعني أنه سيتم اختيارها. لكنها تجعل من الصعب على فريق بايدن عدم منحها فرصة.

 

2. ايمي كلوبتشار

ايمي كلوبتشار
ايمي كلوبتشار

 

واعتبرت "سى إن إن" أن سناتور مينيسوتا هى الخيار الأقرب إذا كان اختيار بايدن وفقا للاعتبارات الجغرافية والأيديولوجية. إنها من الغرب الأوسط وتفتخر بنفس النوع من البراغماتية الوسطية التي يعتنقها أيضًا. ولكن إذا أراد بايدن التنويع بقدر ما يستطيع - اختيار امرأة ملونة أو ليبرالية - فمن المحتمل أن تكون من بين أقرب المرشحين.

 

1- كامالا هاريس

1- كامالا هاريس
1- كامالا هاريس

 

ليس هناك شك في أن سناتور كاليفورنيا تجلس فوق قمة الاختيارات الآن. وكما لاحظ كريستوفر كاديلاجو من بوليتيكو في مقالة رائعة عن هاريس ، يبدو أن المشاعر الشديدة بشأن هجومها على سجل بايدن قد تلاشت واعتبر المقربون منه أن الخلاف كان طبيعى فى حملة ابتدائية متنازع عليها. ويبدو أن هاريس تناسب كل ما يريده بايدن فى نائبه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة