المقرئ محمود الملثم من أشهر قراء سوهاج.. حفظ القرآن بأحكامه وسافر أمريكا وكندا لإحياء بعض الحفلات.. المحافظ منحه جنيها كمكافأة عام 63.. ويؤكد: بحب الشيخ الحصرى وأرى فى الحاليين أنهم يتغنون بالقرآن.. صور

الثلاثاء، 19 مايو 2020 06:30 م
 المقرئ محمود الملثم من أشهر قراء سوهاج.. حفظ القرآن بأحكامه وسافر أمريكا وكندا لإحياء بعض الحفلات.. المحافظ منحه جنيها كمكافأة عام 63.. ويؤكد: بحب الشيخ الحصرى وأرى فى الحاليين أنهم يتغنون بالقرآن.. صور المقرئ محمود الملثم
سوهاج – عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلة طويلة على مدار 50 عاما من تاريخه مع قراءة القرآن الكريم بمحافظة سوهاج، أحيا الشيخ محمود الملثم أشهر المقرئين بمحافظة سوهاج مئات الحفلات فى الداخل، وكذلك فى الخارج فى دول أمريكا وكندا والدانمارك وله تاريخ كبير فى قراءة القرآن إلى أن استقر به الحال مؤخرا إلى العمل كقارئ سورة فى مسجد العارف بالله أكبر وأشهر مساجد المحافظة منذ سنوات طويلة وعضو المقرأة بمسجد القطب ويجيد القراءات السبع وحتى الآن، حيث يقرأ القرآن بصوته العذب بأحكام متقنة بعد أن تتلمذ على يد عتاولة القرآن بمحافظة سوهاج.

الشيخ محمود السيد الملثم 72 عاما من أشهر المقرئين بالمحافظة له تاريخ  طويل كبير مع القراءة بدأت مبكرا منذ أن كان يذهب الى الكتاب والمحفظين بأوامر من والده حيث كان يقول "أبى وهبنى للقرآن" وعندما اكتشف الأب صوت نجله العذب لم يتوان فى تعليمه حفظ القرآن بأحكامه وهو فى سن صغيره وشق بعدها الشيخ محمود طريقه نحو القراءة أحيا خلالها العديد من الحفلات فى الداخل والخارج  كما أنه التقى ببعض المشايخ والقراء فى الخارج  ويحب الشيخ الحصرى ومحمد صديق المنشاوى وغيرهم من المقرئين الكبار  وهو يجيد تلاوة وتجويد القرآن بالقراءات السبع.

التقى "اليوم السابع" الشيخ محمود الملثم فى منزله بمحافظة سوهاج ليروى قصة رحلته الطويلة مع قراءة القرآن الكريم ، فقال فى البداية أنه كان موجها فى شئون القرآن الكريم بالمنطقة الأزهرية ولديه 8 أبناء وأنه حفظ القرآن الكريم فى سن صغيرة بعد أن اكتشف والده موهبته مبكرا وأصر وقتها ان يتوجه الى الكتاب والمحفظين لحفظ القرآن الكريم بأحكامه التحق بالأزهر عام 63 تخرج خلالها من كلية الدراسات الإسلامية والعربية عام 76 وكان قبلها يقوم بإحياء الحفلات والأفراح وغيرها وهو فى سن الـ 20 عاما بعد أن تتلمذ على يد الكثير من علماء القرآن منهم الشيخ إبراهيم شيخون وخلف المجاور ومحمد خليل وغيرهم.

ويواصل الشيخ الملثم حديثه، أن الشيخ إبراهيم شيخون هو من تبناه فى قراءة القرآن الكريم وكان هناك احتفالا تابع لوزارة الأوقاف بجوار مسجد العارف بالله فى شهر رمضان، وكان ذلك عام 63 وكان سنى صغيرا وطلبوا منى أن احى هذا الاحتفال بحضور المحافظ وقتها عبد الحميد خيرت وقرأت سورة المطففين وبعدها فوجئت بالمحافظ يكرمنى ويمنحنى جنيها واحدا وثوب مكافأة لى لجمال صوتى وخاصة وأنا فى سن صغيره فى احتفال كبير.

أما عن الحفلات الخارجية فيقول الشيخ الملثم سافرت لدول أمريكا 5 مرات وكندا والدانمارك لإحياء حفلات رمضان هناك وهذه الحفلات تتبع وزارة الأوقاف وكان فى كل مرة يتم عمل اختبارات لى فى الحفظ والصوت وكنت اجتازها بنجاح ثم بعثت الى دولة امريكا عام 97 بعد عدة اختبارات من الشيوخ عبد الجوهرى وعبد الحكيم عبد اللطيف ومحمود طنطاوى.

أما عن أشهر المواقف التى حدثت له على مدار تاريخه فى قراءة القرآن فقال الشيخ الملثم لم يكن هناك موقف معين ولكن دائما ما كنت أتلقى تشجيعا كبيرا من الجمهور ولم يحدث لى اى مواقف بعينها  فقد أحيا العديد من الحفلات والسهرات الرمضانية فى سوهاج وبعض محافظات الصعيد  ويحب من الشيوخ القدامى الشيخ الحصرى ومحمد صديق المنشاوى وعبد الباسط عبد الصمد ومحمد رفعت وكان يتعلم منهم جيدا كما انه التقى الدكتور أحمد عيسى المعصراوى فى الخارج.

وأشار الشيخ الملثم ،إلى أن القراء الحاليين سواء فى الإذاعة او التوك شو منهم من يتغنى بالقرآن وليس لى تعقيب على ذلك فالقراءة الصحيحة بأحكام القرآن بدون أن يتغنى المقرئ، وهناك من المقرئين بالخارج يخطئون فى أحكام التلاوة، ويختتم الشيخ الملثم حديثه قائلا أن نجاح القارئ يكون فى الأحكام وحسن التلاوة.

7
 
المقرئ محمود الملثم من أشهر قراء مساجد سوهاج
1
 
المقرئ محمود الملثم من أشهر قراء مساجد سوهاج
2
 
المقرئ محمود الملثم من أشهر قراء مساجد سوهاج
 
3
 
المقرئ محمود الملثم من أشهر قراء مساجد سوهاج
 
6
 

المقرئ محمود الملثم من أشهر قراء مساجد سوهاج










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة