باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. أردوغان يواصل حشد المرتزقة السوريين للقتال فى ليبيا.. والمليشيات الحوثية تنهب أكثر من 35 مليار ريال لرواتب الموظفين.. عقوبات أمريكية جديدة على السودان

الثلاثاء، 19 مايو 2020 12:00 ص
 باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. أردوغان يواصل حشد المرتزقة السوريين للقتال فى ليبيا.. والمليشيات الحوثية تنهب أكثر من 35 مليار ريال لرواتب الموظفين.. عقوبات أمريكية جديدة على السودان
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العربية والعالمية العديد من الأحداث الهامة، خلال الـ12 ساعة الماضية؛ ويقدم لكم  "اليوم السابع"، تقريراً بأهم ما حدث خلال الساعات الماضية.

 

الجبهة الثورية السودانية تشكر مصر وعدة دول لدعمها عملية السلام

 

أكدت "الجبهة الثورية السودانية"، التي تضم حركات مسلحة وقوى سياسية، أن مناقشة القضايا القومية (مع الحكومة السودانية) نقلة نوعية في عملية السلام، معربة عن شكرها لعدة دول، من بينها مصر، لدعم السلام.

 

واستؤنفت اليوم المفاوضات بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية، عبر تقنية فيديوكونفرنس، بمناقشة القضايا القومية بين الجانبين، وفق الجدول الزمني الذي أعلنته الوساطة في جوبا، والذي يرمي للتوصل لاتفاق سلام بحلول ٢٠ يونيو المقبل.

 

وقال المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إنها عازمة على الوصول لاتفاق سلام يعطى أملا جديدا للنازحين واللاجئين والمهمشين ويستكمل الثورة السودانية.

 

ميليشيات تسيطر على قاعدة الوطية الجوية فى ليبيا

 
روسيا اليوم: ميليشيات تسيطر على قاعدة الوطية الجوية فى ليبيا
 
 
 

ذكرت شبكة روسيا اليوم، فى خبر عاجل قبل قليل، أن ميليشيات سيطرت على قاعدة الوطية الجوية فى ليبيا، وقصف أمس طيران الجيش الوطنى الليبى تمركزا للميليشيات بالقرب من قاعدة الوطية الجوية، جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاى نيوز، وكانت الخارجية الألمانية أعربت عن قلقها إزاء التصعيد في ليبيا، مؤكدة أن هدف المجتمع الدولي لا يزال تحقيق هدنة طويلة الأمد في هذا البلد وتسوية سياسية للنزاع فيه.

 

المرصد السورى: 120 عنصرا من المرتزقة وصلوا تركيا تمهيدا لنقلهم إلى ليبيا

 
المرصد السورى: 120 عنصرا من المرتزقة وصلوا تركيا تمهيدا لنقلهم إلى ليبيا
 

 
كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان والذى يتخذ من لندن مقرا له، اليوم الاثنين، عن وصول دفعة جديدة تضمن 120 مسلحا سوريا مواليا لأنقرة إلى الأراضي التركية تمهيدا لنقلهم إلى ليبيا بعد تلقيهم تدريبات.، جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاي نيوز الإخبارية.
 

من جانبها ، دعت السفارة الأمريكية في ليبيا الاثنين، جميع الأطراف في ليبيا إلى دعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، وشددت على عدم وجود حل عسكري للأزمة في ليبيا.

كانت شبكة روسيا اليوم، ذكرت أن ميليشيات سيطرت على قاعدة الوطية الجوية فى ليبيا، وقصف أمس طيران الجيش الوطنى الليبى تمركزا للميليشيات بالقرب من قاعدة الوطية الجوية، جاء ذلك نقلا عن شبكة سكاى نيوز، وكانت الخارجية الألمانية أعربت عن قلقها إزاء التصعيد في ليبيا، مؤكدة أن هدف المجتمع الدولي لا يزال تحقيق هدنة طويلة الأمد في هذا البلد وتسوية سياسية للنزاع فيه.

 

3 آلاف درهم لعدم ارتداء الكمامة.. غرامات جديدة فى الإمارات لمواجهة كورونا

 

أكد القائم بأعمال رئيس النيابة العامة للطوارئ والأزمات والكوارث، المستشار سالم الزعابي، إلى أن متابعة الجهات المسؤولة للالتزام بالإجراءات الاحترازية أظهرت، وجود تصرفات من بعض الأشخاص في المجتمع وبها نوع من الاستهتار، فضلاً عن ما رصدته الجهات المختصة من إصرار البعض على ارتكاب نوعية معينة من المخالفات أو عدم الاكتراث.

وقال خلال مؤتمر صحفى للحكومة الإماراتية: "قرر النائب العام تحديث قائمة المخالفات والغرامات والجزاءات الإدارية المعلنة سابقاً وتغليظ بعضها وفق مقتضيات المصلحة العامة، لتتناسب مع الوضع الحالي والتوجهات الحكومية نحو تخفيف القيود المتعلقة بالتدابير الاحترازية لمكافحة مرض كوفيد – 19".

 

وجاء الغرامات الجديدة كالتالى: 10 آلاف درهم للتجمع و3 آلاف درهم لعدم ارتداء الكمامة، و مخالفة الحد الأقصى للركوب فى السيارة "3 أفراد" 3 آلاف درهم، وعدم ارتداء الكمامة فى مكان العمل: 5 آلاف درهم لصاحب العمل و500 درهم للعامل، وعدم مراعاة التباعد بين الأشخاص فى الأماكن العامة: 3 آلاف درهم، وعدم اتخاذ الاجراءات اللازمة لمراعاة التباعد الاجتماعى: 5 آلاف درهم.

 

 

العربية: فرض العليا الأمريكية تعويضات إضافية على السودان يصعب خروجه من قائمة الإرهاب

 

ذكرت قناة العربية، أن قرار العليا الأمريكية بفرض تعويضات إضافية على السودان يصعب خروجه من قائمة الإرهاب، حيث إن المحكمة العليا الأمريكية تلزم السودان بدفع تعويضات إضافية في تفجيري كينيا وتنزانيا.

 

وتعرض السودان لانتكاسة قانونية بعد أن قضت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الاثنين، بعدم إمكانية أن يتجنب السودان دفع تعويضات بموجب دعاوى قضائية اتهمته بالتواطؤ في تفجيرات تنظيم القاعدة عام 1998 لسفارتين أمريكيتين في كينيا وتنزانيا أسفرت عن مقتل 224 شخصا.

وانحيازا لمئات المصابين وأقارب القتلى في التفجيرات، صوت ثمانية قضاة بالإجماع لإسقاط قرار محكمة أدنى في عام 2017 عفا السودان من تعويضات تأديبية مقررة، بخلاف حوالي ستة مليارات دولار تعويضات أخرى، ولم يشارك القاضي بريت كافانو في القضية.

 

الحكومة اليمينة تدين نهب الحوثيين أكثر من 35 مليار ريال لرواتب الموظفين

 

أدانت الحكومة اليمنية، قيام مليشيا الحوثى بنهب الإيرادات من رسوم استيراد المشتقات النفطية من الحساب الخاص فى البنك المركزى فى الحديدة والتى تصل لأكثر من ٣٥ مليار ريال، والمخصصة لصرف مرتبات موظفي الخدمة المدنية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها أوردته وكالة الأنباء اليمنية"سبأ" الاثنين، إن هذا التصرف يعد مخالفة صارخة لتفاهمات الإجراءات المؤقتة لاستيراد المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة التي تم الاتفاق عليها مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن.

 

 

استنفار أمنى فى غرب دارفور لتطويق تبعات مقتل أحد قيادات الإدارة الأهلية

 

أكد والي غرب دارفور (غرب السودان) المكلف اللواء الركن ربيع عبد الله آدم، استتباب الأوضاع الأمنية فى محلية بيضة، التى شهدت مقتل أحد قيادات الادارة الأهلية بآلة حادة، وتعرض جثته للإحراق.

وقال والي غرب دارفور - في تصريح صحفي الإثنين، إن القتيل كان مشهودا له بالأمانة والسعي لرتق النسيج الاجتماعي بين مكونات المجتمع في المنطقة، موضحا، أن مجموعة من المنفلتين قادت هجوما على إحدى القرى وأخذت 17 أسيرا كفدية، فجرى تحريك رتل أمني لاحتواء الموقف، حيث استطاعت القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى بمعاونة قيادات الادارة الأهلية وشباب قوى الحرية والتغيير، أن تبسط سيطرتها على المنطقة.

 

المحكمة العليا فى باكستان تقول كورونا ليس جائحة وتأمر برفع قيود

 

أمرت المحكمة العليا في باكستان، الاثنين، الحكومة برفع بعض القيود الباقية المفروضة على الأعمال لوقف انتشار فيروس كورونا وجاء ذلك على الرغم من أن البلاد سجلت زيادة في الإصابات منذ بدء الخروج من العزل العام.

وقالت المحكمة في حكمها، وهو ملزم، إن الفيروس "ليس جائحة في باكستان على ما يبدو". وتساءلت "لماذا تبتلع مكافحته مثل هذا المال الكثير"، كما أمرت المحكمة بإعادة فتح المراكز التجارية إذا لم تعترض السلطات الصحية ورفع القيود على الأعمال التي تفتح أبوابها في العطلات ألأسبوعية.

 

 

لاجارد ترحب بخطة فرنسية ألمانية لصندوق انتعاش للاتحاد الأوروبى

 

رحبت رئيسة البنك المركزي الأوروبي  بصندوق انعاش بقيمة 500 مليار يورو (546 مليار دولار) اقترحته فرنسا وألمانيا اليوم الاثنين، قائلة إنه سيجلب مساعدة تشتد إليه الحاجة في دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تضررا من أزمة فيروس كورونا.

وقالت لاجارد في مقابلة مشتركة مع أربع صحف أوروبية بعد الإعلان عن الخطة التي دفعت اليورو للصعود وخفضت عوائد السندات الإيطالية "المقترحات الفرنسية-الألمانية طموحة ولها أهداف محددة وهي موضع ترحيب."

 

نتنياهو عن محاكمته بتهم الفساد: إهدار للمال العام فى ظل وباء كورونا

 

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، الذي يواجه تهمًا بالفساد وتبدأ أولى جلسات محاكمته الأحد المقبل، بأن حضوره إلى المحاكمة غير ضروري واتلاف للمال العام.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن فريق الدفاع عن نتنياهو  قولهم إن مسألة محاكمة نتنياهو غير ضرورية ومن شأنها أن تكون مكلفة جدًا للجمهور، دون إيضاح ما تعنيه هذه العبارة، علمًا بأن تهديد التوجه إلى انتخابات إسرائيلية جديدة ما زال قائمًا على الرغم من تشكيل الحكومة الائتلافية بين نتنياهو ومنافسه بيني جانتس رئيس حزب "أزرق- أبيض".

 

مبعوث الأمم المتحدة يدعو واشنطن وموسكو لدفع السلام فى سوريا

 

حث مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا الولايات المتحدة وروسيا اليوم الاثنين على تحقيق أكبر استفادة من "بعض الهدوء" في البلد الذي تمزقه الحرب والتشاور فيما بينهما لإعطاء دفعة للسلام.

وأشعلت الحملة الصارمة للرئيس السوري بشار الأسد على محتجين مؤيدين للديمقراطية في عام 2011 شرارة الحرب الأهلية التي تشهد حاليا تأييد موسكو للأسد ودعم واشنطن لقوات المعارضة.

 

وقال المبعوث جير بيدرسن لمجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 بلدا إن العديد من الفرص للتحول نحو مسار سياسي فقدت منذ اندلاع الحرب محذرا من أن الفرص "الضائعة أعقبها عنف متجدد وتشدد في المواقف".

 

الإندنبدنت: بريطانيا تخفف إجراءات الإغلاق رغم تأخر خطة "الاختبارات والتتبع"

 

قالت صحيفة "الإندبندنت"، إن الحكومة البريطانية يمكن أن تخفف إجراءات الإغلاق بشكل أكبر الشهر المقبل، حتى لو تعرضت خطة "الاختبار والتتبع" التى وصفتها الصحيفة بالمضطربة لتتبع الإصابات الجديدة إلى مزيد من التأخير، كما يقول داونينج ستريت.

 

وأضافت الصحيفة البريطانية، أنه تم تأجيل كل من مخطط التتبع وإطلاق تطبيق الهاتف الذكي حتى "نهاية الشهر" - تأخير لمدة أسبوعين - مع بدء المرحلة الثانية من تخفيف القيود فى 1 يونيو.

 

ولكن المتحدث باسم بوريس جونسون، قال إن المرحلة الثانية لن تتأخر حتى لو لم يكن الاختبار والتتبع جاهزين - وأصر على عدم وجود رابط "صريح"

 

إيطاليا تعلن استعدادها لاستقبال السياح الأوروبيين ابتداء من 3 يونيو

 

حذر وزير الخارجية الإيطالى لويجى دى مايو دول أعضاء فى الاتحاد الأوروبى من تبنى اتفاقات ثنائية لفتح الحدود، معلنا استعداد بلاده لاستقبال سياح أوروبيين ابتداء من 3 يونيو المقبل.

وذكرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن تصريحات دي مايو جاءت في كلمة له خلال مؤتمر عبر دائرة الفيديو مع نظرائه من ألمانيا والنمسا وكرواتيا وقبرص واليونان وإسبانيا والبرتغال وسلوفينيا حول التدفقات السياحية في الاتحاد الأوروبي بمبادرة من ألمانيا لمناقشة إجراءات فتح الحدود وقواعد الحجر الصحي والتعاون بين الوكالات الصحية بين الدول الأوروبية.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة