خليك بالبيت.. شاهد أبزر لوحات ليوناردو دا فنشى فى ذكرى رحيله الـ 501

السبت، 02 مايو 2020 04:30 م
خليك بالبيت.. شاهد أبزر لوحات ليوناردو دا فنشى فى ذكرى رحيله الـ 501 دافينشى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحد عباقرة البشرية وصف باعتباره رمزا لعصر النهضة، هو ليوناردو دافينشى، الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 2 مايو من 1519م، كان رسامًا، ومهندسًا، وعالم نبات، وجيولوجيًا، وموسيقيًا، ونحاتًا، وفى ظل الظروف التى تمرالظروف التى تمر بها مصرفى مواجهة فيروس كورونا، واللتزام الناس فى منازلهم، نستعرض خلال التقرير التالى مجموعة من لوحات ليوناردو دافينشى.

الموناليزا
الموناليزا

ليوناردو دا فينشى حالة نادرة للغاية، وبحكم طبيعة معجزته، كان ماهرًا للغاية في الرياضيات وعمل في فن النحت وفاق في التصميم كل الآخرين، كما كانت لديه اختراعات رائعة، ولكنه لم يلون الكثير منها لأنه لم يكن -كما يقال- راضيا قط عن نفسه، وبالتالي فقد كانت أعماله نادرة.

 

جينفيرا دي بينتشي
جينفيرا دي بينتشي

تم تأريخ أول أعمال ليوناردو بين عام 1469م وأوائل السبعينيات وحتى قبل التعميد. ففى هذه الأعمال التي دارالنقاش حولها يُظهر الفنان الالتزام التام باللغة المشتركة لطلاب فروكيو معقدًا الدراسات المسندة. فتعد لوحة السيدة الصغيرة دريفوس (حوالي 1469م، المتحف الوطني للفنون، واشنطن) هي العثور النهائي للنقاد والتي أخذت في الماضى أيضًا أسماء فيرويكو ولورينسو دى كريدى ففى الواقع كان هناك تقارب أسلوبى بينها وبين لوحة السيدة جاروفانو (حوالى 1473م، ألتى بيانكوثيك، موناكو) بألوان رقيقة وتقريبًا شفافة، والإيماءات الأسرية بين الأم والطفل.

 


رجل فيتروفيان

من يناير 1474م إلى خريف عام 1478 لم تكن أعمال ليوناردو معروفة، وكان هذا الصمت غريبًا خاصة أن مهنة ليوناردو كانت تعتبر في السنوات السابقة مباشرة قابلة للانتهاء مدعومة من قبل أب ثرى وذى نفوذ الذي أبقاه على الأقل حتى عام 1480م وبذلك استطاع أن يساعده في الحصول على عمولة. ولذلك، كان من المفترض أن يكون ليوناردو مترددا في أوائل العشرينات من عمره بشأن مستقبله حيث اقترب من عالم العلوم بحضور عالم الجغرافيا والفلك باولو دل بوزو توسكانيللى، وربما كانت فرصة له لدراسة تشريح الجثث في مشارح المستشفيات، ولكنه كان يجب عليه دراسة الفيزياء والميكانيكا من خلال التجارب المباشرة.

 

سيدة مع قاقم
سيدة مع قاقم

في 23 أبريل عام 1519 وقال انه وضع وصية عند كاتب العدل وليام بوريو Guglielmo Boreau، بحضور خمسة شهود من بينهم فرانشيسكو ميلزي حيث اوضح رغبته في أن يدفن في كنيسة سانت فلورنسا، مع مراسم التشييع يرافقه القساوسة والرهبان الاخوة الصغار، بالإضافة عن ستين من الفقراء، كلا منهم يحمل مصباح يدوى.

 

عشق المجوس
عشق المجوس

 

لا بيلا برينسيبيسا
 

 

لوحات دافينشى (1)
لوحات دافينشى 

 

لوحات دافينشى (2)
لوحات دافينشى

 

لوحات دافينشى (3)
لوحات دافينشى

 

لوحة العذراء والطفل مع القديسة آن
لوحة العذراء والطفل مع القديسة آن

 

لوحة العشاء الأخير
لوحة العشاء الأخير

 

لوحة القديس يوحنا المعمدان
لوحة القديس يوحنا المعمدان

 

لوحة سالفاتور موندي
لوحة سالفاتور موندي

 

لوحة فيرجين أوف ذا روكس
لوحة فيرجين أوف ذا روكس

 

لوحة للفنان ليوناردو دافنشي
لوحة للفنان ليوناردو دافنشي
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة