أكرم القصاص - علا الشافعي

دعم كبير لـ"حميات الأقصر" لخدمة مصابي كورونا.. "الصحة" تعلن توفير 13 سريرا للرعاية المركزة والقسم الداخلى.. ومنظمة خريجى الأزهر تقدم جهازي تنفس صناعى وماكينتي تعقيم.. صور

السبت، 02 مايو 2020 11:17 ص
دعم كبير لـ"حميات الأقصر" لخدمة مصابي كورونا.. "الصحة" تعلن توفير 13 سريرا للرعاية المركزة والقسم الداخلى.. ومنظمة خريجى الأزهر تقدم جهازي تنفس صناعى وماكينتي تعقيم.. صور دعم مستشفى الحميات بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعم كبير مازال يتم تقديمه أولاً بأول لمستشفى حميات الأقصر، خط الدفاع الأول فى مكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث تعتبر المستشفى هى البوابة الأولى التى تستقبل الحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا، للتأكد من سلبيتها وعودتها للمنزل، أو إيجابيتها وصدور القرار بنقل الحالات لمستشفى إسنا للعزل والحجر الصحى، حيث إن مستشفى الحميات هى الأهم والأساس فى المنظومة الصحية حالياً، لكونها المخصصة لعمليات الفحص وسحب العينات وتحليلها وإصدار النتائج على مدار الساعة من داخلها.

وفى هذا الصدد أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، أنه تجري على قدم وساق الاستعدادات الجادة لزيادة أسرة المرضي الداخلي بحميات الأقصر، وذلك بواقع 8 أسرة كمرحلة أولي لاستيعاب زيادة الحالات المترددة على حميات الأقصر، حيث صرح الدكتور بدران صلاح نائب مدير إدارة الحميات، بأن دعم مستشفى حميات الأقصر لا يتوقف، حيث إنها على أولويات وزارة الصحة، ويتم استغلال دعم الوزارة للمستشفى بأسرة المرضى، حيث تم توفير عدد من الغرف لتجهيز 8 أسرة للمرضى.

وفى نفس السياق صرح الدكتور محمد الرملي مدير مستشفى حميات الأقصر، أن المستشفى بصدد تجهيز قسم للرعاية المركزة بالمستشفي بقوة 5 أسرة لاستقبال الحالات الحرجة بدلاً من تحويلها خارج المستشفى، ويأتي ذلك من خلال التوجيهات المستمرة للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بدعم مستشفى حميات الاقصر كونها مستشفي الإحالة والفرز الوحيدة داخل محافظة الأقصر.

فيما أعلنت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة الأقصر، عن شراء 2 جهاز تنفس صناعى، وأدوات تعقيم بمبلغ 6 آلاف جنيه و2 ماكينة تعقيم للمساهمة فى دعم مستشفى حميات الأقصر، وذلك تبرعا من الشيخ محمد الرملى نائب رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالأقصر، والأمين العام لبيت العائلة المصرية بالأقصر، ضمن مبادرة "إيد فى إيد"، والتى أطلقتها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر وبيت العائلة المصرية، وجاءت تلك الخطوات المميزة لدعم مستشفى حميات الأقصر، التى تعتبر خط الدفاع الأول لفحص كافة حالات الاشتباه بفيروس كورونا، للتأكد من إيجابية أو سلبية نتاجهم، حيث أطلق فرعا المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وبيت العائلة المصرية بمحافظة الأقصر، مبادرة "إيد في إيد" للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، ودعم ومساندة أجهزة الدولة المعنية بالقضاء على المرض، وتقديم كافة أوجه الدعم المادى والمعنوي لهم، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

ومن جانبه، أوضح الشيخ محمد الرملي حسين، نائب رئيس المنظمة، والأمين العام لبيت العائلة، أن هذه المبادرة جاءت انطلاقا من دور الأزهر الشريف، وبيت العائلة المصرية، الإجتماعي في وقت الأزمات، للتعاطي الإيجابي مع الأزمة، ومساعدة مؤسسات الدولة في القيام بالمهام المطلوبة، واستحضارا لروح التكافل الاجتماعي بين ابناء الوطن، مشيراً إلى أن المبادرة تفتح المجال لتسخير كافة إمكانات المنظمة وبيت العائلة لمساندة جهود الدولة المضنية للقضاء علي فيروس كورونا، بكافة السبل الممكنة، من منطلق المسئولية الاجتماعية الملقاة علي عاتق المنظمة وبيت العائلة.

كما قاد الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، اليوم السبت، جولة تفقدية تفقد خلالها مستشفى حميات الأقصر بقيادة الدكتور محمد الرملى مدير المستشفى، حيث رافقه خلال الجولة الدكتور كيرلس طلعت نائب مدير المكتب الفني، ويأتي ذلك في إطار التعليمات المستمرة من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر بالمتابعة المستمره لكافة المنشآت الصحية التى تقود سلسلة الدفاع عن المواطنين لمكافحة إنتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وخلال الجولة، إطمأن وكيل صحة الأقصر علي الرعاية الطبية المقدمة للمرضى، وكذلك معمل التحاليل الخاص بفيروس كورونا المستجد، وقد تقدم بالشكر للفريق الطبي المتواجد من أطباء وتمريض وفنيين.

فيما أعلنت مستشفي الحميات بمحافظة الأقصر، عن كافة الخطوات التي يتم إتخاذها مع المصاب بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وذلك نظراً لتضارب الأقاويل وكثرة الإشاعات بين المواطنين، حيث صدر بيان من المستشفى يشرح الخطوات التي يتم اتخاذها عند التعامل مع حالات كورونا بداية من الاشتباه وحتى الوصول لمستشفى العزل، وقالت مستشفى حميات الأقصر بقيادة الدكتور محمد الرملى مدير المستشفى، فى بيان صحفى، أنه يجب العلم أن هذه الخطوات يتم اتخاذها بناءعلى الترتيب التالي ولا يمكن إستثناء أي خطوة أو تقديم خطوة على آخرى، وهي إجراءات متبعة على مستوى الجمهورية وتحت رقابة وزارة الصحة.

وأوضح المستشفى أن تلك الخطوات تشمل مايلى:- (عندما يشعر المريض بالأعراض المعروفة للإصابة بالكورونا (ارتفاع الحرارة. سعال جاف. صداع. الم في الجسم) يتوجه مباشرة الى مستشفى حميات الاقصر وهي الجهة المسئولة عن تشخيص حالات الكورونا - بمجرد وصول المريض الى مستشفى الحميات يتوجه الى استقبال المستشفى ويوضح للطبيب النوبتجى جميع الاعراض التي يعاني منها ويقوم الطبيب بتوقيع الكشف الطبي على المريض - هنا يكون تشخيص الطبيب إما لا توجد أعراض الكورونا أو أنها أعراض دور إنفلونزا عادية أو حالة وهم بالإصابة ولابد أن نعلم أنها منتشرة بكثرة ويعطى الطبيب للمريض العلاج اللازم ويوصيه بالراحة في المنزل لعدم وجود اعراض مطابقة للكورونا - عندما يشتبه الطبيب بأن المريض قد يكون مصاباً بالكورونا.

وهنا نبدأ الجزء الثاني من الخطوات - يتم حجز المريض بغرفة بالمستشفى وسحب عينة دم وعمل اشعة صدر وفي حالة تأكيد احتمالية الاصابة يتم اتخاذ الخطوة التالية أولها يتم عمل مسحة لتحليل ال PCR - يتم تجميع عدد من العينات وتجهيزها لتوضع في جهاز التحليل وخطوات التجهيز إضافة لفترة عمل الجهاز تحتاج إلى فترة لا تقل عن 10 ساعات - بعد إنتهاء عمل الجهاز يتم تجميع النتائج وإرسالها الى أحد اطباء التحاليل المتخصصين بإدارة المعامل المركزية لكتابة التقرير وتحديد العينات الايجابية والسلبية - يتم اخطار الادارة الصحية ووزارة الصحة بالنتائج والحالات الاكثر خطورة فالأقل خطورة وهنا ينتهي دور ادارة المستشفى ومديرية الصحة - يتم تحديد الاماكن المتاحة في مستشفيات العزل مركزيا وتوجيه سيارات الاسعاف لنقل المصابين الى مستشفى العزل بدون أي تدخل من أي شخص وخلال هذه الفترة يبقى المريض في مستشفى الحميات - مستشفى حميات الاقصر تعاني من تزايد الاقبال الغير مسبوق حاليا مع عدد اسرة للعزل محدود جدا نظرا لإجراءات العزل وحرصنا على توفير أفضل رعاية.

ومع ذلك فأننا نقوم حاليا بزيادة الاماكن المتاحة لحجز المرضى في مرحلة ما قبل التشخيص في مجهود كبير تقوم به ادارة المستشفى بالتعاون مع ادارة مديرية الصحة - الاطباء وكل الطاقم الطبي يقومون بمجهود خارق في ظروف صعبة جدا ونرجو من الجميع التعاون معهم للحصول على أفضل رعاية ممكنة ولان من لا يشكر الناس لا يشكر الله فأننا نتوجه بكل الشكر لمن يصلون الليل بالنهار لتقديم أفضل خدمة لحضراتكم بداية من السيد الدكتور/ السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر وكل طاقم مديرية الصحة وأطباء وتمريض وفنيين مستشفى حميات الأقصر واعضاء الطب الوقائي - بعد التشخيص وتحديد مكان مستشفى العزل تصل سيارة الاسعاف لنقل المريض الى مستشفى العزل للحصول على الرعاية الطبية في مرحلتها التالية).

وكانت قد أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، بقيادة الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل الوزارة، أن ما تناولته بعض مواقع التواصل الإجتماعي عن صدور قرار بتحديد عدد المسحات اليومية للمترددبن علي مستشفي حميات الأقصر، أمر عارى تماماً من الصحة، حيث يتم فحص كل المترددين علي المستشفي يومياً، ومن ينطبق عليه تعريف الحالة يتم سحب عينة للتحليل فوراً، مضيفةً أن محافظة الأقصر من أكثر المحافظات التي تم عمل مسحات للمواطنين بها حيث تم عمل اكثر من 5 الاف مسحة لتحليل فيروس كورونا حتي الآن، ومازالت مستشفى الحميات تقوم بدورها لخدمة المواطنين والحالات المشتبه بها على مدار الساعة.

وتعتبر مستشفى الحميات بمحافظة الأقصر خط الدفاع الأول فى أزمة فيروس كورونا، والتى تعتبر البوابة الأولى التى تستقبل الحالات المشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا للتأكد من سلبيتها وعودتها للمنزل، أو إيجابيتها وصدور القرار بنقل الحالات لمستشفى إسنا للعزل والحجر الصحى، حيث أن مستشفى الحميات هى الأهم والأساس فى المنظومة الصحية حالياً لكونها المخصصة لعمليات الفحص وسحب العينات وتحليلها وإصدار النتائج على مدار الساعة من داخلها.

قيادات مستشفى الحميات بمحافظة الأقصر
قيادات مستشفى الحميات بمحافظة الأقصر

 

الأسرة الجديدة التى تتجهز لمستشفى الحميات
الأسرة الجديدة التى تتجهز لمستشفى الحميات

 

جانب من التعقيم داخل مستشفى الحميات بالأقصر
جانب من التعقيم داخل مستشفى الحميات بالأقصر

 

جانب من تجهيز الأسرة لمستشفى الحميات
جانب من تجهيز الأسرة لمستشفى الحميات

 

صحة الأقصر تجهز لإضافة 13 سرير للمرضي الداخلي والرعاية المركزة بالحميات
صحة الأقصر تجهز لإضافة 13 سرير للمرضي الداخلي والرعاية المركزة بالحميات

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة