أكرم القصاص - علا الشافعي

وكالة الأدوية الفرنسية تسمح "مؤقتا" باستخدام بلازما المتعافين لعلاج كورونا

السبت، 02 مايو 2020 01:25 م
وكالة الأدوية الفرنسية تسمح "مؤقتا" باستخدام بلازما المتعافين لعلاج كورونا بلازما المتعافين
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سمحت الوكالة الفرنسية للأدوية بشروط صارمة باستخدام الأمصال التى تحتوى على بلازما المتعافين من مرضى فيروس كورونا لمعالجة مصابين حاليين بوباء كوفيد-19 والذين هم فى حالة حرجة.
 

وقالت الوكالة الفرنسية إن "بعض المعطيات تدل على أن البلازما لدى المصابين بكوفيد-19 تحتوي على أجسام مضادة ناشطة ضد الفيروس، ما قد يسمح بتحسين معدل شفاء المرضى المصابين بمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد".

وقررت الوكالة الإشراف على "استخدام بلازما من مرضى تعافوا استثنائيا وبصورة موقتة خارج إطار التجارب السريرية الجارية" نتيجة "لخطورة كوفيد-19 ولزيادة فرص نجاة المصابين في حالة خطيرة". وقالت في بيان: "سيحصل ذلك عندما لن يكون أو لم يعد ممكنا شمل مريض في تجربة".

وتابعت: "بعض المعطيات تدل على أن البلازما لدى المصابين بكوفيد-19 تحتوي على أجسام مضادة ناشطة ضد الفيروس ما قد يسمح بتحسين معدل شفاء المرضى المصابين بمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد".
 

وجدير بالذكر انه بعدما زادت ردود الفعل السلبية، حول الآثار الجانبية الخطيرة المتعلقة بالعلاج الذي تم اختباره ضد فيروس كورونا المستجد " Covid-19"، في الأسابيع الأخيرة، حيث وصلت إلى أكثر من 300 حالة، حسبما أعلنت وكالة الأدوية الفرنسية (ANSM) ، والتي تؤكد على وجه الخصوص "إشارة اليقظة" فيما يتعلق بهيدروكسي كلوروكوين .

 

ووفقاً للوكالة الفرنسية، "حتى 22 أبريل 2020 ، تم الإبلاغ عن 321 حالة من ردود الفعل السلبية فيما يتعلق بعدوى Covid-19 ، 80 ٪ منها كانت خطيرة".

 

في ثلثي الحالات (215 شخصًا)، استطاع مسح اليقظة الدوائية أن يستنتج أن هناك صلة محتملة بين التأثير المرصود والأدوية التي يتم إعطاؤها للمريض مع Covid-19.

 

ومن بين هؤلاء ، كان أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من فيروسات التاجية الذين عولجوا باستخدام هيدروكسي كلوروكوين (23 ٪) أو مع هذا الدواء مع المضاد الحيوى أزيثروميسين (31 ٪).

 

وأشارت الوكالة إلى عدد الوفيات التي لوحظت في هذا السياق لا يزال أربعة ، وجميعها مرتبطة بهيدروكسي كلوروكين وتحدث في المستشفيات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة