أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف مقبرة "أميرة" مدفونة مع مجوهراتها تعود للعصر الحديدي فى فرنسا (صور)

الخميس، 21 مايو 2020 01:00 م
اكتشاف مقبرة "أميرة" مدفونة مع مجوهراتها تعود للعصر الحديدي فى فرنسا (صور) جانب من المقبرة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عن مقبرة قديمة، تعود إلى العصر الحديدى المبكر، عثر عليها فى فرنسا، لامرأة من الطبقة العليا مدفونة مع كنز من المجوهرات والحلى الفاخرة الأخرى، وحقق باحثون هذا الاكتشاف أثناء أعمال البناء فى موقع دفن بالقرب من Saint-Vulbas - على بعد 32 كم من ليون - أحد المقابر التى تحتوى على بقايا امرأة من الطبقة العليا التى عاشت فى القرن الثامن قبل الميلاد.


جانب من الكشف (2)
جانب من الكشف

 

كما عثر على المرأة  داخل تابوت من خشب البلوط، إلى جانب علامات أخرى على وضعها الرفيع المستوى، ربما الملوك، وفقا لباحثين من المعهد الوطنى لعلم الآثار الوقائى (INRAP).

وقال المعهد، داخل التابوت، وضعت المتوفاة، وهى امرأة في منتصف العمر، على ظهرها وذراعاها بجانب جسدها، متزينة بالمجوهرات، حسب ما جاء فى  RT، وكانت الأساور الموجودة في المقبرة المنسية منذ فترة طويلة، مصنوعة من الزجاج الأزرق والخرز النحاسي - وهو خيار للأزياء ذات التقنية العالية في القرن الثامن قبل الميلاد. وعلى مر العصور، كانت العناصر النحاسية مغطاة بقطعة خضراء، ما يجعل من الصعب تمييزها عن الخرز الزجاجي.

جانب من الكشف (3)
جانب من الكشف 

 

كما ارتدت المرأة حزاما ذا مشبك نحاسى كبير، ولم تنج قطع الجلد أو القماش على الحزام على مدى قرون في التخزين، وتغيرت ممارسات الدفن بشكل كبير خلال القرون الثلاثة الماضية، كما يقترح اكتشاف آخر قريب يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وقسم القبر، المغطى بأربعة أعمدة، إلى نصفين ويحتوى على رفات محرقة لشخصين، ودفن أحدهما في صندوق خشبي مبطن بالحجر الجيرى، وآخر في حاوية تشبه السلة، وكل ذلك فى تناقض صارخ مع المرأة الثرية.

جانب من الكشف (4)
جانب من الكشف

 

وينتمي جميع الأفراد المدفونين إلى ثقافة Halstatt، التي كانت سائدة خلال العصر البرونزى المتأخر والعصر الحديدي المبكر في معظم أنحاء أوروبا. وفي حين أن الثقافة كانت زراعية إلى حد كبير، فقد طورت أيضا تقنيات متقدمة لتشغيل المعادن وحافظت على تجارة نشطة لمسافات طويلة مع شعوب البحر الأبيض المتوسط.

جانب من الكشف (5)
جانب من الكشف 

 

جانب من الكشف (6)
جانب من الكشف 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة