الجارديان: خلاف أوروبى بريطانى حول بيانات مكافحة الجريمة في محادثات بريكست

السبت، 23 مايو 2020 12:50 م
الجارديان: خلاف أوروبى بريطانى حول بيانات مكافحة الجريمة في محادثات بريكست بوريس جونسون وبريكست
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم مسئولو الاتحاد الأوروبي الحكومة البريطانية بإمكانية إضعاف التعاون الأمني ​​مع التكتل ما لم تحصل المملكة المتحدة على ما يعادل قاعدة بيانات رئيسية لمكافحة الجريمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن المملكة المتحدة يمكن أن تفقد إمكانية الوصول إلى نظام معلومات شنجن (SIS II) ، وهو قاعدة بيانات ضخمة للاتحاد الأوروبي ، حيث تشارك الشرطة في جميع أنحاء القارة ملايين المعلومات حول المشتبهين الجنائيين ، في نهاية العام.

قال الاتحاد الأوروبي إنه من المستحيل قانونًا على الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتى لا يوجد بينها حرية حركة الأشخاص، للوصول إلى قاعدة البيانات واقترح المزيد من تبادل المعلومات الأساسية.

في الجولة الأخيرة من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، أخبر المفاوضون البريطانيون نظرائهم في الاتحاد الأوروبي أن العرض لم يكن جيدًا بما فيه الكفاية.

وفقًا لمصادر الاتحاد الأوروبي ، هددت حكومة المملكة المتحدة بالانسحاب من مشاركة المعلومات إذا لم يكن لديها ما يعادل قاعدة بيانات SIS II ، والتي تستخدمها الشرطة البريطانية كل يوم.

وقال مصدر "قالت المملكة المتحدة بشكل أساسي أنها غير مهتمة بما اقترحه الاتحاد الأوروبي ، وإذا لم يكن بإمكانهم الحصول عليه ، فإنهم يفضلون عدم امتلاك شيء. قال أحد مسئولي الاتحاد الأوروبي: "إنهم يلعبون بكل البطاقات لديهم لتحقيق ما يريدون".

وقال مصدر ثان في الاتحاد الأوروبي: "لقد فتحنا مناقشات حول هذا الأمر". "لم يكونوا مهتمين بأي شيء لا يكرر فوائد نظام SIS II."

ووصف مصدر حكومي بريطاني ما ورد عن الاتحاد الأوروبي بأنه "مضلل للغاية" لكنه لم ينكر رفض العرض الأقل، وقال  "ما نسعى إليه هو اتفاقية أمنية داخلية مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي توفر إمكانات مماثلة لتلك التي تقدمها SIS II ، لكن أخشى أن الاقتراحات البديلة التي قدمها الاتحاد الأوروبي بشأن مشاركة البيانات لا تذكر بالمقارنة مع قاعدة البيانات ، وذات قيمة تشغيلية محدودة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة