أكرم القصاص - علا الشافعي

ممثلو الأمم المتحدة يهنئون المسلمين بعيد الفطر: عيد استثنائي بسبب كورونا

الأحد، 24 مايو 2020 11:46 ص
ممثلو الأمم المتحدة يهنئون المسلمين بعيد الفطر: عيد استثنائي بسبب كورونا الامم المتحدة - ارشيفيه
هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت الأمم المتحدة على لسان مسؤوليها في المقر الدائم وعبر العالم عن أطيب التمنيات بحلول عيد الفطر السعيد، متمنية للمسلمين في كافة أنحاء العالم أوقات طيبة رغم ظروف التباعد الجسدي التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

ولفتت المنظمة إلى أن العيد هذا العام يأتي وسط ظروف استثنائية بسبب جائحة الكورونا المعروفة "كوفيد -19" مما سيوثر على الطريقة التي اعتاد المسلمون من خلالها الاحتفال بهذه المناسبة حول العالم ، فالقيود المفروضة على الحركة والسفر حتماً ستحد من الزيارات لحضور حفلات الأعراس والمناسبات الاجتماعية الأخرى التي عادة ما تكون في أيام العيد.

وقال الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، السيد مجيل أنخيل مورتينوس، إنه "عيد فريد من نوعه في غياب التجمعات العائلية التي ميزت هذه المناسبة دائما والتي تصادف نهاية 30 يوما من صيام شهر رمضان المبارك"

ميجيل ادخيل ممثل تحالف الحضارات
ميجيل ادخيل ممثل تحالف الحضارات

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وخلال مناقشة تفاعلية افتراضية مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بعنوان: " كوفيد-19: تعزيز التعايش والمسؤولية المشتركة"، قد هنأ المسلمين حول العالم بحلول عيد الفطر المبارك.

وقالت جينين هينيس-بلاسخارت، ممثلة الأمين العام الخاصة في العراق، " إن مظاهر الاحتفال ستكون أقلّ هذا العام بسبب جائحة كوفيد-19 والقيود المصاحبة لها، والتي تؤثر على حياتنا على نحو لم يسبق له مثيل، وفى إشارة للعراق قال  "البلد يمكنه التغلب عليها بروح الوحدة والتضامن. بهذه المناسبة المباركة، عيد مبارك".

جينين بلاسخارت ممثله الامين العام فى العراق
جينين بلاسخارت ممثله الامين العام فى العراق

وحث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن جريفيثس خلال تهنئته للمسلمين بالعيد الأطراف على التخلي عن الحرب والانقسام، والبناء على نقاط الالتقاء. وتوحيد الجهود للاستجابة لتفشي مرض كوفيد-19 وتغيير المسار من أجل مصلحة الشعب اليمني".

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان، "إن الأمم المتحدة تتمنى عيد فطر يعمه السلام والأمان لشعب الصومال". وأعرب عن تفاؤله من رؤية التضامن والترابط الذي عبر عنه الكثيرون خلال الشهر الماضي، وسط استجابة كوفيد-19. وقال "نتطلع إلى استمرار هذا الأمر بينما يحتفل الناس بعيد الفطر بحسن النية وروح المصالحة، مع مراعاة إرشادات السلامة الصحية."

جيمس سوان ممثل الامين العام فى الصومال
جيمس سوان ممثل الامين العام فى الصومال

 

وقال جيريمايا مامابولو، المٌمثل الخاص المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور كبير الوسطاء المشترك إن "عيد الفطر هو وقت للتسامح والعفو واللطف. وهذه الصفات هي جوهر الإسلام. العيد هو وقت الفرح والاحتفال وإصلاح ذات البين مع جميع الجيران والأقارب والأصدقاء وحلٌ للخلافات".

وفيما تقدم نيابة عن بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (اليوناميد)، بأطيب التمنيات لشعب السودان بمناسبة حلول عيد الفطر، دعا كل شخص إلى الالتزام الكامل بالموجهات والإجراءات الوقائية التي حددتها منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الوطنية السودانية حتى تنجلي هذه الجائحة..

ومشيرا إلى ما جاء على لسان كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الاتحاد الأفريقي بأن كوفيد-19 يمثل تحديا حقيقياً للبشرية، أكد على مناشدتهما "وقف الصراع حول العالم والحاجة الى إسكات أصوات البنادق والتوحد لمحاربة هذا الخطر وتحقيق السلام للإنسانية".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة