فيديو وصور .. الحب يتغلب على كورونا فى بلاد العرب.. أحدث تقاليع الزواج فى زمن الوباء.. معازيم أونلاين .. زواج إلكترونى.. الكمامات والقفازات زينة العروسين.. والمطهرات بدلا عن عبق الورود

الأحد، 03 مايو 2020 03:00 م
فيديو وصور .. الحب يتغلب على كورونا فى بلاد العرب.. أحدث تقاليع الزواج فى زمن الوباء.. معازيم أونلاين .. زواج إلكترونى.. الكمامات والقفازات زينة العروسين.. والمطهرات بدلا عن عبق الورود زواج فى عصر كورونا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل وباء "كورونا" العالم ليغير سلوكيات البشر فى مختلف المجالات، صحيا واجتماعيا بل غير شكل وأسلوب حياتهم، ويعد الحب والزواج من أهم الجوانب الحياتية للإنسان، التى أبى التخلى عنها أو حتى تأجيلها فى ظل تفشى الوباء ، مبتكرا أساليب مختلفة خلال تلك الفترة.

 

تغير شكل الأعراس وحفلات عقد القران يأتينا محمد المشرة من اليمن ، وأحمد البديوى من صنعاء ونماذج أخرى تشرح لنا بشكل عملى ، كيف تكون الأعراس فى زمن "كورونا "

القفازات والكمامات زينة العروسين

أول ما يميز الأعراس على الأغلب الزينة التى يتحلى بها العروسان، وتختلف باختلاف عادات وتقاليد كل بلد ، ولكن كل هذا اختفى مع "كورونا" ليطبق نمط واحد من انماط الزينة للعروسين لتحل بدلا منها "القفازات " لليدين والكمامات للوجه.

قران بالكمامات والقفازات فى السعودية
قران بالكمامات والقفازات فى السعودية

 

ربما هذا ما نشاهده عبر الفيديو الذى بثته قناة العربية لشاب سعودى يدعى أحمد البديوي، من منطقة الأحساء شرق السعودية ، الذى قال عن قصة زواجه: "أجريت فحص ما قبل الزواج رغم وجود حالات مصابة بكورونا في مستشفى الملك فهد بالأحساء، لكن ذلك لم يعطل العمل".

ويستكمل البديوى حديثه قائلا: " بعد خروج النتائج بحثت عن أقرب مأذون شرعي وحجزت موعداً معه، واشترط علينا أقل عدد ممكن من الحضور، فاقتصر الوضع على زوجتي ووليها والشهود ووالدي وأتممنا العقد".

 

أضاف "كنت متردداً في فكرة الزواج لكن توكلنا على الله وأكملت نصف ديني بكل سهولة".

إجراءات المأذون الشرعى

أما بالنسبة للإجراءات التى يتبعها المأذون الشرعي، فيوضحها المأذون فهيم الوهيب،  مؤكدا:" أن الزواج في زمن كورونا لا يزال جارياً لكن بإجراءات احترازية للوقاية منه، حيث دشنت وزارة العدل موخراً عقد الزواج الإلكتروني حيث يقوم الأطراف بتعبئة بياناتهم ثم يتأكد المأذون من اكتمال الأركان وتدوين الشروط، ليرفعها إلى المحكمة إلكترونياً عن طريق موقع زواج ويتم التصديق على العقد.

ومشاركة المعازيم أونلاين 

 

لم تكن هذه القصة الأولى لشاب يتغلب على "كورونا" وتحدياتها مصرا على الزواج فقد سبق الشاب اليمنى محمد المشره من صنعاء، الذى قرر الزواج بمشاركة الحضور الإذاعة لايف لزفافه عبر الفيس بوك، مؤكدا أن فرحته لم ينقصها شئ وزوجته أرادات مثله الحفاظ على حياة من تحب فقررا سويا الالتزام بالتباعد الاجتماعى، وهى القاعدة الاولى والاهم فى مكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

محمد المشره من اليمن
محمد المشره من اليمن

 

وفى تصريحات سابقة للمشره لليوم السابع ، من صنعاء ، قال رفضت الخضوع لفكرة تأجيل العرس أو تعطيل مجرى حياتى بسبب كورونا  فالدعوة للزفاف والتجهيزات قد اكتملت بالفعل قبل تفشى كورونا وحجزا قاعة بصنعاء للحفل.

 

172443-4d029a48-872a-4560-a99a-f88ad02783ab
 
 

أضاف أن دافع المسئولية تجاه الآخرين جعلنى أفكر أن يكون حفل زفافى افتراضى عبر الفيس وألا أكرر ما حدث فى أربيد بالأردن فبسبب حفل زفافا انتلقت العدوى لعدد من المدعوين ، وهذه القصة أزعجتنى فهناك دعوات باليمن مثل باقى الدول لتجنب التجمعات والمصافحة وغيرها من الإجراءات الاحترازية.

39316-686c9f62-5eec-4d76-a85c-8cd625609b1a
محمد ورنا من اليمن احتفيا بزفافهما بطريقة خاصة

 

وأضاف المشره، لا أتحمل فكرة أن شخصا أو اثنين يصابا فى حفل زفافى بانتقال العدوى هذا جعلنى أقدم على هذا التصرف ، فكان هناك 2000 مدعو لزفافنا ، وزوجتى رنا تفاعلت مع فكرة العرس عبر الفيس بوك واكتفت بالاحتفال مع أسرتها الصغيرة فى منزل العائلة.

38267-9ddfd9ac-c5cf-44bb-a910-dcb561949126
 

وكتبنا منشورا على حسابنا على الفيس: "اللى يحبنا يبقى فى بيته"، ونتلقى التهانى بالاتصال والرسائل فقط، من أجل سلامتنا جميعا ، وبالفعل تواصل معى أصدقائى واقترحوا عليا عمل بث مباشر للزفاف الأسرى عبر الفيس وتمت الزفة بعد صلاة المغرب ، والشباب تفاعلوا معنا ، وفى اليوم الثاى اهالت علينا التهانى والتبريكات ولم ينقصنا شئ من سعادتنا.

 

وقال محمد :" نحن بشر أما الكوارث بل فوارق" ، علينا جميعنا أن نتحد فى هذه الأزمات وعلى الشباب مسئولية كبيرة أمام مجتماعتهم والإنسانية ، استغلوا أوقاتكم فيما يفيد ولا تسببوا فى انتشار العدوى.

 

قرر محمد ورنا ألا يؤجلا عرسهما وفى الوقت نفسه رفضا أن يتسبب الحفل فى نقل العدوى ولو لإنسان واحد، هذا أكده محمد لبى بى سى ، حيث قررا العروسان ان يشاركا حفل زواجهما الأهل والأصدقاء عبر الفيس بوك، وقال محمد أن أحد أصدقاءه اقترح عليه أن يشارك الجميع  حفل الزفاف الذى اقتصر على العروسين فقط ، فى لايف عبر الفيس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة