أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: حظر التجول بـ25 مدينة عقب احتجاجات عنيفة ضد الشرطة.. ترامب هدد المتظاهرين أمام البيت الأبيض بالكلاب الوحشية.. كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى يحذر بريطانيا من بريكست بدون اتفاق ما لم تف بوعودها

الأحد، 31 مايو 2020 01:40 م
الصحف العالمية: حظر التجول بـ25 مدينة عقب احتجاجات عنيفة ضد الشرطة.. ترامب هدد المتظاهرين أمام البيت الأبيض بالكلاب الوحشية.. كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى يحذر بريطانيا من بريكست بدون اتفاق ما لم تف بوعودها الاحتجاجات فى امريكا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، بعدد من القضايا والمتابعات، فى مقدمتها نشوب احتجاجات فى أمريكا بعد مصرع رجل أسمر البشرة على يد الشرطة، إلى جانب تحذيرات الاتحاد الأوروبى لبريطانيا بشأن بريكست.

 

الصحف الأمريكية:

سى إن إن: 25 مدينة أمريكية تحت حظر التجول عقب الاحتجاجات ضد الشرطة

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن 25 مدينة فى الولايات المتحدة قد أصبحت تحت حظر التجول مع استمرار الاحتجاجات فى البلاد فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الأحد، ضد تورط الشرطة فى مصرع الأمريكى أسمر البشرة جورج فلويد أثناء محاولة القبض عليه الأسبوع الماضى، وتنتشر هذه المدن فى 16 ولاية، فيما تم نشر الحرس الوطنى فى حوالى 10 ولايات إلى جانب مقاطعة كولومبيا.

 

 ومن أبرز المدن التى تم فرض حظر التجول فيها؛ بيفرلى هيلز ولوس أنجلوس فى كاليفورنيا، ودنفر بكولورادو وميامى بفلوريدا وشكاغو بإيلينوس ومينيابوليس وسان بول بولاية منيسوتا، التى شهدت الواقعة. كما أعلن عمدة مدينة سان فرانسيسكو حظر التجول فيها وطلب من الحرس الوطنى التأهب للانتشار.

 

وألقت شرطة لوس أنجلوس القبض على أكثر من 500 شخص بعد احتجاجات ضد الشرطة أدت إلى أعمال التخريب والنهب في شوارع وسط المدينة، وفقا لموقع لوس انجلوس تايمز. قامت شرطة المدينة بمحاولات لتطهير الشوارع بينما حطم الناس النوافذ وسرقوا أشياء من المتاجر واشتبكوا مع الشرطة وأشعلوا النار في سيارتين على الأقل من سيارات الضباط.

 

يأتى هذا بعد إطلاق النار على ثلاثة من المحتجين ومقتل أحدهم فى مدينية إنديانابوليس مساء أمس السبت، ولا تزال الشرطة تحقق فى الواقعة.

 

 وكانت الاحتجاجات قد اندلعت فى 30 مدينة أمريكية على الأقل بعد مقتل فوريد الأعزل على يد الشرطة فى مدينية مينيابوليس بولاية منيسوتا، حيث أظهرت لقطات فيديو جثو ضابط أو أكثر بركبته على عنق الضحية لعدة دقائق ردد خلالها عبارة "لا أستطيع التنفس" عدة مرات" قبل أن يفقد الوعى ويفارق الحياة.

 

 وتمت إقالة الضباط الأربعة الذين شاركوا فى الواقعة، ووجهت إلى احدهم تهمة القتل من الدرجة الثالثة، إلا ان المحتجين والمعارضين يقولون إن الاتهام ليس قاسيا بما يكفى.

 

رضيع برازيلى عمره 6 أشهر ينجو من كورونا بعد قضائه 32 يوما فى غيبوبة

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن رضيعا فى البرازيل قضى شهرا كاملا فى غيبوبة بسبب كوفيد 19، لكنه عاد الآن إلى منزله استعدادا للاحتفال بإتمامه 6 أشهر.

 

  وأوضحت الشبكة أن الرضيع دوم، وبعد أشهر قليلة من مولده، تم تشخيص إصابته بكوفيد 19 فى مستشفى للقلب فى ريو دى جانيرو. وأمضى 54 يوما فى المستشفى، منهم 32 فى غيبوبة ووضع على جهاز للتنفس الصناعى، بحسب ما قاله والده وانجر اندراد.

 

 وأشار والد الطفل إلى أن دوم كان لديه صعوبات فى التنفس، وظن الأطباء أنها عدوى بكتيرية، إلا أن العلاج لم يجدى نفعا وتدهورت حالته، فقرر هو وزوجت نقله إلى مستشفى آخر، حيث أجرى له اختبار كورونا وتبين إصابته به.

 

ووفقا لأندراد، فإنه يظل غير واضحا كيف أصيب طفله بالفيروس، وأشار إلى أنه ربما يكون قد تعرض له خلال زيارة لمنزل أحد الأقارب.  وقال إن زوجته لاحظت صوتا فى نهاية نفسه، واتصلوا بعدة أطباء، وطلبت منهم أحدهم تسجيل فيديو، وبعد رؤيته، طلبت فورا نقله إلى المستشفى، ووصف أندراد وزوجته تعافى ابنهما بأنها معجزة. وقال الأب إنه شعر فى البداية بارتياح ثم بسعادة لا توصف، مضيفا أنهما كانا يشتاقان لعودته غلى المنزل على مدار أكثر من 50 يوما.

 

 وسيحتفل دوم بإتمامه 6 أشهر فى 14 يونيو المقبل فى منزله مع والديه، وعائلته عبر الإنترنت.

 يذكر أن البرازيل لديها 25 حالة وفاة على الأقل مرتبطة بكوفيد 19 بين الرضع ممن تصل أعمارهم إلى 12 شهرا، وفقا لبيانات وزارة الصحة فى البلاد.

 

وفى الأسبوع الماضى، أصبحت أمريكا اللاتينية مركز الوباء العالمى. وأصبحت البرازيل البلد الأكثر تضررا فى المنطقة من الفيروس بحوالى 466 ألف إصابة، وما يقرب من 28 ألف وفاة، وفقا لتقديرات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

 

نيويورك تايمز: ترامب هدد المتظاهرين أمام البيت الأبيض بالكلاب الوحشية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،  وبعد يوم من إدعائه أنه لم يقصد القول بضرورة قيام مسئولى تنفيذ القانون بإطلاق النار على أشخاص شاركوا فى الاضطراب فى منيسوتا، قال إن الخدمة السرية كانت مستعدة لتقديم الكلاب الأكثر الوحشية للمتظاهرين خارج أبواب البيت الأبيض مساء الجمعة.

 وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التعليقات كان الأولى من سلسلة تغريدات وتصريحات لترامب على مدار أمس السبت التى تنوعت فى لهجتها ومضمونها من التهديد بالعنف ضد المحتجين خارجي البيت الأبيض فى الصباح إلى عبارات التعاطف من الألم الناجم عن رعب وحشية الشرطة فى فترة ما بعد الظهر، وحتى سلسلة من الرسائل المسائية على تويتر، بما ذلك واحدة تدافع عن الشرطة فى مدينة نيويورك.

 

وجاءت تلك الرسائل فى الوقت الذى يواجه فيه ترامب ثلاث أزمات متزامنة، تزايد عدد وفيات كورونا والتداعيات الاقتصادية الناجمة عن الإجراءات المتخذة لاحتوائه والعنف والاضطرابات فى عديد من المدن الأمريكية.

 وكان ترامب قد علق على مواجهة الخدمة السرية للمحتجين أمام البيت الأبيض وقال "عمل رائع قامت به الخدمة السرية الأمريكية فى البيت الأبيض الليلة الماضية..لم يكونوا فقط محترفين بشكل كامل، بل رائعون جدا. كنت فى الداخل وشاهدت كل خطوة، ولم أكن لأشعر بمزيد من الأمان".

 

 وتابع قائلا إن الخدمة السرية سمحت للمتظاهرين بالصراخ والتشدق بقدر ما أرادوا، وتحركوا فقط عندما يتجاور أحدهم الخط. وأضاف أن الخط الأمامى تم إحلاله بعملاء جدد مثل السحر..حشد كبير منظم بدرجة احترافية، لكن لم يقترب أحد من اختراق السياج، لو فعلوا لم تم استقبالهم بالكلاب الأكثر وحشية والأسلحة المشئومة التى لم أرها من قبل.

 

 وزعم ترامب أن عملاء الخدمة السرية أخبروه أنهم يطالبون بالاشتباك مع المتظاهرين، وقال إنه قبل له أنهم سيضعون الشباب على الخطوط الأمامية وأنهم يحبون ذلك.

 

 

الصحف البريطانية:

بريطانيا تخلت عن نظام الاختبار الروتينى لكورونا لعدم استعداد الأنظمة الصحية

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن وثائق رسمية أظهرت أن قرار بريطانيا الكارثى بالتخلى عن اختبار فيروس كورونا الروتسنى حدث لأن الأنظمة الصحية لا تستطيع التعامل سوى مع خمس حالات فقط أسبوعيا.

 

 وأظهرت الأوراق الجديدة، الصادرة عن المجموعة الاستشارية العليمة المعنية بحالات الطوارئ أن الاختبار الروتينى وتتبع المخالطين قد توقف لأن أنظمة الصحة العامة فى إنجلترا كانت تصارع للتعامل مع عدد قليل من الحالات.

 

 وفى اجتماع يوم 18 فبراير، قال المستشارون إن الصحة العامة فى إنجلترا يمكن أن تتعامل فقط مع اختبار وتتبع المخالطين لخمس حالات كوفيد 19 فى الأسبوع، مع نموذج يشير إلى أنه قد يكون من الممكن زيادة الرقم إلى 50 حالة.

 

 ثم اتفق المستشارون على أنه من المنطقى التحول لوقف الاختبار الروتينى رغم الاعتراف بأن هذا القرار سيولد رد فعل عام.

 

وتقول التليجراف إن قرار التخلى عن إجراء الاختبارات لمن تظهر عليهم أعراض كورونا يعتبر الآن السبب الرئيسى لوجود أعلى معدل وفيات من كورونا بأوروبا فى بريطانيا.

 

 وخلال الشهر المقبل، ستبدأ الحكومة البريطانية فى تنفيذ خطة وطنية لتتبع المخالطين بعد 14 أسبوعا من حديق المسئولين عن ضعف استعداد البلاد لمثل هذا المخطط.

 

 وتسجل إنجلترا 8 آلاف حالة إصابة مؤكدة فى اليوم بفيروس كورونا، ويعد نظام التتبع والاختبار بتحذير ما يقرب من 10 آلاف شخص فى اليوم بأنهم كانوا بالقرب من شخص جاءت نتائج اختباره إيجابية.

 

وجاءت نهاية نظام الاختبار الروتينى فى بريطانيا فى 12 مارس، عندما أعلن رئيس الحكومة برويس جونسون أن أى شخص لديه أعراض كورونا ينبغى أن يظل فى المنزل لمدة أسبوع، وكانت بريطانيا تسجل فى هذا الوقت 421 حالة جديدة فقط.

 

لكن بعد خروج الفيروس عن السيطرة فى مختلف أنحاء بريطانيا هذا الشهر، اضطرت الحكومة للعودة إلى الاختبار الوطنى وأعلنت خطة الركائز الخمسة فى الثانى من بريإل، والتى أدت أخيرة إغلى خدمة تتبع على مستوى البلاد تم إطلاقها الأسبوع الماضى.

 

كبير مفاوضى الاتحاد الاوروبى يحذر بريطانيا من بريكست بدون اتفاق ما لم تفى بوعودها

حذر كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى ميشال بارنيه من أن بريطانيا تواجه خروجا من الكتلة بدون اتفاق ما لم يفى رئيس حكومتها بوريس جونسون بالوعود التى قطعه عند تأمين اتفاق الانسحاب.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية، فإن بارنيه اتهم رئيس الوزراء البريطانى بمحاولة التراجع عن الالتزامات المكتوبة فى الإعلان السياسى الموقع مع المفوضية الأوروبية. وأعلن بارنيه أنه لن يكون هناك اتفاق تجارة ما لم يتم الامتثال للنص الذى تم التفاوض عليه بالحرف، مشيرا أن بريطانيا ستخسر المزيد من فشل المحادثات.

 

 وفى مقابلة مع صحيفة التايمز، قال بارنيه إن بريطانيا تراجعت خطوات للوراء عن الالتزامات الأصلية، وأشار إلى ضرورة أن يكون المفاوضون البريطانيون منسجمون تماما مع ما وقع عليه رئيس الوزراء مع بروكسل لأن 27 رئس دولة وحكومة والبرلمان الأوروبى ليس لديهم ذاكرة قصيرة.

 

 ومضى قائلا: نتذكر بشكل واضح جدا النص الذى تفاوضنا عليه مع بوريس جونسون. ونريد فقط رؤية الامتثال له بالحرف. ولو لم يحدث هذا فلن يكون هناك اتفاق.

 

وسبق أن اتهم بارنيه بريطانيا بالفشل فى التواصل بشأن قضايا التنظيمات والمعايير الخاصة بالاتحاد الأوروبى والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

وفى المقابل، ألقت حكومة لندن باللوم على النهج الأيديولوجى للاتحاد الأوروبى فى غياب التقدم فى المحادثات قبل الموعد النهائى المقرر فى ديسمبر المقبل.

 

 إلا أن بارنيه قال إن المفاوضات كانت بشأن حدود الضرر، مضيفا أن بريكست هو موقف خاسر فى كل الأحوال، فلا أحد يستطيع أن يثبت أن هناك قيمة مضافة للبريكست، ليس حتى الآن، ولا حتى نايجل فراج.

 

 وتابع قائلا أنه لم ليكن هناك اتفاقا، فإن هذا سيكون له تداعيات أكبر التى ستضاف بالتطبع إلى التداعيات الخطيرة جدا لأزمة كورونا.

 

الجارديان: المئات يفرون من الحجر الصحى فى أفريقيا والشرطة تعثر على عدد قليل

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الشرطة فى مناطق عديدة بأفريقيا لم تستطع العثور على الكثير من الأشخاص الذين فروا من مراكز الحجر الصحى غير الصحية وغير المريحة فى كثير من الأحيان خلال الأسابيع الأخيرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أفريقيا بها أكثر من 130 ألف إصابة مؤكدة، إلا أن المستوى المنخفض من الاختبارات يعنى أن الإجمالى الحقيقى أعلى من هذا بكثير على الأرجح.

وفى مالاوى،  فر أكثر من 400 شخص من القادمين من جنوب أفريقيا مناطق أخرى من مركز مؤقت تم إنشائه فى ملعب فى مدينى بلنتير، العاصمة التجارية، الأسبوع الماضى. وقال مسئولو الشرطة والعاملون الصحيون أنهم لم يستطيعوا وقف الفارين لأنه لم يكن لديهم المعدات الوقائية اللازمة.

وجاءت احتبارات 46 شخص على الأقل من الفارين إيجابية للفيروس، بحسب ما قال المسئولون. وقال بعض من هربوا أنهم قدموا رشاوى للشرطة. وفى حادث آخر، غادر 26 شخص منطقة موانزا الحدودية أثناء انتظار نتائج التحاليل، فيما اندفع ثمانية أخرين، جميعهم تم اختبارهم وأظهرت نتائجهم وجود عدوى، من مركز للعزل فى بلانتير.

وفى زيمبابوى، قال متحدث باسم الشرطة أن 148 شخص قد فروا من مراكز الحجر، حيث يفرض على العائدين من الخارج البقاء فى الحجر الصحى لمدة 21 يوما. وأوضحت الشرطة أن تم تعزيز الأمن على مراكز الحجر واتخاذ إجراءات لإصلاح الجدران المحطمة والسياجات الأمنية فى بعض المنشآت.

وفى كينيا، كان هناك اندفاعا جماعيا واحدا على الأقل، بينما فر أفراد من الحجر فى جامبيا وغانا ونيجريا وأوغندا ونامبيا.

وتقول الجارديان أن جنوب افريقيا، التى بها أعلى معدل إصابات فى القارة السمراء بأكثر من 27 ألف، استطاعت تقديم منشآت حجر صحى مريحة نسبية عند الضرورة، واستضافت مجموعة من العائدين من الصين فى منطقة سياحية. لكن المراكز فى المناطق الأخرى غالبا ما تكون غير صحية وغير نظيفة وفى بعض الحالات خطيرة، بسب ما يقول نشطاء حقوق الإنسان.

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

اتحاد الأطباء فى البرازيل يطالب بوقف استخدام الكلوروكين لعلاج كورونا

طالب عدد من الأطباء فى البرازيل تعليق استخدام الكلوروكين لعلاج فيروس كورونا، والذى يتم استعماله فى المستشفيات بناءا على طلب الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو، وفقا لصحيفة "أو جلوبو" البرازيلية.

قدم الاتحاد الوطني للعاملين الصحيين والاتحاد الوطني للصيادلة الشكوى إلى المحكمة الاتحادية العليا، حيث طلبت من المحكمة تعليق قرار حكومة بولسونارو باستخدام الكلوروكين وهيدروكسى كلوروكين فى علاج كوفيد 19، وذلك بعد أن ثبت عدم فعاليته كما أن له تأثيرات جانبية عديدة.

وقدم الاتحاد الوطني للعاملين الصحيين والاتحاد الوطني للصيادلة الشكوى إلى المحكمة الفيدرالية العليا (STF) وأصروا على أن التوقف الفوري عن هذا الدواء يغطي أيضًا الحالات الأقل خطورة من المرض الذي يتجاوز في البلاد 27 ألف حالة وفاة.

ويأتي طلب الجمعيات بعد أن أعلنت وزارة الصحة البرازيلية يوم الاثنين الماضي أنها ستواصل توصيتها باستخدام هيدروكسي كلوروكوين في المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا ، على الرغم من قرار منظمة الصحة العالمية بتعليق العلاج مؤقتًا التجارب السريرية مع هذا الدواء.

وقالت مايرا بينهيرو ، سكرتيرة إدارة العمل والتربية الصحية في مؤتمر صحفي في برازيليا: "ما زلنا هادئين وهادئين للغاية ، ولن يكون هناك أي تعديل" في التوصية.

وبضغط من الرئيس بولسونارو ، أصدرت وزارة الصحة البرازيلية ، وهي الدولة الأكثر تضررا من الفيروس التاجي في أمريكا اللاتينية ، وثيقة الأسبوع الماضي التي وسعت توصيات استخدام الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكين إلى الحالات الخفيفة من كوفيد 19 على الرغم من عدم وجود أدلة قاطعة على فعاليتها.

حتى ذلك الحين أوصت باستخدامه فقط في الحالات الأكثر خطورة. أطلق هذا القرار موجة من الانتقادات في المجتمع العلمي البرازيلي.

وتجاوزت ولاية ساو باولو 100000 حالة من حالات الإصابة بفيروس كورونا وسجلت أكثر من 7000 حالة وفاة، وتسجل عاصمة الولاية (26٪ من السكان) 55741 مصابًا ، و 55٪ من المصابين في الولاية ، و 56٪ من الوفيات.

يشار إلى أن ضغط بولسونارو لتوسيع استخدام الدواء هو السبب الرئيسي لاستقالة وزير الصحة الأخير ، أخصائي الأورام نيلسون تيش ، الذي شغل المنصب لمدة أقل من شهر بعد مغادرة سلفه لويز هنريك مانديتا ، أيضا بسبب الخلافات مع الرئيس حول إدارة الأزمة.

 

اختراع جهاز يعقم النقود فى إيطاليا ويقضى على خطر انتقال عدوى كورونا

قالت وكالة "آكى" الإيطالية إنه تم اختراع جهاز يقضى على خطر انتقال عدوى فيروس كورونا التى تتم عبر الاوراق النقدية، وقد توصل فيوريل يونوت بوهوتيتش، وهو طالب من معهد جاليلو جاليلي في مدينة أنكونا والشغوف بالتكنولوجيا، الى فكرة إبتكار آلة "غسيل النقد" لتعقيم أوراق العملة.

فقد أظهرت العديد من الدراسات أن فيروس كورونا يمتلك قدرة جيدة على البقاء على الأسطح الملساء بما فيها الورق والعملات، بل يعتبر المال هو أحد الوسائل الرئيسية لانتقال العدوى لأنه يتحرك فى أيدى الجميع، ولذلك فإن هذا الاختراع سيكون حل فعال.

وأشارت الوكالة إلى أن الاختراع لا يزال  فكرة قيد التصميم، ولم يتم إنجازه بعد بسبب حالة الإغلاق التى تسبب فيها فيروس كورونا، وقد تم اختيار المشروع من قبل معرض (Make Usa) العلمي، الذي سيكون افتراضيًا هذا العام نظراً لحالة الطوارئ الناجمة عن تفشي كوفيد 19.

وذكر الموقع الإيطالي لمعرض (Maker Faire) الدولي المخصص للمخترعين الشباب،  أن "تشغيل الجهاز سيتم بوضع الورقة النقدية على الجزء المتحرك للآلة، الذي يتم دفعه داخل الجهاز، حيث تنتج المصابيح على الطول الموجي 185 نانومتر، الأوزون الذي يؤدي الى قتل أي نوع من مسببات الأمراض".

وخلص الموقع الى القول إنه "بعد 3 ثوانٍ، يمكن سحب الجزء المتحرك للتمكن من خلال من استخدام النقود بأمان تام".

وقالت هيئة الحماية المدنية فى إيطاليا، إن إجمالى الوفيات جراء الإصابة بوباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 فى البلاد زاد 111 وفاة أمس السبت، مقابل 87 حالة وفاة فى اليوم السابق، لكن عدد حالات الإصابة الجديدة انخفض إلى 416 حالة إصابة مقابل 516 حالة سجلت الجمعة.

وقالت الهيئة، إن مجموع الوفيات منذ بدء ظهور الفيروس فى البلاد فى 21 من فبراير ،وصل الآن إلى 33340 وفاة، وهو ثالث أعلى معدل وفيات فى العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

وبلغ إجمالى حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس 232664 حالة إصابة، وهو سادس أعلى معدل إصابات فى العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا وإسبانيا وبريطانيا والبرازيل.

 

رئيسة المنظمة الأوروبية للبحوث النووية: أزمة كورونا أعادت للعلم دوره الريادى

أكدت مديرة المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) فابيولا جانوتى أن "الأزمة الناجمة عن حالة طوارئ تفشي فيروس كورونا، أعادت للعلم دوره الريادي".

وقالت جانوتى في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" إن "أزمة كوفيد 19 وجدتنا غير مستعدين لها، وقد أركعت البشرية على ركبتيها في غضون بضعة أسابيع، مظهرة ضعفنا، وها نحن اليوم نخمد النيران، لكن الحرائق يجب تجنبها، والبحث العلمي هو أحد الوسائل الأكثر قوة المتاحة بين أيدينا لهذا الغرض".

وأوضحت جانوتى أن "الأزمة أعطت للعلم دوراً قيادياً،  فالحكومات تستفيد من مشورة اللجان العلمية والمواطنون مهتمون برأي علماء الفيروسات، الأوبئة والمناعة، وغيرهم، موضجة أن "هذا النهج يجب أن يكون طبيعيًا حتى في حالة عدم وجود أزمات".

وأشارت الباحثة الإيطالية الى أنه "لا ينبغي اللجوء الى العلم عندما تكون هناك حالات طوارئ فقط، بل يجب أن يكون أحد الأصوات التي تستمع إليها الحكومات كلما اضطرت إلى اتخاذ قرارات، في المجالات التي تضلع بها المعرفة العلمية".

وشددت جانوتى على أن "دعم البحث العلمي مادياً في جميع المجالات وجعل دعم اللجان العلمية للحكومات دائمياً هما عنصران حاسمان في مجال تجنب الأزمات المستقبلية".

واختتمت موضحة  أنه "يمكن للعلم أن يلعب دورًا مهمًا في جمع الناس معًا في عالمنا الممزق، كونه يهم كل الناس ويجمعهم".

وعاودت وفيات إيطاليا جراء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" للارتفاع حيث سجلت اليوم 111 حالة،فيما يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه فى مختلف دول العالم، حيث تم تسجيل أكثر من 6 ملايين حالة، وفيما وصلت حالات الوفاة إلى أكثر من 386 ألف حالة، وتواصل الجهات المعنية جهودها من أجل التوصل إلى علاج أو لقاح لهذا الفيروس فى أقرب وقت ممكن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة