أكرم القصاص - علا الشافعي

حقك بالقانون.. لو انتحلت صفة ضابط ونصبت على المواطنين هتواجه تهمتين.. فيديو

الخميس، 07 مايو 2020 10:00 م
حقك بالقانون.. لو انتحلت صفة ضابط ونصبت على المواطنين هتواجه تهمتين.. فيديو المحامى شعبان سعيد - أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستخدم النصاب العديد من الوسائل لإقناع ضحاياه بأمور وهمية للحصول على أموالهم ومدخراتهم الشخصية، فقد يبيع عقار لا يملكه أو يستخدم وظيفة أميرية للنصب على المواطنين.

وفى حلقة جدية من سلسلة حلقات "حقك بالقانون"، سنتحدث عن عقوبة النصب طبقا للمادة 336 من قانون العقوبات.

في البداية يقول شعبان سعيد المحامى بالنقض، أن النصب وعقوبته في قانون العقوبات، طبقا لنص المادة 336 عقوبات هو الحبس مدة لا تتجاوز الـ 3 سنوات.

وتابع : "النصب في أبسط صورة هو بيع ملكية الغير أو يدعى شخص صفة غير موجودة فيه، مثلا يقول أنا صحفي وهسهلك عمل أو أنا محامى، ولكن لازم يكون في طرق احتيالية ولازم يستعمل أسم كاذب أو صفة غير صحيحة وتكون تنطوى على الغير.

وتابع: أشهر حاجة في النصب أن الشخص يبع ملك الغير كبيع عقار غير مملوك له هذا العقار، ومن أمور النصب التداخل في الوظيفة العمومية واحد يعمل نفسه ضابط بوليس ويبدأ يستغل هذا الأمر، والمادة 155 عقوبات تحدث في هذا الأمر، وقالت إن التدخل في الوظائف العمومية يعاقب بالحبس، يعنى لو عمل ضابط وعمل كمين هيتعاقب بالحبس.

واستكمل: ارتداء كسوة رسمية سواء كان الأمر يحمل علانية العلامة المميزة للعمل أو لوظيفة بغير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة.

خلال سلسلة حلقات "حقك بالقانون"، هنعرف المواطن على كيفية الحصول على حقه بالطرق القانونية، وهنقدم معلومات للمواطنين الذين قد يتورطون بحسن نية أو بدون قصد بسبب جهلهم بالمسائل بالقانون، ما يعرضهم للوقوف خلق القطبان كمتهمين رغم انهم مجنى عليهم أحيانا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة