الصحافة العربية اليوم.. تشجير الرياض وإدراج الفحص النفسى لشروط إقامة العمالة.. الكويت توقف تعين العمالة بالنفط و"الأمة" يدعم القطاع الخاص.. الإمارات ستتجاوز أزمة كورونا.. والعراق متفاءل بنجاح الحوار مع أمريكا

الخميس، 11 يونيو 2020 02:22 م
الصحافة العربية اليوم.. تشجير الرياض وإدراج الفحص النفسى لشروط إقامة العمالة.. الكويت توقف تعين العمالة بالنفط  و"الأمة" يدعم القطاع الخاص.. الإمارات ستتجاوز أزمة كورونا.. والعراق متفاءل بنجاح الحوار مع أمريكا الصحافة العربية اليوم
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت الصحافة العربية والخليجية على الأزمات الداخلية وتفشي جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، ففى المملكة العربية السعودية يقترب مجلس الشورى من إقرار فحص نفسب كشرط للعمالة المنزلية، وفى الكويت ركزت الصحف على وقف العمالة الأجنبية فى قطاع النفط، والتفاؤل السياسى يعم العراق بانجاح الحوار مع الولايات المتحدة.. وإلى أبرز ما جائت به صحافة العرب.

الصحافة السعودية

الرياض السعودية: قرارا وشيك لإدراج الفحص النفسي لشروط إقامة العمالة المنزلية

ركزت الصحف على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي، وفى الشأن السعودى ذكرت صيحفة الرياض أن المملكة دشنت أعمال أكبر مشروع تشجير حضري للعاصمة الرياض، وكتبت "دشنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض أعمال مشروع تنفيذ مشروع الرياض الخضراء – أحد مشروعات الرياض الكبرى – التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في فبراير 2019.

وتشمل أعمال مشروع "الرياض الخضراء" الذي انطلقت المرحلة الأولى منه قبل شهر رمضان من هذا العام، تشجير المحاور الرئيسة في العاصمة بطول 180 كيلومترا لزراعة 50 ألف شجرة، و100 ألف شجيرة، تشمل: طريق الملك سلمان، وطريق الملك خالد، وطريق الملك فهد، وطريق المطار، وطريق مكة المكرمة، والطريق الدائري الشمالي، والطريق الدائري الشرقي، كما تتضمن هذه المرحلة تشجير خمسة أحياء موزعة على أنحاء الرياض، تشمل: النسيم الشرقي، والغدير، وعليشة، والنخيل، والعريجاء الوسطى، بالإضافة إلى توفير مياه للري باستخدام المياه المعالجة، وبكميات تصل إلى ثلاثة آلاف متر مكعب في اليوم خلال الوقت الراهن.

وعلى صعيد آخر، قالت الصحيفة إن قرار شوري وشيك فى مجلس الشورى لإدراج الفحص النفسي لشروط إقامة العمالة المنزلية، ويوم الاثنين المقبل يصوت مجلس الشورى السعودى على التوصيات التي خلصت إليها لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في الشورى ومن أبرزها إلزام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإدراج الفحص النفسي كمتطلب أساسي مع الفحص الطبي قبل استقدام العمالة المنزلية والمتعاملة مع الأطفال مصحوباً بشهادة تثبت خلو سجلهم من السوابق الإجرامية، وأخذت اللجنة بمضمون التوصية وقد صاغت التوصية ليصبح نصها "التنسيق مع الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات المناسبة لإدراج الفحص النفسي للعمالة المنزلية ضمن متطلبات الحصول على الإقامة".

 

الرياض
الرياض

الصحافة الكويتية

القبس: الكويت توقف تعين العمالة فى النفط ومجلس الأمة يدعم موظفي القطاع الخاص

ركزت الصحافة الكويتية على إعلان وزير النفط الكويتى وقف تعيين العمالة الوافدة إلى بلاده فى قطاع النفط، ودعم أغلبية ساحقة داخل مجلس الأمة لحماية موظفي القطاع الخاص، ووفقا لصحيفة القبس، شهدت الجلسة الحوارية ــــ التي أقامتها لجنة الشؤون المالية البرلمانية، برعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وحضور عدد من الوزراء ــــ اجماعاً على ضرورة حماية المواطنين الموظفين في القطاع الخاص ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإزالة العقبات التي تواجه أصحاب الأعمال.

وأكد الغانم أن الأغلبية الساحقة من أعضاء المجلس ترفض إصدار أي تشريع يضر العاملين في القطاع الخاص، مشيراً إلى ما يتردد من أسئلة واستفسارات عن إصدار تشريعات قد تضر القطاع الخاص. وأكد الغانم أن دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل تأثيرات أزمة «كورونا» هو واجب واستحقاق على الحكومة والمجلس.

 

القبس
القبس

 

الصحف الإماراتية

البيان: الإمارات سننتصر ونتجاوز أزمة كورونا

ذكرت صحيفة البيان الإماراتية، بعث الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رسالة شكر مصحوبة بشعار تذكاري، لأبطال خط الدفاع الأول، من مختلف الجهات الحكومية والخاصة وذات النفع العام في إمارة دبي، في بادرة تقدير منه للجهود العظيمة التي بذلوها خلال الفترة الماضية، لا سيما منذ بداية أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن أبطال خط دفاعنا الأول أثبتوا كفاءتهم العالية في التعامل مع التحدي الراهن، وآثروا سلامتنا على أنفسهم، فهم أبطال هذه المرحلة وكل المراحل، وبهم وبإذن الله سنتجاوز هذه الأزمة، وسننتصر على هذا الوباء لنعود أقوى وأكثر عزماً على استكمال مسيرتنا ورسم مستقبلنا.

البيان
البيان

 

الصحف العراقية

الصباح: تفاؤل سياسي بنجاح الحوار الثنائي بين العراق وأمريكا

واهتمت الصحف العراقية اليوم بالجولة الأولى من الحوار بين العراق والولايات المتحدة التي من المقرر انطلاقها في وقت لاحق من اليوم، وقالت صحيفة الصباح: تتجه الأنظار اليوم الخميس صوب الحوار الثنائي بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وما سيظهر من مخرجات هذا الحوار في الساعات المقبلة، وفيما أكد هشام داود مستشار رئيس الوزراء أن جميع تفاصيل الحوار واضحة ولا خفايا فيها، أشار حزب الدعوة الإسلامية أن انطلاق المفاوضات الثنائية بين الحكومة العراقية وحكومة الولايات المتحدة الاميركية بشأن اتفاقية الإطار الستراتيجي المشترك، يعد فاصلة مهمة في مسار العمل السياسي العراقي ومن أهم متطلبات المرحلة الراهنة، إذ على أساسه يتم تفعيل بنود الاتفاقية وتحديد تطبيقاتها العملية، ومن ضمنها إنهاء الوجود الأجنبي في العراق وحفظ السيادة واستمرار التعاون المتكافئ بين البلدين.

الصباح
الصباح

وقال هشام داود مستشار رئيس الوزراء لـ"الصباح": إنّ "الحوار المرتقب بين العراق والولايات المتحدة ليس فيه شيء مخفي، لاسيما وأن العراق يمتلك علاقات وديّة مع الولايات المتحدة كما يمتلك علاقات قوية مع البلدان الأخرى؛ ليس فقط في المجالين العسكري والأمني، بل علاقات في مجالات الطاقة والتعليم والثقافة والزراعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة