أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. جو بايدن: ترامب سيحاول سرقة الانتخابات الرئاسية المقبلة.. ورومنى يتوقع فوزه بفترة ثانية.. قطر تخفض رواتب الموظفين الأجانب بالحكومة 30%.. ومصر تقدم حوافز مالية للمساعدة فى انتعاش السياحة

الخميس، 11 يونيو 2020 02:52 م
الصحف العالمية اليوم.. جو بايدن: ترامب سيحاول سرقة الانتخابات الرئاسية المقبلة.. ورومنى يتوقع فوزه بفترة ثانية.. قطر تخفض رواتب الموظفين الأجانب بالحكومة 30%.. ومصر تقدم حوافز مالية للمساعدة فى انتعاش السياحة بوريس جونسون وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تصريحات بايدن بمحاولة ترامب سرقة الانتخابات الرئاسية، وتخفيض قطر لرواتب الموظفين الأجانب وسعى مصر لتعزيز السياحة.

الصحف الأمريكية:

جو بايدن: ترامب سيحاول سرقة الانتخابات الرئاسية المقبلة

حذر المرشح الديمقراطى المفترض فى انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن من سرقة خصمه الجمهورى الرئيس دونالد ترامب للانتخابات المقررة فى نوفمبر المقبل، فيما وصفته صحيفة "واشنطن بوست" بأنه تصعيد حاد فى خطاب بايدن إزاء ترامب قبل خمسة أشهر من موعد التصويت.

وفى مقابلة مع برنامج ذا دايلى شو الذى يقدمه تريفور نواه، قال بايدن إن هذا الرئيس سيسرق هذه الانتخابات، مضيفا أن هذا  مبعث قلقه الأكبر على الإطلاق.

وردا على سؤال حول ما إذا كان بحث ما يمكن أن يحدث لو فاز هو فى الانتخابات لكن رفض ترامب مغادرة المنصب، أجاب بايدن قائلا: نعم فعلت.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن المقابلة تم تعديلها على ما يبدو عند هذه النقطة، لكن بايدن استأنف بالحديث عن عدد الضباط العسكريين البارزين السابقين الذين انتقدوا خلال الأسبوع الماضى تعامل ترامب مع الاحتجاجات. وقال بايدن "أعدك، أنا مقتنع تماما أنهم سيصطحبونه من البيت الأبيض بسرعة كبيرة".

وعلقت الصحيفة على تصريحات بايدن، وقالت إنها من أقوى التعليقات وأبعدها مدى من قبل المرشح الديمقراطى المفترض حتى الآن بشأن المخاوف التى يشعر بها كثير من الديمقراطيين إزاء احتمال التدخل فى انتخابات نوفمبر. وتأتى المخاوف فى ظل قلق بشأن الوصول إلى بطاقات الاقتراع وخطط طويلة للتصويت وكيف سيدلى الأمريكيون بأصواتهم لو ظلت المخاوف المتعلقة بكورونا ممتدى.

وقبل شهرين، قال بايدن إن ترامب سيحاول تأجيل الانتخابات على الرغم من أن ترامب ليس لديه السلطة لذلك ولم يشر حتى إلى أنه سيحاول.

وقال بايدن وقتها "تذكروا كلماتى، أعتقد انه سيحاول إيقاف الانتخابات بطريقة ما والتوصل إلى سبب منطقى لعدم إمكانية إجرائها".

نيوزويك: ميت رومنى يتوقع فوز ترامب بفترة رئاسية ثانية

وقال السيناتور الجمهورى البارز ميت رومنى إنه يتوقع أن يتم إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة فى نوفمبر 2020، ويتوقع أيضا أن يحتفظ الجمهوريون بالأغلبية فى مجلس الشيوخ.

وبحسب ما ذكرت مجلة "نيوزويك"، فإن رومنى، المرشح الرئاسى الجمهورى فى سباق 2012، والذى يعتبر من المنتقدين علنا لترامب، قال إنه واثق أن الجمهوريين سيحتفظون بأغلبيتهم فى مجلس الشيوخ، وأنه طالما توقع أن الرئيس سيعاد انتخابه، ويعتقد أن الأمر سيظل كذلك.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت فى وقت سابق هذا الأسبوع أنه من غير المتوقع أن يصوت رومنى لصالح ترامب فى الانتخابات، وربما يكتب اسم زوجته أو يصوت لمرشح مختلف. وعلق رومنى قائلا إنه لن يكشف عمن سيصوت له.

ولفتت نيوزويك إلى أن رومنى كان السيناتور الجمهورى الوحيد الذى صوت إغدانة ترامب على مادتى العزل فى فبراير الماضى.

وسخر الرئيس ترامب الذى وصف رومنى من قبل بأنه أحمق ومرشح رئاسى فاشل، من السيناتور لمشاركته فى الاجتجاجات ضد العنصرية.  وكتب ترامب على تويتر معلقا على نشر رومنى صورة لنفسه مع المحتجين يقول"الإخلاص الهائل، يا له من الرجل، من الصعب تصديق ذلك، مع هذا النوع من المواهب السياسية فإن ارقامه تتراجع بشدة فى يوتاه".

ورد رومنى قائلا إن ترامب لديه الوقت ليفعل أى ما يشعر أنه مناسب، وأفترض ان ترامب سيدعم جهود إصلاح الشرطة بعدما أعرب من قبل عن قلقه لمقتل جورج فلويد، الأمريكى من أصول أفريقية على يد الشرطة فى ولاية مينسوتا الأمريكية.

مصففا شعر مصابان بكورونا لم ينقلا العدوى لـ 140 شخص تعاملوا معهما

وقالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن اثنين من مصففى الشعر فى ولاية ميسورى الأمريكية والذين واصلا عملهما فى الوقت الذى أصيبا فيه بفيروس كورونا، لم ينقلا العدوى لـ 140 من العملاء الذين خدموهما، على الرغم من وجود أعراض لديهما فى هذا الوقت، بحسب ما قال مسئولو الصحة المحلية بالولاية. وأشار تقرير "سى إن إن" إلى أن كلا المصفيين عملا فى نفس المكان فى منطقة سبرنجفيلد لأكثر ن أسبوع فى منتصف مايو الماضى.

وكان العملاء والمصففان يرتدون جميعا الكمامات، كما اتخذ صالون التجميل إجراءات أخرى مثل مقاعد تلتزم بالمسافة الاجتماعية ومواعيد محددة، وفقا للسلطات الصحيفة فى مقاطعة سبرنجفيلد جرين.

ومن بين 140 من العملاء وسبعة من العاملين الآخرين الذين تعرضوا للمصابين، جاءت 46 اختبارات سلبية، وخضع الباقى للحجر طوال فترة أسبوعين. وبعد مرور الأسبوعين لم تظهر إصابات جديدة مرتبطة بصالون تصفيف الشعر المذكور. وخلال فترة الحجر، تلقى من لم تجرى لهم اختبارات اتصال مرتين يوميا من مسئولى الصحة للاستفسار عما إذا كان لديهم أعراض مرتبطة بكوفيد 19. ووصف المسئولون النتائج بأنها مشجعة، وقالوا إنهم يبحثون فى القضية عن رؤية لكيفية وقف الانتشار ومساعدة الأبحاث المستقبلية.

وقالت "سى إن إن" إن الدراسات وجدت أن التباعد الجيد واستخدام الكمامة هما أفضل طريقتي لمنع انتقال عدوى كورونا، حيث أشارت دراسة فى دورية لانست الطبية هذا الشهر إلى أن الناس يجب أن تتباعد بمسافة 6 أقدام، أى مترين، وترتدى الكمامة. ولافتت إلى أن فرصة انتقال الفيروس بدون كمامة كانت 17.4% لكنها تتراجع إلى 3.1% مع ارتدائها.

بلومبرج: قطر تخفض رواتب الموظفين الأجانب فى الحكومة 30%

قالت وكالة بلومبرج الامريكية إن قطر قامت بخفض رواتب الموظفين الأجانب الذين يعملون فى الحكومة. وأشارت الوكالة إلى أن التعليمات صدرت للكيانات الممولة من الحكومة بقطع التكاليف الشهرية وبعض المزايا للعاملين من غير القطريين فى الوقت الذى تسعى فيه الإمارة لتعزيز تمويلاتها للتعامل مع تأثيرات وباء كورونا.

وبحسب خطاب أطلعت عليه بلومبرج، فإن وزارة المالية طلبت من الوزارات الحكومية والمعاهد والكيانات الممولة من الدولة بخفض رواتب الموظفيين غير القطريين 30% بحلول أول يونيو، سواء بخفض مرتباتهم او إنهاء خدماتهم وغن كان بعد منحهم تأجيل شهرين من هذا الموعد.

كما أمرت الوزارة بوقف الترقيات والبدلات النقدية للموظفين بدلا من الإجازات والتذاكر ما لم يتم منحهم فى بداية او نهاية فترة عملهم. كما أوقفت المدفوعات المسبقة باستثناء الزيجات. وتقول بلومبرج إن مكتب الاتصالات الحكومى القطرى لم يرد على طلبها للتعليق.

الصحف البريطانية

شركة سنتريكا البريطانية للغاز تخطط لخفض 20% من قوتها العاملة لإنقاذها من التعثر

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن شركة سنتريكا، مالك شركة الغاز البريطانية ، وضعت خططًا لخفض 5000 موظف ، أي ما يقرب من 20 في المائة من قوتها العاملة ، كجزء من التدابير الرامية إلى إنقاذ شركة الطاقة المتعثرة.

وأوضحت أن أكثر من نصف الوظائف التى سيتم تخفيضها سيكون في أدوار الإدارة حيث تحاول سنتريكا تقليص البيروقراطية وتوفير 2 مليار جنيه استرليني بنهاية العام المقبل.

وقالت سنتريكا يوم الخميس إن نصف فريق القيادة العليا البالغ 40 فريقًا في الشركة سيتنحى عن العمل بحلول نهاية أغسطس ، وسيتم الانتهاء من معظم تخفيضات الوظائف المتبقية بحلول نهاية عام 2020.

وفقدت أكبر شركة غاز وكهرباء في المملكة المتحدة أكثر من 3 ملايين عميل في العقد الماضي وسط تزايد المنافسة من المنافسين الأصغر. وأعلنت خسارة 849 مليون جنيه استرليني العام الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي كريس أوشي إنه يأسف لـ "القرارات الصعبة" التي كان لا بد من اتخاذها.

وأضاف: "ومع ذلك ، فإن التغييرات التي نقترح إجراؤها مصممة لوقف تراجعنا ، والسماح لنا بالتركيز على عملائنا وإنشاء شركة مستدامة".

وتعهد اتحاد GMB بمحاربة التخفيضات. وقال الأمين الوطني جاستن بودين: "إن إلغاء آلاف الوظائف الإضافية ليس هو الحل. لا يمكنك فقط شق طريقك للخروج من الأزمة. وسندافع من أجل كل وظيفة."

انخفضت أرباح شركة بريتيش جاز بأكثر من النصف خلال العقد الماضي وتراجعت حصتها في السوق من 25 في المائة في عام 2013 إلى 19 في المائة في عام 2020.

مصر تقدم حوافز مالية للمساعدة في انتعاش السياحة بعد عودة استئناف الرحلات

قال موقع "ترافل ويكلى" البريطانى إن مصر مررت مجموعة من الحوافز المالية لتحفيز السياحة الوافدة إليها في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وتهدف الإجراءات إلى تشجيع السفر إلى البلاد عندما يُسمح باستئناف الرحلات الجوية الدولية ، وفقًا لمكتب السياحة المصري.

ومن بين الإجراءات، تخفيض رسوم هبوط الطائرات ومواقف السيارات إلى النصف، وخصم 20 % على الخدمات الأرضية في مطارات جنوب سيناء والغردقة ومطروح.

وفي الوقت نفسه ، سيتم تقديم وقود الطائرات بأسعار مخفضة لشركات الطيران.

وسيحصل مسافرو مصر للطيران على الرحلات الدولية على خصم 20% على تذاكر الدخول وتصاريح الزوار إلى المتاحف والمواقع الأثرية في جميع أنحاء البلاد.

وتبنت وزارة السياحة والآثار المصرية سياسة جديدة قبل أزمة كوفيد19 لربط السياحة الثقافية على طول وادي النيل مع السياحة الساحلية على البحر الأحمر مع أول رحلة داخلية في فبراير بين شرم الشيخ والأقصر.

وكانت أعلنت شركة إيزي جيت البريطانية للعطلات أنها ستطلق عطلاتها الخاصة بمصر، وستبدأ من شتاء 2020، وستركز على شرم الشيخ والغردقة.

وقال موقع مجلة "ايه بى تى ايه" البريطانية إن الشركة تقدم مجموعة من الخيارات لعطلاتها في مصر، من فنادق خمس نجوم إلى خيارات عائلية ومنتجعات تشمل أكوا بارك وتتضمن منتزهات مائية داخلها.

وأضاف الموقع إن جميع عملاء إيزي جيت هوليدايز يحصلون على 23 كجم من الأمتعة ولا يتعين عليهم سوى دفع وديعة بقيمة 60 جنيهًا إسترلينيًا.

قال بول بيكسبي ، مدير الاستراتيجية والموارد في إيزي جيت للعطلات: "نحن متحمسون للغاية لإعلان عطلاتنا الجديدة في مصر اليوم. لدينا عرض رائع من عروض الشتاء 2020 في كل من شرم الشيخ والغردقة. يمكن للعملاء التطلع إلى عطلة طويلة ينعمون فيها بالراحة ، مع عطلة تحتوي على شيء حقًا للجميع . لا يمكننا الانتظار لبدء اصطحاب الأشخاص في عطلة مرة أخرى ومساعدتهم على تكوين ذكريات لا تُنسى. "

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إيطاليا: تركيا تثير قلقنا فيما يتعلق بسيادة القانون وحرية الرأى

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو إن بلاده، "تتابع باهتمام خاص وضع حرية الرأى والتعبير في تركيا"، وذلك ردا على سؤال النائب بييرو فاسينو ، التابع للحزب الديمقراطي، حول المبادرات الرامية إلى حماية الحقوق الإنسانية والمدنية والسياسية فى تركيا.

وأشارت وكالة "آكى" الإيطالية إلى أن الإشارة هنا بشكل خاص تعود الى قضية اعتقال  نواب من المعارضة التركية، ليلى جوفين، وموسى فارسوجولاري من حزب (HDP) الموالي للأكراد، اللذين أدينا بالانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح، وكذلك أنيس بربر أوغلو من حزب (Chp)، المعارض الرئيسي في تركيا، الذي أدين بتهمة تسريب أسرار الدولة.

ولفت دي مايو إلى أن "تركيا هي إحدى الدول التي تثير لدينا قلقا خاصا فيما يتعلق بعمل المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون وحرية الرأي والتعبير".

وخلال إحاطة برلمانية عن قضايا الساعة، أمس الأربعاء، أضاف الوزير دى مايو، أن "إيطاليا تتابع عن كثب هذه هذه القضايا "، مذكرا بأن "إيطاليا عالجت قضية الديمقراطية، دولة الحقوق والحريات في البلاد مع تركيا نفسها أيضًا، في إطار الاتحاد الأوروبي"،، مشددًا على التزام بلاده "باحترام حرية التعبير، حقوق الإنسان، الصحفيين والقضاء".

وكان لويجى دى مايو وقع اتفاقية مع وزير الخارجية اليونانى نيكوس دندياس حول الحدود بحرية بين البلدين والتى تعتبر ضربة قوية لجهود تركيا الغير شرعية بشأن البحث عن الطاقة فى مناطق بليس لها أى حق بالبحث بها .

وكان التقى دندياس ودي مايو في روما في فبراير لمناقشة المزيد من التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط ، حيث اليونان وإيطاليا شريكتان في مشروع خط أنابيب الغاز إيست ميد.

أول طائرة كهربائية معتمدة تحلق فى سماء أوروبا

أعلنت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) عن اعتماد طائرة تدريب كهربائية كاملة لشخصين طورتها شركة Pipistrel Aircraft السلوفينية، وأطلق عليها اسم Velis Electro ، وهى عبارة عن طائرة ذات مقعدين مخصصة في المقام الأول لتدريب الطيارين.

وقال باتريك كي ، الرئيس التنفيذي لـ EASA ، في بيانه الصحفي: "هذه هي أول طائرة كهربائية معتمدة من قبل EASA، لكنها بالتأكيد لن تكون الأخيرة"، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التصريح يعنى إذنًا بالسفر وهي خطوة أساسية قبل دخول الطائرة الجديدة إلى الخدمة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ايفو بوسكارول "إنها أكثر هدوءًا بكثير من الطائرات الأخرى ولا تنتج غازات الاحتراق"، مضيفا أن هذه الشهادة "هي الخطوة الأولى نحو الاستخدام التجاري للطائرات الكهربائية".

وتصدر الطائرات العادية نحو 2% من إجمالى الانبعاثات الكربونية في العالم، ونحو 12% من الانبعاثات الكربونية التي تصدر عن وسائل النقل، بينما تصدر الوسائل البرية نحو 74% وفقًا لمجموعة عمل النقل الجوي، وأصدرت الرحلات الجوية نحو 895 مليون طن من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي بلغت نحو 42 مليار طن في العام 2018.

وتخطط أكثر من 70 شركة طيران لإطلاق أول رحلة لطائرة كهربائية بحلول العام 2024، لكن هذه الخطط تقتصر على الطائرات الصغيرة والمتوسطة، أما الطائرات الكبيرة فستستمر في الاعتماد على المحركات النفاثة، وقد يتغير ذلك مستقبلًا بفضل المحركات الهجينة، وفي الوقت ذاته توجد بعض المبادرات التي تسعى لتعديل هياكل الطائرات لتقليل الانبعاثات الكربونية بنحو 70%.

وكان قال د. دانكان والكر، أستاذ الديناميكيات الهوائية التطبيقية في جامعة لوفبرا، سنشهد الطائرات الكهربائية قريبًا، ومثلما كان الحال مع المركبات الكهربائية أتوقع ان يبدأ الأمر بطائرات هجينة تتحول بعد تطوير تقنياتها إلى طائرات كهربائية تمامًا.

بروتوكول لاستئناف الرحلات بين أمريكا اللاتينية وأوروبا خلال أزمة كورونا

أعدت دول أمريكا اللاتينية بروتوكولا جديدا لاستئناف رحلات الطيران مع أوروبا، وتم عقد العديد من الاجتماعات والتى كانت آخرها بين وزير النقل الأرجنتينى ماريو ميونى، مع سفراء دول النرويج وسويسرا وبريطانيا، لمناقشة بروتوكول آمن وفعال يسمح باستعادة الخدمة التجارية الجوية فى غضون فترة مدتها 60 يوما.

وأشارت صحيفة "تيلام" الأرجنتينية إلى أن بعض الدول بأمريكا اللاتينية وعلى رأسهم الارجنتين تبدأ الرحلات الجوية إلى أوروبا خلال الـ60 يوما القادمة، اعتمادا على تطور وباء كورونا فى الأرجنتين ودول المقصد.

وقال الوزير الأرجنتينى إنه منذ حالة الطوارئ الصحية، قرر الرئيس البرتو فيرنانديز "تجنب الخسائر فى الارواح فى الصحة والعمل، واليوم نبدأ فى استعادة القدرات التشغيلية للطيران التجارى بمسئولية".

وفي هذا الصدد ، أكد أن "الهدف الأول" هو "السفر في الأرجنتين وبعد ذلك إلى بقية العالم" ، وأوضح أنه لا يوجد موعد لاستئناف الرحلات الجوية الدولية بعد ، و "سيتم تحديده وفقًا لتطور الوباء لأن الأولوية إنها صحة الركاب ".

وشمل الاجتماع سفراء ألمانيا والنمسا وبلجيكا وبلغاريا وكرواتيا والدانمارك وسلوفينيا وإسبانيا وفنلندا وفرنسا واليونان والمجر وأيرلندا وإيطاليا وهولندا وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا والنرويج وسويسرا وبريطانيا العظمى. من الاتحاد الأوروبي.

أما فنزويلا فقال رئيس رابطة الخطوط الجوية الفنزويلية ، أومبرتو فيجيرا، أن القطاع ينتظر إذنا من السلطات لاستئناف الرحلات خاصة إلى أوروبا، وستظل الرحلات معلقة حتى 13 يونيو وإعادة تنشيطه يعتمد على انتشار الوباء، وتقدر الحكومة أنها ستفتح المطارات بداية من 20 يونيو ، موضحا أنه بداية 1 يوليو ستبدأ وجهات الفنزويليين إلى أوروبا.

وأصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" تحليلات مالية مستقبلية عن قطاع النقل الجوي، والتي أظهرت نتائجها توقعات بخسارة القطاع حوالي 84.3 مليار دولار في العام 2020 من هامش الربح الصافي وبانخفاض 20.1%.

وستنخفض الإيرادات 50% مسجلة 419 مليار خلال العام الجاري بالمقارنة مع 838 مليار دولار خلال العام 2019 إلى. وأن الخسائر في 2021، سنتخفض إلى 15.8 مليار مع ارتفاع العوائد إلى 598 مليار.

بهذا الصدد، قال ألكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "سيسجل العام 2020 أسوء عام له في تاريخ القطاع تاريخياً، إذ يخسر القطاع بمعدل وسطي 230 مليون دولار يومياً، وبإجمالي خسائر 84.3 مليار، حيث تشير هذه الأرقام بحسب توقعات إياتا السابقة بوصول عدد المسافرين خلال العام إلى 2.2 مليار مسافر، إلا أن شركات الطيران ستخسر 37.54 دولار على كل مسافر، ولهذا ندعو الحكومات بشكل عاجل إلى توفير الإغاثات المالية التي تضمن بقاء عمل شركات الطيران وتجنب استنزافها للاحتياطات المالية لديها".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة