أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: شعبية ترامب تتراجع بين مؤيديه الرئيسيين "الإنجيليين البيض".. 14 ولاية أمريكية تبلغ عن زيادة فى حالات كورونا بعد فتح الاقتصاد.. موجة ثانية مرتقبة فى إيران بعد زيادة حالات كورونا لرقم قياسى

الجمعة، 05 يونيو 2020 02:02 م
الصحف العالمية اليوم: شعبية ترامب تتراجع بين مؤيديه الرئيسيين "الإنجيليين البيض".. 14 ولاية أمريكية تبلغ عن زيادة فى حالات كورونا بعد فتح الاقتصاد.. موجة ثانية مرتقبة فى إيران بعد زيادة حالات كورونا لرقم قياسى بوريس جونسون وحسن روحانى
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تراجع شعبية ترامب بين الانجيليين البيض وزيادة حالات كورونا فى الولايات بعد فتح الاقتصاد.

الصحف الأمريكية 

نيويورك تايمز: شعبية ترامب تتراجع بين مؤيديه الرئيسيين "الإنجيليين البيض"

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب يحتاج إلى كل صوت حصل عليه من الإنجيليين البيض في عام 2016 ، ولكن ربما لا يكون رفع الكتاب المقدس في الهواء كافياً، للحصول على أصواتهم فى انتخابات نوفمبر 2020.

وأعرب المحافظون المتدينون في الأسابيع الأخيرة ، عن قلقهم حيال البيت الأبيض وحملة ترامب بشأن الموقف السياسي للرئيس ، وهو ما ظهر فى تراجع شعبيته فى الاستطلاعات وفشله في تولي أزمات الأخلاق والصحة العامة التي تجهد البلاد.

وظهر انزعاجهم المتزايد هذا الأسبوع عندما وبخ مؤسس الائتلاف المسيحي ، بات روبرتسون ، الرئيس لأنه تبنى نبرة تزيد الصراع فى الوقت الذى عمت فيه البلاد حالة من الحزن والغضب بعد قتل الشرطة لرجل أسود غير مسلح ، جورج فلويد ، في مينيابوليس.

وقال روبرتسون الذي تعود علاقته بترامب إلى التسعينات في حديثه التليفزيوني ، "أنت فقط لا تفعل ذلك ، سيدي الرئيس" ، وأضاف: "نحن عرق واحد. ونحن بحاجة إلى أن نحب بعضنا البعض ".

بعد ثلاث سنوات ونصف من رئاسة ترامب ، كان لدى حلفاء ترامب المحافظين المسيحيين نصًا مكتوبًا مسبقًا عندما يحين الوقت للدفاع عن ترامب حتى أنهم كانوا يبررون اتهامات الإساءة الجنسية الموجهة له.

ورغم أنه بالنسبة للجزء الأكبر منهم ، لم يكن هذا الأسبوع مختلفًا كثيرًا حيث ادعى المدافعون عن ترامب أنهم ليس لديهم مشكلة في إخلاء حديقة بالقرب من البيت الأبيض بالقوة من المظاهرات السلمية حتى يتمكن من الذهاب إلى كنيسة مجاورة من أجل جلسة تصوير وهو يحمل الإنجيل.

 

لكن العديد من الاستطلاعات أظهرت أنه مثل معظم الأمريكيين الآخرين ، يرفض المتدينون الأمريكيون بشكل متزايد كيف يقوم الرئيس بعمله - وهو تحول من شأنه أن يعرض للخطر إعادة انتخاب ترامب إذا لم يكن قادراً على عكس ذلك، وفقا لنيويورك تايمز.

 

أكسيوس:14 ولاية أمريكية تبلغ عن زيادة فى حالات كورونا بعد فتح الاقتصاد

أفاد موقع "أكسيوس" يوم الخميس أن السلطات الصحية في 14 ولاية أبلغت عن المزيد من الحالات الجديدة لفيروس كورونا الجديد الأسبوع الماضى مقارنة بالأسبوع الذي سبقه ، حيث شهدت تكساس وأريزونا وأوريجون أكبر زيادة وذلك بعد قرار فتح الاقتصاد.

ورغم أن البيانات التي أكدتها الولايات الأخرى أظهرت درجات أقل من التغيير في الحالات التي تم تحديدها على مدى الأسبوعين الماضيين ، إلا أن العديد - بما في ذلك كاليفورنيا ونورث كارولينا - واصلت الإبلاغ عن إصابات جديدة بكميات كبيرة.

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن معظم الولايات المتحدة فتحت جزء من اقتصاداتها منذ تطبيق القيود مع بداية انتشار الجائحة. ولكن يبدو أن الولايات التى أعيد فتحها في وقت سابق شهدت زيادة فى الإصابات في متوسط ​​سبعة أيام من الحالات الجديدة التي تم تشخيصها.

سجلت ولاية أريزونا أكبر ارتفاع ، حيث تم تحديد أكثر من ضعف عدد الحالات التي تم تحديدها الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق ، تليها أوريجون وتكساس. كانت أعداد الحالات الأسبوعية المسجلة في ولاية أوريجون أقل بكثير من تلك المسجلة في ولاية تكساس.

أفادت وزارة الخدمات الصحية في ولاية أريزونا يوم الثلاثاء عن أكبر زيادة في الولاية في يوم واحد من الإصابات بالفيروس ، مع تأكيد 1127 حالة جديدة. أرجع المدير السابق لوزارة الصحة ، ويل همبل ، الإحصائيات المتزايدة إلى التغييرات الأخيرة في تدابير التخفيف على مستوى الولاية ، مشيرًا إلى أن أمر البقاء في المنزل في أريزونا انتهى قبل أسبوعين .

وقال هامبل للمنافذ يوم الأربعاء "ما نراه في البيانات يمكن التنبؤ به إلى حد كبير." "أتوقع الاستمرار في رؤية زيادة في الحالات مقارنة بما كنا عليه في منتصف شهر مايو ، لأننا لا نستخدم نفس الاستراتيجية ، ونظام الإقامة في المنزل ، والإبعاد ، والناس يعودون للعمل ".

في تكساس ، وصلت التقارير اليومية عن الحالات الجديدة إلى مستوى قياسي في 17 مايو ، بعد فترة وجيزة من بدء الحاكم جريج أبوت خطة إعادة فتح الولاية. تم السماح للشركات غير الأساسية ببدء إعادة فتحها خلال الأسبوع الأول من شهر مايو ، واستأنفت معظم الصناعات الخدمات إلى حد ما بحلول منتصف الشهر.

أعيد افتتاح صالات الألعاب الرياضية في تكساس مؤخرًا ، بعد صالونات الحلاقين والمطاعم ودور السينما ومؤسسات البيع بالتجزئة ، بما في ذلك مراكز التسوق. على غرار إجراءات إعادة الفتح المفروضة في الولايات الأمريكية الأخرى ، كان على شركات تكساس الالتزام بالسلامة المستمرة وتدابير التخفيف من الفيروسات عند استئناف العمل.

خبير أمريكى بارز: يتم تصنيع جرعات لقاح قبل التأكد من فعاليته لمواجهة كورونا

قال الدكتور أنتوني فاوتشى ، خبير الأوبئة الأمريكى ومدير المعهد الوطني لأمراض الحساسية والمعدية ، إنه مع تجاوز حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديدة حول العالم  6.5 مليون حالة ، سيتم تصنيع جرعات لقاح قبل التأكد من فعاليته في محاولة لتوفير الوقت بالنظر إلى إلحاح الوباء المستمر.

في حديث مع نيوزويك، قال فاوتشى ، وهو أيضًا عضو في فرقة عمل البيت الأبيض لمواجهة كوفيد19  ، الأسبوع الماضي: "سنبدأ في تصنيع اللقاحات قبل أن نعرف أنها تعمل أو لا تعمل ، مما يعني أنك قد توفر عدة أشهر ، بدلاً من الانتظار لمعرفة ما إذا كان اللقاح يعمل ".

في فقرة الفيروسات التاجية التي تم بثها يوم الثلاثاء على مجلة يوتيوب الطبية التابعة للجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) ، قال فاوتشى  "بحلول بداية عام 2021 ، نأمل أن يكون لدينا مائتي مليون جرعة [من اللقاح] ، مضيفًا أن هناك أمل أن تكون حوالي 100 مليون جرعة متاحة بحلول نوفمبر أو ديسمبر."

وكان فاوتشى أخبر نيوزويك سابقًا: "الشيء الذي يحتاج الناس إلى فهمه هو أننا نمضى قدما ولكن هناك مخاطرة [مع تصنيع اللقاح]. والمخاطرة ، لا تعني وجود خطر على سلامة المريض وأمانة العلم. وإنما المخاطرة هى الاستثمار المالي."

وأضاف "إذا لم ينجح [اللقاح] ، فأنت قد وضعت [شركات] استثمارًا ماليًا كبيرًا من المحتمل أن تخسره. هذا ما نعنيه عندما نقول إننا نتحرك في خطر. إنه يوفر الوقت ويوفر أشهر من البحث. ولكن المسألة  محفوفة بالمخاطر من الناحية المالية ، لكننا بالنظر إلى إلحاحية الموقف ، يجدر تحمل هذه المخاطر المالية."

وأوضح "إذا سارت الأمور على ما يرام ، نأمل في الحصول على مؤشر فعالية [لقاح] بحلول أواخر الخريف أو أوائل الشتاء. إذا كان ذلك صحيحًا - وهناك دائمًا مشكلة كبيرة تتعلق بعدم نجاح اللقاح تمامًا – وعلى افتراض أن "لدينا لقاح آمن وفعال ، نعتقد أن جدولا زمنيا لإتاحة جرعات كافية بحلول ديسمبر أنه لن يكون افتراضًا غير معقول".

الصحف البريطانية:

موجة ثانية مرتقبة فى إيران بعد زيادة حالات كورونا لرقم قياسى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إيران تواجه على مضض إمكانية تجدد أزمة سياسية بالإضافة إلى أزمة صحية بعد أن سجلت أحدث أرقام عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا مستوى قياسي.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة بدت وكأنها سيطرت على الفيروس قبل شهر ، لكن الموجة الثانية من الفيروس تتزايد بخطى ثابتة. وبحسب معطيات نشرتها وزارة الصحة الخميس كان هناك 3.574 إصابة جديدة مؤكدة خلال 24 ساعة - بزيادة 440 في اليوم السابق.

وكان الرقم القياسي اليومي السابق في إيران 3،186 في 30 مارس. وكانت الدولة من أوائل الدول في الشرق الأوسط التي أصيبت بالمرض.

على الرغم من ارتفاع معدل الإصابة بشكل مطرد ، قامت السلطات برفع الضوابط على المتاجر والمساجد والمدارس والمكاتب والسفر بشكل تدريجي. كما تم فتح الحدود مع تركيا لحركة النقل أمس الخميس.

في الأيام الأخيرة ، انتقد المتحدثون باسم الحكومة بشكل متزايد الجمهور ، متهمينهم بتجاهل القيود المستمرة ، خاصة في أماكن العمل.

وقال حسن روحاني ، رئيس البلاد: "إذا لم يتم الامتثال للقواعد ، فإن الحكومة ستضطر إلى إعادة وضع الحجر الصحي مرة أخرى ، وتعطيل الحياة الطبيعية وإلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد الوطني بأكمله".

كان هناك القليل من التغطية المحلية الفورية لرقم الإصابة القياسي.

كان العزاء الرئيسي لوزارة الصحة هو أن عدد الوفيات اليومية لم يرتفع بنفس معدل الإصابة الجديدة ، مما يعطي بعض المصداقية للحجة القائلة بأن زيادة مستوى العدوى ناتج جزئيًا عن إجراء اختبارات أكثر وتسجيل أفضل. بلغ عدد الوفيات المسجلة خلال الـ 24 ساعة السابقة 59 حالة وفاة ، ليصل عدد الوفيات إلى 8071. كان أكبر عدد من الوفيات اليومية هو 158 في 4 أبريل.

يواجه المسئولون الآن معضلة حول ما إذا كانوا سيعيدون فرض الضوابط ، وهي خطوة لن تحظى بشعبية وتضر بالاقتصاد الضعيف بالأساس بسبب العقوبات ، حيث يأملون في أن تتلاشى الموجة الثانية بطريقة ما. قبل 10 أيام فقط ، كان عدد الإصابات الجديدة أقل من 2000 حالة ، ولا يمكن تفسير الزيادة السريعة في الأيام الخمسة الماضية فقط بسبب الاختبارات واسعة النطاق.

استطلاع لديلى ميل: تراجع شعبية بوريس جونسون 40 نقطة بسبب تعامله مع كورونا

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن شعبية رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون انخفضت بمقدار 40 نقطة لتتراجع شعبيته بشكل كبير في أقل من شهرين.

وأظهر استطلاع أجرته  MailOnline أن رئيس الوزراء شهد تراجعا حيال أدائه منذ منتصف أبريل ، عندما ظهرت البلاد خلف قيادته مباشرة.

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة واجهت رد فعل عنيفًا بسبب نقص القدرة على الاختبارات وصعوبات في الحصول على معدات الوقاية الشخصية وأجهزة التنفس للمستشفيات والغضب من تفشي المرض في بيوت الرعاية.

مع ارتفاع حصيلة الوفيات وتسبب الإغلاق الاقتصاد فى أسوأ ركود منذ 300 عام ، كان على جونسون أن يتعامل مع اتهامات بأن مساعده الرئيسي دومينيك كامينجز قد خرق قواعد الإغلاق.

وخلال الأسبوع الماضي ، واجه موجة من الانتقادات مفادها أن القيود القاسية يتم تخفيفها بشكل سريع ، مع السماح للأسر بالاختلاط مرة أخرى وإعادة فتح المدارس والمحلات التجارية. على النقيض من ذلك ، تتحرك اسكتلندا وويلز ببطء أكثر.

وجد بحث ريدفيلد وويلتون ستراتيجيز في منتصف أبريل أن شعبية جونسون كانت ترتفع، وقال نحو 23 في المائة إنهم "وافقوا بشدة" على طريقة تعامله مع الأزمة.

وأعرب 36 في المائة عن تأييدهم ، بينما رفض 12 في المائة فقط أدائه و 9 في المائة رفضوا بشدة.

لكن دراسة أجرتها الشركة هذا الأسبوع وجدت أن مكانة جونسون تلقت ضربة هائلة.

وافق 9 في المائة فقط بقوة على قيادته ، مع 30 في المائة سعداء على نطاق واسع. وقد فاقهم بنسبة 20 في المائة الذين رفضوا و 24 في المائة الذين رفضوا بشدة.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

رئيس وزراء إيطاليا: أزمة كورونا ستعيد اقتصادنا لمستويات عام 2000

قال رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتى، أن الناتج المحلي الإيطالي سيتراجع الى مستويات عام 2000 بسبب التداعيات الناجمة عن فيروس كورونا، وبالتالي "لا يمكن أن يقتصر تحدي إعادة البناء بالعودة إلى أوضاع ما قبل أزمة كوفيد19، وهذا "يتطلب جهدا استثنائيا".

وقال كونتي، مفتتحا الندوة الرقمية بعنوان "إيطاليا تنطلق مجددا:  تحليلات، وأفق واستراتيجيات لإيطاليا ما بعد مرحلة كورونا"، "على عاتقنا واجب جهد كورالي لاستعادة السنوات العشرين الضائعة لإعادة بناء التنمية القائمة على التماسك الاجتماعي والاستدامة والابتكار التكنولوجي وثورة المهارات"، حسبما قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

ووفق رئيس الحكومة الايطالية، فإن نموذج التنمية المتبع في جميع الدول الغربية ، على الرغم من أنه خلق ثروة ، لم يخلق التماسك المجتمعي المطلوب".

ومن ناحية آخرى، أشار المعهد الوطنى الإيطالى يوروستات، إلى أنه يوجد 11.919 مليون عاطل عن العمل فى منطقة اليورو ، حيث ازداد العاطلون عن العمل بمقدار 397 الف فى الاتحاد الاوروبى و211 الف فى منطقة اليورو.

وقال المعهد إن 274 ألف مواطن فقدوا وظائفهم فى شهر أبريل الماضى مقارنة بشهر مارس، ما يعادل انخفاضا فى العمالة بنسبة 1.2%، مشيرا إلى أن الانخفاض فى التوظيف شمل جميع الفئات العمرية، وطال 143 ألف من النساء و131 ألف من الرجال، من بينهم 131 ألف من أصحاب المهن المستقلة.

وقالت الصحيفة إن العديد من المسئولين الإيطالين توقعوا فقدان نصف مليون وظيفة فى البلاد خلال العام الحالى بسبب التداعيات الاقتصادية الناجمة عن أزمة فيروس كورونا.

وقال رئيس الوكالة الوطنية لسياسات العمل النشطة ANPAL، ميمو باريسي، خلال احاطة أمام لجنة العمل بمجلس الشيوخ نهاية الشهر الماضى "فى هذا العام، ستفقد ايطاليا نصف مليون وظيفة مع طوارئ كوفيد19، متوقعا استرداد حوالى "ربع مليون وظيفة" فى عام 2021، كما أنه توقع استعادة مستويات التوظيف قبل الوباء (23.4 مليون عامل) ستتحقق فى عام 2023

 

عدوى جورج فلويد تصل إسبانيا.. مجتمع الأفارقة:العنصرية قضية عالمية

انتشرت الاحتجاجات ضد عنف الشرطة والعنصرية بعد مقتل المواطن الأمريكى ذو الأصول الأفريقية جورج فلويد، خنقا، من قبل شرطى أمريكى، فى جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وتكررت فى أجزاء مختلفة من العالم ، مثل لندن وباريس وبرلين والآن تصل لمايوركا الإسبانية.

وقالت صحيفة "الدياريو" الإسبانية إن مجتمع الأفارقة السوداء والمنحدرين من أصل أفريقي في إسبانيا (CNAAE) تدعو لاحتجاجات فى مايوركا يوم الأحد 7 يونيو الساعة السادسة مساءا، وقالت فى بيان لها "هنا أيضا يوجد عنصرية".

ويحذر ييسون جارثيا ، وهو ناشط ، من مدريد: "نسق الأخوة والأخوات المنحدرون من أصل أفريقي في مدن مختلفة مظاهرات للمطالبة بالعدالة لجورج فلويد ، ولكن أيضًا لتذكر أن العنصرية المؤسسية والاجتماعية لا تحدث في الولايات المتحدة فحسب ، بل هي قضية عالمية".

ويعتبر مجتمع الأفارقة السود والمنحدرين من أصل أفريقي المشكل حديثًا في إسبانيا ، هي منصة جديدة تجمع بين المنحدرين من أصل أفريقي الذين يستمرون فى النضال ضد العنصرية منذ سنوات، وقالت عضو آخر من أعضائها، جنيفر مولينا: "كثير من الناس يتركون جانبا أن العنصرية تحدث أيضا في إسبانيا".

وأوضحت الصحيفة، أن الاحتجاجات ضد العنصرية ستتركز فى العديد من المدن الإسبانية الآخرى أيضا مثل برشلونة ومورسيا ومالقة وفالنسيا، وتطالب المنظمة أن يأتى المتظاهرون بكمامات وان يحترموا المسافات الاجتماعية الآمنة.

وقالت الجالية الإفريقية فى إسبانيا فى بيان "فى مناطق مختلفة من من العالم وبطريقة متنوعة ، ونرى كيف أن العنصرية  المؤسسية والاجتماعية تهدد حياة السود ، بشكل مباشر وغير مباشر ، مع ظروف الفقر الهيكلي ، واستغلال اليد العاملة ، ونقص الفرص التي نحن عليها المقدمة".

وأوضحت أن "السكان المنحدرين من أصل إفريقى يتم احتجازهم باستمرار من قبل الشرطة ويتم احتجازهم فى كثير من الأحيان ووفقا لبحث من جامعة غرناطة فإنه يتم إيقافهم بسبب لون بشرتهم السمراء، مما يغذى العنصرية".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة