الصحف العالمية اليوم: ترامب حرك تأهب الجيش الأمريكى فى واشنطن إلى ما يقرب من مستوى الحرب.. جونسون يخطط لتغييرات شاملة فى إدارة أزمة كورونا ببريطانيا.. رئيس البرازيل عن ارتفاع وفيات كورونا: الموت مصير العالم كله

الأربعاء، 03 يونيو 2020 02:14 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب حرك تأهب الجيش الأمريكى فى واشنطن إلى ما يقرب من مستوى الحرب.. جونسون يخطط لتغييرات شاملة فى إدارة أزمة كورونا ببريطانيا.. رئيس البرازيل عن ارتفاع وفيات كورونا: الموت مصير العالم كله ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بعدد من القضايا، فى مقدمتها الأوضاع فى الولايات المتحدة والاحتجاجات وزيارة ترامب لمؤسسات دينية، إلى جانب خطة جونسون لاستعادة السيطرة على إدارة أزمة كورونا.

الصحف الأمريكية:

نيوزويك: ترامب حرك تأهب الجيش الأمريكى فى واشنطن إلى ما يقرب من مستوى الحرب

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن البنتاجون أمر القوات والقواعد فى منطقة واشنطن العاصمة  إلى الانتقال لـ "وضع شارلى لحماية القوة" وهو وضع تهديد يشير إلى احتمالية كبير لاستهداف القوات العسكرية أو العمل الإرهابى، وهو ثانى أعلى مستوى متاح من التأهب، والذى أشارت المجلة إلى أنه يقترب من مستوى الحرب.

 

وبحسب الصحيفة، صدر أمر بحالة التأهب فى السابعة والنصف صباح أمس الثلاثاء بتوقيت واشنطن، وشمل مقاطعة كولومبيا وولايتى ميريلاند وفيرجينيا، وجاء الأمر بعد مجموعة من التصريحات والتهديدات المربكة والمتغيرة بشكل سريع من جانب البيت الأبيض فى الـ 24 ساعة السابقة. وخلال هذه الفترة، هدد الرئيس ترامب حكام الولايات بالتدخل الفيدرالى وعين رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش لجنرال مارك ميلى كرئيس  للقوات الفيدرالية، وهو أمر يثير الشكوك من الناحية القانونية، فبموجب القانون،  يكون رئيس الأركان المشتركة بمثابة المستشار العسكرى الرئيسى للرئيس وليس قائدا عسكريا.

 

  وكان الرئيس ترامب قد قام يوم الاثنين بتحويل الحرس الوطنى فى مقاطعة كولومبيا إلى الحالة الفيدرالية، وهى أول قوات لحرس الوطنى يتم تحوويلها للفيدرالية ردا على الاحتجاجات التى جاءت على مقتل جورج فلويد على يد الشرطة.

 

ومباشرة بعد منتصف أمس الثلاثاء، وصل إلى قاعدة أندروز الجوية فى جنوب ميريلاند طائرات عسكرية ونزل منها جنود  من الشرطة العسكرية فى الخدمة وجنود مشاة لتولى الدفاع عن المبانى والقواعد الفيدرالى.كما أن أن حوالى 250 من الشرطة العسكرية الفعلية  من تورث كارولينا تم  إدخالهم فى القواعد العسكرية داخل مقاطعة كولومبيا بحلول منتصف الليل.

 

واشنطن بوست: انتقادات لترامب لإقحامه الدين فى السياسة..والبيت الأبيض يرد

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن ذهاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى كنيسة سان جونز يوم الاثنين، والتقاطه الصور وهو يحمل الإنجيل دون أن يقول أى كلمة، أثار استياء العديد من القادة الدينيين بينهم رئيسة أسقفية واشنطن وأيضا الديمقراطيين وبعض الجمهوريين الذين أعربوا عن فزعهم من صورة الرئيس يلوح بالكتاب المقدس بعد أن هدد بنشر الجيش لقمع المتظاهرين.

 

 واتهم العديدون ترامب باستغلال الدين من أجل المنفعة السياسية مع الاحتفاظ بولاء شخصى ضئيل إن وجد لأى مبادئ دينية.

 

 وكتب القس اليسوعى جيمس مارتن على تويتر يقول: دعونى أكون واضحا..الكتاب المقدس ليس دعامة، والكنيسة ليست صورة تذكارية والدين ليس أداة سياسية والرب ليس ألعوبة، مضيفا أن كل ما قاله وفعله ترامب هو تأجيج العنف.

 كما أثارت زيارة البابا أمس الثلاثاء لضريح يوحنا بولس الثانى انتقادات، وقال  الأسقف ويلتون جريجور فى بيان مع وصول ترامب وميلانيا إلى الضريح أنه يجد أنه من المحير والمستهجن أن أى منشاة كاثوليكية ستسمح لنفسها بأن يساء استغلالها والتلاعب بها بشكل فاضح بطريقة تنتهك مبادئنا الدينية، والتى تدعونا للدفاع عن حقوق جميع الناس، حتى أولئك الذين قد نختلف معهم.

 

 من جانبه، دافع البيت الأبيض عن قرار ترامب بالظهور فى مؤسستين دينيتين هذا الأسبوع والتقاط الصور، مستشهدا باسم جورج فويد الأمريكى من أصل أفريقى الذى أشعله مقتله الاحتجاجات فى أمريكا.

 وقال متحدث باسم البيت الأبيض جود دير فى بيان إنه فى الوقت الذى دعا فيه ترامب جميع الأمريكيين لانضمام إليه فى صلاة من أجل عائلة فلويد والأمة، فمن الجبن وإثارة الاشمئزاز أن يشكك أحد فى إيمان الرئيس الراسخ أو دوافعه لإبداء احترامه لواحدة من اقدم وأهم الكنائس التاريخية. وتابع قائلا إن ترامب يؤمن بالله وبهذا البلد وبشعبها وتحت قيادته سنتحد ونخرج أقوى.

 

جمهورى بارز يخسر مساعيه لفترة عاشرة فى الكونجرس بسبب تعليقات عنصرية

قالت صحيفة واشنطن بوست إن أحد الجمهوريين البارزين الذى كان يسعى لفترة عاشرة فى مجلس النواب الأمريكى قد خسر السباق التمهيدى بعد ان أدلى بتصريحات عنصرية، وذلك فى الوقت الذى تشهد فيه الولايات المتحدة احتجاجات كبيرة على مقتل جورج فوليد، الأمريكى من أصل أفريقى على يد الشرطة.

 

  وأوضحت الصحيفة أن الجمهوريين فى ولاية أيوا صوتوا لإنهاء المسيرة الطويلة والمثيرة للانقسام للنائب ستيف كينج، الذى أصبحت آراؤه حول الهجرة والإجهاض جزءا من الاتجاه الجمهورى على مدار 20 عاما فى مجلس النواب، لكن لهجته المثيرة للاستقطاب أصبحت عبئا على حزبه.

 

وكان دعم كينج قد بدأ يتبخر العام الماضى بعدما أدلى بتصريحات عنصرية أجبرت الجمهوريين على الصعيد الوطنى على أن ينأوا بأنفسهم عنه، حيث تساءل عن الأسباب التى تجعل التفوق الأبيض جريمة، وهو ما منح فرصة للسيناتور راندى فينسترا، الذى حصل على دعم من الجماعات الجمهورية الوطنية ومن بعض المحافظين البارزين فى أيوا الذين جادلوا بان كينج قوض نفوذه فى واشنطن ببسبب سلوكه المثير.

وتفوق فينسترا بفارق تسع نقاط فى السياق التمهيدى الذى أجرى أمس، وتوقعت وكالة اسوشيتدبرس أن يتفوق على كينج.

 

ووجه فينسترا الشكر لكل من دعمه فى هذه الرحلة خلافا لكل التوقعات، بينما لم تصدر حملة كينج أى تعليقات. وفى التغريدة الأخيرة قبل عد الأصوات، حث الناخبين على ترشيحه لفترة عاشرة، وقال فى فيديو مختصر: مهما كان ما يقولونه عن ستيف كينج، فلن أخذلكم أبدا.

 

 وكانت انتخابات أيوا بين عشرات من السباقات التمهيدية لانتخابات الكونجرس، والتى جاءت فى ظل وباء عالمى واضطرابات مدنية وحساب سياسى عن العنصرية وعنف الشرطة مع إدلاء الناخبين فى 8 ولايات ومقاطعة واشنطن بأصواتهم. وكانت العديد من الانتخابات التى شملت فى بعض الولايات السباق الرئاسى قد تم تأجيلها بسبب كورونا.

 

الصحف البريطانية:

التليجراف: جونسون يخطط لتغييرات شاملة فى إدارة أزمة كورونا ببريطانيا

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية إن رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون سيتولى السيطرة المباشرة على تعامل الحكومة مع أزمة كورونا بعد أسبوعين من الفوضى، واجه فيهما مستشاره الرئيس اتهامات بخرق قواعد الإغلاق، بينما تعرضت خطة الاختبار والتتبع الحكومية لنكسات.

 

وأوضحت الصحيفة أن التغيير فى داوننج ستريت سيشهد نهج الحكومة الكامل إزاء الوباء والذى تدير لجنتنان مركزيتان، تغطيان الإستراتيجية والتنفيذ.

 

 وقال النواب المحافظون إن التغييرات يمكن أن تضعف نفوذ المستشار الرئيس لرئيس الحكومة دومنيك كومينجز، الذى تعرض لانتقادات شديدة لقيامه برحلة لمسافة 300 كيلومتر تقريبا خلال الإغلاق، والسماح لجونسون بإحكام قبضته على مكافحة الوباء بعد معالجته من الفيروس فى العناية المركزة.

 

 وخلال الأسبوعين الماضيين، تعرضت حكومة جونسون لانتقادات بشأن خطط الحجر الصحى للقادمين إلى بريطانيا، بينما فشل تطبيق الاختبار والتتبع لتتبع المصابين بكورونا. وستشمل الإصلاحات الخطة أيضا تركيز بعض كبار أعضاء فريق جونسون على محادثات بريكست قبل موعد نهائى حاسم الشهر المقبل  عندما يجب أن تقرر بريطانيا ما إذا كان ستمدد الفترة الانتقالية بعد نهاية العام الحالى.

 وتأتى التغييرات مع تعيين جونسون سيمون كاس، مساعدة رئيسية لدوق كامبريدج فى منصب سكرتير دائم كبير يدير 10 داوننج ستريت. وسيترأس لجنة الإستراتيجية الجديدة CS جونسون، بينما سيترأس مايكل جوف وزير شئون الحكومة لجنة العمليات الجديدة التى ستعرف باسم CO. وسيلتقى كلاهما بشكل منتظم.

 

 ولفتت الصحيفة إلى أن النهج الجديد يشبه تخطيط الحكومة  الخاص ببريكست العام الماضى، والذى قاده لجنة للإستراتيجية وأخرى عملياتية. وستحل اللجنتان محل أربع جماعات وزارية تم تشكيلها فى بداية الأزمة وتغطى الشئون الخارجية والصحة والاقتصاد والأعمال والخدمات العامة، وترأس كل منها وزير حكومى.

 

الجارديان: مقتل كردى بتركيا يثير اتهامات لأنقرة بالتمييز ضد الأقلية العرقية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن مقتل شاب كردى عمره 20 عاما فى أنقرة قد أطلق موجة من الاتهامات بالتمييز فى تركيا بسبب سوء معاملة الأقلية العرقية.

 

 وكان باريش تشاكان يزور حديقة مع صديق له فى ضاحية اتيميسجوت بمدينة أنقرة مساء الأحد الماضى عندما طلب منه ثلاثة رجال خفض صوت الموسيقى القادمة من سيارتهما أثناء آذان العشاء. وقال صديق الكردى للشرطة إن شجارا اندلع وتم طعن تشاكان فى القلب وقتل، وفقا لتصريح من مكتب حاكم أنقرة. وتم القبض على المشتبه بهم.

 

 ونقلت التقارير الإخبارية الأولية عن أحد افراد أسرة تشاكان أنه تعرض للهجوم لأنه كان يستمع إلى موسيقى باللغة الكردية. وفى حين أن والده نفى والد القتيل فى مقابلات لاحقة أن يكون هذا هو السبب، إلا أن الشكوك حول وجود أسباب عنصرية خلف الحادث أدت إلى اندلاع الغضب على السوشيال ميديا بعد أن تقدم صديق وقريب لتشاكان أمس الثلاثاء ليقول إن عائلته تعرضت لضغوط لإخفاء السبب الحقيقى الذى أدى إلى مقتل تشاكان.

 وظهرت المئات من رسائل التضامن تحت هاشتاج باريش تشاكان، وأيضا مقارنات بين الحادث وبين مقتل الأمريكى من أصل أفريقى جورج فلويد على يد الشرطة الأمريكية والذى أثار احتجاجات واسعة فى الولايات المتحدة ضد العنصرية المؤسسية.

 

 وقال ميرال داماس بيشتاش، المسئول فى حزب الشعب الديمقراطى المؤيد للاكراد، إن هؤلاء الذين يزرعون بذور الكراهية والعداء فى العلن، ومن يمنعون حتى مسار السلم، فإن هذه هى النتيجة، مشيرا إلى سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم.

 

 وأشار الحزب الشعبى الديمقراطى إلى أن 45 عمدة من أصل 65 بلدية فاز بها الحزب فى الانتخابات المحلية فى مارس 2019 تمت الإطاحة بهم من منصبهم حتى اليوم، فيما سجن 21 على الأقل لاتهامهم بصلات بحزب العمال الكردستانى.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

"السترات البرتقالية".. حركة إيطالية تنكر فيروس كورونا

برزت حركة جديدة فى إيطاليا أطلقت على نفسها "السترات البرتقالية"، وذلك تشبها بـ"السترات الصفراء" فى فرنسا، والتى تنكر وجود فيروس كورونا وتعتبره خدعة للسيطرة على الشعوب.

وقالت صحيفة "لا رويبوبليكا" الإيطالية إن حركة "السترات البرتقالية" خرجت فى مظاهرات أمس للمطالبة بإنهاء حكومة جوزيبى كونتى، ويقودها شرطى سابق يبلغ من العمر 73 عاما ويدعى أنطونيو بابالاردو، والذى يعتبر من بين أشخاص آخرين أن كوفيد19 مجرد خدعة للسيطرة على الناس.

وتدافع الحركة عن خروج إيطاليا من الاتحاد الأوروبى والعودة إلى الليرة والقضاء على آلية الاستقرار الأوروبية ، كما تطالب بانتخاب إيطاليا لحكومة جديدة.

وأصبحت الحركة الآن في دائرة الاهتمام بعد أن نظمت مظاهرتين في ميلانو وروما السبت الماضي ، جاء فيه المشاركون بصراخ مثل "الحرية" و "الكرامة" ، بدون أقنعة ودون احترام مسافات الأمان بين الناس لتجنب العدوى ، في وقت تحاول فيه الدولة التحكم في منحنى العدوى.

كما طالبت حركة السترات البرتقالية فى المظاهرات التى خرجت أمس الثلاثاء، بنهاية حكومة كونتى وانشاء جمعية تأسيسية للموافقة على قانون انتخابى جديد.

وكانت بدأت المظاهرات فى إيطاليا باحتجاجات الاحزاب اليمينية بقيادة حزب اليمين المتطرف ضد السلطة التنفيذية.

وقالت صحيفة "الفوخليو" الإيطالية إن السترات البرتقالية موجودة حاليا فى الأقلية لكنه حذرت من أنه لا يجب الاستهانة بها بسبب خطاباتها الشعبوية.

 

إيطاليا تستقبل وزير خارجية فرنسا اليوم والأزمة الليبية تتصدر المحادثات

يستقبل وزير الخارجية الإيطالى لويجى دى مايو، نظيره الفرنسى جان إيف لو دريان، اليوم الاربعاء ، وذلك تزامنا مع فتح إيطاليا لحدودها بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من الإغلاق، وهو أول مسئول حكومة أجنبية تطأ قدمه إيطاليا بعد اعلان حالة الطورائ الصحية جراء تفشي الجائحة.

وأشارت الوكالة إلى أن الأزمة الليبية سوف تتصدر المحادثات بين رئيسي دبلوماسية البلدين، اضافة الى القضايا الدولية الاخرى كالعراق وإيران وسورية ومنطقة الساحل الافريقي والعلاقات الثنائية والمسائل المتعلقة بسياسات الاتحاد الاوروبي خلال مرحلة ما بعد أزمة فيروس كورونا.

وكان قال لو دريان إن الوضع فى ليبيا مزعج للغاية محذرا من أن سيناريو سوريا يتكرر فى هذا البلد، وأكد أمام جلسة بمجلس الشيوخ الفرنسى: "هذه الأزمة تزداد تعقيدا. نواجه موقفا تتحول فيه ليبيا إلى سوريا أخرى".

وحذر دى مايو دول أعضاء فى الاتحاد الأوروبى من تبنى اتفاقات ثنائية لفتح الحدود، معلنا استعداد بلاده لاستقبال سياح أوروبيين ابتداء من اليوم 3 يونيو.

وكانت تصريحات دي مايو جاءت في كلمة له خلال مؤتمر عبر دائرة الفيديو مع نظرائه من ألمانيا والنمسا وكرواتيا وقبرص واليونان وإسبانيا والبرتغال وسلوفينيا حول التدفقات السياحية في الاتحاد الأوروبي بمبادرة من ألمانيا لمناقشة إجراءات فتح الحدود وقواعد الحجر الصحي والتعاون بين الوكالات الصحية بين الدول الأوروبية

 

رئيس البرازيل عن ارتفاع وفيات كورونا: الموت مصير العالم كله

سجلت البرازيل 1262 حالة وفاة جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية،بسبب فيروس كورونا، وهو أعلى معدل منذ بداية الوباء، وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 31.199 شخصا، كما ارتفع معدل الإصابات إلى 555.383 شخص.

وقال رئيس البرازيل، جايير بولسونارو تعليقا على هذه الاعداد "الموت مصير العالم كله"، وذلك اثناء وقوفه أمام قصر الفوردا مع الصحفيين، حيث اعتاد الوقوف مع مؤيديه دون احترام المسافات .

وأشارت صحيفة "أوجلوبو" البرازيلية إلى أنها ليست المرة الأولى التى يتجنب فيها الرئيس اليمينى المتطرف التعليق على ارتفاع الاصابات والوفيات فى البلد الامريكى جنوبى، ويبتعد فى تعليقاته عن ضحايا الوباء فى البلد الذى يرأسه، فعندما تجاوزت البرازيل 2500 حالة وفاة ، قال بولسونارو "أنا لا أكون حفار القبور".

وقبل أكثر من شهر بقليل ، عندما سجلت البرازيل بالفعل أكثر من 5000 حالة وفاة ، وبالتالي كانت تتفوق على الصين ، قال بولسونارو إنه يأسف لما يحدث ، لكنه تساءل عما يمكنه فعله.

من ناحية أخرى ، سجلت ساو باولو ، الولاية التي لديها أكبر عدد من الحالات (118000) والوفيات (7994) ، مرة أخرى رقمًا قياسيًا جديدًا في الزيادة الإيجابية والوفيات اليومية ، بعد أيام قليلة من إعادة فتح جزء من اقتصادها في بعض بلدياتها. وهكذا ، تم تأكيد 6،999 حالة جديدة و 327 حالة وفاة إضافية، الثلاثاء.

وأشارت الصحيفة إلى أنه هناك توقعات بأن فى الأيام القادنمة سيصل عدد الوفيات فى البرازيل أكثر من ايطاليا، التى وصل فيها العدد إلى 33.530 حالة .

وأوضحت الصحيفة أن عدد سكان البرازيل 212 مليون نسمة مما يجعل الأمر أقل قسوة بالمقارنة بالبلدان الآخرى، حيث يبلغ معدل الوفيات فى البرازيل 146.8 حالة لكل مليون، أما فى إيطاليا فيبلغ 554 ، وأكثر من 300 فى الولايات المتحدة التى تعتبر الأولى فى عدد الوفيات.


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة