الصحف العالمية اليوم: كورونا يكلف اقتصاد أمريكا 8 تريليونات دولار.. قلق داخل البنتاجون إزاء تهديد دونالد ترامب باستخدام القوة العسكرية.. صحيفة إيطالية تؤكد: مصر تقود تحالفا مناهضا للأطماع التركية فى المتوسط

الثلاثاء، 02 يونيو 2020 02:13 م
الصحف العالمية اليوم: كورونا يكلف اقتصاد أمريكا 8 تريليونات دولار.. قلق داخل البنتاجون إزاء تهديد دونالد ترامب باستخدام القوة العسكرية.. صحيفة إيطالية تؤكد: مصر تقود تحالفا مناهضا للأطماع التركية فى المتوسط الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الاحتجاجات فى الولايات المتحدة والمواجهات قرب البيت الأبيض، إلى جانب إعادة فتح الشواطئ فى أسبانيا باستثناء برشلونة..

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: كورونا يكلف اقتصاد أمريكا حوالى 8 تريليونات دولار

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مكتب الميزانية التابع للكونجرس توقع أن تسبب جائحة كورونا فى ضربة مدمرة طويلة المدى لاقتصاد الولايات المتحدة، وتكلفها نحو 7.9 تريليون دولار خلال العقد المقبل.

ودون تعديل للتضخم، تقول الوكالة إن تكلفة الوباء ستصل إلى 16 تريلين دولار خلال السنوات العشر المقبلة. ووصفت الصحيفة هذه التقديرات بأن حصيلة رسمية للدمار الناجم عن الأزمة، وتعكس توقعات انخفاض الإنفاق الاستهلاكى والاستثمار التجارى فى السنوات القادمة.

وكان من المتوقع أن يكون الكثير من الإنتاج المتناقص نتيجة لتضخم ضعيف، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار الطاقة والنقل بوتيرة أبطأ مما كانت لتشهده فى ظل تراجع الأمريكيين عن السفر. وحذر فيليب سواجل، مدير مكتب الميزانية من وجود درجة عالية من عدم اليقين على نحو غير عادى يحيط بهذه التوقعات الاقتصادية، لأنه لا يزال من غير المعروف كيف سينتشر الوباء خلال الفترة المتبقية من العام أو كيف سيؤثر التباعد الاجتماعى أو أى إجراءات إغاثة مستقبلية يتم سنها من قبل الحكومة الفيدرالية على الوضع الاقتصادى.

 وتقول نيويورك تايمز إن الدول النامية حول العالم من أنجولا إلى الإكوادور وحتى زامبيا، قد شهدت تمزق تمويلها بسبب الوباء.. وسمحت معدلات الفائدة المنخفضة فى العقد الماضى للدول الفقيرة بجمع الأموال بشكل رخيص نسبيا لتمويل نموها. ونتيجة لذلك، فإن الدول النامية تستدين الآن بقدر غير مسبوق من الأموال للمستثمرين والحكومات وآخرين خارج حدودها، وهو 2.1 تريليون دولار للدول التى يصنفها البنك الدولى بأنها منخفضة الدخل أو منخفضة إلى متوسطة الدخل.

 

 وكان رئيس تنزانيا قد دعا "الأشقاء الأثرياء" إلى إلغاء ديون بلاده، فيما شرع لبنان الذى كان يعانى من الاضطراب حتى قبل الوباء فى إعادة هيكلة ديونه، وتخلفت الأرجنتين عن سداد الديون للمرة التاسعة فى تاريخها.

 

تفرقة متظاهرين سلميين بالغاز المسيل للدموع حتى يتم تصوير ترامب بالكنيسة

قالت صحيفة نيويورك تايمز أنه بعد أن أنهى الرئيس دونالد ترامب خطابه الذى ألقاه بالحديقة الوردية، قامت قوات من الحرس الوطنى ترتدى الزى المموه وتتسلح بدروع الشغب بالظهور أمام ضباط تنفيذ القانون ودفعوا المتظاهرين بعيدا عن بداية ميدان لافاييت خارج البيت الأبيض. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل اليدوية حتى يتمكن ترامب من زيارة كنيسة سانت جون لقريبة التى تضررت جراء الاحتجاجات فى ليلة الأحد الماضى. ووقف الرئيس أمام الكنيسة حتى يتم التقاط الصور له وهو يحمل الإنجيل، وذلك بعد أن فرقت الشرطة المتظاهرين السلميين.

وسار ترامب سيرا على الأقدام فى طريقه للعودة إلى البيت الأبيض بعد دقائق.

 وتعرضت زيارة ترامب للكنيسة لانتقادات من القس ماريان إدجار باد التى تتبع الكنية إبرشيتها، و قالت أنها غضبت لأن ترامب ذهب إلى الكنسية بعدما هدد باستخدام القوة العسكرية. وقالت القس إن الرئيس استخدم الإنجيل، النص الأكثر قدسية للتقليد المسيحى اليهودى، وإحدى كنائس إبرشيتها دون حتى أن يطلب منها، كخلفية لرسالة معادية لتعاليم يسوع وكل شىء تقف كنيستنا للدفاع عنه.

من جانبها، قال عمدة واشنطن موريل بروسر إن تفريق الشرطة الفيدرالية لمتظاهرين سلميين كان مخزيا وجعل مهمة شركة العاصمة أصعب.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسئولين بالبيت الأبيض إن قرار الرئيس بإلقاء خطاب وزيارة الكنيسة جاء فى وقت سابق، حيث كان مستءا من المتابعة لإخبارية عنه والتقارير التى أشارت إلى نزوله وأسرته إلى مخبئ البيت الأبيض يوم الجمعة، وتساءل مرارا وتكرارا عن سبب إفشاء أى شخص لهذه التفاصيل لوسائل الإعلام.

 

سى إن إن: قلق داخل البنتاجون إزاء تهديد ترامب باستخدام القوة العسكرية

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن مسئولى البنتاجون أعربوا عن قلقهم إزاء تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باستخدام القوة العسكرية للسيطرة على الاحتجاجات.

 ونقلت الشبكة عن مسئولى وزارة الدفاع الأمريكية  قولهم إن هناك استياءً عميقا ومتناميا بين البعض فى البنتاجون حتى قبل أن يعلن الرئيس أمس، الاثنين، أنه مستعد لنشر الجيش لفرض النظام داخل الولايات المتحدة.

  ومع إطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين السلميين فى حديقة لافايت أمام البيت الأبيض، أعلن ترامب من الحديقة الوردية أنه لو رفض قادة المدينة أو الولاية اتخاذ الإجراءات الضرورية للدفاع عن حياة وممتلكات مواطنيها، فإن ييلجأ لقانون يسمح للرئيس بنشر الجيش الأمريكى لوقف الاضطراب المدنى.

 لكن بعض المسئولين فى البنتاجون يشعرون بقلق عميق، بحسب مصادر "سى إن إن"، وحاولوا تقديم رد قوى بأن الوضع لا يستعدى حتى الآن نشر قوات الجيش الفعالة ما لم يوضح حكام الولايات بشكل قوى أن هناك حاجة لهذه القوات. وقال أحد المسئولين إن هناك رغبة شديدة فى أن تكون قوات إنفاذ القانون المحلية هى المسئولة، مشيرا إلى القوانين التى تمنع الجيش من أداء ادوار فى تطبيق القانون داخل الولايات المتحدة.

 وهناك أيضا انزعاجا من مهمة "النظام المدنى" بين بعض قوات الحرس الوطنى الذين يتم حشد المزيد منهم الآن داخل الولايات المتحدة أكثر من أى وقت مضى فى التاريخ.

وقال الجنرال توماس كاردين، الجنرال المساعد للحرس الوطنىى فى جورجيا يوم الأحد إنه يعتقد أنه فى أمريكا لا يجب أن يعتادوا على أو بقبول  وضع رجال الخدمة فى الزى العسكرى من أى نوع فى وضع يتعين عليهم فيه حماية الناس داخل الولايات المتحدة الأمريكية. وأضاف أنه على الرغم من أنهم سعداء للقيام بذلك ويشرفهم هذا، إلا أنها علامة على الأوقات التى نحتاج فيها للقيام بعمل أفضل كبلد.

الصحف البريطانية:

إندبندنت: مطالب لبريطانيا بوقف تصدير الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى لأمريكا

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن حكومة المملكة المتحدة تواجه دعوات لوقف مبيعات الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى ودروع الشغب إلى الولايات المتحدة فى ظل مخاوف من استخدامها ضد المحتجين المطالبين بالحقوق المدنية.

 وشهدت الولايات المتحدة مظاهرات غاضبة على مدار أسبوع بعد مصرع جوروج فلويد، الأمريكى من أصل أفريقى على يد الشرطة فى مدينة مينيابوليس بولاية منيسوتا بعد أن قام أحد الضباط بالضغط بركبته على رقبته لثمانى دقائق.

وبحسب الإنتدبنت، فإن وثائق الحكومة البريطانية تظهر أنها تصدر تراخيص تصدير بقيمة ملايين الاسترلينى لبيع الغاز المضاد للحشود والعتاد الخاص بمكافحة الشغب وما يسمى بالرصاص المطاطى وأسلحة صغيرة أخرى للولايات المتحدة، لكن القواعد الخاصة بالحكومة البريطانية تشير إلى ضرورة عدم توجه هذه المعدات إلى أى مكان من المحتمل أن يتم استخدامها فيه فى القمع الداخلى.

 ويقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن قوانين بريطانية تلزمها بتجميد تصدير كل عتاد الأمن والشرطة إلى الولايات المتحدة حيث يمكن أن يتم إساءة استخدامها هناك. إلا أن الحكومة البريطانية كانت مترددة فى الماضى فى تجاوز ترامب لأنها تسعى إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لاستبدال شروط التجارة المواتية مع أوروبا التى خسرتها بريطانيا بخروجها من الاتحاد الأوروبى.

 وقال أوليفر فيلر سبراج، مدير برنامج الأمن والشرطة فى منظمة العفو الدولية ببريطانيا إنه بعد الصور المروعة للشرطة والحرس الوطنى باستخدام القوة المفرطة ضد متظاهرين حركة "حياة السود مهمة" فى مينيابوليس، يتعين على بريطانيا أن تجمد على الفور جميع تراخيص تصدير أجهزة المراقبة والأمن إلى الولايات المتحدة، حيث يوجد خطر واضح بسوء استخدامها، وهو أمر يتعين على المملكة المتحدة القيام به بموجب قوانينها الخاصة.

جارديان: مدارس أمريكية تقطع علاقتها مع شرطة مينابوليس بعد مقتل فلويد

تدرس مدارس مينيابوليس العامة، ما إذا كانت ستنهي عقدها مع قسم شرطة المدينة لتأمينها بعد وفاة جورج فلويد، الأمريكى ذو الأصول ‏الأفريقية على يد الشرطة، بحسب تقرير نشرته صحيفة جارديان البريطانية.‏

وقالت الصحيفة إن مجلس المدارس العامة في مدينة منيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية، حيث قتل جورج فلويد، سيصوت على قرار ‏ينهي عقد المنطقة التعليمية مع قسم الشرطة لتوفير "ضباط الموارد المدرسية".‏

وكتب جوش بولي، عضو مجلس إدارة مدرسة مينيابوليس، الذي ساعد في صياغة القرار على تويتر أن المدارس العامة "لا يمكنها ‏الشراكة مع المنظمات التي لا ترى الإنسانية في طلابنا.. في حين أن مجلس المدرسة "ليس لديه القدرة أو السلطة على اعتقال ومحاكمة ‏الضباط الذين قتلوا جورج فلويد، لدينا القدرة على إرسال رسالة واضحة لقسم شرطة المدينة ليس فقط من خلال البيانات العامة، ولكن من ‏خلال الفعل".‏

وأيد اتحاد المعلمين في مينيابوليس التغيير، داعياً مدارس المدينة إلى قطع جميع العلاقات المالية مع قسم الشرطة، والاستثمار في دعم ‏إضافي للصحة النفسية للطلاب بدلاً من ذلك.‏

وقال مسؤولان نقابيان محليان في بيان: "أصبح ضباط قسم شرطة مينيابوليس رمزا للخوف على الأطفال الذين أقسموا على خدمتهم ‏وحمايتهم".‏

وصرح بولي قائلا إلى الجارديان إنه تلقى مئات الرسائل الإلكترونية والمكالمات الهاتفية من الطلاب في مينيابوليس الذين يؤيدون إنهاء ‏علاقات بقسم الشرطة.‏

وقال إن أعضاء مجلس إدارة المدارس الآخرين في جميع أنحاء البلاد - بما في ذلك من مقاطعات أريزونا ونورث كارولينا وويسكونسن ‏وواشنطن وأوريجون ونيويورك وإلينوي - تواصلوا بشكل خاص للحصول على الدعم في صياغة قرارات مماثلة.‏

ووفقا للتقرير سيكون التصويت لإنهاء عقد مدارس مينيابوليس مع قسم الشرطة انتصارًا كبيرًا للناشطين في جميع أنحاء البلاد الذين ‏يعملون على إزالة جميع الشرطة من المدارس.‏

كشفت بيانات المركز الوطني لإحصاءات التعليم، إن أكثر من 70% من المدارس الثانوية العامة و30% من المدارس الابتدائية في ‏الولايات المتحدة لديها ضباط تنفيذ القانون الذين يحملون الأسلحة النارية بشكل روتيني.

الصحف الإيطالية والإسبانية:

صحيفة إيطالية: مصر تقود تحالفا مناهضا للأطماع التركية فى المتوسط

سلطت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية الضوء على تحركات تركيا فى البحر المتوسط للسطو على موارد النفط والغاز بشكل غير مشروع، مشيرة إلى أن مصر بقيادة الرئيس السيسي تقود تحالفا مناهضا لتلك الأطماع بالاشتراك مع قبرص واليونان.

 وقالت الصحيفة الإيطالية إن الرئيس التركى رجب طيب اردوغان يخترق القوانين الدولية، من خلال ابحاره لسفينة الحفر التركية"فاتح" من اسطنبول إلى البحر الأسود للاستعداد الانتقال إلى مياه قبرص، حيث تبدأ فى أول يوليو فى البحث عن الهيدروكربونات.

وفى تجاوز جديد، قال أردغان "سنستأنف البحث الذى بدأ فى 2019"، مما يبدو بدأ مرحلة جديدة فى اللعبة السياسة والنزاع على مصادر الطاقة فى منطقة البحر المتوسط.

 ويمكن لسفينة فاتح أن تحفر حتى عمق 2000 متر، وسيكون تحديا صناعيا ولكن فوق كل شئ تحديا سياسيا للدول فى حوض البحر المتوسط، خاصة وأن انقرة تحاول استغلال حقول الغاز الضخمة.

 وقالت الصحيفة إن الرئيس السيسى بدأ فى تطوير التحالف الصناعى والسياسى، منذ سنوات، والمتمثل فى "منتدى غاز الشرق المتوسط" والذى يضم مصر واسرائيل وفلسطين واليونان وقبرص وإيطاليا وفرنسا، فهى منظمة دولية حقيقية لديها كبار المسئولين عن موارد الطاقة فى شرق البحر الأبيض المتوسط، والتى تشتبك بالفعل مع "توسع" الطاقة فى تركيا.

 وبعد الاجتماع الأول في يناير ، عقدت القاهرة في منتصف مايو مؤتمر فيديو خماسيًا (مع اليونان وقبرص وفرنسا وحتى الإمارات) لترسخ مصر بذلك تحالف مناهض للأطماع التركية.

 وأشار البيان الختامي الصادر عن "مجموعة الخمسة" إلى أن نشاط تركيا في التنقيب عن النفط نشاط "غير قانوني" في مياه قبرص ، مضيفًا إدانة لانتهاكات المجال الجوي اليوناني بطائرات مقاتلة تركية.

 جاء ذلك بعد أن أدان الاتحاد الأوروبي بالفعل عمل السفينة التركية "يافوز" في 16 مايو ، والتي تعمل في مياه قبرص منذ أبريل.

 وبالطبع ، أخذت مجموعة الخمسة بعين الاعتبار النشاط العسكري لتركيا في ليبيا ، نتيجة للاتفاق الذي حددت به طرابلس وأنقرة الحدود البحرية لمنطقتهما الاقتصادية ، متجاهلة وجود ومصالح اليونان وقبرص.

 

وكالة إيطالية: استئناف الرحلات من صقلية لشرم الشيخ 4 يوليو المقبل

قالت وكالة "دى فياجى" الإيطالية، إنه سيتم استئناف الرحلات الخارجية من صقلية إلى شرم الشيخ فى 4 يوليو المقبل، حيث أعلن رئيس مكتب شركة "دومينا كارول باى" فى صقلية رامون باريسى، إن شرم الشيخ ستكون أول جهة فى مصر يتم التوجه إليها، بعد إعادة فتح الشركة". مشيرة إلى أن الشركة سيتم إعادة فتحها فى 27 يونيو الجارى، مع رحلات مباشرة ورحلات مجدولة من المطارات الإيطالية الرئيسية وكذلك من الموانئ الرئيسية إلى صقلية.

وأكد باريسى أنه تم إعداد المعلومات الفنية للإشارة إلى كيفية تقديم الخدمات لضمان أقصى حماية صحية للضيوف والموظفين واعتماد الإجراءات التى أبلغت بها منظمة الصحة العالمية والمعهد العالى للصحة فى ايطاليا.

وقالت مصادر بغرفة السياحة بشرم الشيخ، إن الإشغالات كانت 420 غرفة علي مستوي جنوب سيناء في الـ 10 فنادق التي صرح لها باستقبال نزلاء، مشيرا إلى أن الاشتراطات الجديدة لم ترض كثيرا من النزلاء وخاصة بعد إلغاء الأوبن بوفيه  نظرا لانتظار النزلاء فترات طويلة لتقديم الوجبات لهم عن طريق "السرفيس".

ومن ناحية آخرى، أوضحت الوكالة أنه يتم فتح الطيران فى 3 يونيو فى إيطاليا إلا أن هناك العديد من الدول لا تزال تعلق الخطوط الجوية مع البلد الأوروبى بسبب فيروس كورونا، مثل النمسا التى أجلت الطيران إلى ايطاليا إلى 14 يونيو، مع الالتزام بعدة شروط لدخول الإيطاليين إليها منها تقديم شهادة طبية للمسحة السلبية لكوفيد 19 الصادرة قبل 4 ايام على الاقل.

وأيضا بلجيكا التى لا تزال محتفظة بقرار منع استقبال الايطاليين الذين ليس لديهم عمل فى البلاد، وحتى الآن لا يزال الإيطاليون ممنوعين من دخول البلد.

 

أسبانيا تعيد فتح شواطئها باستثناء برشلونة

عاودت السلطات الإسبانية فتح جميع الشواطئ الإسبانية باستثناء برشلونة، أمس، وسيفتح متحف جوجنهايم في بلباو أبوابه للمرة الأولى منذ أشهر مع اتخاذ إسبانيا خطوات لإحياء صناعة سياحية توقفت بسبب فيروس كورونا.

وأشارت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية إلى ان شواطئ بنيدروم وتوريفيخا وسانتابولا ستظل مغلقة اسبوعا آخر بسبب ارتفاع معدل الاصابات فى مدينة برشلونة، وتجنبا للازدحام  والتجمعات.

وأوضحت الصحيفة أن الاسبان توافدوا إلى الشواطئ لأول مرة منذ 3 أشهر، وتحاول الحكومة إحيالء السياحة الاسبانية مجددا من خلال تقديم العديد من العروض ، والاستعداد لإعادة فتح الحدود المقررة فى يوليو المقبل.

وانخفضت عائدات إسبانيا من السياحة إلى النصف تقريبًا في الأشهر الأربعة حتى إبريل الماضي، ولم يسافر أي سائح إلى إسبانيا على الإطلاق في ذلك الشهر بسبب إجراءات العزل العام الصارمة التي بدأت في منتصف مارس. وقالت الحكومة أمس: "إنها تعمل جاهدة لضمان توفير أفضل الظروف الصحية للسائحين في الوقت الذي تشرع فيه في حملة لمحاولة إقناعهم بالعودة بدءًا من يوليو".

في الأسبوع الماضي ، قال وزير الخارجية ، أرانشا جونزاليس لايا ، إن الانفتاح على السياح الأجانب سيتم بشكل تدريجي في المناطق التي اجتازت المراحل الأربع من التصعيد".

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة ماريا رييس ماروتو إن "الامر لا يتعلق بأن نكون أول من نعود للحياة الطبيعية بل يتعلق بفرض الأمان والقدرة على ضمان الحفاظ على السياح الذين يأتون للاستمتاع بفرص فريدة من نوعها واهمية العودة بصحة جيدة.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة ستبدأ مناقشة خطط فتح السياحة الخارجية مع أعضاء حركة شينجن الحرة ، وكذلك مع الدول الآخرى ،كما أنه من المتوقع مناقشة الحكومة الاسبانية لموقف الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة، خاصة وهما مصدرات رئسيان للزوار الاجانب لإسبانيا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة