"كورونا" VS العرب.. دول تعلن الانتصار فى معركة الوباء.. وأخرى تجهز أسلحتها لمواجهة الفيروس القاتل.. و5 بلدان خليجية تسجل 3 آلاف إصابة جديدة.. السعودية تؤكد قدرتها على المواجهة.. وقطر تتفوق فى عدد الإصابات

الإثنين، 15 يونيو 2020 07:30 م
 "كورونا" VS العرب.. دول تعلن الانتصار فى معركة الوباء.. وأخرى تجهز أسلحتها لمواجهة الفيروس القاتل.. و5 بلدان خليجية تسجل 3 آلاف إصابة جديدة.. السعودية تؤكد قدرتها على المواجهة.. وقطر تتفوق فى عدد الإصابات الخليج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دول عربية انتصارها فى معركة "كورونا" بينما رفعت الأخرى جاهزيتها فى مواجهة استشراس الفيروس ، حيث تجاوزت أعداد الإصابات فى عدد من البلدان الخليجية الـ3 آلاف إصابة يومية.

وعلى وجه العموم، فإن مائدة "كورونا" الدموية، خالية من العرب إجمالا، فحظه منهم قليل جدا، مقارنة بفظائعه فى معظم العالم، إلى درجة أنه لم يتمكن سوى من قتل 6,232 من أصل 425 ألفا سجل بهم إصابات، أى 15 وفاة لحقت بكل 1000 إصابة تقريبا، وفقا لما يتضح من جدول بيانات أعدته "العربية.نت" عما أحدثه فى 19 دولة عربية اللغة طوال 6 أشهر مضت، ومنه يتضح أيضا أن المستجد أصاب 1000 من كل مليون عربي، لأن سكان الدول التى شملها الجدول هم 424 مليونا، مع كامل سكان سوريا، المتواجد 8 ملايين منهم فى الخارج بسبب الاقتتال بالداخل.

وتظهر الإحصائيات ،أن عدد من ظهرت عليهم أعراض دلت أن إصاباتهم لا تحتاج سوى إلى علاج تقليدي، أكثر من 161 ألفا، هم ربع من لحقت بهم إصابات الفيروس، فيما عدد ذوى الحالات الحرجة 2,627 فقط، وهى نسبة من الأقل مقارنة بما فى دول القارة الأوروبية أو الأميركيتين. أما من خرجوا متعافين فى 19 دولة عربية، فنجد أنهم 257,886 شخصا، يزيدون عن نصف عدد المصابين.

تونس

فى تونس أعلن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ أمس الأحد الفوز بمعركة "وباء كورونا" عشية رفع الحجر الصحى فى كامل أنحاء البلاد. وفق البيان.

وقال الفخفاخ فى حوار بث بصفة متزامنة فى وسائل إعلام تونسية مساء أمس "يمكننا القول اليوم إننا ربحنا المعركة. يجب أن نقول هذا ونفتخر به ونحافظ عليه بالوقاية والتباعد".

وأضاف الفخفاخ: "اليوم تنتهى المرحلة الثالثة من الحجر الصحي، تم فتح الإغلاق بنسبة مائة بالمائة، ونستعد لإعادة فتح الحدود"، وانتهت المرحلة الثالثة والأخيرة من الرفع التدريجى للحجر الصحى أمس الأحد، فيما حددت الحكومة تاريخ 27 يونيو الجارى لفتح الحدود واستئناف الرحلات الدولية، وشهدت تونس 49 حالة وفاة نتيجة وباء كورونا فيما أصيب 1096 شخصا بالفيروس لكن غالبية الولايات انعدمت فيها الاصابات الجديدة منذ أسابيع.

مائدة كورونا الدموية

نجد من بيانات الجدول، أن قطر لا تزال الأولى عربيا وعالميا بعدد الإصابات، نسبة لعدد سكانها البالغين مليونين و807 آلاف، فليس على الأرض دولة أو منطقة سجل فيه الفيروس 28,350 إصابة من كل مليون نسمة، أي 2.8% تقريبا، إلا قطر المكتظة بأكثر من 79,600 إصابة، وهو ما نجده في تحديثات يقوم بها موقع worldOmeter الراصد على مدار الساعة كل نشاط "كوروني" في كل دولة ومنطقة بالعالم، ومنه عدد الإصابات والوفيات والمتعافين ومن بقي في المستشفيات، إضافة لعدد الاختبارات التي تجريها كل دولة على مواطنيها، وأدناه صورة مجتزأة صباح الاثنين من كامل تحديثاته.

مجلس التعاون الخليجي في 72 ساعة

بالنظر إلى ما صدر عن "المركز الإحصائي الخليجي" يوم الجمعة الماضي، ويتعلق فقط بدول مجلس التعاون الخليجي، سيجد أن المنطقة لم يطرأ عليها تغيير كبير منذ ذلك اليوم حتى صباح اليوم الاثنين، فبحسب "العربية.نت" فإن المستجد سجل في دول المجلس مجتمعة 311,321 إصابة، إضافة إلى 1,667 وفاة، فيما بلغ إجمالي المتعافين 204,711 حالة.

الإصابات فى5 دول خليجية

أعلنت الإمارات، أمس، تسجيل 304 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لمصابين من جنسيات مختلفة، مشيرة إلى أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، مما يرفع مجموع الحالات المسجلة إلى 42.294 ألف حالة.

وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن وفاة مصاب، وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 289 حالة، في حين أعلنت عن شفاء 701 حالة جديدة وتعافيها التام من أعراض المرض، بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 27.462 ألف حالة.

وتأمل الإمارات في تسريع عملية الانتعاش الاقتصادي لمواجهة آثار «كوفيد - 19»، وفقاً لما جاء في جلسة مجلس الوزراء، حيث أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على فخره بمجتمع الإمارات بمختلف فئاته من مواطنين ومقيمين، والذي استطاع أن يمضي يدا بيد مع الحكومة بمختلف جهاتها، وأن يكون داعما لجهودها وإجراءاتها، وأن يساهم بأدوار مختلفة نحو تحقيق هدف واحد، وهو أن تكون الإمارات «الأفضل تعافيا» بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد.

السعودية

ذكر المركز في موقعه الرسمي أيضا، أن الإصابات في السعودية كانت 119,942 إصابة يوم الجمعة، أي زادت أقل من 8000 في 3 أيام، وأنها حلت في المركز الأول بتمكنها من شفاء 81,029 حالة مرضية.

الكويت

من جهتها، سجلت الكويت أمس 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في الكويت بسبب «كوفيد - 19»، إلى 296 حالة وفاة. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبد الله السند، في مؤتمر صحافي إنه تم تسجيل 454 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في الكويت إلى 35920 حالة. ولفت إلى أن 171 مصابا يتلقون الرعاية الطبية في العناية المركزة، كما سجلت وزارة الصحة الكويتية أمس تعافي 877 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين إلى 26759 حالة.

البحرين

وسجلت البحرين يوم أمس 4 حالات وفاة بفيروس كورونا المستجد، وقالت الصحة البحرينية أن حالات الوفاة تعود لأشخاص يعانون أمراضا وظروف صحية كامنة، وارتفع عدد للوفيات بسبب الفيروس في البحرين إلى 41 حالة وفاة.

و تم تسجيل 514 إصابة جديدة، وذكرت الوزارة أن من بينها 281 حالة تعود لعمال وافدين فيما تعود 230 حالة لمخالطين لمصابين وثلاث حالات قادمة من الخارج. كما بلغ عدد الحالات النشطة 5368 حالة. وأوضحت وزارة الصحة أن العدد الإجمالي للحالات المتعافية بلغ 12818 حالة، وذلك بعد أن تم تسجيل 628 حالة يوم أمس.

عُمان

بدورها، سجلت سلطنة عمان أمس 5 حالات وفاة ليرتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 104 حالات وفاة. وأعلنت الصحة العمانية تسجيل 1404 إصابات جديدة بمرض فيروس كورونا، كما ارتفعت حالات التعافي في عمان إلى 8454 حالة تعافٍ منذ بدء تفشي الفيروس. وذكرت الوزارة أن إجمالي الفحوصات التي أجريت خلال الـ24 ساعة الماضية 3596 والحالات المنومة حتى أمس 39 وإجمالي المنومين 313 بينهم 100 في العناية المركزة.

قطر تتفوق على بؤر الوباء فى عدد الإصابات

تتخطى قطر الصغيرة مساحة وبالسكان عملاقا اسمه الصين بالإصابات هذا الأسبوع، أو الذي بعده على الأكثر، لأن المستجد ناشط فيها أكثر من نشاطه في مسقط رأسه بالصين التي يزيد سكانها عن مليار و400 مليون. أما جدول "العربية.نت" الوارد قبل الفقرة الأخيرة أدناه، فنجد فيه أن السعودية هي الأولى عربيا بعدد الإصابات (127,541) لكنها الأولى بعدد المتعافين (84,720) كما بين الأقل بالوفيات (972) إذا تم استخراج نسبتها من عدد الإصابات، حيث النتيجة وفاة واحدة من كل 131 إصابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة