صحافة العرب..عكاظ: جناح قطر فى اليمن يسعى لتعطيل اتفاق الرياض.. الراى الكويتية تكشف تفاصيل جديدة فى قضية فساد النائب البنغالى ..والقبس ترصد 7 مشاهد لضعف أردوغان .. صحف البحرين تحتفل بيوم الطبيب

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 03:30 م
صحافة العرب..عكاظ: جناح قطر فى اليمن يسعى لتعطيل اتفاق الرياض.. الراى الكويتية تكشف تفاصيل جديدة فى قضية فساد النائب البنغالى ..والقبس ترصد 7 مشاهد لضعف أردوغان .. صحف البحرين تحتفل بيوم الطبيب صحافة العرب
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت صحف المنطقة العربية الصادرة اليوم بعدد من القضايا ، ففى الممكلة العربية السعودية، اختارت صحيفة عكاظ مانشيت بعنوان " جناح قطر في حزب الإصلاح يسعى لتعطيل اتفاق الرياض"، حيث سردت تفاصيل التدخل القطرى فى اليمن لزعزعة استقراره

وأضافت أن عددا من السياسيين اليمنيين أكدوا أن تماهي وزراء ومسؤولين في الحكومة الشرعية اليمنية مع التدخل القطري في الصراع اليمني يشكل خطراً على مستقبل اليمن وشعبه، خاصة بعد أن تكشفت النوايا الخبيثة للتنظيم العالمي الإخواني، في السعي لاطالة أمد الحرب، وتهديد أمن واستقرار المنطقة، وتمكين عناصر إرهابية من زرع الفوضى لادخال اليمن في أتون صراعات لا تنتهي.

عكاظ
عكاظ

وأوضحوا أن التدخل القطري، الذي يعتبر جزءاً من مخطط التنظيم الإخواني في اليمن ليس من أجل مصلحة اليمن، وإنما لإيجاد بيئة معادية للتحالف العربي، الذي تقوده المملكة، وتحديداً في محافظة تعز، ومن خلال التنظيم الإخواني العالمي الموالي لقطر، التي بدأت بتجنيد الآلاف براتب ٥٠٠ ريال سعودي، ومثلها كمصروف شهري، عبر معسكرات تتبع الشرعية، ويشرف عليها القيادي الإخواني حمود سعيد المخلافي، والوزير اليمني صالح الجبواني في أبين، اللذان قبض كل منهما 18 مليون يورو من قطر مقابل زعزعة أمن واستقرار اليمن، وتعطيل كل المشاريع التي تريد الخير لليمن واليمنيين.

ويشير عدد من أبناء المحافظات اليمنية، الذين هجّروا من منازلهم على أيدي مليشيات التنظيم الإخواني العالمي إلى أن قطر وبالتنسيق مع حمود المخلافي والوزير صالح الجبواني ومسؤولين آخرين في الشرعية سيتم الكشف عنهم قريباً، لا زالوا يجندون الآلاف من المغرر بهم لصالح التنظيم، مستغلين ظروفهم المعيشية، يهدفون من وراء ذلك إلى عرقلة تنفيذ اتفاق الرياض، ويتجاهلون في الوقت نفسه الجبهات الأهم ومواجهة المليشيات الحوثية الإيرانية. وأبدوا استغرابهم من إلحاق المجندين بالجيش اليمني الشرعي بأموال قطرية قذرة وبتخطيط من التنظيم الإخواني العالمي. وقالوا بأن هذه المؤامرة لن تجلب الخير لليمن واليمنيين.

 

كما اهتمت الصحف السعودية بمتابعة الحالة الوبائية لكورونا فى الممكلة خاصة فى ظل ارتفاع غير مسبوق فى عدد الإصابات

 

صحف الكويت

 

مازالت قضايا الفساد المتهم فيها النائب البنغالى مستحوذة على اهتمامات الصحف الكويتية، فقد أفردت الراى مانشيت بعنوان " الكويت: متورطون جدد مع النائب البنغالي تسلّموا شيكات و"شنط"  بملايين الدنانير، مشيرة إلى تفاصيل جديدة فى القضية بعد اعترافه تفصيلياً بتقديم مبالغ مالية إلى مدير في إحدى الوزارات وموظف مدني في وزارة الداخلية وأحد الأشخاص، قررت النيابة العامة، استمرار حجز النائب البنغلاديشي وآخر من نفس الجنسية بتهمة الاتجار بالبشر وغسل الأموال، لاستكمال التحقيق معهما، بعد أن استمعت إلى شهادة 12 وافداً جلبهم المتهم من بنغلاديش مقابل مبالغ مالية.

وفِي مواجهته مع تحريات المباحث، أدلى النائب البنغلاديشي باعترافات ضد مدير في إحدى الوزارات، وقال إنه كان يحضر إليه في شركة التنظيف، ويطلب منه قبل حضوره، أن يصرف جميع الموظفين الكويتيين لديه حتى لا يتعرّف عليه أحد.

صحيفة الراى
صحيفة الراى

 

ومن جهة أخرى تناولت "القبس" الكويتية  فى صفحتها الاولى أسباب تؤكد ضعف أردوغان فتحت عنوان "7 أسباب تكشف ضعف أردوغان" ، كتبت أسباب توضح ضعف الديكتاتور من بينها أنه يعتمد على موافقة روسيا على الاحتفاظ التركي بجيبَين، استولت عليهما في شمال غرب سوريا في 2016 و2018، وكذلك بالنسبة الى المنطقة العازلة التي تحاول أنقرة إنشاءها عبر شمال شرقي سوريا بعد الانسحاب الأميركي في عام 2019.

الراى الكويتية
الراى الكويتية

 

 ويهدف أردوغان من تدخله في ليبيا إلى دعم مطالب تركيا بحقوقها البحرية في ثروات النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، من خلال صفقة الحدود البحرية، التي وقعها مع الحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس. لكن ذلك وضعه على طرف نقيض مع تحالف آخر من الخصوم (اليونان وقبرص وإسرائيل) الذين يريدون ضخ هذا الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب إلى إيطاليا. و نتيجة لذلك، وعمليات التنقيب التركية على الشواطئ قبالة قبرص، دفع الاتحاد الأوروبي نفسه إلى التهديد بفرض العقوبات على تركيا. لقد تبخّرت آمال تركيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكنهما يحتفظان بالاتحاد الجمركي بينهما، ولا يزال الاتحاد الأوروبي حتى الآن، السوق الأهم لتركيا.

كما سلطت الراى الكويتية الضوء على تصريحات وزير الهجرة نبيلة مكرم حول التعاون الذى أبدته الكويت لإعادة العالقين، أكدت الحكومة المصرية أن السلطات الكويتية أبدت تعاوناً في ما يتعلق بالعمالة المصرية لجهة تجديد الإقامات، وأيضاً قدّمت التسهيلات لترحيل المُخالفين إلى بلادهم.

وخلال اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أمس، قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم إن الدولة المصرية أدارت أزمة عودة العالقين المصريين بالخارج بنجاح، مشيرة إلى أن العمالة المصرية تمثل أكبر تجمع في المنطقة العربية، وخاصة في الخليج.

صحيفة القبس
صحيفة القبس

 

وقالت : «بمجرد أن بدأت أزمة كورونا تم إرسال طائرة مصرية لإعادة المصريين العالقين في الصين ثم وصلت الاستغاثات من العالقين في مناطق كثيرة على مستوى العالم، وتم تشكيل فريق عمل من وزارة الهجرة لحصر هذه المناشدات والاستغاثات».

ولفتت إلى أن الدولة المصرية قامت بجهد مؤسسي حيث شكلت لجنة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لإدارة ملف العالقين، وضمت اللجنة وزارات الهجرة والخارجية الطيران والتضامن.

 

صحف الإمارات

تصدرت تهنئة رئيس دولة الإمارات ونائبه ومحمد بن لرئيس المغرب بنجاح عمليته الجراحية ، أخبار الصفحة الاولى فى صحيفة "الاتحاد" الإماراتية ، وفى" البيان " الإماراتية تصدر مانسيت بعنوان" محمد بن راشد: الإعلام الجديد علم له أدواته وأسراره ونريد لكوادرنا أن تكون في مقدمته" الصفحة الأولى للصحيفة الورقية، وفى التفاصيل تناولت تغريدة نشرها بن راشد عبر حسابه في «تويتر» بها مقطع فيديو يحتوي تعريفاً بأكاديمية الإعلام الجديد التي افتتحها سموه أمس، وأهدافها والبرامج التعليمية المبتكرة التي سيحظى بها المنتسبون إليها، ونبذات تعريفية عن أبرز الخبراء العالميين الذين استقطبتهم الأكاديمية لنقل خبراتهم ومعارفهم إلى المنتسبين لبرامجها المصممة خصيصاً لإحداث نقلة نوعية في علوم وتقنيات الإعلام الجديد إقليمياً وعالمياً.

 

ودوّن على المقطع: «أطلقنا اليوم أكاديمية الإعلام الجديد... مؤسسة جديدة لتجهيز أجيال جديدة من المتخصصين في الإعلام على وسائل التواصل الاجتماعي.. الإعلام الجديد هو علم جديد.. له أدواته.. وأسراره.. ونريد لكوادرنا أن تكون في مقدمته».

البيان الاماراتية
البيان الاماراتية

 

وجرى تصميم البرنامج الأكاديمي لأكاديمية الإعلام الجديد خصيصاً وفقاً لأفضل المناهج والنظريات العلمية والممارسات العالمية وأحدثها في مجال الإعلام الرقمي، وعبر الاستعانة بألمع العقول العالمية في هذا المجال، مما يجعله البرنامج الأكاديمي الرقمي الأكثر قوة وفاعلية في المنطقة.

الاتحاد
الاتحاد

 

وتضم الهيئة التدريسية والتدريبية لأكاديمية الإعلام الجديد مجموعة من أبرز الأسماء العالمية المرتبطة بمؤسسات تعليمية دولية كبرى وعلامات تجارية رائدة، ومن ضمن قائمة المدرّسين الرئيسيين في الأكاديمية كل من البروفيسور مات بيلي الذي يعد من أشهر خبراء الإعلام الرقمي حول العالم، ويقوم بتدريس الإعلام والتسويق الرقمي في جامعة ديوك الأمريكية، وكذلك البروفيسور جوان بابلو سانشيز، وهو أستاذ في رابع أعلى برنامج ماجستير تصنيفاً في العالم.

 

صحف البحرين

 

"يوم للطبيب البحرينى" ..كان مانشيت صحيفة أخبار الخليج الصادرة اليوم ، وتطرقت الصحيفة لقرار تخصيص جائزة باسم رئيس الوزراء لتكريم الأطباء المتميزين، حيث قرر مجلس الوزراء اعتماد يوماً للطبيب البحريني في أول أربعاء من شهر نوفمبر من كل عام، وتخصيص جائزة باسم الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء لتكريم الأطباء البحرينيين المتميزين في البحث العلاجي والطبي، ويأتي ذلك تقديراً للجهود التي يضطلع بها الأطباء في الحفاظ على سلامة وصحة المجتمع وحرصاً على تحفيزهم لبذل المزيد من الجهد للارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن والمقيم.

اخبار الخليج
اخبار الخليج

 

صحف لبنان

 

وفى لبنان اهتمت "النهار" برصد تفاصيل أول إصابة كورونا فى أحد افراد طاقم مستشفى الحريرى بفيروس كورونا، إلى جانب متابعة التطورات فى الاوضاع الميديانية ، فتحت عنوان " حرب أهلية بالقطعة أو فوضى تصعيدية؟" كتبت الصحيفة إن تأخر رد فعل السلطة على الفلتان الامني الذي حصل منذ الخميس الماضي بحيث لم يدع المجلس الاعلى للدفاع الا يوم الاثنين الذي تلا اسبوعا مشحونا بالتوترات وتحذيرات بان عدم حماية املاك الناس تحفز اللجوء الى الحمايات الشخصية المباشرة، ولذلك استلحقت السلطة نفسها بسلسلة متواصلة من الاجتماعات والرسائل الحازمة التي كان يعتقد انها كانت لتكون ضرورتها فورية مساء الجمعة او السبت على وهج ما يجري وليس انتظار ردود الفعل والتصرف برد فعل على الانتقادات التي طاولت السلطة على هذا الصعيد.

 

النهار اللبنانية
النهار اللبنانية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة