عقار ديسكاميثازون يحقق طفرة فى علاج كورونا.. علماء أكسفورد يعتبرونه الأول لإنقاذ حياة المرضى رغم وجوده من الخمسينات.. وبوريس جونسون يصفه بأكبر اختراق ويمنع تصديره.. وديلى ميل: يمكن تصنيعه بثمن رخيص

الأربعاء، 17 يونيو 2020 03:00 م
عقار ديسكاميثازون يحقق طفرة فى علاج كورونا.. علماء أكسفورد يعتبرونه الأول لإنقاذ حياة المرضى رغم وجوده من الخمسينات.. وبوريس جونسون يصفه بأكبر اختراق ويمنع تصديره.. وديلى ميل: يمكن تصنيعه بثمن رخيص   ديكساميثاون اول عقار لعلاج فيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت بريطانيا مساء أمس عن طرح عقار "ديكساميثازون" ليحقق طفرة في علاج فيروس كورونا، ويمثل أمل للمرضى وطوق نجاة من الموت، بعد أن حصد الفيروس آلاف الأرواح وأصاب أكثر من 7 ملايين شخص في العالم حتى اليوم، ووصفه العلماء البريطانيون بأنه أول عقار لمرضى فيروس كورونا قادر على إنقاذ الأرواح ، وأول دواء توافق عليه هيئة الخدمات الصحية البريطانية، لعلاج مرضى فيروس كورونا.

بوريس جونسون يشيد بالدواء الجديد
بوريس جونسون يشيد بالدواء الجديد

وتم اطلاق عليه العقار الرخيص، نظرا لأن سعره لا يتجاوز 5 جنية استرلينى، وكان موجودا منذ الخمسينات، ولكن كان يستخدم في علاج أمراض أخرى، غير فيروس كورونا، حتى توصل علماء أكسفورد، بأنه فعال في مرضى فيروس كورونا في تجربة أجروها تسمى "ريكفرى".

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن عقار "ديكساميثازون"، هو دواء الستيرويد، وهو نوع من الأدوية المضادة للالتهابات، يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، يتم إعطاؤه عن طريق الحقن أو الأقراص مرة واحدة في اليوم، ويتم بيعه تحت الأسماء تحت أسماء تجارية أخرى، في مرضى فيروس كورونا التاجي، يقلل الستيرويد من الالتهاب في الرئتين الناتج عن رد فعل مفرط من قبل الجهاز المناعي.

التجارب على اللقاح الجديد
التجارب على الادوية واللقاحات على فيروس كورونا

وأوضحت الصحيفة، أنه يُعتقد أن واحدًا من كل 10 مرضى مصابين بفيروس كورونا Covid-19 ، يعانون من الأعراض السيئة، والمعروفة باسم متلازمة الضائقة التنفسية الحادة،  (ARDS)،حيث تتسبب هذه المتلازمة "ARDS "، فى فرط نشاط الجهاز المناعي، ويهاجم الخلايا السليمة في الرئتين، وهذا يجعل التنفس صعبًا، ويكافح الجسم في النهاية للحصول على ما يكفي من الأكسجين للأعضاء الحيوية، تم تصنيع  ديكساميثازون ، Dexamethasone لأول مرة في عام 1957 وتمت الموافقة عليه للاستخدام الطبي في عام 1961، يستخدم الستيرويد، أيضًا لعلاج الحالات التي تسبب الالتهاب، والحالات المتعلقة بنشاط جهاز المناعة، ونقص الهرمون، وتشمل: ردود الفعل التحسسية، التهاب المفصل الروماتويدى، الصدفية، الاكزيما ، الذئبة، أمراض الأمعاء، مثل التهاب القولون التقرحي، التصلب المتعدد، العلاج المسبق للعلاج الكيميائي للحد من الالتهابات، والآثار الجانبية لأدوية السرطان، قصور الغدة الكظرية (حالة لا تنتج فيها الغدد الكظرية هرمونات كافية) ، من المعروف أن عقار ديكساميثازون يسبب عددًا من الآثار الجانبية الخفيفة إلى المعتدلة، بما في ذلك القيء وحرقة المعدة، والقلق، وارتفاع ضغط الدم، وضعف العضلات، والأرق.

احد الناجين من فيروس كورونا
احد الناجين من فيروس كورونا بسبب تناول العقار

وأضافت الصحيفة،  أن هناك تجربة أجريت على عقار ديكساميثازون، تحت اسم تجربة "ريكفرى" RECOVERY ، للتأكد من فعاليته لعلاج مرضى فيروس كورونا، والتي شملت 6000 مريض Covid-19 ،وقادها علماء جامعة أكسفورد، إلى أن الستيرويد يمكن أن يمنع الموت في واحد من كل 8 مرضى فيروس كورونا، وواحد من كل 25 على دعم التنفس، إنها التجربة الأولى التي تظهر أن العلاج يوفر تأثيرًا كبيرًا في الحد من خطر الوفاة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عقار "ديكساميثازون"، هو ثاني دواء متوفر في ترسانة هيئة الخدمات الصحية البريطانية " NHS "، لعلاج فيروس كورونا  Covid-19 ، بعد أن تم إعادة تصميم دواء الإيبولا الشهر الماضي، مع إعطاء الضوء الأخضر في اختراق علمي آخر.

عقار ديكساميثازون
عقار ديكساميثازون

وقال رؤساء الصحة، إنهم فرضوا حظرا في منتصف الليلة الماضية، لمنع الشركات من تصدير الدواء إلى دول أخرى، من أجل حماية إمدادات المملكة المتحدة، لقد قاموا بالفعل بتخزين 200 ألف علبة من الدواء للمرضى البريطانيين، بعد شرائه قبل نتائج التجربة.

وقالت وزارة الصحة، إن بريطانيا هي أول دولة توافق على عقار "ديكساميثازون" لمرضى فيروس كورونا Covid-19 ، على الرغم من أن التجارب السريرية للدواء لا تزال جارية في دول أخرى بما في ذلك فرنسا، وإيران، وإسبانيا، والأرجنتين، موضحة أنه إذا وافقت دول أخرى على الدواء للمرضى، فسيكون معظمهم قادرين على الحصول على إمداداتهم الخاصة من الشركات المحلية.

وأضاف البروفيسور مارتن لاندراي، الباحث الرئيسي، إن ديكساميثازون، كان يمكن أن ينقذ ما يصل إلى 5000 شخص، إذا تم استخدامه طوال أزمة المملكة المتحدة.

وقال، يمنع الستيرويد، إطلاق المواد في الجسم التي تسبب الالتهاب، وهو أحد المضاعفات السيئة الناتجة عن فيروس كورونا Covid-19 التي تجعل التنفس صعبًان في المرضى الذين يعانون من مضاعفات خطيرة، تصبح الرئتان ملتهبتين لدرجة أنهم يكافحون من أجل العمل.

من جانبه، أشاد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، بالعقار ووصفه بأنه " أكبر اختراق" حتى الآن في مكافحة الفيروس كورونا في المملكة المتحدة، مضيفا: أعتقد أن هناك سببًا حقيقيًا للاحتفال بإنجاز علمي بريطاني رائع حيث وافقت هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS على الستيرويد، والذى يصل سعره 5 جنيهات إسترليني فقط، والذى يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح" بعد أن وجدت التجربة أنه "يقلل من خطر الوفاة بنسبة تصل إلى" 35%"، في المرضى الذين يعانون من مشاكل بالتنفس.

وأكد إن بريطانيا "تقود الطريق" في مكافحة فيروس كورونا، وشكر "العلماء الرائعين" و "آلاف المرضى" الذين شاركوا في الدراسة.

وأوضح رئيس الدراسة، البروفيسور بيتر هوربي، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في أكسفورد،  إنه يمكن إنقاذ حياة شخص من كل 8 مرضى، لفيروس كورونا، موضحا أن عقار ديكساميثازونن هو أول دواء يظهر لتحسين البقاء على قيد الحياة في مرضى فيروس كورونا Covid-19، مضيفا، لذلك يجب أن يصبح "الديكساميثازون" الآن معيارًا للرعاية في هؤلاء المرضى، وهو غير مكلف، ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم، كما أشاد العلماء بالنتائج التي توصلوا إليها على أنها "أكبر اختراق في البحث في علاج فيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة، لقد أصبح عقار ديكساميثازون، الستيرويد الرخيص الموجود منذ عقود، أول دواء ثبت أنه يخفض معدل الوفيات بين المرضى في المستشفيات.

وصف مات هانكوك وزير الصحة البريطانى، النتائج في وقت سابق،  بأنها "مذهلة"، والتي دفعت المسؤولين إلى الموافقة على الدواء على الفور لمرضى NHS – من هيئة الخدمات الصحية البريطانية، وزعم أن ذلك سيساعد على إنقاذ آلاف الأرواح بينما نتعامل مع هذا الفيروس الرهيب، كما وصفه الدكتور كريس ويتتي، رئيس الأطباء في إنجلترا بأنها " الأكثر أهمية" حتى الآن، بينما قال السير باتريك فالانس كبير المستشارين العلميين إنها "أخبار هائلة، مضيفا، هذا دواء يمكن استخدامه على الفور في العالم.

وقالت الصحيفة، عادة ما يتم إعطاء ديكساميثازون ، الذي تم اكتشافه لأول مرة في الخمسينيات، لعلاج التهاب القولون التقرحي، والتهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطان، تم ترخيصه بالفعل وأثبت أنه آمن، مما يعني أنه يمكن استخدامه في المرضى من البشر على الفور، وهو دواء عام، مما يعني أنه يمكن تصنيعه بثمن رخيص وبكميات كبيرة من قبل الشركات في جميع أنحاء العالم، بعد أن أثبت علماء جامعة أكسفورد بأنها التجربة الأولى التي تظهر أن العلاج يوفر تأثيرًا كبيرًا في الحد من خطر الوفاة.

السلالة الجديدة متحورة واكثر عدوى وشراسة
الفيروس الذى حير العلماء  

وأكدت الصحيفة ، أن تجربة ريكفرى" RECOVERY"،  ستقوم باجراء تجربة على أكثر من 11500 ألف مريض يعانون من فيروس كورونا، فى 170 مستشفى تابعًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS " "، فى جميع أنحاء البلاد، وهي أكبر تجربة تجريبية في العالم لاختبار العقاقير الموجودة.

وأشارت، إلى أنه تم اختيار ما مجموعه 2104 مريضًا بشكل عشوائي لتلقي 6 ملج من ديكساميثازون مرة واحدة في اليوم، إما عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في الوريد لمدة 10 أيام، تم مقارنة نتائجهم مع 4.321 مريضًا تم إعطاؤهم الرعاية القياسية وحدها، والتي تتضمن مسكنات الألم، وفي بعض الحالات، المضادات الحيوية.

بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، خفض الدواء خطر الوفاة من 40% إلى 28%، في المرضى الذين يحتاجون إلى الأكسجين.

وحذر البروفيسور لانداي عالم الأوبئة في جامعة أكسفورد، الناس من شراء عقار "ديكساميثازون" ليأخذوه في المنزل، لأنه ليس له تأثير على الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة، ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية سيئة.

وأشاد رؤساء الصحة، بالنتائج باعتبارها "انفراجًا كبيرًا" سيحسن بشكل كبير بقاء مرضى فيروس كورونا Covid-19على قيد الحياة  للمرضى في المملكة المتحدة، مشيرين إلى أنه يجب استخدام الدواء فى جميع انحاء العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة