أكرم القصاص - علا الشافعي

مشاريع تطورية فى العراق.. أبرزها إعادة إعمار الجامع النورى وكنيستى الساعة

الأربعاء، 17 يونيو 2020 07:30 م
 مشاريع تطورية فى العراق.. أبرزها إعادة إعمار الجامع النورى وكنيستى الساعة جامع النورى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة الإماراتية وتنمية المعرفة اجتماعاً عن بعد مع حسن ناظم وزير الثقافة والآثار في جمهورية العراق لمناقشة  العلاقات الثقافية الثنائية وتطورات مشروع إعادة إعمار الجامع النورى، ومنارته الحدباء وكنيستي الساعة والطاهرة في مدينة الموصل، وهنأت نورة الكعبي الوزير العراقي بمناسبة توليه مهام منصبه، معبرة عن تطلعها لتطوير الشراكة الثقافية وإنجاز المشاريع الحضارية التي يجري العمل عليها في الموصل.

image

وأكدت نورة الكعبي أهمية مبادرة إحياء روح الموصل لقيادة دولة الإمارات ومتابعتها المستمرة لمراحل تنفيذ مشروع إعادة إعمار الجامع النوري بالتنسيق والتعاون مع الأشقاء في العراق ومنظمة اليونسكو، كما تحرص الإمارات على تنمية مهارات الكوادر البشرية في مجالات العمارة والتراث من خلال مشروع يجري تنفيذه بالتعاون مع الإيكروم.

 

وقالت نورة الكعبي، يشكل إعادة إعمار الجامع النوري رسالة حضارية قوية في مواجهة الممارسات والأفكار المتطرفة التي ساهمت في تدمير هذه المعالم الأثرية. ويعكس جهود الإمارات في نشر رسالة الأمل والانفتاح والاعتدال مقابل ثقافة التعصب والتطرف، وتمثل هذه المباني المدمرة شاهداً حياً على مدى وحشية الفكر المتطرف".

 

وأضافت نورة الكعبي، لقد قطعنا شوطاً مهماً بإنجاز المرحلة الأولى من المشروع والتي تضمنت رفع الأنقاض وإزالة الألغام من الموقع، وتوثيقه وتقييمه، وتثبيت الأجزاء التي يمكن إنقاذها، ولم يكن بالإمكان إحراز هذا التقدم، لولا الجهود الدؤوبة لجميع الشركاء في المشروع"

 

وأشارت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أهمية التواصل المستمر وتنسيق الجهود قبيل اجتماعات اللجنة التوجيهية بهدف الاتفاق على الخطوات المستقبلية والإسراع في اتخاذ القرارات المناسبة لإنجاز المشروع وفق الجدول الزمني المتفق عليه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة