بعد تسجيل 95% من الوفيات بكورونا لأصحاب الأمراض المزمنة.. الصحة تطلق خدمات العلاج بالمراكز الصحية بـ3 محافظات.. وتؤكد: لن نتقيد بقرارات نفقة الدولة لصرف الدواء وتوفيرها لـ3 شهور قادمة.. ومسارات آمنه للمترددين

السبت، 20 يونيو 2020 01:15 م
بعد تسجيل 95% من الوفيات بكورونا لأصحاب الأمراض المزمنة.. الصحة تطلق خدمات العلاج بالمراكز الصحية بـ3 محافظات.. وتؤكد: لن نتقيد بقرارات نفقة الدولة لصرف الدواء وتوفيرها لـ3 شهور قادمة.. ومسارات آمنه للمترددين الوحدات الصحية تستقبل أصحاب الأمراض المزمنة للفحص وصرف العلاج مجانا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الوحدات الصحية والمراكز الطبية والعيادات الخارجية بالمستشفيات والقوافل الطبية اليوم السبت فى استقبال أصحاب الأمراض المزمنة لتقديم الخدمات الصحية مشتملة الفحص الطبى وصرف العلاج بالمجان ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمواصلة العلاج لأصحاب الأمراض المزمنة.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الوحدات استقبلت اصحاب الأمراض المزمنة فى محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ويتم التعامل معهم ومتابعة حالاتهم الصحية حرصا على حياتهم وعدم التسبب فى مضاعفات خطرة ناتجة عن هذه الأمراض أو تعرضهم لخطر الإصابة بكورونا فى ظل مضاعفات هذه الأمراض مثل الضغط والسكر والقلب والأورام .

وتستكمل خلال أيام وزارة الصحة والسكان المبادرة فى 5 محافظات أخرى (الفيوم، المنوفية، الشرقية، الإسكندرية والبحيرة)، لتقديم الخدمة الطبية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة، وتقليل نسب الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض، وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل آمن مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية.

وناشدت المرضى أصحاب الأمراض المزمنة التوجه إلى أقرب وحدة صحية أو مركز طبى أو مستشفى لمتابعة حالتهم الصحية، وصرف العلاج لمدة تكفى ثلاثة أشهر قادمة وتابعت 95% من وفيات كورونا لأصحاب الأمراض المزمنة.

وتابعت وزارة الصحة والسكان: "يمكن للمواطنين أيضا التوجه لإجراء الأشعة والتحاليل والفحوصات اللازمة فى أقرب مركز أو معمل خاص، تيسيرًا على المواطنين، مشيرة إلى التعاقد مع تلك المراكز والمعامل لتقديم الخدمة".

واستكملت الوزارة القوافل الطبية الخاصة بخدمات أصحاب الأمراض المزمنه ستكون بمراكز الشباب فى الأحياء والقرى، حيث سيتلقى كافة أصحاب الأمراض المزمنة الخدمات الطبية اللازمة وإتاحة صرف الأدوية بالنسبة للمنتفعين من قرارات العلاج على نفقة الدولة أو الخاضعين للتأمين الصحي.

ويرافق القوافل الطبية الأطقم الطبية والإدارية اللازمة لتقديم نفس الخدمات المقدمة بالمستشفى لتوقيع الكشف الطبى وتجديد أو إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

وحول آليات تأمين الوحدات من عدوى كورونا تم تخصيص ممرات آمنة مخصصة للدخول والخروج بالعيادات الخارجية بالمستشفيات لمنع الاختلاط بين المرضى المصابين بفيروس كورونا والمرضى غير المصابين بالفيروس، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة واتباع أساليب مكافحة العدوى.

وجارى إرسال رسائل نصية على الهواتف المحمولة لأصحاب الأمراض المزمنة المسجلين بقواعد بيانات حملة "100 مليون صحة"، لحثهم على أهمية التوجه فورًا لأقرب مستشفى أو وحدة صحية لتوقيع الكشف عليهم والاطمئنان على حالتهم الصحية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة هناء سرور رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان أنه تم نشر عدد من العيادات المتنقلة وعدد أخر من المراكز الصحية لاستقبال اصحاب الأمراض المزمنة لتقديم الخدمة الصحية لهم والتى تشمل علاج السكر والضغط والسمنه ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وقالت الدكتورة هناء سرور رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لليوم السابع حاليا يعمل بكفاءة ما يقرب من 20 مركز بالقاهرة والجيزة لاستقبال أصحاب الأمراض المزمنة وتابعت : المبادرة بدأت العمل فى 3 محافظات حاليا وهو القاهرة والجيزة والقليوبية وستعمل من غدا بالفيوم وقالت جميع المحافظات هتدخل فى المبادرة تباعا لتقديم الخدمة لأصحاب الأمراض المزمنة .

وأضافت رئيس قطاع الرعاية الأساسية هناك نوعين من العلاج إما عن طريق نفقة الدولة وسيتم صرف العلاج لمدة 3 شهور دون التقيد بالقرار وصدوره مشيرة إلى أنه سيتم التعاقد مع المعامل الخاصة لإجراء التحاليل والفحوص على أن تتحمل الوزارة التكلفة .

وأوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية أن العيادات الخارجية بالمستشفيات تستقبل المواطنين من اصحاب الامراض المزمنة وتابعت تم رسم المسارات الآمنة لمنع التزاحم للحيلولة دون انتقال عدوى كورونا للبعض مشيرة إلى أن اصحاب الامراض المزمنة مثل الاورام والكبد والكلى عليهم أن يتوجهوا للمستشفيات التخصصية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة