التليفزيون هذا المساء.. سامح شكرى: قضية سد النهضة تمس حياة 150 مليون مصرى وسودانى وقرارات مجلس الأمن ملزمة.. مفيد شهاب: مجلس الأمن من حقه إحالة أطراف ملف سد النهضة لمحكمة العدل الدولية

الأحد، 21 يونيو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. سامح شكرى: قضية سد النهضة تمس حياة 150 مليون مصرى وسودانى وقرارات مجلس الأمن ملزمة.. مفيد شهاب: مجلس الأمن من حقه إحالة أطراف ملف سد النهضة لمحكمة العدل الدولية سامح شكرى- سد النهضة- مفيد شهاب
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

شكرى: قضية سد النهضة تمس حياة 150 مليون مصرى وسودانى.. وقرارات مجلس الأمن ملزمة

قال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن مصر ذهبت فى إطار المسئولية الملقاة على مجلس الأمن فى ملف سد النهضة، وبدون شك أنها قضية تمس حياة 150 مليون من الشعب المصرى والسودانى بعد مفاوضات أظهرنا فيها حسن النية والتى باءت إلى عدم التوصل لنتيجة إيجابية فى طور التعنت الإثيوبى، مضيفا: نحن نسعى مع إثيوبيا أن يكون السد مشروع داعم للاقتصاد الإثيوبى ولكن إثيوبى تخلفت ولم توقع على الاتفاقية، واتخاذ أى إجراءات أحادية يؤدى إلى بلبلة فى المستقبل.

وأضاف شكرى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" المذاع على قناة ON E ويقدمه الإعلامى خالد أبو بكر: المسئولية الآن تقع على مجلس الأمن لحل مشكلة سد النهضة ومجلس الأمن له صفة إلزامية فى القرارات التى يتخذها وتناول قضية فى هذا الإطار الدولى يختلف عن تناولها فى أى مساعى سابقة، متابعا: ونحن لا نطلب إجراءات عقابية على إثيوبيا أو مناقشة قضية المياه بل منع الأزمة وتداعياتها وهو مختص بمنع تفاقم أزمات فى المنطقة.

وأكد: نحن نريد التفاوض بشكل جدى وليس مجرد إضاعة وقت ومنع اتخاذ إثيوبيا إجراءات أحادية والتفاوض هو الوسيلة الوحيدة لحل الأزمة، وبحكم التحليل المعق لهذه الأزمة نرى أنه مشروع قومى لإثيوبيا طالما لا يحقق ضرر لمصر والسودان نقدر أهميته، مصر والسودان دولتا مصب ومن الطبيعى ان يكون هناك عمل مشترك وتطابق فى المواقف.

مفيد شهاب: مجلس الأمن من حقه إحالة أطراف ملف سد النهضة إلى محكمة العدل الدولية

قال الدكتور مفيد شهاب، وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية الأسبق: "إن سعى مصر إلى مجلس الأمن بشأن سد النهضة يعنى أن مصر تريد استكمال الخطوات السابقة من المباحثات، لأن مجلس الأمن هو الجهة المنوطة بحل الأزمات التى قد تنشأ بين الدول"، مشيرا إلى أن مصر حريصة على أن تتم التسوية الودية بشأن سد النهضة بطريقة ودية، مؤكدا أن موقف مصر القانونى صحيح مائة بالمائة، ولكن المجتمع الدولى لا يحكمه القانون فقط ولكن هناك اعتبارات سياسية.

وتابع شهاب، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد والذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، قائلا: "إن مصر لديها التزام باتباع الطرق القانونيه بشأن سد النهضة"، مشيرا إلى أن هناك تعنتا كبيرا من إثيوبيا فى سد النهضة، مؤكدا أن خطوة لجوء مصر إلى مجلس الأمن استمرارا لنهجها الدبلوماسى المتحضر.

وواصل شهاب: "ما ذكره وزير الخارجية الإثيوبى غير قانونى بشأن توجه مصر إلى مجلس الأمن"، مشيرا إلى أن مجلس الأمن عليه مسئولية حفظ السلام والأمن الدوليين، مشيرا إلى أن مجلس الأمن من حقه إحالة أطراف ملف سد النهضة إلى محكمة العدل الدولية للفصل بينهما، مؤكدا أن مصر حريصة على التسوية السلمية فى مسألة سد النهضة.

وأضاف شهاب أن ملف المياه لمصر مسألة حياة أو موت، مشيرا إلى أن هناك قوانين واتفاقيات تم وضعها بشأن الأنهار الدولية وثرواتها، مشيرا إلى أن الوضع الطبيعى بعد تقدم مصر بشكوى لمجلس الأمن فلا بد لمجلس الأمن أن يعقد جلسة طارئه للنظر فى الشكوى التى قامت مصر بتقديمها، وبحث مسألة أزمة سد النهضة.

ممدوح غراب: 100% نسبة الإشغال فى غرف العناية المركزة بالشرقية ونحتاج إلى أسرة

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية إنه تم تشكيل لجنتين برئاسة عضوين من مجلس النواب للمرور على المستشفيات للتعرف على أى مشاكل بها خاصة بمصابى فيروس كورونا.

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" تقديم الإعلامى سيد على المذاع على قناة الحدث اليوم، أن نسبة الإشغال فى غرف العناية المركزة وصلت إلى 100%، وهى مشكلة تواجه المسئولين فى المحافظة، مضيفا أنه عقد لقاء مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عبر الفيديو كونفرانس، بحضور قيادات من وزارة الصحة، وتم الاتفاق على فتح بعض أماكن العزل والعناية المركز بمستشفيات العاشر من رمضان كمرحلة أولى بها 8 أسرة عناية مركزة.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 399 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 14327 حالة حتى اليوم.

وزير الاتصالات: إطلاق الخدمات الرقمية بالوزارات قبل نهاية العام الحالي

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هناك تعاونا مع وزارة العدل لتقديم الخدمات إلكترونيا، وكذلك مع النيابة العامة ووزارة الداخلية لتجديد تراخيص القيادة ما لم يكن هناك فحص على السيارة، ومع وزارة التموين لاستخراج بطاقات التموين أو تجديدها إلكترونيا.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أنه على المواطن أن يدخل على البوابة المخصص لكل وزارة، ليجدد أو يستخرج رخصة قيادة أو يستخرج شهادات خدمة، مضيفا أنه سيتم إطلاق رقم هاتف لمن لا يريد أن يتواصل إلكترونيا أو عن طريق البريد حتى يستخرج أى رخصة أو شهادة، مضيفا: قريبا جدا سيتم إطلاق الخدمات الرقمية قبل نهاية العام الحالى.

وتابع أن الوزارة جاهزة للتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى امتحانات الثانوية العامة وتأمينها من الغش، مضيفا أنه منذ عام 2019 تم دعم شبكة الإنترنت وتقويتها.

وكان الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال إن تكلفة ربط 32 ألف مبنى حكومى على مستوى الجمهورية من خلال شبكة الألياف الضوئية خلال 36 شهراً تبلغ 6 مليارات جنيه من أجل ضمان استمرار تقديم خدمات حكومية رقمية متميزة للمواطنين دون الاعتماد على شبكة الإنترنت، مضيفا أنه تم ربط 5300 مبنى حكومي من خلال شبكة الألياف الضوئية.

وعدد "طلعت"، وسائل إتاحة الخدمات الحكومية الرقمية الجديدة للمواطنين، وذلك من خلال 5 منافذ وهي وهى تطبيقات المحمول، ومنصة رقمية على الإنترنت، ومراكز خدمات المواطنين، ومراكز الاتصال، والبريد المصري، مضيفاً أنه سيتم إطلاق 150 خدمة حكومية رقمية بمحافظة بورسعيد؛ وإطلاق 4 حزم من الخدمات الحكومية الرقمية تتضمن 36 خدمة حكومية رقمية في جميع أنحاء الجمهورية، وهى حزم خدمات المرور بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، والتوثيق والدعاوى القضائية بالتعاون مع وزارة العدل، والتموين بالتعاون مع وزارة التموين، والاستثمار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة