أكرم القصاص - علا الشافعي

أردوغان يقمع المحامين الأتراك.. مظاهرات لممثلى نقابة المحامين التركية احتجاجا على قانون نقابى لحزب العدالة والتنمية الحاكم.. والأمن التركى يقمع الاحتجاجات.. ومحامى تركى: السلطة تحاول السيطرة على نقابتنا

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 12:00 ص
أردوغان يقمع المحامين الأتراك.. مظاهرات لممثلى نقابة المحامين التركية احتجاجا على قانون نقابى لحزب العدالة والتنمية الحاكم.. والأمن التركى يقمع الاحتجاجات.. ومحامى تركى: السلطة تحاول السيطرة على نقابتنا أردوغان
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل النظام التركى قمع الاحتجاجات التي تخرج لتهاجم ممارسات هذا النظام القمعى، حيث قمع الأمن التركي مسيرة محامين يحتجون على قانون نقابي، وتدخلت قوات الشرطة التركية لفض مسيرة، والتى تم تنظيمها للتنديد بالقانون، وبحسب موقع العربية، صدت الشرطة التركية، اليوم الإثنين، تظاهرة لعشرات المحامين الذين حاولوا السير في قلب العاصمة أنقرة للاحتجاج على تعديلات تنوي الحكومة إدخالها على نظام النقابة وانتخاباته، ودفعت عناصر الشرطة المحتجين.

ودخلت تلك الاحتجاجات يومها الثالث على التوالي، وسط تشديداتٍ أمنية بعد وصول ممثلى نقابة المحامين إلى أنقرة من مختلف مدن البلاد، من أجل تأكيد رفضهم تلك التعديلاتٍ التي يسعى حزب "العدالة والتنمية" الحاكم لإدخالها عبر مشروعٍ سيطرحه على البرلمان بالتعاون مع حليفه في حزب "الحركة القومية" اليميني المتطرّف.

وقال فايسال أوك، وهو محامٍ تركي معروف وعضو في فرع نقابة المحامين بإسطنبول إن النقابة تدعم حقوق الإنسان والقانون وهي الحصن الأخير للديمقراطية في تركيا، لكن السلطات تريد تغيير قواعدها، متابعا: لا نريد أن نغير شيئاً في نقابتنا والسلطة ببساطة تحاول السيطرة عليها، لذلك تريد أن تجري تعديلاتٍ على آلية عملها، وتتحكم بها، لذا خرجنا إلى الشوارع غاضبين".

ولفت المحامى التركى، إلى أن السلطات تريد إجراء انقلابٍ على نقابة المحامين الأتراك من خلال تغيير نظامها الانتخابي، مشيرا إلى أنه "على سبيل المثال، اليوم هناك فرع واحد للنقابة في إسطنبول، لكن بموجب التعديلات غير المشروعة والتي يسعى إليها الحزب الحاكم وحليفه، سيتم افتتاح فرعٍ ثانٍ لها في إسطنبول ذاتها، وهذا أمر غير مقبول وغير منطقي أيضاً".

وقال المحامي التركى وآخرون في احتجاجات النقابة إن حزب الرئيس التركى رجب طيب أردوغان وحليفه يهدفان لإنشاء نقاباتٍ موالية لهما من خلال السماح بافتتاح فرعٍ واحدٍ أو أكثر لنقابة المحامين في ذات المدينة التي يتمركز فيها سابقاً فرعها الرئيسي. وهو أمر مرفوض من قبل النقابيين.

ورفع المحامون المشاركون في احتجاجاتهم بأنقرة، لافتاتٍ عدّة كتبوا عليها: "المحامون يحتجون"، "كفوا أيديكم عن عملنا" و"نقابتنا مستقلة". وفي أخرى كتبوا "لن تكتموا أصواتنا"، و "لا توجد عدالة"، في حين استخدمت الشرطة التركية، العنف ضد المحتجين، كما منعت 56 محامياً من الوصول لمكان الاحتجاجات الرئيسي وسط أنقرة.

ورغم أن نقابة المحامين لديها 80 فرعاً لكن ممثلين عن 30 منها فقط، شاركوا في احتجاجات أنقرة اليوم وهو ما أثار غضب المشاركين.

وقال مسؤول النقابة في إسطنبول في كلمته "أين بقية الممثلين؟" وقال ممثلون آخرون للنقابة خلال احتجاجاتهم: "قد لا نستطيع إيقاف التغييرات التي يسعى إليها أردوغان في قوانين نقابتنا، لذلك احتجاجاتنا رمزية".

ويعتقد المحامون الأتراك أن حزب أردوغان يستطيع إجراء هذه التغييرات في عمل نقابتهم حال طرح مسودة مشروعه في البرلمان لتمتعه بأغلبية نيابية مع حليفه دولت بهتشلي الذي يقود حزب "الحركة القومية".

وخرج المحامون في أول احتجاجاتٍ أول أمس السبت في عدّة مدنٍ تركية بينها ماردين وشانلي أورفا وإسطنبول، واجتمع بعضهم صباح اليوم في أنقرة بانتظار وصول زملائهم الممثلين عن نقابة المحامين من بقية مدن البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة