أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز اليوم السابع.. الحكومة تعلن انتهاء الحظر السبت.. قرارات تاريخية لوزراء الخارجية العرب حول أزمتى ليبيا وسد النهضة.. 1 يوليو امتحانات السنوات النهائية بالجامعات.. وفيات كورونا فى الأمراض المزمنة تتخطى 85%

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 08:26 م
موجز اليوم السابع.. الحكومة تعلن انتهاء الحظر السبت.. قرارات تاريخية لوزراء الخارجية العرب حول أزمتى ليبيا وسد النهضة.. 1 يوليو امتحانات السنوات النهائية بالجامعات.. وفيات كورونا فى الأمراض المزمنة تتخطى 85% رامى الحلوانى
إعداد أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول اليوم السابع على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" موجز إخباري جديد اليوم الثلاثاء، قدمه الزميل رامى الحلوانى، والذى عرض خلاله مجموعة من أهم وأبرز الأخبار المحلية والعالمية.

 

جاء على رأس الموجز الإخباري الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء  إلغاء حظر التجوال للمواطنين من السبت المقبل، واستمرار الحظر لوسائل المواصلات العامة حتى 12 مساءً، وعودة الصلوات بدور العبادة من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية.

كما قررت الحكومة إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت القادم بطاقة 25%، على أن تغلق المحال والمولات من التاسعة مساء والمقاهى والمطاعم بالعاشرة مساءً، مع استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ وأماكن التجمعات.

12122
 

 

كما جاء من ضمن أخبار الموجز قرار المجس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، بشأن امتحانات السنوات النهائية بكافة الجامعات والمعاهد، والذى قرر أن تبدأ الامتحانات من 1 يوليو المقبل، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالكليات المختلفة بالجامعة وفقا لظروف كل جامعة على حدة.

 

وشدد المجلس في اجتماعه على ضرورة تطبيق الجامعات لكل الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا للمعايير المعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة، وذلك حرصاً على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و العاملين بالجامعات.

 

فيما أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، أنه حتى  22 يوم  يونيو الجارى بلغ عدد المستشفيات الجامعية المتخصصة لتقديم خدمات العزل الصحى والعلاجى لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد لـ24 مستشفى، وبلغ إجمالى عدد الحالات بها 3486 حالة، من بينهم 714 حالة مستقرة، و225 حالة رعاية مركزة، و104 حالات على أجهزة التنفس الصناعى، بينما تم خروج 2208 حالات، إلى جانب 267 حالة وفاة.

أيضا من الأخبار الهامة التى تناولها الموجز تكليف الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لرؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة بضرورة تحرير محاضر لأى طالب لم يؤد امتحانات الثانوية العامة لأى سبب.

وأوضح خلال اجتماعه مع رؤساء لجان امتحانات الثانوية أن تسليم بوكليت المواد غير المضافة للمجموع يوم 2 يوليو المقبل، موضحا أنه لو لم يسلمها الطالب فى هذا اليوم يستطيع أن يسلمها فى اليوم التالى، موجها رؤساء اللجان بعدم ترك الطلاب فترة كبيرة عقب انتهاء فترة الامتحان وزمن الإجابة.

ومن أخبار الموجز القرارات الهامة التي أصدرها مجلس وزراء الخارجية العرب، فى ختام اجتماعهم، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بشأت الصراع الليبى، وأزمة سد النهضة.

وتضمنت القرارات بشأن الوضع الليبى اعتبار إعلان القاهرة مفتاحاً لحل الأزمة، والتأكيد على ضرورة الحل السياسى للأزمة، ودعوة عاجلة لتفكيك المليشيات وإخراج المرتزقة، ومنع كافة التدخلات الخارجية، ولتأكيد على ضرورة وقف الصراع العسكرى.

أما فيما يخص القرارات المتخذة بشأن سد النهضة ، فقد أكد وزراء الخارجية العرب أن الأمن المائي لكل من مصر والسودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وضرورة امتناع كافة الأطراف عن اتخاذ أيه إجراءات أحادية بما في ذلك، مع ضرورة امتناع إثيوبيا عن البدء في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب حول قواعد ملء وتشغيل السد.

11
 

وعن كورونا فقد تناول الموجز ما قامت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بعرضه خلال اجتماع مجلس الوزراء، الموقف الوبائي الحالي حتى 22 يونيو، مشيرة إلى أنه فيما يخص موقف مستشفيات العزل، فقد وصلت نسبة الإشغال بها إلى 59%، وبلغ معدل استخدام أجهزة التنفس الصناعى 23%، والرعاية المركزة تم شغل 71% منها.

وأكدت الوزيرة، أن نسبة عدد المتوفين بمرض مزمن أو أكثر 85,70%، بينما بلغت نسبة المتوفين بدون أمراض مزمنة 14,30%.

ومن الأخبار العالمية التى تم تناولها بالموجز ما كشفته شركة "جيلياد ساينس"، بأنها تتوقع أن تكون قادرة على توريد ما يكفي من الأدوية المضادة للفيروسات "ريمديسفير" بحلول نهاية العام، لعلاج أكثر من مليوني مريض COVID-19 ، أي أكثر من ضعف هدفها السابق البالغ مليون فقط.

 

وحول الشأن العربى فقد عقدت وزارتى الحج والصحة السعوديتين، مؤتمرا صحفيا، لتوضيح تفاصيل قرار المملكة الذى صدر مساء أمس بشأن اقتصار حج هذا العام على حجاج الداخل.

وأكد وزير الصحة السعودي، أنه لن يتم قبول الحجاج فوق سن 65 عاماً، أو ممن يعانون أمراضاً مزمنة، مشيراً في مؤتمر صحفي تنظمه المملكة العربية السعودية عبر الفيديو كونفرنس، إلى أن المملكة وضعت إجراءات مشددة لتلافي إصابة الحجيج.

وأضاف وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة إن هناك خطة صحية دقيقة لمتابعة الحجاج وأوضاعهم الصحية خلال فترة أداء مناسك الحج المبارك، ومن بينها توفير سيارات إسعاف مجهزة فى حال أى طارئ وأعددنا فرق طبية ستكون متواجدة طوال فترة الشعائر.

ومن الاخبار الرياضة ما أكده الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، خلال اجتماعه اليوم مع اللجنة التنفيذية لوزارة الشباب والرياضة، بأنه جارى حالياً التنسيق والمتابعة مع اللجنة الاوليمبية المصرية وجميع الاتحادات الرياضية ومنها الاتحاد المصرى لكرة القدم لاستئناف كافة المنافسات والأنشطة الرياضية بجميع الهيئات الرياضية والشبابية وأنه لا صحة لما يردده البعض بشأن إلغاء أية مسابقات أو منافسات رياضية.

وشدد وزير الرياضة على أنه سيتم استئناف جميع المنافسات في جميع الاتحادات بما في ذلك كرة القدم طبقاً لقرارات لجنة الأزمات برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

كما يواجه برشلونة الإسبانى، اليوم نادى أتلتيك بيلباو، في العاشرة مساءا ضمن منافسات الجولة الـ 31 من مسابقة الدوري الإسباني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة