أكرم القصاص - علا الشافعي

نشرة اليوم السابع.. قرارات جديدة للتعايش مع كورونا.. وتسجيل 1332 حالة إيجابية للفيرس و87 وفاة..الجامعة العربية: الأمن المائى لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى..وليفربول: صلاح جاهز لكريستال بالاس

الأربعاء، 24 يونيو 2020 12:45 ص
نشرة اليوم السابع.. قرارات جديدة للتعايش مع كورونا.. وتسجيل 1332 حالة إيجابية للفيرس و87 وفاة..الجامعة العربية: الأمن المائى لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى..وليفربول: صلاح جاهز لكريستال بالاس نشرة اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدمت صفحة "اليوم السابع" على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك النشرة الإخبارية المسائية، والتى تضمنت أبرز وأهم الأخبار المحلية والعالمية والتى قدمها الزميلين رامى الحلوانى وشروق وجدى، واعدها الزميل إبراهيم قاسم.

 

وجاء على رأس النشرة ما أعلنته وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن تسجيل 1332 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا و87 حالة وفاة، وخروج 402 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 15535 حالة حتى اليوم.

وجاء على رأس النشرة الأخبار إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء إلغاء حظر التجوال للمواطنين من السبت المقبل، وعمل وسائل النقل الجماعي حتى 12 منتصف الليل وعودتها 4 صباحا، كما قرر رئيس الوزراء إعادة فتح المطاعم والمقاهي والنوادي والسينمات والمسارح اعتبارا من السبت القادم بطاقة 25%، على أن تغلق المحال والمولات من التاسعة مساء والمقاهي والمطاعم بالعاشرة مساءً.

3

 

كما أعلن مصطفى مدبولي عن استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة وأماكن التجمعات، وعودة الصلوات بدور العبادة من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية مع استمرار غلق دورات المياه بها وقاعات المناسبات.

وفى ذات السياق شدد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، بقيادات القطاع الدينى، لوضع القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس، على ضرورة عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية.

كما تم التأكيد على الالتزام بعدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وغلقها غلقًا تامًا، وعدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها، و استمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، وعدم فتح مصليات السيدات، وعدم إقامة أى دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط) .

كما تناولت النشرة خبر قيام وزارة التضامن الاجتماعى حاليا، بالبحث موقف فتح حضانات الأطفال، وأنه فى حالة صدور قرارا سيتم اتخاد كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وأنه حتى الآن لم يتم اتخاذ أى قرار بشأن إعادة فتح الحضانات

وأيضا قيام المجس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، بتحديد بدء امتحانات السنوات النهائية بكافة الجامعات والمعاهد، من 1 يوليو المقبل، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالكليات المختلفة بالجامعة وفقا لظروف كل جامعة على حده.

5

 

كما تضمنت النشرة أصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى، القانون رقم 83 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (147) لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، ويتضمن القانون- الذي وافق عليه مجلس النواب ونشر في الجريدة الرسمية- زيادة الرسوم المفروضة على بعض البنود، فضلا عن استحداث وفرض رسوم جديدة مثل عقود اللاعبين الرياضيين والأجهزة الفنية، وتراخيص الشركات الرياضية، وأجهزة المحمول والإكسسوارات، وفرض رسم على أغذية الكلاب والقطط والطيور الأليفة للزينة

ومن الأخبار الهامة التى تضمنتها النشرة ما أكدته الجامعة العربية، من أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مؤكدة رفض أى عمل أو إجراء يمس حقوق كافة الأطراف في مياه النيل، معربة عن قلقها الشديد إزاء تعثر مفاوضات سد النهضة في بعض جوانبها الهامة.

وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا بالجامعة العربية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بدعوة من مصر، لبحث الأزمة الليبية وملف سد النهضة الإثيوبى.

وأصدر مجلس وزراء الخارجية العرب، فى ختام اجتماعهم عدة قرارات تاريخية حيث تضمنت القرارات بشأن الوضع الليبى اعتبار إعلان القاهرة مفتاحاً لحل الأزمة، والتأكيد على ضرورة الحل السياسى للأزمة، دعوة عاجلة لتفكيك المليشيات وإخراج المرتزقة، ومنع كافة التدخلات الخارجية، ولتأكيد على ضرورة وقف الصراع العسكرى.

وبالنسبة لسد النهضة أكد المجلس على ضرورة امتناع كافة الأطراف عن اتخاذ أيه إجراءات أحادية بما في ذلك، وضرورة امتناع إثيوبيا عن البدء في ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وعلى صعيد الاقتصاد بدأت الشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، عملية هيكلة ودمج الشركات التابعة خاصة ذات النشاط المتشابه بحيث يتم تقليص عددها، بهدف زيادة تنافسيتها وقوتها داخل وخارج مصر، مع إجراء عملية هيكلة فى النظم الإدارية والمالية والموارد البشرية .

وكشفت مصادر بقطاع الأعمال العام لـ"اليوم السابع" أن العام المالى المقبل 2020-2021 ، سيشهد انخفاض عدد شركات قطاع الأعمال العام من 119 شركة حاليا إلى نحو 90 شركة فقط نتيجة دمجها، لافتة إلى أنه من المتوقع انخفاض تلك الشركات مستقبلا سواء نتيجة الدمج أو التصفية للشركات الخاسرة.

وأمنيا فقد تضمنت النشرة نجاح هيئة الرقابة الإدارية، فى ضبط 9 مصانع بمحافظات (الشرقية، ودمياط، والغربية، والإسكندرية، والقليوبية) بعد قيام أصحابها من استيراد 1441رسالة جمركية بحوالى 31.811 طن عبارة عن أقمشة وخيوط ومستلزمات إنتاج صناعية بقيمة مليارين و65 مليون جنيه، وتصرفوا فيها بالبيع بالسوق المحلي دون إجراء أية عملية تصنيعيه عليها، وذلك بالمخالفة لقانون الاستيراد والتصدير رقم (118) لسنة 1975 ولائحته التنفيذية

جاء ذلك في إطار قيام هيئة الرقابة الإدارية بمكافحة كافة أوجه الفساد، ومنها سوء استغلال بعض أصحاب المصانع للمزايا والتيسيرات التي تقدمها الدولة لهم، لدعم الصناعات الوطنية وزيادة العائد من تصديرها.

وعن كورونا كشفت شركة "جيلياد ساينس"، إنها تتوقع أن تكون قادرة على توريد ما يكفي من الأدوية المضادة للفيروسات "ريمديسفير" بحلول نهاية العام، لعلاج أكثر من مليوني مريض COVID-19 ، أي أكثر من ضعف هدفها السابق البالغ مليون فقط.

وكانت الشركة أعلنت عن تجربة المرحلة الثالثة من العقار المضاد للفيروسات ريميديسيفير Remdesivir  في المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا التاجي الحاد (COVID-19).

وعلى المستوى العربى فقد عقدت وزارتى الحج والصحة السعوديتين، مؤتمرا صحفيا، لتوضيح تفاصيل قرار المملكة الذى صدر مساء أمس بشأن اقتصار حج هذا العام على حجاج الداخل.

وأكد وزير الصحة السعودي، أنه لن يتم قبول الحجاج فوق سن 65 عاماً، أو ممن يعانون أمراضاً مزمنة، مشيراً في مؤتمر صحفي تنظمه المملكة العربية السعودية عبر الفيديو كونفرنس، إلى أن المملكة وضعت إجراءات مشددة لتلافي إصابة الحجيج.

وأضاف وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة إن هناك خطة صحية دقيقة لمتابعة الحجاج وأوضاعهم الصحية خلال فترة أداء مناسك الحج المبارك، ومن بينها توفير سيارات إسعاف مجهزة فى حال أى طارئ وأعددنا فرق طبية ستكون متواجدة طوال فترة الشعائر .

وعن أخبار الرياضة فقد تضمنت النشرة قرار اتحاد الكرة بالموافقة على عودة أندية الأهلى والإنتاج الحربى والطلائع وحرس الحدود ووادى دجلة، للتدريبات الجماعية بداية من اليوم الثلاثاء، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية التى تم إعلانها مؤخرا، وذلك بعد ظهور نتيجة المسحات التى أجراها لاعبو هذه الأندية، وجاءت النتيجة سلبية لجميع اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

هذا وأكد محمد الدهراوى رئيس اتحاد الكاراتيه، على فوز مصر بتنظيم واستضافة منافسات البطولة الأفريقية للكاراتيه كبار وشباب وناشئين المقرر إقامتها 2021، ولم يتحدد شهر أو مكان إقامتها حتى الآن.

ومن الأخبار الرياضية العالمية فقد أكد الألمانى يورجن كلوب المدير الفنى لفريق ليفربول جاهزية النجم المصرى محمد صلاح لخوض مواجهة كريستال بالاس الأربعاء فى الجولة الـ31 من الدورى الإنجليزى الممتاز، بعد أن غاب عن اللقاء السابق أمام إيفرتون.

7
7
7
7

 

وقال كلوب فى مؤتمر صحفى إن "محمد صلاح تدرب بشكل طبيعى بالأمس وكذلك روبرتسون، ميلنر وماتيب مستبعدان من مباراة الغد بسبب الإصابة".


وقراء هذه النشرة الإخبارية من صالة التحرير الزميلين رامى الحلوانى وشروق وجدى، وأعدها إبراهيم قاسم.

2
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة