أكرم القصاص - علا الشافعي

وزراء إسبانيا وأيرلندا ولوكسمبرج مرشحين لرئاسة مجموعة اليورو

الجمعة، 26 يونيو 2020 09:31 ص
وزراء إسبانيا وأيرلندا ولوكسمبرج مرشحين لرئاسة مجموعة اليورو الرئيس الحالى لمجموعة اليورو
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم ثلاثة وزراء ترشيحاتهم، لرئاسة مجموعة اليورو بالاتحاد الأوروبى،  خلفًا  للرئيس الحالى  ماريو سنتينو عند انتهاء ولايته ، في 13 يوليو 2020 ، لمدة سنتين ونصف.
 
والمرشحين هم نادية كالفينو، نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الاقتصادية والتحول الرقمي اسبانيا ، وباشال دونوهو، وزير المالية والنفقات العامة وإصلاح أيرلندا ، وبيير جرامينا، وزير المالية في لوكسمبورج.
 
كما سيتم انتخاب الرئيس الجديد في مجموعة اليورو المقبلة ، في 9 يوليو،  يتم انتخاب الرئيس بأغلبية بسيطة (ما لا يقل عن 10 أصوات) من وزراء مجموعة اليورو ، وفقًا لبروتوكول المعاهدة رقم 14 حول مجموعة اليورو.
 
وسيتم الإعلان عن الفائز للوزراء في نهاية التصويت وسيقدم في المؤتمر الصحفي لمجموعة اليورو في نهاية الاجتماع.
 
إذا لم يحصل أي من المرشحين على ما لا يقل عن 10 أصوات من أصل 19 صوتًا من قبل وزراء مجموعة اليورو في نهاية جولة التصويت الأولى ، فسيتم إبلاغ كل مرشح بشكل فردي بعدد الأصوات التي حصل عليها. وستتاح للمرشحين فرصة سحب طلباتهم. سيتم التصويت حتى يتم الوصول إلى الأغلبية البسيطة على أحد المرشحين.
 
ومجموعة اليورو هي هيئة غير رسمية حيث يناقش وزراء الدول الأعضاء في منطقة اليورو الأمور ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بتقاسم اليورو كعملة واحدة، ويركز على التنسيق الوثيق للسياسات الاقتصادية. وعادة ما تجتمع مرة في الشهر عشية اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية.
 
وقد انعقد أول اجتماع لمجموعة اليورو في 4 يونيو 1998 في لوكسمبورج،  كان جان كلود يونكر أول رئيس لمجموعة اليورو، وقد خلفه جيروين ديسيلبلوم ثم ماريو سنتينو في 2018.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة