أكرم القصاص - علا الشافعي

أصداء "إعلان القاهرة" لإنقاذ ليبيا.. وأزمتا كورونا ولبنان.. العناوين الأبرز فى صحافة العرب اليوم.. خفوت ضوء "فلويد" وتسليطه على القضايا الإقليمية.. اهتمام خاص فى صحف ليبيا بحديث السيسى وجوزيبى كونتى حول الأزمة

الإثنين، 08 يونيو 2020 02:30 م
أصداء "إعلان القاهرة" لإنقاذ ليبيا.. وأزمتا كورونا ولبنان.. العناوين الأبرز فى صحافة العرب اليوم.. خفوت ضوء "فلويد" وتسليطه على القضايا الإقليمية.. اهتمام خاص فى صحف ليبيا بحديث السيسى وجوزيبى كونتى حول الأزمة مبادرة مصر لحل الأزمة الليبية تتصدر عناوين الصحف العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن ضوء القضايا الدولية وأبرزها مقتل الأمريكى جوروج فلويد بدأ فى الخفوت بعض الشىء مقابل بروز قضايا فرضت نفسها بقوة على الساحة العربية فى مقدمتها أصداء إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية، ورعاية مصر لجهود إحلال السلام فى أراضى ليبيا، بالإضافة للملف الدائم على مائدة الصحافة وهو كورونا الذى يستأثر بنصيب الأسد من وليمة الأخبار اليومية .. نصطحبكم فى جولة خاطفة لأبرز الأخبار فى الصحف العربية ..

 

صحف السعودية

فى السعودية سيطرت اخبار كورونا على اهتمامات "عكاظ" خاصة  القرارات الملكية بشأن اعتماد خطة تطوير الجودة وسلامة المرضى والتى جاءت بعد القفزة الهائلة فى أعداد المصابين.

صحيفة عكاظ السعودية
صحيفة عكاظ السعودية

 

وأوضح الأمين العام للمجلس الدكتور نهار بن مزكي العازمي، أن القرارات شملت؛ اعتماد الخطة الوطنية لتطوير الجودة وسلامة المرضى في القطاعات الصحية التي أعدتها الأمانة العامة للمجلس، ممثلة بالإدارة العامة للاقتصاديات والسياسات الصحية الوطنية بالتعاون مع القطاعات الصحية الحكومية والخاصة ذات العلاقة لتطوير الجودة والسلامة، بما يتوافق مع أهداف خطة التحول الوطني 2020، من خلال نظام صحي محكم يضع المريض في مقدمة الأولويات، وتطبيق أنظمة ومبادئ إدارة الجودة وسلامة المرضى بالقطاعات الصحية في المملكة، إضافة إلى نشر ثقافة الجودة داخل مؤسسات الرعاية الصحية وإشراكها في تنمية هذه الثقافة واحتضانها وتطوير الكفاءات المطلوبة لها.

عكاظ
 

 

صحف الكويت

 

واختلفت الاهتمامات بعض الشئ فى صحف الكويت ومن بينها "القبس" التى سلطت الضوء متابعة قضية عسل الأموال وأيضا قرار عودة الصلاة فى المساجد الاربعاء المقبل  بعد غلقها للحد من تفشى وباء كورونا ، والسماح للمصلين بالذهاب للمساجد سيرا على الأقدام اوقات حظر التجوال.

القبس الكويتية
القبس الكويتية

 

أوضحت "القبس " قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، السماح بالصلاة في المساجد أثناء وقت حظر التجول والذي يبدأ من الساعة 6 مساءً إلى 6 صباحاً داخل الأحياء السكنية سيراً على الأقدام. وأصدر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي، أمس، قراراً وزارياً، يسمح بإعادة فتح المساجد لاستقبال المصلين لأداء صلاة الجماعة يوم الأربعاء المقبل، بدءاً من صلاة الظهر، وإقامة صلاة الجمعة في المسجد الكبير، بدءاً من هذا الأسبوع للعاملين فيه فقط، على أن تبثّ الصلاة في تلفزيون الكويت.

وقال العفاسي أنه تم تجهيز المساجد وفق الاشتراطات والتعليمات التي قررتها الجهات الصحية، وكذلك فتوى هيئة الإفتاء، داعياً جميع المصلين إلى اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة عن الجهات الصحية من أجل سلامتهم.

السودان بعيون الصحافة

 

وسلطت صحف السودان، وفى مقدمتها"الانتباهة" الضوء على مواصلة ترحيب دول عربية وأجنبية بالمبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية وإنهاء الصراع المسلح بهذا البلد.

وأبرزت مطالبة البرلمان العربي مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية وحازمة لمنع تنفيذ مخطط الضم الاحتلالي.

الانتباهة السودانية
الانتباهة السودانية

 

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم تحفظ مجلس الأمن والدفاع السوداني على بعض بنود قرار إنشاء البعثة الأممية.

ونشرت إعلان مجلس السيادة السوداني أن وفدي الحكومة والحركات المسلحة توصلا لاتفاق تام حول معظم القضايا القومية ، خلال جلسة مفاوضات عقدت أمس عبر تقنية الفيديو.

 

صحف لبنان

 

أما الصحف اللبنانية الصادرة اليوم ومن أبرزها "النهار"فاهتمت بالاحتجاجات التي شهدتها البلاد السبت الماضي التي تطورت تدريجيًا إلى أعمال عنف وشغب عقب اعتداءات نفذتها مجموعات طائفية متنقلة رفعت شعارات مذهبية وأطلقت الشتائم بحق الرموز الدينية.

وأعبرت صحف لبنان عن قلقها من مخاطر انزلاق البلاد في أتون الفتنة الطائفية عرضت لموقف الأزهر من تلك الأحداث الذي استنكر بشدة الشعارات المسيئة، إضافة إلى دعوته لاحترام الرموز الدينية ووأد الفتنة وتغليب المصلحة العامة.

النهار اللبنانية
النهار اللبنانية

 

وركزت على التدهور القياسي الذي أصاب صرف الليرة السورية مقابل الدولار في ظل ترقب انعكاسات تطبيق عقوبات قانون قيصر الأمريكي.

العراق

 

أبرزت صحف العراق اللقاء الذي عقد أمس بين رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي تركز حول تحقيق تطلعات المواطنين في الإصلاح المنشود بكل مفاصل الدولة، فضلاً عن بحث آخر مستجدات الأحداث على الصعيد الداخلي بخاصة الأوضاع الاقتصادية والأمنية.

وتناولت الصحف مضمون الرسالة التي تلقاها الكاظمي من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التي عبر الثاني خلالها عن استعداد بلاده لدعم الحكومة العراقية في تصديها لفيروس كورونا والأزمة الاقتصادية.

وأشارت إلى مساعي وزارة النقل لإكمال متطلبات رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية من الدخول إلى الأجواء الأوروبية، مشيرةً إلى اللجان الفنية التي تعمل على تطبيق وتنفيذ المتطلبات والمعايير الدولية.

 

الصحف الليبية

أعطت الصحف الليبية ومن بينها "الأيام" ،  اهتماما خاصا بردود الفعل من جانب الأطراف المعنية والفاعلة محليا وإقليميا ودليا، ما بين مرحب بإعلان القاهرة، ومعارض، ومستمسك بالصمت، فيما بقي آخرون يتابعون آخر المستجدات الميدانية، فيما لم يصدر عن حكومة الوفاق الوطني بيان رسمي بموقفها حتى الآن، و جاء الترحيب العربي من الكويت واليمن والجزائر، والمغرب، ودوليا من بريطانيا.

الأيام اللليبية
الأيام اللليبية

 

وأشارت لترحيب لجنة الخارجية بمجلس النواب بإعلان القاهرة، معربة عن تطلعها إلى عودة الحوار السياسي كطريق وحيد لحل الأزمة الراهنة، داعية أبناء الشعب الليبي لتحكيم العقل وانتهاز هذه الفرصة التاريخية ورفض دعوات استمرار الاقتتال ووضع حد لخطاب الكراهية والانتقام الذي يكرس الانقسام بين أبناء الشعب الواحد، محذرة من اتساع دائرة الحرب.

وواصلت اهتمامها بالأوضاع العسكرية، موضحة تصاعد عمليات الاشتباكات بين قوات حكومة الوفاق وقوات الجيش رغم النداءات الدولية لوقف إطلاق النار شرقي مصراته ، وسط قصف جوى كثيف،

وسلطت الضوء على تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، موقف مصر الثابت تجاه الأزمة الليبية، المتمثل في استعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية، وإنهاء فوضى انتشار الجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة