أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية اليوم.. الرياض السعودية تنتقد مؤتمر كوالالمبور .. مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للفساد يختتم أعماله فى أبوظبى.. والكويت تحقق فى وفاة شخص داخل السجن.. ومواجهات لبنان تُربِك المعالجات

السبت، 21 ديسمبر 2019 01:30 م
الصحافة العربية اليوم.. الرياض السعودية تنتقد مؤتمر كوالالمبور .. مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للفساد يختتم أعماله فى أبوظبى.. والكويت تحقق فى وفاة شخص داخل السجن.. ومواجهات لبنان تُربِك المعالجات الصحافة العربية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت الصحافة العربية الصادرة اليوم السبت، على تقارير مختلفة محلية ودولية، فى مقدمتها انتقاد لصحيفة الرياض السعودية لقمة كوالالمبور الإسلامية المصغرة، وفى الكويت فتحت النيابة الكويتية تحقيقات فى حادث وفاة كويتى داخل السجن، ولايزال لبنان رهن الإحتجاجات وقطع الطرق رغم تسمية رئيس حكومة جديد.. وإلى ابرز ما جائت به صحف العرب اليوم.

 

الرياض: الدول المشاركة في مؤتمر كوالالمبور لا تعي ما تفعل

انتقدت صحيفة الرياض السعودية في افتتاحيتها مؤتمر كوالالمبور وقالت أن البلدان التي شاركت فيه لا تعى ما تفعل، وكتبت تحت عنوان : "التعاون.. لا الانقسام" لا يوجد مسلم على وجه الأرض لا يريد أن تكون الدول الإسلامية في قمة تعاونها وتضامنها، فهذا الأمر مطلب لا غنى عنه، ففي تضامن الدول الإسلامية وتعاونها الخير الكثير للأمة؛ لما تملك من موارد اقتصادية وبشرية وجيوسياسية، تعزز من إمكاناتها التي لو صيغت الصياغة الصحيحة لأصبحت الدول الإسلامية مجتمعة قوة عالمية، لها موقفها، ولها كلمتها المسموعة.

 

مضيفة: هذا ما عملت وتعمل عليه المملكة منذ أمد بعيد، وما الدعوة المبكرة للملك فيصل - رحمه الله - إلى التضامن الإسلامي، وجولته على الدول الإسلامية لجعله واقعاً ملموساً إلا دليل من دلائل كثر على اتجاه المملكة ومنذ وقت مبكر، وعزمها على لمّ شمل دول العالم الإسلامي في بوتقة واحدة، تعطيها قوة بجمع الكلمة، وتوحيد الصف الذي كان مشرذماً، فالدول الإسلامية في وقت دعوة الملك فيصل كانت تعاني أوضاعاً سياسية واقتصادية صعبة، تحتاج فيها إلى من يقف بجانبها ماداً يد العون لها، كما كانت تعيش أوضاعاً فكرية متأرجحة بين المعسكرين الشرقي والغربي في محاولة لإيجاد موقع على خارطة المواقف آنذاك.

وتابعت: المملكة هي بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي، وهي السباقة إلى جمع كلمة المسلمين، وتعزيز مواقفهم أمام العالم، وهي المنافحة عن كل شأن يخص المسلمين في كل المحافل بالدعم السياسي والاقتصادي والتنموي، كل ذلك وأكثر جعلها تقود العالم الإسلامي، ولمّ شمل المسلمين بكل تمكن واقتدار، ولا ينكر ذلك إلا جاحد أو موتور أو باحث عن مجد غير مشروع على حساب قوة العالم الإسلامي ووحدة صفه.

واختتمت :هذا ما يتمثل بالفعل في مؤتمر كوالالمبور، الذي من الواضح أن الدول المشاركة فيه لا تعي ما تفعل، فما تفعله أمر فاقد الاتجاه، فاقد المعنى، وفاقد بعد النظر للمصالح العليا للأمة، وفي مقدمتها وحدة الصف الإسلامي، التي نعمل لها، ونريد أن تكون واقعاً ينعكس على الدول الإسلامية ومكانتها بين دول العالم.

 

الرياض
الرياض

 

 

الوطن الإماراتية: مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد يختتم أعماله بـ”إعلان أبوظبي”

أصدر المؤتمر الثامن للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الذي عقد تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” خلال الفترة من 16 إلى 20 ديسمبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض .. “إعلان أبوظبي” في ختام أعماله أمس.

وشارك في المؤتمر الذي يعد أكبر تجمع دولي يعنى بمناقشة القضايا المتعلقة بمكافحة الفساد نحو 3 آلاف مشارك من 185 دولة.

وأكد الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة أن “إعلان أبوظبي” الصادر عن المؤتمر يعد وثيقة هامة ومرجعا لكافة الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وقال في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات “وام” في اليوم الختامي للمؤتمر.. إن هذا الإعلان يجسد التزام دولة الإمارات بدعم الجهود العالمية لمكافحة الفساد مشيرا إلى أن جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية حظيت بفرصة المشاركة في المؤتمر العالمي الذي عقد في أبوظبي وتم توفير كافة سبل الدعم والرعاية لوفودها.

وأضاف إن “إعلان أبوظبي” تتضمن 12 بندا من أبرزها التأكيد على أهمية دور الأجهزة الرقابية والتعاون بينها وبين الأجهزة المسؤولة عن مكافحة الفساد كما ركز على أهمية الأخذ بالتوصيات الصادرة عن هذه الأجهزة بما يدعم جهود مكافحة الفساد.

وأشار إلى أن “إعلان أبوظبي” حث على ضرورة الاستفادة من طاقات الشباب وتوظيف قدراتهم في عمليات مكافحة الفساد بالإضافة إلى التأكيد على أهمية تبادل المعلومات بين الأجهزة الرقابية والأجهزة المسؤولية عن مكافحة الفساد باعتبار أن هذا الأمر سيكون له مردود إيجابي على تنفيذ الاتفاقية وإرساء مبادئ الشفافية والحوكمة والمحاسبة.

 

الوطن
الوطن

 

 

القبس: الكويت تتابع ملابسات حادثة وفاة شخص داخل السجن

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم متابعته ملابسات وفاة المواطن أحمد الظفيري.وقال الغانم «أتقدم بخالص العزاء و المواساة القلبية لأسرة المرحوم أحمد الظفيري الذي وافته المنية وهو محتجز لدى وزارة الداخلية، ونسأل الله أن يسكنه فسيح جناته».

وأضاف «نؤكد للجميع، أننا نتابع باهتمام شديد كافة الإجراءات والملابسات، كما أنني اثمن سرعة استجابة وزير الداخلية، بإصداره بيانا واضحا، وإيقاف كل من له علاقه بالقضية عن العمل، وإحالة الملف برمته إلى النيابة».

وتابع «نطالب وزارة الداخلية بالاستمرار بأقصى درجات الشفافية، وعرض النتائج أولا بأول على وسائل الاعلام، حتى يطلع الجميع على الحقيقة المجردة لهذه الحادثة، ومحاسبة أي مخطيء بكل حزم أيا كان موقعه».

 

القبس
القبس

 

 

اللواء اللبناني :مواجهات لبنان تُربِك المعالجات

قالت صحيفة اللواء اللبناني أن «جمعة الرسائل» على وقع الاضطرابات المتمادية في شوارع العاصمة، لا سيما كورنيش المزرعة، تمثلت بغير اتجاه، على مرأى ومسمع من مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل، الذي حمَّل تصريحاته عند الرؤساء الثلاثة، رسالة بأبعاد ثلاثة:

1- تأليف حكومة لاجراء إصلاحات هادفة ومستدامة.

2- لا تمثيل للحزبيين فيها.

3- توحي بأشخاصها وبرامجها بالثقة للمجتمع الدولي.

وكان رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة الدكتور حسان دياب باشر جولاته التقليدية على رؤساء الحكومة السابقين، مبتدئاً بالرئيس سعد الحريري ومن ثم الرؤساء: فؤاد السنيورة والدكتور سليم الحص وتمام سلام، فيما غابت زيارته للرئيس نجيب ميقاتي الموجود خارج لبنان، في وقت استمرت الاحتجاجات الشعبية على تكليفه في مناطق محددة الانتماء السياسي بالاجمال، لا سيما في كورنيش المزرعة، حيث تجددت المواجهات العنيفة بين شبان غاضبين والقوى الأمنية والجيش الذي تدخل مرات عدّة طوال النهار لإعادة فتح الطريق الرئيسية للكورنيش، من دون نتيجة.

 

اللواء
اللواء

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة