أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية.. إصابات كورونا بالولايات المتحدة يتجاوز 3.260.400 والوفيات أكثر من 134 ألفا.. رومنى يعلق على تخفيف الحكم عن صديق ترامب: فساد غير مسبوق.. بابا الفاتيكان يعرب عن حزنه لقرار تحويل آيا صوفيا لمسجد

الأحد، 12 يوليو 2020 02:19 م
الصحف العالمية.. إصابات كورونا بالولايات المتحدة يتجاوز 3.260.400 والوفيات أكثر من 134 ألفا.. رومنى يعلق على تخفيف الحكم عن صديق ترامب: فساد غير مسبوق.. بابا الفاتيكان يعرب عن حزنه لقرار تحويل آيا صوفيا لمسجد الرئيس الامريكى دونالد ترامب ونسب إصابات عالية بالكورونا فى أمريكا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: روبرت مولر يدافع عن إدانة روجر ستون بعد قرار ترامب تخفيف عقوبته

وفى خطوة وصفت بأنها نادرة للغاية، انتقد روبرت موبر، المحقق الخاص السابق فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بتخفيف الحكم الصادر ضد صديقه روجر ستون، ودافع عن قراره بملاحقة ستون قضائيا وقال إنه لا يزال مدانا وتمت إدانته بشكل صحيح.

 وفى مقال بصحيفة "واشنطن بوست"، كتب مولر يقول إن الكونجرس أيضا قد قام بالتحقيق وسعى لمعلومات من ستون، وقررت لجنة محلفين فى النهاية أنه كذب مرارا على أعضاء الكونجرس، وكذب بشأن وسيطه مع ويكيليكس، وكذب بشأن وجود مراسات مكتوبة مع وسيطه، وكذب بإنكار تواصله مع حملة ترامب بشأن توقيت نشر تسريبات ويكيليكس، بل إنه أخبر كبار مسئولى الحملة مرارا بشأن ويكليكس، وتلاعب بشاهد.

 

وأضاف مولر إن هيئة محلفين أقرت فى النهاية إدانة ستون لعرقلة تحقيق الكونجرس، وخمس شهادات أدلى فيها ببيانات كاذبة للكونجرس والتلاعب بشاهد. ولأن حكمه تم تخفيفه، فلم يذهب إلى السجن، لكن إدانته تظل قائمة.

وكان الرئيس ترامب قد حقق يوم الجمعة حكم السجن الصادر بحق صديقه القديم روجر ستون المدان فى جرائم الكذب على الكونجرس، والتى كان هدفها جزئيا كما يقول الإدعاء، حماية الرئيس.

 

 وجاء الإعلان قبل أيام من الموعد المقرر فيه تسليم ستون لسجن فيدرالى فى جورجيا. وأدين ستون فى نوفمبر الماضى بسبعة اتهامات من بينها الكذب على الكونجرس والتلاعب بشاهد وعرقلة إجراءات إحدى لجان الكونجرس، كجزء من تحقيقات روبرت مولر بشأن روسيا.

 

ومن بين الأمور التى ضلل فيها الكونجرس تواصله مع مسئولى حملة ترامب، وهى الاتصالات التى قال الإدعاء إن ستون أخفاها رغبة فى حماية ترامب. وكان مولر قد التزم الصمت منذ إدلائه بشهادته أمام الكونجرس مترددا فى يوليو الماضى، وحتى فى هذا الوقت لم يسع إلى تضخيم نتائج تحقيقه.

 

ميت رومنى يعلق على تخفيف الحكم عن صديق ترامب: فساد تاريخى غير مسبوق

أدان السناتوران الجمهوريان ميت رومنى وبات تومى قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لتخفيف حكم السجن الصادر بحق روجر ستون، صديق ترامب ومستشاره السابق، ليصبحا أول جمهوريين منتخبين ينتقدان الخطوة التى أعلنها ترامب مساء الجمعة.

 

وقال رومنى، سيناتور يوتاه، على تويتر أمس السبت، إن القرار يعد فساد تاريخى غير مسبوق، أن يقوم رئيس أمريكى بتخفيف الحكم على شخص مدان من قبل هيئة محلفين بالكذب لحماية نفس الرئيس".

 

وألتزم أغلب المشرعين الديمقراطيين الصمت إزاء قرار ترامب الذى جاء بعد رفض لجنة استئناف فيدرالية آخر محاولات ستون لتأجيل بدء حكمه بالسجن 40 شهرا، والذى من المقرر أن يبدأ الأيام القادمة. وتم إدانة ستون باتهامات الكذب على الكونجرس التى وجهها ضده روبرت مولر إلى جانب عرقلة سير العدالة والتلاعب بالشهورد.

 

 بينما قال السيناتور ستونى فى بيان له إن الرئيس لديه بشكل واضح السلطة القانونية والدستورية لمنح الرأفة على الجرائم الفيدرالية، غلا أن تخفيف الحكم الصادر بحق ستون كان خطأ لسبب خطورة الجرائم الموجهة ضده.

 

 وأضاف أنه فى حين أنه يفهم الإحباط من تحقيق  التواطؤ الروسى المعيب بشدة، فإن تخفيف الحكم على روجر ستون من وجهة نظره خطأ، فقد تمت إدانته بالكذب على الكونجرس والتلاعب بالشهود وعرقلة تحقيق للكونجرس أجرته لجنة ديمقراطية.

 

وأشار تومى أيضا إلى أن وزير العدل ويليام بار وصف ملاحقة ستون الأسبوع الماضى بأنها صحيحة، وقال إن حكم السجن الصادر بحقه، 3 سنوات و4 أشهر، عادلا.

 

وبحسب ما ذكرت صحيفة بولتيكو، كان رومنى الجمهورى الوحيد الذى صوت لإدانة ترامب فى محاكمة عزله فى مجلس الشيوخ، وانتقد ترامب صراحة بعدة طرق تجنبها زملائه الجمهوريين. أما تومى فقد اختلف مع ترامب فى عدة مناسبات، لاسيما حول سياسات التجارة.

 

نيوزويك:تدشين خط ساخن فى ولاية أوهايو للإبلاغ عن الرافضين لارتداء الكمامة

بعدما باتت الكمامة أحد الوسائل الأساسية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا، وفى ظل رفض الكثيرين لارتدائها لأسباب مختلفة، لجأت إحدى مقاطعات ولاية أوهايو الأمريكية لوسيلة للتعامل مع هؤلاء الرافضين.

 

 حيث ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن إحدى مقاطعات الولاية دشنت خطا ساخنا لكى يتم الإبلاغ من خلاله عن أى شخص لا يرتدى الكمامة فى الأماكن العامة فى ظل استمرار جائحة كورونا، ومع تسجيل الولاية أعلى قفزة يومية فى الإصابات الجديدة على الإطلاق.

 

 وكانت عدة مناطق فى الولاية قد جعلت ارتداء الكمامة إجباريا، وتم إصدار أوامر للسكان بتغطية وجوههم فى أى مكان مغلق ليس سكنى. وتم تفعيل القرار فى عدة مقاطعات تعتبر معرضة لخطر انتشار العدوى بشكل كبير للغاية.

 

وبين المقاطعات التى صدر فيها القرار بضرورة ارتداء الكمامة، كاياهاجو، التى قامت بتدشين خط ساخن واستمارة إلكترونية لكى يشارك الناس من خلالها تعليقاتهم عن استخدام غطاء الوجه. وذلك بهدف السامح للناس بمشاركة مخاوفهم وأسئلتهم وخلفيتهم.

 

وقال المسئول التنفيذى للمقاطعة أرموند بوديش فى تصريحات صحفية إنه لا يوجد عدد كاف من مسئولى تنفيذ القانون بالمقاطعة لتعقب الناس ومطاردتهم واكتشاف من سيتم ملاحقته لعدم ارتداء الكمامة.

 

 ويعتبر عدم ارتداء الكمامة أو تغطية الوجه فى المقاطعة جنحة من الدرجة الثانية ، وعدم الالتزام بها يعنى غرامة 750 دولار أو 90 يوما فى السجن.

 

 وكانت المقاطعة قد شهدت أعلى ارتفاع أسبوعى للحالات الجديدة لكورونا الأسبوع الماضى، بتسجيل 747 إصابة فى الأسبوع الماضى.

 

إصابات كورونا بالولايات المتحدة يتجاوز 3.260.400 والوفيات أكثر من 134 ألف

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إجمالى إصابات كورونا فى الولايات المتحدة قد بلغ أكثر من 3 مليون و260 ألف و400، فيما وصل إجمالى عدد الوفيات 134.500 شخص على الأقل.

 وأشارت الصحيفة إلى أن أعداد الإصابات تزداد فى جميع أنحاء البلاد، خاصة العديد من الولايات التى سارعت فى إعادة الفتح. ولفتت الصحيفة أنه لا يمكن تفسير زيادة الأعداد فقط بزيادة الاختبارات نظرا لأن عدد الأشخاص الذين يتم علاجهم بالمستفى ونسبة من تأتى اختباراتهم إيجابية تزداد أيضا. إلا ان معدلات وفيات كورونا لا تزال أقل من المستويات التى تم تسجيلها فى السابق فى وقت الذروة.

 

 ووفقا لبيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، فإن 33 ولاية على الأقل تسجل اتجاهات تصاعديا فى الحالات الجديدة فى الأسبوع الأخير مقارنة بما سبقه، ومنها ولايات كاليفورنيا وفلوريدا وتكساس وبنسلفانيا وأوهايو وميتشيجان. فى حين ظل الاتجاه ثابتا فى 14 ولايية، وانخفض فى ثلاث ولايات فقط، وهى ماين وديلاور ونيوجيرسى.

 

 ووصل معدل الإصابات اليومى بكورونا فى الولايات المتحدة يوم الجمعة 66.627 حالة جديدة، وهى ثانى يوم على التوالى تتجاوز فيه الإصابات حاجز الـ 60 ألف.

 

 وقالت قناة CNBC إن ولاية فلوريدا التى أصبحت مركز كبير لتفشى الفيروس فى البلاد، قد سجلت 10.383 إصابة جديدة حتى صباح السبت، وذلك بعد تسجيل أكثر من 11 ألف حالة فى اليوم السابق، وفقا لوزارة الصحة فى الولاية.

وقال خبراء الأوبئة فى فلوريدا وتكساس إنهم يتوقعون ان تستمر الزيادة فى وفيات كورونا خلال الأسابيع العديدة القادمة على الأقل.

 

الصحف البريطانية: ‏

شبكة ‏BBC

‏: وفاة طالب بريطاني انضم لداعش الإرهابي في سوريا

توفي طالب بريطاني هرب للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي في سوريا أثناء وجوده في السجن في البلاد.‏

يقال إن إسحاق مصطفاوي البالغ من العمر 27 سنة  الذي سافر إلى سوريا عام 2014 وسحب جنسيته البريطانية مات إما محاولا الفرار ‏من الحجز أو وسط اضطراب خطير في سجن في الحسكة الذي يحتجز سجناء داعش من جميع أنحاء العالم.‏

 

بعد إلقاء القبض عليه العام الماضي ، احتجز المصطفوي في السجن الذي تسيطر عليه القوات الديمقراطية السورية بقيادة الأكراد وهو أول ‏داعشي بريطاني يموت هناك، وقالت مصادر إنه كان واحدًا من حوالي 10 رجال بريطانيين و 30 امرأة بريطانية تحتجزهم الميليشيات.‏

 

وبحسب التقرير كان مصطفوي من بين تسعة طلاب من جامعة وستمنستر الذين انضموا الى داعش الإرهابي.‏

 

قيل أنه كان شابًا يحب كرة القدم قبل أن يعلن في عام 2014 أنه سيذهب إلى أمستردام لبضعة أيام ولم تسمع عائلته عنه شيئًا لمدة شهر قبل ‏أن اتصل من سوريا ليخبرهم بمكان وجوده.‏

 

ونصحت وزارة الخارجية بعدم السفر إلى سوريا، وقال متحدث باسم الحكومة لبي بي سي: "الذين اختاروا مغادرة المملكة المتحدة والقتال ‏من أجل داعش أو دعمهم يشكلون خطرًا كبيرًا على الأمن القومي".‏

 

 

 

تمويل بـ 705 مليون إسترليني لجمارك بريطانيا ..ومجلس الوزراء: لدينا خطة للحدود الأكثر أمان ‏

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن حزمة تمويل بقيمة 705 مليون جنيه استرليني للمساعدة في إدارة حدود بريطانيا في ضوء الاستعداد ‏لمغادرة الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي في نهاية العام.‏

 

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي تشمل الخطط نقاط مراقبة حدودية جديدة و 500 من أفراد قوة الحدود الإضافيين.‏

 

وقال وزير مكتب مجلس الوزراء مايكل جوف إن الخطوة ستساعد المملكة المتحدة على "اغتنام الفرص" بعد خروج بريطانيا من الاتحاد ‏الأوروبي.‏

 

يأتي التمويل بعد رسالة مسربة من وزيرة التجارة الدولية ليز تروس تثير مخاوف بشأن جاهزية الموانئ البريطانية.‏

 

وبموجب الخطط سيتم إنشاء نقاط حدودية جديدة في الداخل حيث لا توجد منافذ للتوسع في الموانئ الحالية للتعامل مع عمليات الفحص ‏الإضافية التي ستكون مطلوبة في نقاط الدخول الحالية.‏

 

تتعلق القرارات فقط بالحدود الخارجية لإنجلترا واسكتلندا وويلز، ومن المتوقع أن تنشر الحكومة توجيهات وإجراءات محددة لأيرلندا ‏الشمالية في الأسابيع المقبلة.‏

 

ومن جانبها استبعدت حكومة المملكة تمديد الفترة الانتقالية للخروج من الاتحاد.‏

 

قال جوف: "مع أو بدون اتفاق إضافي مع الاتحاد الأوروبي  فإن 705 مليون جنيه استرليني ستضمن وجود البنية التحتية الضرورية ‏والتكنولوجيا وموظفي الحدود حتى يتمكن تجارنا وصناعة الحدود من إدارة التغييرات" مشيرا الى ان المملكة تعمل على وضع قواعد ‏للحدود الأكثر أمانًا في العالم.‏

 

 

 

استطلاع بريطاني: 12% يريدون عودة الحياة الطبيعية قبل كورونا

أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة الاستشارات الاستراتيجية البريطانية "ثينكنز" أن 12% فقط من الناس يريدون عودة الحياة إلى ‏وضعها الطبيعي "كما كانت من قبل" بمجرد انتهاء الجائحة.‏

 

وقالت صحيفة الجارديان ان الاستطلاع كشف عن وجود ثلاث أولويات وهي تمويل أفضل للهيئة الخدمات الصحية ومعاملة أفضل ودفع ‏أجور للعاملين الأساسيين وتعافي اقتصادي لا يركز فقط على لندن، كما اظهر ان هناك أيضًا رغبة في لمجتمع افضل يعطي الأولوية لدعم ‏للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ويتيح للعاملين المزيد من الوقت ويهتم بالبيئة.‏

 

سيكون ستة من كل 10 أشخاص مستعدين لدفع المزيد من الضرائب لضمان تمويل افضل لـ ‏NHS‏ وهو ما يفضله 54 % من الناخبين ‏المحافظين، وعلى العكس من ذلك هناك القليل من الدعم للعودة إلى التقشف حيث يعتقد 17% فقط ممن شملهم الاستطلاع أن على ‏الحكومة أن توقف تمويل الخدمات العامة في المستقبل  لتسديد الأموال المقترضة للاستجابة للأزمة. ‏

 

ويعتبر الامر تحول ملحوظ من ديسمبر 2011 ، عندما قال 60 % من الجمهور البريطاني أنهم يعتقدون أن التقشف ضروري.‏

 

وقالت ديبورا ماتينسون الشريك المؤسس لـ "ثينكنز" إن هذا كان واضحًا أيضًا من مذكرات 50 بريطانيًا من مجموعة من المواقع ‏المختلفة وأنماط الحياة والخلفيات التي كانت تحتفظ بسجل أسبوعي. ‏

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

بابا الفاتيكان يعرب عن حزنه الشديد لقرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد

أعرب بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس اليوم عن حزنه الشديد لقرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، وأكد أنه "منزعج للغاية" من تحويل كنيسة القديسة صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد ، الذي أصدرته السلطات التركية مؤخرًا.

وقال بابا الفاتيكان عد صلاة الأحد بكنيسة أنجيلوس ، إن "كنيسة القديسة صوفيا ، لها تاريخ مسيحى كبير، وتم استخدامها بعد سقوط القسطنطينية (1453) ، كمسجد خلال الإمبراطورية العثمانية، مشيرا إلى أنه تراث عالمى وتحولت الى متحف كرمز للتعايش بين الأديان، وفقا لوكالة "إيفى" الإسبانية.

ورأى الأب ألبرتو أمبروزيو، المتخصص بالتصوف الإسلامي والإسلام في تركيا، أن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد أمر "خطير رمزياً"، وأن اللحظة التاريخية التي يتم فيها اتخاذ هذا القرار "مقلقة"، كونه فى لحظة ارتباك وقيود عامة في ظل حالة طوارئ فيروس كورونا".

وفى تصريحات لوكالة "آكى" الإيطالية، قال الكاهن الإيطالى، الذى أمضى أكثر من 10 سنوات بين الرهبان الدومينيكان فى اسطنبول إن "تركيا ذات عدد قليل من المسيحيين فى الواقع، وبالتالى لم يتخذ القرار لمعاقبة المسيحيين"، موضحا "كيف أن هذا القرار يمثل الموت النهائي للعلمانية في تركيا".

أما عن حقيقة أن القرار يُقرأ في بعض أجزائه على أنه انتصار إسلامي عظيم، فقد لفت الراهب الدومينيكي أنه "في الواقع انتصار نسبي، في فترة كشف فيها الوباء أن الأديان لا تستطيع أن تفعل الكثير".

 ولاحظ أنه مرة أخرى "نواجه استجابة من أشخاص يستخدمون الذكاء بشكل سيئ"، واختتم بالقول إنه "على هذا المنوال، سيكون للديكتاتوريين الحرية في ممارسة كل جنونهم".

وكان مجلس الكنائس العالمي، الذى يضم 350 كنيسة، دعا اردوغان إلى التراجع عن قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد مرة أخرى.

وأعرب الأمين العام الانتقالي لمجلس الكنائس العالمي، لوان ساوكا، عن شعور منظمته بالحزن وخيبة الأمل جراء القرار التركي.

ووصف ساوكا ذلك القرار بأنه "دليل على الانقسام والتفرد في اتخاذ القرار، وهو ما يقوض الجهود المبذولة لتقريب أتباع الأديان المختلفة من بعضها البعض".

وبنيت آيا صوفيا قبل حوالي 1500 عام، ثم تحولت إلى مسجد مع الغزو العثماني في القرن الخامس عشر، لكنها تحولت إلى متحف مرة أخرى في ثلاثينيات القرن الماضي.

 

إسبانيا تعقد أول انتخابات خلال كورونا بالباسك واستبعاد 500 شخص بسبب الإصابة

تعقد إسبانيا اليوم 12 يوليو أول انتخابات خلال أزمة فيروس كورونا، وذلك بإقليم الباسك وجاليسيا، والتى كانت مقررة فى أبريل الماضى.

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية إلى أن جميع الأحزاب السياسية تقاتل من أجل الحصول على الدعم فى صناديق الاقتراع، فصمم الاشتراكيون، فى كل من جاليسيا وإقليم الباسك، حملات انتخابية تستند إلى الترويج عبر الشبكات الاجتماعية والانترنت، مع تجمعات لا تزيد عن 500 شخص يتم فيها الالتزام بجميع تدابير الحماية والسلامة من المسافات الآمنة وارتداء الكمامات.

وأوضحت الصحيفة أنه أيضا حدثت العديد من المسيرات الانتخابية، فأصبحت بدون عناق أو قبلات، وعدم لمس أى مرشح، وبدون أى منشورات إنتخابية، والاجتماعات تعقد فى الهواء، وذلك لعدم نشر عدوى كورونا مجددا فى البلاد.

لهذا السبب، أجبرت الحكومة على أن تكون الملصقات الإرشادية والعلامات الموجودة على الأرض بدخول وخروج مراكز الاقتراع، حيث سيكون من الضرورى البقاء بأقل قدر ممكن مع احترام الأعداد المتاحة والحفاظ على المسافة دائمًا، بالإضافة إلى ذلك، أوصت بإجراء التصويت المعد من المنزل، من خلال إجراءات احترازية لن تحتوى الكبائن على ستائر، مع ضمان السرية، فى حالة وجود قوائم الانتظار، ستكون للفئات الضعيفة الأولوية فى الإدلاء بالتصويت، مثل أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو النساء الحوامل، أيضا وضع الكمامة إجباريًا.

وقام حزب الشعب، بتكثيف موقفه فى الشوارع الباسكية وقام بتوزيع أقنعة وكحول مائى لأولئك الذين يحضرون مسيراته وحملته الانتخابية، وكان من أبرز الأحزاب التى حافظت بشكل دقيق على اتباع التعليمات اللازمة للحفاظ على الصحة وعدم نشر كورونا.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن قرار السلطات الإسبانية باستبعاد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا من المشاركة فى الانتخابات المحلية فى إقليم الباسك وجاليسيا تسبب فى غضب واسع النطاق.

ووصفت وسائل الإعلام والخبراء الخطوة بأنها غير دستورية، إذ أن القرار يؤثر على نحو 500 شخص جرى إخطارهم بخطاب من السلطات بعد انقضاء المهلة النهائية للتصويت البريدي.

ولا يشمل القرار هؤلاء المصابين بفيروس كورونا الموجودين فى الحجر الصحى فحسب، ولكن أيضًا المسجلين على أنهم مصابون ولكن بدون أعراض، وكذلك هؤلاء الذين لديهم أعراض كورونا وخضعوا لاختبار "بى سى أر" وينتظرون النتائج.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة