"إحياء البتلو".. القليوبية تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم.. والمحافظ: تسهيلات كبيرة للمتقدمين للقروض.. والزراعة: نحتل المركز الثانى بتمويلات 150 مليونا و953 مستفيدا بإجمالى 10287 رأس ماشية.. صور

الخميس، 16 يوليو 2020 08:47 م
"إحياء البتلو".. القليوبية تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم.. والمحافظ: تسهيلات كبيرة للمتقدمين للقروض.. والزراعة: نحتل المركز الثانى بتمويلات 150 مليونا و953 مستفيدا بإجمالى 10287 رأس ماشية.. صور القليوبية تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إحياء البتلو".. مشروع قومي في مجال الحفاظ على الثروة الحيوانية ومنع ذبح صغار العجول ودعم مزارع المواشى النظامية وصغار المربين، من خلال مدهم بعجول تسمين بتمويل من البنك الزراعى المصرى، بالتنسيق من الزراعة والطب البيطرى، حيث توجهت الدولة وبقوة لدعم صغار المربين والاهتمام بالمصدر الأول للبروتين الحيوانى، وزيادة عدد الرؤوس الحيوانية.

مشروع إحياء البتلو بالقليوبية 3
مشروع إحياء البتلو بالقليوبية 

وكان لمحافظة القليوبية نصيب كبير من هذا المشروع القومى، ليس هذا فحسب بل أنه احتلت المركز الثانى فى إجمالي التمويلات المقدمة لصغار المربين، من جملة المبالغ الممولة من البنك الزراعى المصرى، طبقا لمبادرة البنك المركزى المصرى والتى تبلغ 1.6 مليار جنيه، وتحصل على تسهيلات من الزراعة والطب البيطرى لنجاح تلك المشروعات وتوفير أكبر عدد من رؤوس الماشية.

مشروع إحياء البتلو بالقليوبية 4
مشروع إحياء البتلو بالقليوبية 4

فى البداية قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إن مشروع إحياء البتلو يستهدف صغار المربين وشباب الخريجين لمنحهم قروضا لشراء عجول البتلو من الأبقار والجاموس وأعلاف التغذية بفائدة بسيطة متناقصة لتوفير فرص عمل كبير وتنمية الثروة الحيوانية وتقليص الفجوة فى أسعار اللحوم الحمراء وتوفير البروتين الحيوانى، موضحا أنه يتم صرف القروض بفائدة لا تزيد على 5% من فروع البنك الزراعى المصرى، بالمحافظة وذلك فى إطار حرص الدولة على تنمية الثروة الحيوانية وتقليل الفجوة الاستيرادية للحوم الحمراء وصولًا إلى الاكتفاء الذاتى منها.

مشروع إحياء البتلو بالقليوبية 2
مشروع إحياء البتلو بالقليوبية 2

وأكد المحافظ لـ "اليوم السابع"، أنه أنه توجيه المسئولين بمديرية الزراعة والطب البيطرى بضرورة تضافر كافة الجهود لإنجاح المشروع وتذليل العقبات أمام صغار المربين وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإحياء وتطوير مشروع البتلو بالمحافظة وتقديم الرعاية البيطرية اللازمة بالإضافة إلى تقديم الإرشادات الفنية لطرق التغذية والرعاية.

مشروع إحياء البتلو بالقليوبية 3
مشروع إحياء البتلو بالقليوبية

ومن ناحيته أكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن المحافظة فى تحتل المركز الثانى فى جملة التمويل للمربين بحوالى 150 مليون جنيه من جملة المبالغ الممولة من البنك الزراعى المصرى، طبقا لمبادرة البنك المركزى المصرى والتى تبلغ 1.6 مليار جنيه، مشيرا إلى أن مركز كفر شكر حصل على المركز الأول بتلك التمويلات،  مضيفا أن عدد المستفيدين (المربين) من مشروع البتلو بالمحافظة بلغ 953 مربى، بإجمالى 10287 رأس (أبقار- جاموس) لخدمة مشروع البتلو، بخلاف تواجد 181 مزرعة إنتاج حيوانى تسمين وألبان مرخصة على مستوى المحافظة.

توفير الأعلاف للمشروع
توفير الأعلاف للمشروع

وأضاف "زايد" في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن خطوات الحصول على قرض مشروع البتلو تبدء بتقديم طلب إلى البنك الزراعى المصرى التابع له، وتقوم لجنة مكونة من "مهندس إنتاج حيوانى – عضو من البنك الزراعى – عضو من الطب البيطرى" بعمل المعاينة للتحقق من صلاحية الحظيرة وموقع المشروع، وفى حالة إذا كان القرض للتغذية يتم معاينة عدد الرؤوس الموجودة فعليًا، أما إذا كان القرض بغرض شراء رؤوس للتربية يتم معاينة الحلقات (التى يتم تسكين الحيوانات بها) فى الحظيرة، وعند الحصول على القرض يتم متابعته من قبل ادارة الإنتاج الحيوانى للتأكد من عدد رؤوس الماشية المتعاقد عليها والتأمين عليها.

مشروع إحياء البتلو بالقليوبية
مشروع إحياء البتلو بالقليوبية

وتابع، أنه يتم الاقراض على مرحلتين - الأولى قرض بمبلغ 3000 جنيه لكل رأس بتلو من وزن 60 كجم – 70 كجم للعجل البتلو حتى يصل إلى 250 كجم، والمرحلة الثانية قرض بمبلغ 4000 جنيه لكل رأس من وزن 250 كجم – 450 كجم، ويكون القرض بحد أقصى 500 ألف جنيه للفرد، أما الجمعيات والشركات بحد أقصى مليون جنيه.

أحد مزارع القليوبية
أحد مزارع القليوبية

يذكر أن شروط التقدم للحصول قرض مشروع البتلو، التقدم بطلب إلى قطاع الإنتاج الحيوانى بالمركز أو مديرية الزراعة بالمحافظة المختصة، وصورة بطاقة الرقم القومى لطالب التمويل وكذا الضامن أن وجد، وصورة المؤهل الدراسى بالنسبة لشباب الخريجين بعد الاطلاع على أصل الشهادة، وإجادة القراءة والكتابة بالنسبة لصغار المربين من الجنسين أو وجود أحد الورثة مع المستفيد فى حالة عدم إجادته للقراءة والكتابة، ويتم الرد على استفسارات المتقدمين للحصول على قرض مشروع البتلو من خلال الإدارات الزراعية وفروع البنك الزراعى بمراكز ومدن المحافظة.

تفقد أحد المشروعات
تفقد أحد المشروعات

ومن ناحيتها قالت الدكتورة أمل العسيلي مدير مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، أن دور الطب بالبيطرى بالمحافظة يتضمن مشاركتها ضمن اللجنة الثلاثية المشكلة بقرار محافظ القليوبية لمعاينة الأمكن التي تقدم بها أصحابها للحصول على القروض اللازمة لتمويل تلك المشروعات، والتأكد من صلاحية تلك المناطق لتربية رؤوس الماشية بها والتأكد من الإجراءات الواجب توافرها.

متابعة أحد المشروعات بالقليوبية
متابعة أحد المشروعات بالقليوبية

وأضاف "العسيلي" في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه بعد صرف القرض اللازم يتم المتابعة الدورية مع أصحاب تلك المشروعات، مع توفير اللقاحات والأمصال اللازمة فى بداية المشروع بالمجان، إلى جانب المتابعة الدورية للمشروع حتى بدء البيع لتلك الرؤوس.

متابعة المشروع بالقليوبية
متابعة المشروع بالقليوبية
تفقد أحد المشروعات
تفقد أحد المشروعات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة