أكرم القصاص - علا الشافعي

المستشار لاشين إبراهيم يكشف لخالد أبو بكر طرق وكيفية الدعاية بانتخابات مجلس الشيوخ.. ويؤكد: سيتم تعقيم اللجان وتوزيع كمامات وقفازات وعدم استخدام الحبر الفسفورى .. ويوجه رسالة للناخبين: انزلوا صوتكم هيوصل

السبت، 18 يوليو 2020 11:18 م
المستشار لاشين إبراهيم يكشف لخالد أبو بكر طرق وكيفية الدعاية بانتخابات مجلس الشيوخ.. ويؤكد: سيتم تعقيم اللجان وتوزيع كمامات وقفازات وعدم استخدام الحبر الفسفورى .. ويوجه رسالة للناخبين: انزلوا صوتكم هيوصل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والإعلامى خالد ابو بكر
كتب – أحمد عبد الهادى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، أن إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، انتصار كبير للديمقراطية في مصر، خاصة وأنها غير تابعة لأى جهة في مصر، وتدارمن خلال 10 جهات قضائية، ومستقلة مادياً وإدارياً، وكانت أولى مهام الهيئة انتخابات مجلس النواب، وأن قانون الهيئة أعطها الحق في الاحتفاظ بقاعدة بيانات الناخبين والعمل على تنقيتها باستمرار، بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية، ووزارة الداخلية والقوات المسلحة، مضيفاً، أن الهيئة تعمل على اليوم، كما تراعى الهيئة بأن تكون الأسرة في لجنة انتخابية واحد وليست متفرقة.
 
وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، فى تصريحات تلفزيونية مع الإعلامى خالد أبو بكر، ببرنامج " كل يوم" على قناة أون إى، أننا فى حالة استعداد تام لانتخابات مجلس الشيوخ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على أطرف العملية الانتخابية، وأن الإجراءات التى اتخذتها الهيئة للحفاظ على المرشحين، وأطراف العملية الانتخابية، تتمثل فى تعقيم اللجان قبل الاقتراع وبعد الانتهاء من الاقتراع في اليومين الأول والثانى، والإعادة، وفرض ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية من الناخب للمرشح للجان، وتوفير الكمامات أمام المجمع الانتخابي، وقفازات خاص به، على أن لا يستخدم الحبر الفسفورى، والاكتفاء بالتوقيع في الكشوف.
 
واستكمل لاشين، أن إجراء انتخابات دوائر الشيوخ تختلف عن دوائر النواب، وفى حالة إجرائهما معاً، سينتج العديد من المشاكل الكثيرة والطعون الأكثر، كما تؤدى للبلس على الناخبين والقضاة، مضيفاً، أن هناك بعض التجارب حدثت لإجراء الانتخابات إلكترنياً لكنها فشلت في التجارب والتطبيق، لأنها تحتاج لبعض الوقت، ومن ثم سيتم تطبيقها فى بعض المحافظات كتجربة أولية، وأن عدد الناخبين المسجلين هم 36 مليون ناخب على مستوى الجمهورية، موضحأ أن وزارة الصحة استعانت بقاعدة الناخبين، من الهيئة الوطنية للانتخابات، مستطرداً، "قاعدة الانتخابات في مصر هى أنقى قاعدة.
 
ووجه المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، الشكر لجميع سيدات مصر لوقفهم بجانب الدولة المصرية، كما أكد أن العدد المقرر للمرأة بمجلس الشيوخ هو 10% من مقاعد مجلس الشورى، وأن يكون نصيب المرأة فى القائمة المكونة من 15 فردا 3 مقاعد، والقائمة 35 فردا 7 مقاعد، وأن هناك لجنة فحص بالمحكمة مشكلة من الهيئة، لفحص جميع المستندات من المرشحين، وإذا تم الشك فى أى من المستندات يتم استبعاد المرشح، وفى حالة استبعاد أى مرشح من القائمة يتم استبعاد القائمة بالكامل، موضحا أن الانتخابات في مجلس الشيوخ على مرة واحدة على مستوى الجمهورية نظرا لقلة الأعداد.
 
ودعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وسائل الإعلام توخى الحذر فى الأخبار التى تختص الهيئة، وأن اللجنة هى المسئولة عن الإعلان النتيجة بالكامل، موضحاً أنه بعد ظهور النتيجة يتم الطعن أمام محكمة النقض، وفيما يخص قرارات الهيئة يتم الطعن عليه أمام المحاكم الإدارية بكل محافظة.
 
واستكمل لاشين، أن قانون الهيئة الوطنية لانتخابات يلزم جميع الجهات بالتعاون مع الهيئة، كما أن هناك تنسيقا تاما مع وزارتى الدفاع والإنتاج الحربى، موضحاً أن أجهزة التعقيم والكمامات ستتولى الهيئة شرائهم من ميزانتها الخاصة، كما أن هناك تنسيقا تاما مع وزيرة الصحة حول المرشحين والكشوف الطبية الخاصة بهم، مضيفاً أن كل دول العالم لديها غرفتين مجلس النواب وأخرى لمراجعة القوانين طبقاً للاختصاصات الواردة بالقانون، مضيفا أن شباب مصر هم الماضى والحاضر والمستقبل، وأطالبهم بالمشاركة فى الانتخابات لإثراء الديمقراطية، ورسالة للعالم أن شباب مصر على وعى كامل بمصلحة بلاده.
 
وكان قد أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، قيام لجان متابعة سير العملية الانتخابية فى المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، بغلق باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ منذ قليل فى تمام الساعة الثانية ظهر اليوم السبت.
 
وأضاف رئيس الوطنية للانتخابات، بأن لجان فحص الطلبات والبت في صفات المرشحين تقوم بالمراجعة لتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة، وتبت في مدى صحة انتماء كل مرشح في النظام الفردي إن كان من الأحزاب أو كونه مستقل، كما تفحص اللجنة المستندات المقدمة من كافة الترشح الأصليين والاحتياطيين للقوائم.
 
وأشار إلى أن الهيئة، ستعلن غدا الأحد، القائمة المبدئية للمرشحين، من خلال قيام لجان المتابعة عقب انتهاء لجان الفحص بتعليق كشفين بطريقة ظاهرة أمام مقر الـ27 محكمة ابتدائية، أحدهما مستقل بأسماء المرشحين بالنظام الفردي الذي قٌبلت أوراقهم متضمنا الرمز الانتخابي والانتماء الحزبي –إن وجد- أو كونه مستقلا، والثانى بأسماء القوائم التى ينتمى إليها المرشحين والصفة التي تثبت لكل منهم والرمز الانتخابي لكل قائمة، ويستمر عرض الكشفين للأيام الثلاثة وهى الأحد والإثنين والثلاثاء، على أن تبدأ فى ذات الوقت مرحلة الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإدارى.
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة