رئيس "الوطنية للانتخابات" لـ خالد أبو بكر: الدولة تحترم القضاء وتقدسه

السبت، 18 يوليو 2020 10:43 م
رئيس "الوطنية للانتخابات" لـ خالد أبو بكر: الدولة تحترم القضاء وتقدسه المستشار لاشين إبراهيم-أرشيفية
كتب أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، أن التنمية فى مصر تسير بخطى متسارعة لم يراها من قبل فى مناحى عديدة سواء فى الطرق أو الاقتصاد، مضيفا أن "مصر تقابل تحديات كبيرة فى الخارج كسد النهضة وليبيا، وفى الداخل، لكن مصر تنتصر دائما لوجود تخطيط ناجح، وقيادة سياسية ناجحة تعمل لصالح الشعب المصرى.

وأضاف لاشين، في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامى خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" على قناة ON E، أن الهيئة الوطنية للانتخابات منذ أول يوم وهى هيئة مستقلة، ولا يوجد لأى جهة تنفيذية سلطان عليها، ولا يتدخل أى من كان فى عمل الهيئة، موضحا أن الدولة تحترم القضاء وتقدسه، لأنه سلطة من سلطات الدولة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع وزارة التربية والتعليم لعدم التعارض مع مواعيد الامتحانات داخل المدارس.

وأكمل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن القاضى يحق له أن يساعد ذوى الاحتياجات الخاصة أثناء الإدلاء بأصواتهم فى اللجان الانتخابية، مشيراً إلى أن الهيئة تتعاون مع لجنة الاحتياجات الخاصة، كما تم الاتفاق مع إحدى الصحف لتصميم ورقة اقتراع بنظام بريل لمساعدة ذوى الإعاقة فى الانتخابات.

وأوضح لاشين، أن القانون نظم طريقة استبعاد المرشحين، فاللجنة المختصة تفحص جميع أوراق المرشحين، وإذا تم التأكد من الأوراق يتم قبوله، ومن ضمن تلك الشروط التى تفحصها اللجنة شرط حسن الخلق والسمعة وهو شرطا لا يمكن التغاضى عنه.

وكان قد وجه المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، الشكر لجميع سيدات مصر لوقفهم بجانب الدولة المصرية، كما أكد أن العدد المقرر للمرأة بمجلس الشيوخ هو 10% من مقاعد مجلس الشورى، وأن يكون نصيب المرأة فى القائمة المكونة من 15 فردا 3 مقاعد، والقائمة 35 فردا 7 مقاعد.

وأضاف لاشين إبراهيم، فى تصريحات تلفزيونية مع الإعلامى خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" على قناة ON E، أن هناك لجنة فحص بالمحكمة مشكلة من الهيئة، لفحص جميع المستندات من المرشحين، وإذا تم الشك فى أى من المستندات يتم استبعاد المرشح، وفى حالة استبعاد أى مرشح من القائمة يتم استبعاد القائمة بالكامل، موضحا أن الانتخابات في مجلس الشيوخ على مرة واحدة على مستوى الجمهورية نظرا لقلة الأعداد.

ودعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وسائل الإعلام توخى الحذر فى الأخبار التى تختص الهيئة، وأن اللجنة هى المسئولة عن الإعلان النتيجة بالكامل، موضحاً أنه بعد ظهور النتيجة يتم الطعن أمام محكمة النقض، وفيما يخص قرارات الهيئة يتم الطعن عليه أمام المحاكم الإدارية بكل محافظة.

ووجه لاشين رسالة للناخبين قائلا:"أنزلوا صوتكم هيوصل، فهناك قاضى على كل لجنة، ومتابعة مستمرة من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى، ووجود نواب عن المرشحين داخل اللجان، بالإضافة لفرز الأصوات داخل اللجان الفرعية بحضور وسائل الإعلام ومندوبى المرشحين.

وكان قد أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، قيام لجان متابعة سير العملية الانتخابية فى المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، بغلق باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ منذ قليل فى تمام الساعة الثانية ظهر اليوم السبت.

وأضاف رئيس الوطنية للانتخابات، بأن لجان فحص الطلبات والبت في صفات المرشحين تقوم بالمراجعة لتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة، وتبت في مدى صحة انتماء كل مرشح في النظام الفردي إن كان من الأحزاب أو كونه مستقل، كما تفحص اللجنة المستندات المقدمة من كافة الترشح الأصليين والاحتياطيين للقوائم.

وأشار إلى أن الهيئة، ستعلن غدا الأحد، القائمة المبدئية للمرشحين، من خلال قيام لجان المتابعة عقب انتهاء لجان الفحص بتعليق كشفين بطريقة ظاهرة أمام مقر الـ 27 محكمة ابتدائية، أحدهما مستقل بأسماء المرشحين بالنظام الفردي الذي قٌبلت أوراقهم متضمنا الرمز الانتخابي والانتماء الحزبي –إن وجد- أو كونه مستقلا، والثانى بأسماء القوائم التى ينتمى إليها المرشحين والصفة التي تثبت لكل منهم والرمز الانتخابي لكل قائمة، ويستمر عرض الكشفين للأيام الثلاثة وهى الأحد والإثنين والثلاثاء، على أن تبدأ فى ذات الوقت مرحلة الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإدارى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة