أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست: فشل أمريكا فى السيطرة على كورونا صدم المراقبين حول العالم

الإثنين، 20 يوليو 2020 02:25 م
واشنطن بوست: فشل أمريكا فى السيطرة على كورونا صدم المراقبين حول العالم دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إنه بعد 6 أشهر على ظهور فيروس كورونا فى الولايات المتحدة، فشلت البلاد بصورة مذهلة فى احتوائه، وقد أدت استجابتها غير الفعالة للوباء إلى صدمة بين المراقبين حول العالم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من الدول حول العالم قامت بدفع معدلات الإصابة بالفيروس لتقترب من الصفر. لكن فى الولايات المتحدة تخرج عدوى كورونا عن السيطرة، فاستجابة أمريكا للوباء مجزأة بسبب الضغينة السياسية والانقسامات الخاصة بالحرب الثقافية. وكشف القصور فى الاختبارات عن نفسها فى مارس وأصبحت حادة فى يوليو، مع انتظار لأسبوع للحصول على النتائج مما جعل البلاد  لا ترى الانتشار الفعلى للفيروس وجعل تتبع المخالطين غير ذى صلة.

 

وقد تتجه الولايات المتحدة نحو انكماش جديد ناتج عن عمليات الإغلاق الاقتصادى المؤلمة، أو إلى ارتفاع كبير فى وفيات كان يمكن منعها، أو كلا الأمرين.

 

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن الطريقة التى وصلت بها أغنى دولة فى العالم إلى هذا الوضع الكئيب هى قصة معقدة تكشف عيوب وشقوق فى البلد الذى طالما افتخر بقدرته على مواجهة التحديات الكارثية.

 

وترى "واشنطن بوست" إن فقدان السيطرة على أزمة الوباء لم يكن صدفة، فالفشل فى هذا الأمر كشف عن القيادة غير المتماسكة والاستقطاب السياسى الذى يجلب الهزيمة الذاتية ونقص الاستثمار فى الصحة العام واستمرار التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية التى تركت ملايين الناس عرضة للأمراض والموت.

 

وفى بلد كبير مترامى الأطراف متنوع ديموجرافيا وثقافيا، أسفرت الهياكل السياسية غير المركزية عن سياسات لم تكن منطقية عند تطبيقها على فيروس لا يعرف حدود الولاية أو قيود المدن.

 

وفى حين أن بعض الدول واجهت نفس هذه الانتكاسات، إلا أن القليل منها عانى منها جميعا فى آن واحد وبشكل كارثى، فلو كان هناك خطأ تم ارتكابه فى هذا الوباء، فقد ارتكبت أمريكا هذا الخطأ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة