أكرم القصاص - علا الشافعي

تنفيذاً لتكليفات الرئيس ببدء تطويرها.. رئيس الوزراء يتفقد " سانت كاترين" ويوجه بتطوير وتوسعة المطار والتغطية الجيدة بخدمات المحمول.. ويؤكد على أهمية مشروعات الصوب الزراعية والإستصلاح الزراعى

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 12:38 م
تنفيذاً لتكليفات الرئيس ببدء تطويرها.. رئيس الوزراء يتفقد " سانت كاترين" ويوجه بتطوير وتوسعة المطار والتغطية الجيدة بخدمات المحمول.. ويؤكد على أهمية مشروعات الصوب الزراعية والإستصلاح الزراعى
كتبت هند مختار- تصوير - سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‪وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، في مستهل زيارة موسعة، يُرافقه خلالها وفدٌ كبير من الوزراء، يضمُ: الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، والطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء.‬. 
 
مصطفى مدبولى (5)
 
وتأتي هذه الزيارة الهامة بهدف التعرف عن قرب على الاحتياجات التنموية لمدينة سانت كاترين، ووضع تصور واضح لخطط تنفيذ أعمال التطوير في مختلف القطاعات، وذلك في ضوء تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للحكومة خلال افتتاح مشروع "الأسمرات 3"، بالعمل على تطوير مدينة سانت كاترين، وإقامة مدينة سانت كاترين الجديدة، لتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لهذه المدينة، ذات الطابع الأثري والديني والبيئي معًا، تماشياً مع اتجاهات التنمية المستدامة‪.‬
 
وفور وصوله إلى مطار سانت كاترين، تفقد رئيس الوزراء سائر أرجاء الميناء الجوي، واستمع من وزير الطيران إلى شرح حول أعمال التطوير التي يحتاجها المطار، لتأهيله لاستقبال الرحلات الداخلية والخارجية، من خلال رفع كفاءة التشغيل ومضاعفة المساحة الكلية لزيادة القدرة الاستيعابية للمطار، مع تهيئة المطار لاستقبال الطائرات ليلاً، وإنشاء صالة وصول ومغادرة متكاملة، وتغطية طريق المطار بالكاميرات‪.‬
 
مصطفى مدبولى (1)
 
 
 وكلف رئيس الوزراء ، بتنفيذ خطة للتطوير الشامل لمطار سانت كاترين، وتوسعته ورفع كفاءة صالة المطار، وتهيئته ليعمل على مدار الـ٢٤ ساعة‪.‬
وكلف مدبولي بأن تتولى وزارة الاتصالات التنسيق لتغطية محيط المطار وطريق المطار بخدمات جيدة للتليفون المحمول ، مؤكدا  على اهتمام الدولة بتطوير مطار سانت كاترين، بما يخدم دفع الحركة السياحية نحو هذه المنطقة الخلابة التي تتمتع بمزايا عديدة تجعلها مؤهلة لتكون مقصداً هاماً للسياحة الدولية للتمتع بالمناطق الطبيعية، والاستشفاء، والاستمتاع بالروحانيات في المناطق المقدسة ذات الأثر الغالي في نفوس معتنقي الديانات السماوية الثلاث‪.‬
 
وفور مغادرة مطار سانت كاترين، توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، إلى منطقة الزيتونة بمدينة سانت كاترين، حيث تفقد مروراً عدداً من الصوب الزراعية، في هذه المنطقة، واستمع الى شرح حول هذا المشروع الزراعي المتكامل.
 
مصطفى مدبولى (2)
 
وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء: يهدف المشروع الى دعم المجتمعات البدوية بسانت كاترين، لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال التأكيد على الترابط بين الماء والغذاء والطاقة ، مشيرا الى أن مشروع الصوب الزراعية بمنطقة الزيتونة، يتم تنفيذه بمنحة من برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وتقوم بتنفيذه المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدولة العربية، بقيمة 200 ألف دولار.
 
وتم التنويه الى أن المشروع يضم 5 صوبات زراعية، بمساحة 9 أمتار في 40 مترا، بجانبها بحيرة تابعة للإدارة العامة للمياه الجوفية، سعة 200 ألف متر مكعب، وتستهدف الانتاج الزراعي وتدريب المستفيدين من أهالي سانت كاترين من المزارعين والبدو على طرق الزراعة والحصاد والتعبئة والتسويق.
ويضم المشروع الزراعي المتكامل أيضاً  إنشاء بحيرات جبلية جديدة، عددها ٢٤ بحيرة، لحصاد مياه الأمطار والسيول، بالإضافة الى شحن الآبار الجوفية.
ويضم المشروع كذلك إعادة تأهيل الآبار الضحلة وعددها ١٠ آبار، يتم تعميقها وتطهيرها لتخزين مياه البحيرات والاستفادة منها في الري والاستخدامات اليومية بواقع بئر لكل أسرة.
ويضم المشروع اقامة ٨ وحدات للطاقة الشمسية لرفع المياه من الآبار الضحلة والعميقة، لاستخدامها خلال الري والاستخدامات اليومية، منها وحدتان مزودتان ببطارية للشحن والادارة لموقع المشروع ، كما أوضح محافظ جنوب سيناء أن المشروع يشمل إيضا زراعة ألفي شتلة زيتون من أجود الأنواع المستخدمة في استخراج الزيوت، موزعة على ٥٠ أسرة،، يتم زراعتها بموقع المشروع، بجوار الصوب الزراعية، والآبار والبحيرات.
 
مصطفى مدبولى (3)
 
ويضم المشروع كذلك توزيع 20 خلية لانتاج عسل النحل، بواقع 6 خلايا لكل أسرة، لعدد 10 أسر، والتدريب على تجميع وتسويق العسل ، وكذلك توزيع 20 رأس من الماعز والبقر، من سلالات شامية، بواقع 2 رأس لكل أسرة، تم زيادتها الى 60 رأس.
 
وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، على أهمية مشروعات الصوب الزراعية والاستصلاح الزراعي في تحقيق اهداف التنمية، من خلال الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها المنطقة من التربة والمناخ في انتاج أصناف زراعية متميزة، فضلا عن توفير العديد من فرص العمل لأهالي المنطقة، وزيادة قدرتهم على تنفيذ مشروعات صغيرة تتكامل مع الزراعة مثل التعبئة والتسويق.
 
مصطفى مدبولى (4)
 
واستكمل رئيس مجلس الوزراء، جولته بمنطقة الزيتونة بمدينة سانت كاترين،وتفقد نموذجاً لوحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بالمنطقة، ويضم المشروع 346 وحدة سكنية ، كما تفقد رئيس الوزراء، مشروع البيوت البدوية التي نفذتها وزارة الإسكان لأهالي المنطقة، بما يتناسب مع نمط المعمار والمعيشة الذي اعتادوا عليه، ويبلغ عددها نحو 100 بيت بدوي ، وأشاد مدبولي ،  بجودة الوحدات المنفذة، سواء الاسكان الاجتماعي، أو البيوت البدوية، موجهاً بتوفير الخدمات المختلفة للمستفيدين بهذه المشروعات.
 
 
 
SLM_7426
 

SLM_7433
 

SLM_7451
 

SLM_7471
 

SLM_7480
 

SLM_7516
 

SLM_7531
 

SLM_7566
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة